أنت غير مسجل في ملتقى أهل العلم . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
Google
 

الإهداءات


العودة   ملتقى أهل العلم > الملتقيات الاسلامية > ملتقى الفتاوى

ملتقى الفتاوى ملتقى خاص بالفتاوى الشرعية

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: صلاة العشاء للشيخ علي الحذيفي 28 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب للشيخ عبدالله القرافي 28 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة الفجر للشيخ عبدالله القرافي 28 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة العشاء للشيخ علي الحذيفي 27 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب للشيخ عبدالله القرافي 27 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: خطبة الجمعة للشيخ عبدالمحسن القاسم 27 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة العشاء للشيخ ماهر المعيقلي 28 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب للشيخ ماهر المعيقلي 28 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة الفجر للشيخ عبدالله الجهني 28 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة العشاء للشيخ ماهر المعيقلي 27 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)      

إضافة رد
كاتب الموضوع ابو الوليد البتار مشاركات 2 المشاهدات 1107  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 15 / 06 / 2009, 44 : 12 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
ابو الوليد البتار
اللقب:
موقوف


البيانات
التسجيل: 24 / 12 / 2007
العضوية: 11
العمر: 41
المشاركات: 0 [+]
بمعدل : 0 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 40
ابو الوليد البتار is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابو الوليد البتار غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : ملتقى الفتاوى
بسم الله الرحمن الرحيم
بعض فتاوي الشيخ أبى إسحـــاق الحويني
س 1 : هل العمل فى هيئة البريد جائز ?
ج :1 أما العمل في هيئة البريد فجائز إلا أن يكون في قسم الإدخار أو ما يشبهه .

س 2 : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شيخنا الجليل مشكلتى بأختصار هى ابى فهو تارك للصلاة كلما دعوناه للصلاة يأبى واحيانا قللة يلتزم به ولمدة ايام قلائل ثم ما يلبس ان يعود لتركها مرة اخرى , يفطر كثير من الايام بحجة انه مريض رغم انه يتمتع بصحة جيدة جدا سيء العشرة لأمى بشكل لا يحتمل كثير السب لها بأسوء الالفاظ يتهمها اتهمات باطلة فى دينها وعرضها ومالها ويخونها واحيانا يتعرض لها بالضرب على الرغم ان امى مسنة تجاوزت الستين ومريضة اشعر ان امى تموت كل يوم بصورة بطيئة فهمو يسب الدين ويشتم الاموات ويلعن الناس والحياة بالأضافة انه لا ينفق عليها ولا على البيت اى شيء على رغم ان دخله مرتفع , لااخفى عليكم احيانا عندما يثور على أمى اضطر برفع صوتى عليه ومقاومته لكى يتركها اعلم اننى على خطأ وانى ربما اكون عاقة له ولكن والله وحده يعلم حجم الضغوط التى يمارسها علينا , اخيرا امى تريد الطلاق وبالمناسبة هو سبق ان طلقها مرتان قبل ذلك لكن دون ان يعلم احد بمعنى ان هذه الطلقة ستكون الاخيرة والمفترض ان نعلن ذلك , انا واخوتى لا نريد ذلك فنحن نعيش فى بلدة صغير وربما أثر هذا على سمعتنا وخاصة اننا جميعا بنات اختى الكبرى اقترحت اقتراح هو ان نسافر لها انا وامى الى بلدة عربية اخرى بعيدا عن ضغوط والدى وخاصة ان هذا الحل سيحافظ على سمعتنا ومكانتنا ويبعدنا عن ضغوط والدى وخاصة انى ارى ان ربما بعدى انا ايضا عنه سيقلل من احتكاكتنا التى ربما تؤدى الى ان يغضب الله على شيخى الفاضل
اولا : استحلفك بالله ان تدعو لأبى بالهداية.
ثانيا : ما هى الطريقة للتعامل مع اب بهذه الصورة بطريقة تجعلنى بارة به وقد اعيتنا الحيل معه.
ثالثا : هل يمكننى ان نسافر ان وامى لهذا البلد العربى بمفردنا فى هذه الحالة ام لا بارك الله فيكم وجزاكم عنا كل الخير



ج 2 : لا يجوز السفر بلا محرم ويمكنك أن تسكني في بلدة أخرى بجوار بلدتك أو قريب منها بعيدا عن هذا الوالد فإن كان لابد فاستصحبي أحد أخوالك او محارمك في هذا السفر . أما عن هذا الوالد فالمصاحبة بالمعروف ويكفي في ذلك النصيحة . أما الدفاع عن الأم وحجب الوالد عنها وعن ظلمها فليس عقوق للوالد



س 3 : السلام عليكم ورحمة الله ما هى مشروعية دعاء القنوت فى الفجر وهل كان على سبيل الدوام وهل صح ان الامام مالك رحمه الله عندما كان يأتى الشافعى رحمه الله كان يصلى الصبح وقنت فيه برغم ان هذا خلاف مذهبه حتى لا يحدث بلبلة بين تلامذة الشافعى وجزاكم الله خيرا

ج3 : أما قنوت الصبح فالمداومة عليه بدعة والحديث الدال على الدوام ضعيف عند أهل العلم تفرد به أبو جعفر الرازي وهو سيء الحفظ وقد نص أحد الصحابة وهو طارق بن أشيم رضي الله عنه على بدعية هذه المداومة وقد سأله ابنه أبو مالك فقال يا أبت صليت خلف النبي صلى الله عليه وسلم وأبي بكر وعمر وعثمان وعلي أكان أحد منهم يقنت في الفجر قال :أي بني محدثة يعني بدعة وهذا الحديث أخرجه الترمذي وقال حسن صحيح أما قصة مالك والشافعي فلا تصح



س4 : قرات حديث صححه السيوطي والالباني كان له قدح من عيدان تحت سريره، يبول فيه بالليل صحيح الألباني صحيح الجامع 4832 - الجامع الصغير. الإصدار 3,21 - لجلال الدين السيوطي 6858- كان له قدح من عيدان تحت سريره يبول فيه بالليل التخريج (مفصلا): أبو داود والنسائي والحاكم في المستدرك عن أمية بنت رقيقة تصحيح السيوطي: صحيح فاتي في خاطري ان النظافة من الايمان فكيف يبوا احدنا ويضع بوله تحت السرير فكيف يفعل هذا النبي

ج 4 : نعم الحديث صحيح أما المعنى فأي شيء فيه إذا احتاج المرء إلى أن يتبول في مكانه في مثل هذا القدح ثم يريقه بالنهار فأي شيء فيه وما الذي يضاد النظافة هنا .


س 5 : السلام عليكم ما حكم قياده المرأه المنتقبه للسياره في مصر؟؟؟ ما حكم اقتناء حيوانات أليفه؟ ما حكم عمل امرأه ملتزمه و لها طفله عمرها عام و نصف في مجال التدريس و الترجمه جزاكم الله خيراا

ج 5 : * أما قيادة المرأة للسيارة فأقل درجاتها الكراهة .
* وأما اقتناء الحيوانات فالكلب لا يجوز اقتنائه إلا لصيد أو زرع أو حرث وأما القطة فلا بأس بذلك
* وأما عمل المرأة ففي حكمه تفصيل فإن كانت المرأة فقيرة ولا عائل لها فحينئذ يجوز لها العمل بشرط عدم الوقوع في المحرمات كالاختلاط والخلوة والسفر وما أشبه ذلك

س 6 : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شيخنا العزيز إننى أحبكم فى الله جزاكم الله خيرا ، إنى أعمل معيدا فى الجامعة و نصحنى بعض إخوانى أن أعطى دروسا خصوصية للطلاب فهل هذا العمل جائز شرعا أم لا و جزاكم الله خيرا.

ج 6 : أما هذا فجائز لأنه من باب الاجارة فإذا أديت ما عليك من الشرح والتوضيح للطلبة ولك تكتم شيئا عنهم فقد أديت ما عليك . فإذا أراد شخص أن يقتطع من وقتك شيئا فلك الحق أن تأخذ عوضا عن ذلك


س 7 : شيخنا الفاضل أبو إسحاق الحويني حفظه الله تعالى.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
يقول مسلم رحمه الله في مقدمة الصحيح" فإن نحن تقصينا أخبار هذا الصنف من الناس، أتبعناها أخبارا يقع في أسانيدها بعض من ليس بالموصوف بالحفظ والإتقان كالصنف المقدم قبلهم على أنهم وإن كانوا فيما وصفنا دونهم فإن اسم الستر والصدق وتعاطي العلم يشملهم كعطاء بن السائب ويزيد بن أبي زياد وليث بن أبي سليم و أضرابهم من حمال الآثار ونقال الأخبار".
وقد فسر النووي رحمه الله في مقدمته لشرح صحيح مسلم أهل الطبقة الثانية من الرواة بأنهم"المستورون المتوسطون في الحفظ والإتقان"، و المستور هو مجهول الحال فهل يوجد تعارض بين مراد مسلم وتفسير النووي؟
خاصة وأن الرواة الذين ضربهم مسلم مثلاً لأهل الطبقة الثانية ليسوا من المستورين أو مجهولي الحال، فنرجو توضيح المسألة وجزاكم الله خيراً و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.


ج 7 : الجواب أن المستور في كلام مسلم ليس من مجهول الحال .... هو من لم يفتضح أمره بكذب أو شدة غفلة أو نحو ذلك .


