أنت غير مسجل في ملتقى أهل العلم . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
Google
 

الإهداءات



ملتقى اُسرتنـــــــــا للمجتمع أساس ,,, و أساسه الأسرة ,,, فلنصلحها بالإسلام ما استطعنا ,,, حتى نصلح هذا المجتمع .

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: لأول مرة نلتقى مع فضيلة القارئ الشيخ / محمد عبدالوهاب الطنطاوى - وماتيسر له من سورة الرعد - مسجلة فى 15-12-2008 نادرة جدا جدا جدا (آخر رد :رفعـت)       :: صلاة الفجر للشيخ عبدالله القرافي 26 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة الفجر للشيخ عبدالله الجهني 26 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة العشاء للشيخ علي الحذيفي 25 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب للشيخ عبدالله القرافي 25 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة الفجر للشيخ صلاح البدير 25 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة العشاء للشيخ علي الحذيفي 24 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب للشيخ عبدالله القرافي 24 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة العشاء للشيخ ياسر الدوسري 25 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب للشيخ فيصل غزاوي 25 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)      

إضافة رد
كاتب الموضوع أم نيره مشاركات 5 المشاهدات 2128  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 05 / 10 / 2009, 16 : 08 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
أم نيره
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أم نيره


البيانات
التسجيل: 27 / 01 / 2008
العضوية: 47
المشاركات: 5,583 [+]
بمعدل : 0.91 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 775
نقاط التقييم: 234
أم نيره has a spectacular aura aboutأم نيره has a spectacular aura aboutأم نيره has a spectacular aura about

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أم نيره غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : ملتقى اُسرتنـــــــــا
يؤكد التربويون أن المطالعة تنمي قدرات الطفل اللغوية والتعبيرية وتغني مخيلته وتساهم في نجاحه المدرسي. ولكن مع بدء الدراسة يصير الأهل أكثر تساهلاً مع طفلهم في ما يتعلق بالكتاب، ويذهب بعضهم إلى أنه لا حاجة للطفل إلى المطالعة، إذ يكفيه القيام بواجباته المدرسية. وهذا خطأ لأن ربط المطالعة بكتاب المدرسة يدفع الطفل إلى الظن أنها واجب مدرسي ينتهي عند حلول المساء، بينما يجب أن تكون المطالعة نشاطاً ترفيهياً مفيداً يقوم به.

وليس هناك سن معينة للبدء بممارسة هذا النشاط. فالطفل في السنة الأولى من عمره يظهر اهتمامه بالكتاب، فكم مرة تلا حظ الأم ابنها أثناء تصفحه كتاباً يحوي رسوماً ملونةً، وكم مرة يأخذ الطفل الصحيفة التي يقرأها والده محاولاً معرفة محتواها. فالكتاب بالنسبة إلى الطفل هو مصدر لاكتشاف ما يدور حوله. وتعويد الطفل على القراءة في سن مبكرة يساهم في إغناء قدراته اللغوية في التعبير، ويطور مداركه المعرفية إضافة إلى أنها توطد علاقته بوالديه، فالأم أو الأب حين يضع أحدهما طفله في أحضانه أثناء القراءة له فهو يشعره بدفء عاطفته وحنانه الأمر الذي يعزز ثقته بنفسه ويساهم في تطوير نموه النفسي والسلوكي . ومن الملاحظ أن الطفل يطلب من والدته إعادة قراءة الكتاب نفسه مرات عدة ويطرح أسئلة مختلفة عن التي سألها في السابق، فهو في كل مرة يكتشف أموراً جديدة تثير فضوله.

ولكن السؤال هو: هل يكفي أن تجيب الأم عن أسئلة الطفل أو تقرأ له قبل النوم؟ وكيف يمكن الأهل أن يشجعوا الطفل على المثابرة في المطالعة بعد دخوله المدرسة؟ وهل يكفي أن يجيد الطفل قراءة الكلمات؟

إن إجابة الأم عن أسئلة الطفل أو القراءة له قبل النوم أمر ضروري. ولكن الأهم من هذا أن يفهم الطفل معنى ما يقرأه كي تصير القراءة بالنسبة إلية متعة. فقد تسأل الأم عما يدور في خلد طفلها أثناء جلوسه في أحضانها وهي تقرأ له الكتاب، وماذا يستفيد من النظر إلى الصور والكلمات.

يتعلم الطفل أن القراءة تجربة ممتعة، وأنها تكون من اليمين إلى اليسار ومن أعلى الصفحة إلى أسفلها وأن الرموز التي تقرأها أمه بصوت عالٍ هي معاني كلمات. كما أنه يسمع لغة جديدة، إذ يختلف لفظ المفردات باللغة العامية عن لفظها باللغة الفصحى. كل هذه الأمور تختزن في ذاكرة الطفل لتعود وتظهر في سن ما بين الست والسبع سنوات، ويصير بإمكانه قراءة الكتب البسيطة. لكن القراءة وحدها لا تكفي، فمن الأسباب التي تجعل الطفل يمتنع عنها هو عدم فهم النص. لذا فإن القدرة على الفهم أحد الأمور الأساسية التي ينبغي على الطفل التمتع بها. فهي الأساس في صقل مقدرته على القراءة، لذا من الضروري أن تشرح له الأم المفردات وتفسر له المعاني التي تبدو له غامضة وإن لم يطلب منها ذلك.





