الخطيب الغاضب - ملتقى أهل العلم
أنت غير مسجل في ملتقى أهل العلم . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
Google
 

الإهداءات
دكتور محمد فخر الدين الرماديعيد الأضحى المبارك .. الجمعة : 06 من يونيو 2025م        دكتور محمد فخر الدين الرماديوقفة عرفات ..الخميس : 09 ذو الحجة 1446 هــ ~ الموافق : 05 من يونيو 2025 م        دكتور محمد فخر الدين الرماديغرة ذي الحجة العام الهجري 1446 ..        دكتور محمد فخر الدين الرماديالتهنئة بالعيد من الأمور المباحة!        دكتور محمد فخر الدين الرماديعن أَبِي أَيُّوبَ الأَنْصَارِيِّ -رَضِيَ اللهُ عَنْهُ- أَنَّ رَسُولَ اللهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ- قَالَ: «مَنْ صَامَ رَمَضَانَ ثُمَّ أَتْبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ كَانَ ڪَــ صيَامِ الدَّهْرِ» [رواه مسلم في "صحيحه"].        دكتور محمد فخر الدين الرماديذكر الشيخ الرملي الكبير في فتاواه: "لم يصح في شهر رجب صلاة مخصوصة تختص به، والأحاديث المروية في فضل صلاة الرغائب في أول جمعة من شهر رجب كذب باطل، وهذه الصلاة بدعة عند جمهور العلماء، وقد ذكرها بعض أعيان العلماء المتأخرين، وإنما لم يذكرها المتقدمون; لأنها أحدثت بعدهم، وأول ما ظهرت بعد...        دكتور محمد فخر الدين الرمادي« ليلةُ الإسراء لم يأتِ في أرجحيةِ العمل فيها حديث صحيح ولا ضعيف، ولذلك لم يعيّنها النبي ﷺ« . .        دكتور محمد فخر الدين الرماديالأيام ليست متساوية في نظر الإنسان .. فهناك يوم مولد.. يصاحبه فرح وسرور.. وهناك يوم موت ووفاة يرافقه حزن ودموع!        دكتور محمد فخر الدين الرمادي18 ديسمبر : اليوم العالمي للغة العربية .. إن المثقفين العرب الذين لم يتقنوا لغتهم ليسوا ناقصي الثقافة فحسب، بل في رجولتهم نقص كبير ومهين أيضاً.        دكتور محمد فخر الدين الرماديكيف يمكن تطبيق ما طرحه الرئيس البرازيلي اليساري "لويس إيناسيو لولا دا سيفا " ؛ والذي اسماه بــ: « „ تحالف عالمي ضد الجوع والفقر “ » .        



الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح ملتقى للمواضيع الاسلامية العامة التي لا تنتمي الى أي قسم اسلامي آخر .. وقصص الصالحين من الاولين والاخرين .

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: اللغة العربية أصل اللغات كلها كتاب الكتروني رائع (آخر رد :عادل محمد)       :: إصدارات الشيخ الدكتور عبد الرحمن الحمين ... (آخر رد :السليماني)       :: حصريا : الشيخ / السيد سعيد ، وماتيسر له من آخر الحشر والضحى والشرح والتين (آخر رد :رفعـت)       :: حصريا : احتفال وزارة الأوقاف بالعام الهجرى الجديد 1444هـ من مسجد السيدة نفيسة رضى الله عنها وأرضاها (آخر رد :رفعـت)       :: تلاوة نادرة جدا تذاع لأول مرة لفضيلة الشيخ / محمد عبدالوهاب الطنطاوى - القصص - الزريقى 24-8-2006. (آخر رد :رفعـت)       :: نور التقوى وظلمات المعاصي في ضوء الكتاب والسنة كتاب الكتروني رائع (آخر رد :السليماني)       :: حصريا : احتفالات إذاعة القرآن الكريم بليالى ذى الحجة 1446هـ - 2025م (آخر رد :رفعـت)       :: قصة الذبيح من ولد الخليل! (آخر رد :دكتور محمد فخر الدين الرمادي)       :: التنبيهات السنية على الهفوات العقدية في بعض الكتب العلمية ...الدكتور محمد الخميس (آخر رد :السليماني)       :: عيد الأضحى لعام 1446 الهجري! (آخر رد :دكتور محمد فخر الدين الرمادي)      

إضافة رد
كاتب الموضوع ابو قاسم الكبيسي مشاركات 4 المشاهدات 1780  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 31 / 10 / 2009, 57 : 10 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
ابو قاسم الكبيسي
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ابو قاسم الكبيسي


البيانات
التسجيل: 29 / 12 / 2008
العضوية: 18488
المشاركات: 20,729 [+]
بمعدل : 3.45 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 2277
نقاط التقييم: 83
ابو قاسم الكبيسي will become famous soon enough