س 8 : حكم استخدام الموبيل فى التصوير الشخصى والعائلى .
ج 8 : شأنه في ذلك شأن الكاميرا وأكثر علمائنا على تحريم ذلك ما لم يكن له ضرورة أو حاجة .


س 9 :
1-هل يجوز للمرأه كشف يديها عند الحاجه؟و لو كانت الاجابه بنعم فما هي هذه الحالات؟؟
2-هل هناك الوان للحجاب الشرعي الكامل؟ام انه هناك استثنائات و نرجو التوضيح؟
3-الان هناك برنامج اسمه مجالس العلم في قناه المجد الاسلاميه و هو لعلماء كبار يدرس علوم الحديث و التفسير و الفقه فهل يمكن مشاهدته و هل تنصحون بهذا لمن لديه قناه المجد ام لا؟و ما ردكم علي من يقول لا اقبل اي كلام من مشايخ المجد حتي و لو كانوا يسمعوا منهم في دروس و اشرطه؟؟
4-ما حكم نظر المرأه للرجال بدون شهوه؟؟
5-هل يجوز للمرأه ان تخرج لعمل بلا اختلاط لانها تريد ان يكون لها مالها الخاص و تكون حره فيه تماما؟؟
6-كيف يمكن للانسان ان ينمي ماله بدون ما يخضع للربا باشكاله؟؟اي يزيده بطريقه مباحه ان لم يكن يفهم في فنون التجاره؟؟

ج 9 :
* يجوز كشف اليد إذا دعا الى ذلك ضرورة بمعنى أنه لا يتم لها مرادها الواجب إلا بكشف اليد .
* اللون الأسود وما يقارب من الألوان هو المستحب بالنسبة للنساء وكل الألوان بعد ذلك جائزة إلا أن يكون اللون ملفتا أو لامعا أو شفافا هذا لا يجوز . وقد ثبت في البخاري أن امرأة ضربها زوجها فجاءت عائشة تشتكي فلما دخل النبي صلى الله عليه وسلم قالت عائشة والنساء ينصر بعضهن بعضا والله يا رسول الله إن جلدها أشد إخضرارا من خمارها فهذا يدلنا على أنها كانت تلبس خمارا أخضر .
* أما نظر المرأة للرجال فمحرم بالنص فإذا كان لابد أن تستفيد المرأة فلتعطي ظهرها للصورة ولتستفيد .
* أما النظر العام الذي لا يختص لرجل معين فهذا جائز لحديث عائشة في الصحيحين أنها كانت تنظر إلى الحبشة وهم يلعبون في المسجد . وأما غير ذلك فلا يجوز بثبوت النص بذلك كما في سورة النور .



س 10 : ما حكم أرباح المصرف الإسلامي في مصر .
ج 10 : من أراد أن يأكل الحلال فليبتعد عن كل البنوك .


س 11 : حكم تهذيب اللحية ؟
ج11 : هذا على خلاف السنة إلا أن يشعث الشعر شعثا منكرا .


س 12 : السلام عليك ورحمة الله وبركاته ياشيخنا ****** حفظك الله ورعاك وأطال في عمرك مع حسن العمل .
ما صحة الرواية التي تقول : وروي أن الصحابة كانوا يفعلونه - العادة السرية - في غزواتهم وأسفارهم
وهذه الرواية في بدائع الفوائد لابن القيم ، وفي فقه السنة للسيد سابق .


ج 12 : هذه الرواية أظنها لا تصح ولكن هي خير من الزنا ونكاح الأمة ان وجد فهو خير منه ولا يفعل المرء مثل هذا إلا إن علم يقينا وقوعه في الفاحشة .


وحفظ الله شيخنا الجليل ، وأعزَّ به الإسلام

lk tjh,n adokh hglp]e hfd hsphr hgp,dkd pt/i hggi










عرض البوم صور ابو الوليد البتار   رد مع اقتباس
قديم 15 / 06 / 2009, 44 : 02 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
محمد نصر
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد نصر

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد نصر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابو الوليد البتار المنتدى : ملتقى الفتاوى
افتراضي

بارك الله فيكم اخي الكريم ابو الوليد علي هذه الفتوي









عرض البوم صور محمد نصر   رد مع اقتباس
قديم 15 / 06 / 2009, 57 : 09 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
ابو الوليد البتار
اللقب:
موقوف


البيانات
التسجيل: 24 / 12 / 2007
العضوية: 11
العمر: 41
المشاركات: 0 [+]
بمعدل : 0 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 40
ابو الوليد البتار is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابو الوليد البتار غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابو الوليد البتار المنتدى : ملتقى الفتاوى
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية . اخي محمد









عرض البوم صور ابو الوليد البتار   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد ملتقى الفتاوى


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Loading...

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الحقوق محفوظة لشبكة ملتقى أهل العلم الاسلامي
اختصار الروابط

For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018