كذلك يمكن اتباع نظرية" "فكر بصوت عالٍ" وهي طريقة فعالة لتطوير قدرة الفهم عند الطفل. فمثلاً إذا وردت عبارة في النص "نظر سامي إلى هاني وبدأ بالضحك" يمكنها أن تعلّق قائلة "لا تظهر الصورة هاني! لِمَ يضحك سامي؟ لا بد أن نعرف السبب الذي جعله يضحك بهذه الطريقة، في الصفحة التالية". فمن المهم أن يتعلم الطفل الربط بين تسلسل الأحداث و تحديد هوية أبطال القصة، ويتمرن على حل الألغاز الموجودة فيها.





ويؤكد التربويون أن الأطفال الذين اعتادوا على المطالعة قبل دخولهم المدرسة يتميزون بأداء ممتاز وقدرة عالية على الاستيعاب. لذا على الأهل مع بدء العام الدراسي أن يستمروا في تشجيع الطفل على القراءة اليومية، ولو مدة نصف ساعة يومياً قبل أن يأوي إلى فراشه. ومن المهم اختيار الكتب التي تحوي معلومات علمية مرتبطة بالمعلومات التي يتلقاها في المدرسة. فمن المعروف أن المعلومات الواردة في الكتاب المدرسي غالباً ما تكون مختصرة لذا من المهم اقتناء كتب علمية أو قصص تغني معرفته وتطور لغته. فمثلاً يمكن الأم أن تعرف ما هو برنامج طفلها لهذه السنة وتتصفح موضوعات كتبه المدرسية، وأن تعمد إلى شراء كتب تتضمن موضوعات تثير فضوله وتجعله يربط بين ما يتلقاه في المدرسة وبين ما يقرأه في شكل عفوي. والأهم من هذا كله هو مناقشة الطفل في الموضوعات التي قرأها الأمر الذي يعزز لديه القدرة على الحوار ويمنحه الثقة بنفسه، فلا تكون المطالعة بالنسبة إليه واجباً يجب التخلص منه.





يحذر الدكتورإلهامي عبد العزيز إمام وكيل معهد دراسات الطفولة في جامعة عين شمس في مصر الأهل من اقتناء القصص ذات المضمون الذي يحتوي على قيم سلبية مثل قصص العفاريت والقراصنة وغيرها والتي تؤثر على وجدان الطفل وتخيفه.



لذا على الأهل أن يحسنوا اختيار الكتب ومراعاة الآتي:



أن يتماشى الكتاب مع سن الطفل ويراعي نموه العقلي



أن يكون الغلاف الخارجي ملفتاً للنظر.



أن تكون الكتابة بخط واضح وكبير.



أن تكون لغة الكتاب بسيطة وسهلة.



أن تكون مواضيع الكتاب مترابطة، وصوره معبرة عن الواقع والأوان زاهية.



إرشادات تشجيع الطفل على المطالعة



إذا أراد الأهل أن يصبح طفلهم قارئاً جيداً عليهم أن يصيروا جزءاً من هذه التجربة. وهذه بعض الإرشادات التي يمكن اتباعها:



اصطحاب الطفل إلى المكتبة العامة في شكل دوري.



القراءة له بصوت عالٍ خصوصاً الأشعار الجميلة، وجعل هذا الأمر تقليداً عائلياً يقومون به على مدار السنة.



أن يكون الوالدان المثال الذي يحتذي به الأولاد، بجعل الكتاب في متناول اليد وبأن يلاحظوا تمتع والديهما بالمطالعة.



جعل المطالعة أمراً شخصياً يعني الطفل وحده كأن يحصل على اشتراك في مجلة أطفال.



مناقشة الطفل في القصة أو الكتاب الذي قرأه.



إعطاء الأولاد الأكبر سناً حرية اختيار الكتب التي تتضمن مواضيع تهمهم.



السماح للطفل بتمثيل القصة التي قرأها. فمثلاً إذا أراد أن يؤدي دور بطل القصة يمكن الأم أن تعرض عليه ارتداء ملابس البطل وتمثيل القصة مع أصدقائه. وإذا كان هناك أكثر من ولد في المنزل يمكن الأهل تشجيعهم على أداء أدوار شخصيات القصة. فهذا يساعد هم على تطوير لغتهم وتحسين لفظهم الكلمات ويمنحهم الثقة بأنفسهم.



تشجيع الطفل على إرسال بطاقات بريدية إلى أصدقائه أو إلى أقاربه يكتب عليها عبارات جميلة يختارها هو.



