أنت غير مسجل في ملتقى أهل العلم . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
Google
 

الإهداءات



الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح ملتقى للمواضيع الاسلامية العامة التي لا تنتمي الى أي قسم اسلامي آخر .. وقصص الصالحين من الاولين والاخرين .

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: صلاة الفجر للشيخ عبدالله الجهني 24 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة الفجر للشيخ صلاح البدير 24 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة العشاء للشيخ علي الحذيفي 23 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب للشيخ عبدالله القرافي 23 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة العشاء للشيخ ماهر المعيقلي 23 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب للشيخ فيصل غزاوي 23 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة الفجر للشيخ عبدالله الجهني 23 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة الفجر للشيخ صلاح البدير 23 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة العشاء للشيخ ماهر المعيقلي 22 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب للشيخ فيصل غزاوي 22 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)      

إضافة رد
كاتب الموضوع طويلب علم مبتدئ مشاركات 4 المشاهدات 1326  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 31 / 01 / 2010, 51 : 04 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
طويلب علم مبتدئ
اللقب:
عضو ملتقى ماسي

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
طويلب علم مبتدئ غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح
الإيمان باليوم الآخر أصل من أصول الدين الكبرى ، ومباحثه كثيرة وهامة ؛ كأشراط الساعة وعذاب القبر ونعيمه وأدلة البعث وأحواله وأهواله وصفة الجنة ونعيم أهلها وصفة النار وعقوبات أهلها
فأشراط الساعة هي العلامات التي تدل على قرب وقوعها ؛ وهي إما صغرى أو كبرى ؛ فالصغرى كثيرة جدا ؛ كموت النبي وفتح بيت المقدس وطاعون عمواس واستفاضة المال وفتنة لا تدع بيتا من العرب إلا دخلته وغدر بني الأصفر . والكبرى عشر ؛ الدخان والدجال والدابة وطلوع الشمس من مغربها ونزول عيسى بن مريم ويأجوج ومأجوج وخسف بالمشرق وخسف بالمغرب وخسف بجزيرة العرب وآخر ذلك نار تخرج من اليمن تطرد الناس إلى محشرهم .
وعذاب القبر ونعيمه يراد به عذاب البرزخ ونعيمه وإنما خص بالقبر باعتبار الأعم الأغلب وإلا فكل من مات ناله نصيبه منه قبر أو لم يقبر . وقد دل على ثبوته القرآن والسنة المتواترة وأدلته التفصيلية مشهورة معلومة للخاص والعام . وهو غيب إذ لوكان شهادة لزالت حكمة التكليف والإيمان بالغيب ولما تدافن الناس ؛ ففي الحديث الصحيح ( لولا أن تدافنوا لدعوت الله أن يسمعكم من عذاب القبر ما أسمع ) . وقد يطلع الله عليه بعض عباده لحكمة معينة ؛ والشواهد على ذلك كثيرة ذكر ابن القيم طرفا منها في كتابه (الروح). وقد عني العلماء بذكر مادلت عليه النصوص الصحيحة من أسباب عذاب القبر وموانعه ؛ فمن أسبابه عدم الاستبراء والتطهر التام من البول والغلول والنميمة والغيبة ، ومن موانعه الموت مرابطا أوشهيدا أو مبطونا والمحافظة على قراءة سورة الملك كل ليلة لحديث (هي المانعة هي المنجية من عذاب القبر).
وأما أدلة البعث بعد الموت فهي كثيرة جدا منها :-