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابو قاسم الكبيسي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

روى مسلم في صحيحه ,
عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ -رضي الله عنه- قَالَ :
كَانَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم-
إِذَا خَطَبَ احْمَرَّتْ عَيْنَاهُ, وَعَلاَ صَوْتُهُ, وَاشْتَدَّ غَضَبُهُ, حَتَّى كَأَنَّهُ مُنْذِرُ جَيْشٍ, يَقُولُ
« صَبَّحَكُمْ وَمَسَّاكُمْ » ..
وهذا اللون من خطابه عليه الصلاة والسلام؛
كان -والله أعلم- في النوازل والقضايا المستجدّة، التي يرتبط فيها الحدث بالحديث، والخُطبة بالخَطْب، فيسمع المرء فيها بكلتا أذنيه ويصيخ بعقله، لأن الأمر متصل بحياته وتفصيلات أشغاله.
وهي ليست سمة عامة لخُطَبِه عليه السلام، ولا صفة مستديمة لحديثه، بل هي إشارة إلى لون من الخُطب متصل بمشكلة قائمة،
كحادثة الإفك،
أو بعض مكايدات اليهود وحلفائهم في تفريق الصف وزرع الشقاق.
وفي تقريره -صلى الله عليه وسلم -
للمسائل الكبار ذات الأصول ؛
كمسائل الإيمان كانت طريقته كما أمره ربه, وأخبر عنه
"الحكمة"
التي هي وضع الشيء موضعه، والموعظة الحسنة، والمجادلة بالتي هي أحسن، والقول اللين، والقول البليغ، والقول السديد، ولم يكن صلى الله عليه وسلم فظاً ولا غليظاً ولا صخَّاباً كما صحت صفته بذلك.
كان خطاب العقل الرشيد حاضراً في حديثه إلى المؤمنين وغير المؤمنين, ولم تكن خطبته ظاهرة صوتية, ولا جعجعة لفظية , ولا غضباً وصياحاً، حاشاه من ذلك , وحاشا سنته الطاهرة.
لقد خطب بقاف والقرآن المجيد، وكان يرتلها ترتيلاً، ويكررها حتى حفظها بعض نساء المؤمنين من فمه الشريف..
كما في صحيح مسلم من حديث أم هشام بنت حارثة بن النعمان - رضي الله عنها.
وكانت تأتي المواقف الصعبة فلا يثور لها.
جاءه أعرابي وهو يخطب يقول:
يا رسولَ الله ، رجل غريب, جاء يسأل عن دِينه ، لا يدري ما دِينُه ؟
فأقبل عليه رسولُ الله -صلى الله عليه وسلم- ، وترك خطبته ، حتى انتهى إليه، فأُتيَ بكرسيّ قوائمه حديد ؛
فقعد عليه رسولُ الله -صلى الله عليه وسلم- وجعل يعلمه مما علَّمه الله ،
ثم أتى الخطبةَ ، فأتمَّ آخرها.
كما في صحيح مسلم من حديث أبي رفاعة.
ليس يجدر أن يغضب الخطيب, وهو يخوض في خلافيات وجزئيات وتفصيلات لا عصمة لها ؛ فالخطبة مهمة مقدسة,
يجب على المصلي الاستماع إليها،
ومن تحدث فقد لغا، ومن لغا فلا جمعة له،
ولم يكن هذا الحكم الصارم من أجل أن يستمع الناس إلى اختيار خاص, أو رأي فقهي للخطيب، أو موقف شخصي أو وجهة نظر سياسية محتملة.
الخطبة تحفيز للعقول لتفهم، وللأرواح لتسمو، وللقلوب لتتحرك وتجيش عواطفها بالإيمان والتقوى, ومحبة الله وطلب ما عنده.
خطب أحدهم عن الذهب المستعمل وأوجب زكاته، وحشد أسماء الموجبين وأدلتهم, وصححها وحبّرها،
ثم قال:
من خالف هذا فكأنه يقول:
سمعنا وعصينا!
وحاشا أن يقول هذا مؤمن، بيد أن الخلاف في المسألة مشهور بين الصحابة أنفسهم، وجمهور الأئمة الأربعة لا يوجبون الزكاة في الحلي خلافاً لأبي حنيفة، وعدم الوجوب هو الراجح أثراً ونظراً، ولا يصح الاستدلال بالوعيد في مثل قوله سبحانه:
{يَوْمَ يُحْمَى عَلَيْهَا فِي نَارِ جَهَنَّمَ فَتُكْوَى بِهَا جِبَاهُهُمْ وَجُنوبُهُمْ وَظُهُورُهُمْ هَذَا مَا كَنَزْتُمْ لأَنفُسِكُمْ فَذُوقُواْ مَا كُنتُمْ تَكْنِزُونَ}
(35) سورة التوبة ,
إذ ثبت أن خلقاً من الصحابة لم يكونوا يخرجون زكاة الحلي ؛ منهم عائشة الصديقة, وهي أفقه وأدرى بمثل هذه المسائل ,
ومنهم عبدالله بن عمر، وجابر بن عبد الله، وأسماء , وأنس بن مالك – رضي الله عنهم أجمعين ،
والأصل أن المستعملات لا زكاة فيها، فالزكاة في المال النامي، أما البيوت للسكنى والسيارات والأثاث واللباس ونحوها؛
فلا زكاة فيها، ولا يصح في الباب حديث يسلم من القدح ؛ فكيف يخرج من تبعة ما قال.. مَن رمى مخالفيه بالوعيد, وشنع عليهم بأنهم يتعمدون مخالفة الله ورسوله؟
ليس من مقاصد الخطبة
أن يقارع الخطيب في مسألة خلافية, يرى فيها رأياً , فيشحن الحضور ضد مخالفيه،
ويسقط عليهم مآلات وتبعات ليست لازمة، أو يحشد عمومات, جاء ما يقيدها, أو يفصلها, أو ينسخها.
ولا يحسن أن يكون الغضب هو العاطفة الوحيدة في الخطبة،
فالحب لله ورسوله هو قبل الخوف، والخوف يقابله الرجاء؛
فالحب قائد وأساس، والخوف والرجاء جناحان ,
وبهذا ترجح كفة الترغيب والتحفيز والتشجيع.
يجب أن تخاطب الكلمة الطيبة المشاعر الإنسانية الراقية،
وقد خطب النبي صلى الله عليه وسلم في المضريين الجياع؛ حتى استثار عواطف الناس للبذل والتضحية؛
كما في حديث جرير بن عبد الله عن مسلم وغيره.
كانت خطبته عليه السلام رحمة وسكينة ومحبة وغيرة، وكيف لا يكون كذلك وهو الموصوف بأنه
{رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ }
(107) سورة الأنبياء.
والخطبة أساس للتغيير الإيجابي المنشود ضمن مجتمعات المسلمين، تزرع الإيمان، وتؤلف القلوب على الخير، وترسخ معاني الإخوة، تجمّع ولا تفرّق، وتبشّر ولا تنفّر.
ليس الغضب المحتدم هو علامة الإيمان، ولا معيار الإقناع، ولا آية القوة والحضور
{أُوْلَئِكَ الَّذِينَ هَدَى اللّهُ فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهْ}
(90) سورة الأنعام.