اختيار الكتب التي تناسب عمر الطفل، خصوصاً إذا كان هناك أكثر من ولد في المنزل، إذ لا يمكن أن نفرض على الإبن الأكبر سناً أن يقرأ كتاباً أقل من مستوى قدراته والعكس بالنسبة إلى الإبن الأصغر.



حيازة كتب سهلة الأسلوب ولغتها بسيطة يستطيع الطفل فهمها إضافة إلى ضرورة أن تكون هذه الكتب حافلة بالصور الملونة الجذابة.



تعليم الوقت



سؤال: ما هي الأدوات الجيدة التي تساعد ابني على تعلّم الوقت؟ ربى - عمان



هناك أدوات تربوية كثيرة موجودة في الأسواق تساعد الطفل على تعلّم قراءة الوقت. ولكي تعلّمي طفلك مفهوم الوقت يمكنك أن تحاولي اتباع الإرشادات الآتية:



مراقبة ساعة الوقت عن قرب. أي قسم يرى؟ إبدأي معه نقاشاً حول الساعة، وفسري له كيف تعمل. أخبريه عن الساعة ومن ثم عن نصف الساعة ومن ثم عن الدقائق، ولماذا تستعمل في الوقت.



أحصي عدد الساعات الموجودة في المنزل، وأشيري إلى الساعات الرقمية والساعات المجسمة.



اختاري أحداثاً تجري يومياً خلال النهار كوقت إلإستيقاظ عند الصباح ووقت الذهاب إلى المدرسة. وسجلي الوقت على لوح مرسوم عليه شكل الساعة واطلبي منه أن يرسم ساعات عدة ويحدد على كل واحدة موعداً ينوي خلاله القيام بعمل ما.



حددي زمناً لكل حدث يومي يقوم به. مثلاً كم يستغرق وقت الغداء؟



اشتري له كتباً تتضمن مواضيع تتعلق بالوقت.


'tg; ,'vdr hgk[hp










عرض البوم صور أم نيره   رد مع اقتباس
قديم 05 / 10 / 2009, 27 : 08 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
أبو عادل
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أبو عادل


البيانات
التسجيل: 09 / 08 / 2009
العضوية: 26028
العمر: 69
المشاركات: 10,740 [+]
بمعدل : 1.92 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1262
نقاط التقييم: 24
أبو عادل is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أبو عادل غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أم نيره المنتدى : ملتقى اُسرتنـــــــــا
[motr]

بارك الله فيك وجزاك خير الجزاء وأحسنه .
[/motr]









عرض البوم صور أبو عادل   رد مع اقتباس
قديم 05 / 10 / 2009, 48 : 08 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
أم نيره
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أم نيره


البيانات
التسجيل: 27 / 01 / 2008
العضوية: 47
المشاركات: 5,583 [+]
بمعدل : 0.91 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 775
نقاط التقييم: 234
أم نيره has a spectacular aura aboutأم نيره has a spectacular aura aboutأم نيره has a spectacular aura about

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أم نيره غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أم نيره المنتدى : ملتقى اُسرتنـــــــــا
ربنا يبارك فى حضرتك اخى الفاضل ابو عادل على مرورك القيم والرائع
جزاك الله خير ولا حرمك الاجر باذن الله









عرض البوم صور أم نيره   رد مع اقتباس
قديم 05 / 10 / 2009, 52 : 11 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
محمد نصر
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد نصر

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد نصر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أم نيره المنتدى : ملتقى اُسرتنـــــــــا
بارك الله فيكي اختنا الكريمه ام نيره علي هذا الموضوع الطييب

اكرمكي الله وجزاكي الله خيرا









عرض البوم صور محمد نصر   رد مع اقتباس
قديم 05 / 10 / 2009, 55 : 11 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
أم نيره
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أم نيره


البيانات
التسجيل: 27 / 01 / 2008
العضوية: 47
المشاركات: 5,583 [+]
بمعدل : 0.91 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 775
نقاط التقييم: 234
أم نيره has a spectacular aura aboutأم نيره has a spectacular aura aboutأم نيره has a spectacular aura about

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أم نيره غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أم نيره المنتدى : ملتقى اُسرتنـــــــــا
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد نصر نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
بارك الله فيكي اختنا الكريمه ام نيره علي هذا الموضوع الطييب

اكرمكي الله وجزاكي الله خيرا
نسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يجعل كل الاعمال الخيرية سببا فى سعادتك فى الدنياوالآخرة ان شاء الله ونسال الله ان يٌبارك فى عمرك
شرفنى مرورك اخى









عرض البوم صور أم نيره   رد مع اقتباس
قديم 05 / 12 / 2009, 09 : 01 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
شريف حمدان
اللقب:
مدير عام الملتقى والمشرف العام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شريف حمدان

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
شريف حمدان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أم نيره المنتدى : ملتقى اُسرتنـــــــــا
بارك الله فيكي وجزاكي الله خيرا اختنا الكريمه









عرض البوم صور شريف حمدان   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد ملتقى اُسرتنـــــــــا


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Loading...

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الحقوق محفوظة لشبكة ملتقى أهل العلم الاسلامي
اختصار الروابط

For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018