1- الاستدلال على البعث بوقوعه في الدنيا ، وهو أعظم أدلة البعث إذ لاشئ أدل على إمكان الفعل من وجوده في العيان . وقد ذكر الله تعالى في سورة البقرة وحدها خمسا من هذه الوقائع ؛ كما في قوله تعالى ألم تر إلى الذين خرجوا من ديارهم وهم ألوف حذر الموت فقال لهم الله موتوا ثم أحياهم ) ، وقوله وإذ قلتم ياموسى لن نؤمن لك حتى نرى الله جهرة فأخذتكم الصاعقة وأنتم تنظرون ثم بعثناكم من بعد موتكم لعلكم تشكرون ) ؛ فقد ذكر أكثر المفسرين أن هؤلاء هم السبعون الذين خرج بهم موسى إلى طور سيناء ليعتذروا من عبادة العجل فلما أتوا المكان الموعود طلبوا رؤية الله جهرة فأهلكهم الله لتعنتهم ثم أحياهم رجلا رجلا ؛ إكراما لموسى وآية للعالمين على القدرة التامة على البعث .
2- قياس البعث على إحياء الأرض الميتة ، قال تعالى ( ومن آياته أنك ترى الأرض خاشعة فإذا أنزلناعليهاالماءاهتزت وربت إن الذي أحياها لمحيي الموتى إنه على كل شئ قدير ) وهذا القياس في أصل الإحياء وكيفيته ، لحديث : (ينزل الله من السماء ماء فينبتون كما ينبت البقل ، ليس شئ من الانسان إلا يبلى إلا عظما واحدا وهو عجب الذنب ومنه يركب الخلق يوم القيامة ) رواه البخاري ومسلم .
3- قياس البعث على النشأة الأولى ، قال تعالى : ( وضرب لنا مثلا ونسي خلقه قال من يحيي العظام وهي رميم قل يحييها الذي أنشأها أول مرة وهو بكل خلق عليم ) ، وقال : ( وهو الذي يبدؤ الخلق ثم يعيده وهو أهون عليه ) ؛ فمن قدر على النشأة الأولى من غير مثال يحتذى فقدرته على الإعادة من باب أولى .
4- قياس القدرة على البعث على القدرة على خلق السموات والأرض ؛ لأن من قدر على الأجل الأعظم فقدرته على الأيسر الأصغر من باب أولى ، قال تعالى : (أولم يروا أن الله الذي خلق السموات والأرض ولم يعي بخلقهن بقادر على أن يحيي الموتى ) .
ثم بعد البعث يحشر الناس كافة إلى أرض المحشر المبدلة ؛ وهي أرض بيضاء كالفضة ، لم يسفك فيها دم حرام ، ولم يظلم على ظهرها أحد ، تطهر لنزول الحكم العدل جل جلاله ليقضي بين عباده بالحق ، قال تعالى : (وحشرناهم فلم نغادر منهم أحدا ) ، وقال : ( يوم تبدل الأرض غير الأرض والسموات وبرزوا لله الواحد القهار ) ، ثم يكون الحساب ووزن الأعمال والحوض والشفاعة حتى إذا قضي بينهم بالعدل والفضل( سيق الذين كفروا إلى جهنم زمرا ) و ( وسيق الذين اتقوا ربهم إلى الجنة زمرا) وفي الجنة والنار يكون الاستقرار الأبدي والجزاء التام ، وقد ذكر الله في كتابه نماذج كثيرة مما يكون في دار الخلود ؛ ليستعد كل عاقل لما بين يديه من خير لاشر فيه وشر لاخير فيه .
فمما يكون في النار من صور العذاب والنكال الأمور التالية : -
1- الإحراق ، قال تعالى : ( إن الذين كفروا بآياتنا سوف نصليهم نارا كلما نضجت جلودهم بدلناهم جلودا غيرها ليذوقوا العذاب ) .
2- أكل الزقوم ، قال تعالى : ( إن شجرة الزقوم طعام الأثيم كالمهل يغلي في البطون كغلي الحميم ) . والزقوم شجرة نارية مرة أصل منبتها في قرار النار وفروعها تصل إلى كل محل من دركات النار وطلعها قبيح يشبه رؤوس الشياطين . ويطلق على الزقوم اسمان آخران هما الغسلين والضريع ، وقيل إن الغسلين صديد أهل النار والضريع شجر من شوك يقال له الشبرق .
3- التعذيب بالحميم ؛ وهو ماء نتن مر حار يشبه في حرارته المهل ؛ وهو ما أذيب من المعادن حتى ماج من شدة غليانه . والتعذيب بالحميم يكون بالشرب ( وسقوا ماء حميما فقطع أمعاءهم ) ويكون بالصب فوق الرؤوس ( يصب من فوق رؤوسهم الحميم يصهر به مافي بطونهم والجلود ) ويكون بالسحب فيه ( فسوف يعلمون إذ الأغلال في أعناقهم والسلاسل يسحبون في الحميم ثم في النار يسجرون ) ؛ أي يجرون في الماء الحار ثم يطرحون في النار فيكونون وقودا لها .