الشيخ سلمان بن فهد العودة

hgo'df hgyhqf










عرض البوم صور ابو قاسم الكبيسي   رد مع اقتباس
قديم 01 / 11 / 2009, 20 : 12 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
محمد نصر
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد نصر

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد نصر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابو قاسم الكبيسي المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكم اخي العزيز ابو قاسم

اكرمكم الله وجزاكم الله خيرا









عرض البوم صور محمد نصر   رد مع اقتباس
قديم 01 / 11 / 2009, 07 : 10 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
ابو قاسم الكبيسي
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ابو قاسم الكبيسي


البيانات
التسجيل: 29 / 12 / 2008
العضوية: 18488
المشاركات: 20,729 [+]
بمعدل : 3.45 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 2277
نقاط التقييم: 83
ابو قاسم الكبيسي will become famous soon enough

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابو قاسم الكبيسي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابو قاسم الكبيسي المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة









عرض البوم صور ابو قاسم الكبيسي   رد مع اقتباس
قديم 02 / 11 / 2009, 09 : 11 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
ثائر الكبيسي
اللقب:
عضو ملتقى برونزي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ثائر الكبيسي


البيانات
التسجيل: 30 / 03 / 2009
العضوية: 23707
العمر: 46
المشاركات: 428 [+]
بمعدل : 0.07 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 239
نقاط التقييم: 12
ثائر الكبيسي is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ثائر الكبيسي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابو قاسم الكبيسي المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح
جزاك الله خيرا اخي ******









عرض البوم صور ثائر الكبيسي   رد مع اقتباس
قديم 02 / 11 / 2009, 05 : 03 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
ابو قاسم الكبيسي
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ابو قاسم الكبيسي


البيانات
التسجيل: 29 / 12 / 2008
العضوية: 18488
المشاركات: 20,729 [+]
بمعدل : 3.45 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 2277
نقاط التقييم: 83
ابو قاسم الكبيسي will become famous soon enough

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابو قاسم الكبيسي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابو قاسم الكبيسي المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة









عرض البوم صور ابو قاسم الكبيسي   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح
-->
-->

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Loading...

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الحقوق محفوظة لشبكة ملتقى أهل العلم الاسلامي
اختصار الروابط
-->

For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018


-->