4- الضرب بالمقامع ؛ وهي آلات هائلة يضرب بها أهل النار في رؤوسهم ؛ قال تعالى : (ولهم مقامع من حديد ) .
5- العذاب المعنوي ؛ كالذل والندم والحرمان من رؤية الله تعالى ؛ قال تعالى : ( سيصيب الذين أجرموا صغار عند الله ) ، أي ذل ، وقال : ( وأسروا الندامة لما رأوا العذاب ) ، وقال : ( كلا إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون ) .
ومما يكون في الجنة من صور النعيم والحبور الأمور الآتية :-
1- الأكل والشرب ، قال تعالى : ( مثل الجنة التي وعد المتقون فيها أنهار من ماء غير آسن وأنهار من لبن لم يتغير طعمه وأنهار من خمر لذة للشاربين وأنهار من عسل مصفى ولهم فيها من كل الثمرات ) .
2- اللباس والزينة ، قال تعالى : ( يحلون فيها من أساور من ذهب ولؤلؤا ولباسهم فيها حرير ) ، وقال  : ( أمشاطهم من الذهب والفضة ومجامرهم الألوة ) ؛ أي من العود.
3- المساكن ، قال تعالى : (وعد الله المؤمنين والمؤمنات جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها ومساكن طيبة في جنات عدن ) ؛ والمساكن في الجنة ثلاثة أنواع ؛ قصور وغرف وخيام ، وبعضها خاص بمن أطعم الطعام وألان الكلام وتابع الصيام وصلى والناس نيام .
4- الأزواج ، قال تعالى : ( كذلك وزوجناهم بحور عين ) ، وقال : ( ولهم فيها أزواج مطهرة ) . ولكل واحد من أهل الجنة زوجتان كما ثبت في الصحيح ( لكل امرئ منهم زوجتان ) . وقد ورد في بعض الأحاديث تخصيص الشهيد من هذا العموم وأن له اثنتان وسبعون زوجة .
5- النعيم المعنوي ، كجمال الخلقة وكمال القوة وطهارة القلب واللسان ودوام العافية والشباب وإحلال الرضوان ، قال تعالى : ( لايسمعون فيها لغوا ولاتأثيما إلا قيلا سلاما سلاما ) ، وقال : ( وهدوا إلى الطيب من القول ) ، وقال : ( ونزعنا مافي صدورهم من غل إخوانا على سرر متقابلين ) ، و قال  : ( أول زمرة تدخل الجنة من أمتي على صورة القمر ليلة البدر ثم الذين يلونهم على أشد نجم في السماء إضاءة ثم هم بعد ذلك منازل ) ، وقال : ( ينادي مناد : إن لكم أن تصحوا فلا تسقموا أبدا ، وإن لكم أن تحيوا فلاتموتوا أبدا ، وإن لكم أن تشبوا فلا تهرموا أبدا ، وإن لكم أن تنعموا فلا تبأسوا أبدا ) ، وقال : ( إن الله يقول : يا أهل الجنة فيقولون : لبيك وسعديك والخير في يديك . فيقول : هل رضيتم ؟ فيقولون : ومالنا لانرضى وقد أعطيتنا مالم تعط أحدا من خلقك ! فيقول : ألا أعطيكم أفضل من ذلك ؟ فيقولون : وأي شئ أفضل من ذلك ؟ فيقول : أحل عليكم رضواني فلا أسخط عليكم بعده أبدا ) .
ومما اجتمع فيه النعيم الحسي والمعنوي رؤية الله تعالى ، وهي أعلى نعيم أهل الجنة ، قال تعالى : ( وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة ) ، وقال : ( للذين أحسنوا الحسنى وزيادة ) ، والزيادة هي النظر إلى وجه الله الكريم ، قال  : ( إذا دخل أهل الجنة الجنة ... يقول الله تعالى : تريدون شيئا أزيدكم ؟ فيقولون : ألم تبيض وجوهنا ألم تدخلنا الجنة وتنجنا من النار ؟ فيكشف الحجاب ، فما أعطوا شيئا أحب إليهم من النظر إلى ربهم عز وجل ) ، وقال  ( إنكم سترون ربكم كما ترون هذا القمر ، لاتضامون في رؤيته ، فإن استطعتم ألا تغلبوا على صلاة قبل طلوع الشمس وصلاة قبل غروب الشمس فافعلوا ) ، ووجه مناسبة ذكر هاتين الصلاتين أن الرؤية تحصل في مثل وقتهما ؛ ولهذا أوصى النبي  بالحرص على أدائهما في وقتهما دون تأخير . وقد وردت أحاديث أخرى تدل على حصول الرؤية أيضا في مثل وقت صلاة الجمعة والعيد ، وهي أحاديث لاتخلو من مقال إلا أن كثرة طرق أحاديث الجمعة خاصة وما يعضدها من آثار يورث غلبة الظن بثبوتها . والله أعلم وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا .

منقول للفائدة

lghlp hgYdlhk fhgd,l hgNov >











التعديل الأخير تم بواسطة طويلب علم مبتدئ ; 31 / 01 / 2010 الساعة 55 : 04 PM
عرض البوم صور طويلب علم مبتدئ   رد مع اقتباس
قديم 31 / 01 / 2010, 49 : 05 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
ابو قاسم الكبيسي
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ابو قاسم الكبيسي


البيانات
التسجيل: 29 / 12 / 2008
العضوية: 18488
المشاركات: 20,729 [+]
بمعدل : 3.57 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 2270
نقاط التقييم: 83
ابو قاسم الكبيسي will become famous soon enough

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابو قاسم الكبيسي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : طويلب علم مبتدئ المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح
بارك الله فيكم وجزاكم الله خيرا
أللـهـم اغـفـر لـهم ولـوالـديـهم مـاتـقـدم مـن ذنـبـهـم ومـا تـأخـر..
وقـِهـم عـذاب الـقـبـر وعـذاب الـنـار..
و أدخـلـهـم الـفـردوس الأعـلـى مـع النـبـيـين والصديقين والـشـهـداء والـصـالـحـيـن ..
وإجـعـل دعـاءهـم مـسـتـجـابا فـي الـدنـيـا والآخـرة ..
ووالدينا ومن له حق علينا
ألــلـهــم آمـــــــيــــــــن. .









عرض البوم صور ابو قاسم الكبيسي   رد مع اقتباس
قديم 31 / 01 / 2010, 37 : 09 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
محمد نصر
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد نصر


البيانات
التسجيل: 24 / 12 / 2007
العضوية: 9
المشاركات: 65,862 [+]
بمعدل : 10.65 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 6801
نقاط التقييم: 164
محمد نصر has a spectacular aura aboutمحمد نصر has a spectacular aura about

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد نصر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : طويلب علم مبتدئ المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح
بارك الله فيكم اخي ****** طويلب

اكرمكم الله وجزاكم الله خيرا









عرض البوم صور محمد نصر   رد مع اقتباس
قديم 01 / 02 / 2010, 59 : 09 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
أم نيره
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أم نيره


البيانات
التسجيل: 27 / 01 / 2008
العضوية: 47
المشاركات: 5,583 [+]
بمعدل : 0.91 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 774
نقاط التقييم: 234
أم نيره has a spectacular aura aboutأم نيره has a spectacular aura aboutأم نيره has a spectacular aura about

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أم نيره غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : طويلب علم مبتدئ المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح
باركـَ الله فيكـَ
موضوع رائع
جعله الله فى ميزان حسناتك
نسأل الله ان يرزقنا واياك بالسكينة والاطمئنان
وان يجعل خير عُمرك أواخره وخير عملك خواتمه ُوخير ايامك يوم لقاء الله ويحفظك بالاسلام قائما وقاعدا ولا يشمت بك عدوا ولا حاسدا
دمتم بحفظ الله
أختك فى الله أم نيرة









عرض البوم صور أم نيره   رد مع اقتباس
قديم 07 / 05 / 2011, 36 : 10 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
شريف حمدان
اللقب:
مدير عام الملتقى والمشرف العام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شريف حمدان

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
شريف حمدان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : طويلب علم مبتدئ المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح
بارك الله فيك وجزاك خيرا
اخي ******
ادعوا الله ان يجعلها فى
مثقلات موازين حسناتك غفر الله لك
ولنا ولاموات المسلمين اجمعين









عرض البوم صور شريف حمدان   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Loading...

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الحقوق محفوظة لشبكة ملتقى أهل العلم الاسلامي
اختصار الروابط

For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018