![]() | |
ملتقى السيرة النبويه ملتقى خاص بسيرته ... سنته ... آل بيته ... أصحابه ... نصرته والدفاع عنه . |
![]() |
![]() |
كاتب الموضوع | دكتور محمد فخر الدين الرمادي | مشاركات | 0 | المشاهدات | 8 | ![]() ![]() ![]() | انشر الموضوع |
| أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
![]() | المشاركة رقم: 1 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| المنتدى : ملتقى السيرة النبويه تمهيد: مباشرة .. بعد الهجرةِ النبوية مِن مكةَ المكرمة إلى المدينةِ المصطفوية المنورة .. بَدءَ إنشاء وتكوين .. وبناء وتعمير .. وتشيد أركان وإرساء أعمدة مجتمعٍ جديد .. بكل ما فيه مِن أفكار ومفاهيم وقناعات ومقاييس وقيَّم .. مجتمعٌ جديد يحمل في اجزاءه مبادئ وحي السماء القرآنية وتسوده الطريقة السُنية النبوية والكيفية الرسولية العملية .. يحملُ تلك المبادئ - تطبيقاً ودعوةً - مجموعةٌ مِن النّاس ترسخ في قلوبهم إيمان عميق بصحة ما يدعو إليه نبي الإسلام مِن إيمان ومعالجات .. وتجذر في أفئدتهم عقيدة صحيحة بصدق ما يخبرهم به مِن عقائد وأحكام .. والتزموا - فهماً وعقلاً ووعياً وسلوكاً وخُلقاً - بالأحكام التشريعية العملية والكيفية المنهجية التطبيقية وفق الكتاب العزيز .. ويبيّنها الرسول النبي الكريم - شرحاً وقولا وعملا وإقراراً - .. هذا المجتمع الإسلامي القرآني السُني يختلف تماماً وجذرياً عن واقع مجتمع مكة الذي نشأ فيه نبي الإسلام .. كما يختلف عن العهد المكي - مرحلة بدء النبوة وعهد تبيان عقيدة الرسالة وشرح مبادئ إيمان الإسلام الخاتم .. إذ هو نظام حياة وطراز خاص مِن العيش وطريقة معينة للحياة - بل هذا المجتمع الجديد يختلف تماماً وجذرياً - فهماً وتطبيقاً وعملا ودعوة وسلوكاً - عن بقية المجتمعات الآخرى سواء عند : أهل إمبراطورية فارس أو الإمبراطورية الرومانية [( وهذه الجزئية تحتاج لـ تبيان وشرح .. فـ مِن بعد إذنه - تعالى ذكره - وبحسن توفيقه وتمام رعايته ستبحث في ملحق نهاية البحوث )] - وكذلك بما في مجتمع وطريقة حياة ومعيشة أهل الكتابين [( ستبحث تحت عنوان عريض : مقارنة الأديان )] .. وهذا الفارق الجوهري .. بين مجتمع المدينة: « „ الجديد في كل شئ “ » ؛ وبين المجتمعات الآخرى .. ما سأظهره في البحوث القادمة من خلال أشعة وأضواء شمس : الآيات القرآنية الكريمات المُنزلة وحياً من خالق الإنسان والكون والحياة بواسطة أمين السماء الملك جبرائيل .. آخر كتاب وحي السماء المُنزل على قلب أمين السماء والأرض الرسول محمد عليه الصلاة والسلام للإنسان.. كما وستبيّنه شعاعات أنوار طريقة آخر الأنبياء في الحياة الجديدة وكيفية خاتم الرسل في معيشة المسلمين .. وببدء هجرة المسلمين إلى المدينة المصطفوية المنورة بدأت تأخذ الحياة الإسلامية طبيعتها القرآنية وشكلها السُني النبوي أو ما يطلق عليه : « „ دولة الرسول “ » ؛.. .. : « „ حكومة النبي “ » .. ثم .. ومِن بعده .. حين إنتقل إلى الرفيق الأعلى : „ دولة الخلافة الراشدة على منهاج النبوة “ ! . .. ذِكرُ ما وقع في السنة الأولى من الهجرة النبوية من الحوادث والوقائع العظيمة : .. وَمِمَّنْ وُلِدَ فِي هَذِهِ السَّنَةِ الْمُبَارَكَةِ - وَهِيَ الْأُولَى مِنَ الْهِجْرَةِ -عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الزُّبَيْرِ ، فَكَانَ أَوَّلَ مَوْلُودٍ وُلِدَ فِي الْإِسْلَامِ بَعْدَ الْهِجْرَةِ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ ، كَمَا رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ ، عَنْ أُمِّهِ أَسْمَاءَ ، وَخَالَتِهِ عَائِشَةَ أُمِّ الْمُؤْمِنِينَ ، ابْنَتَيِ الصِّدِّيقِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا : -*/ فِي مِيلَادِ عَبْدِاللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ فِي شَوَّالٍ سَنَةَ الْهِجْرَةِ .. أَيْ بِالْمَدِينَةِ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ ، فَأَمَّا مَنْ وُلِدَ بِغَيْرِ الْمَدِينَةِ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ .. فَــ قِيلَ : عَبْدُاللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ بِالْحَبَشَةِ ، فـ جاء عند الطبري في تاريخه :" وفيها (السنة الأولى) - في قول بعضهم- ولد عبدالله بن الزبير و في قول الواقدي: ولد في السنة الثانية من مقدم رسول الله عليه السلام المدينة في شوال . ثم يقول ابو جعفر الطبري : حدثني الحارث ، قَالَ: حدثنا ابن سعد ، قَالَ : قَالَ محمد بن عمر الواقدي : ولد ابن الزبير بعد الهجرة بـ عشرين شهراً بالمدينة .. وَ مِنَ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ : وُلِدَ النُّعْمَانُ بْنُ بَشِيرٍ قَبْلَهُ بِسِتَّةِ أَشْهُرٍ .. وَ مِنَ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ : إِنَّهُمَا وُلِدَا فِي السَّنَةِ الثَّانِيَةِ مِنَ الْهِجْرَةِ . وَالظَّاهِرُ [( عند ابن كثير .. كما جاء في البداية )] الْأَوَّلُ .. وسوف أَشِيرُ فِي آخِرِ السَّنَةِ الثَّانِيَةِ إِلَى الْقَوْلِ الثَّانِي ، إِنْ شَاءَ اللَّهُ تَعَالَى . قَالَ ابْنُ جَرِيرٍ: وَقَدْ قِيلَ : إِنَّ الْمُخْتَارَ بْنَ أَبِي عُبَيْدٍ ، وَزِيَادَ بْنَ سُمَيَّةَ وُلِدَا فِي هَذِهِ السَّنَةِ الْأُولَى . فَاللَّهُ أَعْلَمُ . .. خرَّج البخاريُّ في صحيحه :" عَنْ أَسْمَاءَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا أَنَّهَا حَمَلَتْ بِـ عَبْدِاللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ قَالَتْ : „ فَــ خَرَجْتُ وَأَنَا مُتِمٌّ .. فَــ أَتَيْتُ الْمَدِينَةَ .. فَــ نَزَلْتُ بِــ قُبَاءٍ .. فَــ وَلَدْتُهُ بِــ قُبَاءٍ(*) .. ثُمَّ .. أَتَيْتُ بِهِ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ .. فَــ وَضَعْتُهُ فِي حَجْرِهِ .. ثُمَّ .. دَعَا بِــ تَمْرَةٍ .. فَــ مَضَغَهَا .. ثُمَّ .. تَفَلَ فِي فِيهِ .. فَــ كَانَ أَوَّلَ شَيْءٍ دَخَلَ جَوْفَهُ : رِيقُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ .. ثُمَّ .. حَنَّكَهُ بِــ تَمْرَةٍ .. ثُمَّ .. دَعَا لَهُ .. وَبَرَّكَ عَلَيْهِ .. وَكَانَ : أَوَّلَ مَوْلُودٍ وُلِدَ فِي الْإِسْلَامِ “ . ــــــــــــــــــــــــــــــــ (*) عَنْ أَسْمَاءَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا أَنَّهَا هَاجَرَتْ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهِيَ حُبْلَى فـ حَدِيثُ أَسْمَاءَ بِنْتِ أَبِي بَكْرٍ يَعْنِي أَنَّهَا حَمَلَتْ بِعَبْدِاللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ بِمَكَّةَ. . وقَوْلُهَا : ( وَأَنَا مُتِمٌّ ) أَيْ قَدْ أَتْمَمْتُ مُدَّةَ الْحَمْلِ الْغَالِبَةِ وَهِيَ تِسْعَةُ أَشْهُرٍ ، وَيُطْلَقُ " مُتِمٌّ " أَيْضًا عَلَى مَنْ وَلَدَتْ لِتَمَامٍ . وقد ذَكَرَ ابْنُ إِسْحَاقَ أَنَّ النَّبِيَّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - لَمَّا قَدِمَ الْمَدِينَةَ بَعَثَ زَيْدَ بْنَ حَارِثَةَ فَــ أَحْضَرَ زَوْجَتَهُ سَوْدَةَ بِنْتَ زَمْعَةَ وَبِنْتَيْهِ فَاطِمَةَ وَأُمَّ كُلْثُومٍ وَأُمَّ أَيْمَنَ زَوْجَ زَيْدِ بْنِ حَارِثَةَ وَابْنَهَا أُسَامَةَ ، وَخَرَجَ مَعَهُمْ عَبْدُاللَّهِ بْنُ أَبِي بَكْرٍ وَمَعَهُ أُمُّهُ أُمُّ رُومَانَ وَأُخْتَاهُ عَائِشَةَ وَأَسْمَاءَ ، فَقَدِمُوا وَالنَّبِيُّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - يَبْنِي مَسْجِدَهُ " .. وَمَجْمُوعُ هَذَا مَعَ قَوْلِهَا " فَوَلَدَتْهُ بِقُبَاءَ " يَدُلُّ عَلَى أَنَّ عَبْدَاللَّهِ بْنَ الزُّبَيْرِ وُلِدَ فِي السَّنَةِ الْأُولَى مِنَ الْهِجْرَةِ . .. وَفِي الْحَدِيثِ أَنَّ مَوْلِدَ عَبْدِاللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ كَانَ فِي السَّنَةِ الْأُولَى وَهُوَ الْمُعْتَمَدُ وَالصَّحِيحُ ، بِخِلَافِ مَا جَزَمَ بِهِ الْوَاقِدِيُّ وَمَنْ تَبِعَهُ [(قَالَهُ أَبُو الْأَسْوَدِ.)] بِأَنَّهُ وُلِدَ فِي السَّنَةِ الثَّانِيَةِ بَعْدَ عِشْرِينَ شَهْرًا مِنَ الْهِجْرَةِ .. -**- الدعاية الإعلامية : لا يخلو مجتمع من القيل والقال .. خاصة إذا اختلفت الأفكار والمفاهيم وتعارضت المقاييس والقيم وتباينت العادات والتقاليد بناء على وجهة النظر في الحياة : وكان عبدالله أول مولود ولد من المهاجرين في دار الهجرة .. فَلَمَّا وَلَدَتْهُ أسماء بنت أبي بكر وزوجة الزبير بن العوام .. كَبَّرَ الْمُسْلِمُونَ - فيما ذكر - اصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم حين ولد ، كبروا تَكْبِيرَةً عَظِيمَةً فَرَحًا بِمَوْلِدِهِ ، لِأَنَّهُ كَانَ قَدْ بَلَغَهُمْ - اذ أنهم قد تحدثوا - عَنِ الْيَهُودِ أَنَّهُمْ -يذكرون أنهم- سَحَرُوهُمْ حَتَّى لَا يُولَدَ لَهُمْ بَعْدَ هِجْرَتِهِمْ وَلَدٌ ، فكان تكبيرهم ذلك سرورا منهم فَأَكْذَبَ اللَّهُ الْيَهُودَ فِيمَا زَعَمُوا. .. تحقيق مسألة الميلاد : قال أبو جعفر الطبري : وقيل: إن أسماء بنت أبي بكر، هاجرت إلى المدينة وهي حامل به. أَوَّلُ مَوْلُودٍ وُلِدَ لِلْأَنْصَارِ بَعْدَ الْهِجْرَةِ : .. وَأَمَّا مِنَ الْأَنْصَارِ بِالْمَدِينَةِ فَكَانَ أَوَّلَ مَوْلُودٍ وُلِدَ لَهُمْ بَعْدَ الْهِجْرَةِ .. * . ) : مَسْلَمَةُ بْنُ مَخْلَدٍ كَمَا رَوَاهُ ابْنُ أَبِي شَيْبَةَ، * . ) : كَمَا - يغلب على الظن - أَنَّ النُّعْمَانَ بْنَ بَشِيرٍ أَوَّلُ مَوْلُودٍ وُلِدَ لِلْأَنْصَارِ بَعْدَ الْهِجْرَةِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا .. وَزَعَمُوا أَنَّ النُّعْمَانَ وُلِدَ قَبْلَ الزُّبَيْرِ بِسِتَّةِ أَشْهُرٍ عَلَى رَأْسِ أَرْبَعَةَ عَشَرَ شَهْرًا مِنَ الْهِجْرَةِ. .. فـ مِن السنة - وقد تكون من السُنن الغائبة - عند ميلاد الوليد - ذكر كان أو أنثى - كما جاء .. عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ : „ أَوَّلُ مَوْلُودٍ وُلِدَ فِي الْإِسْلَامِ عَبْدُاللَّهِ بْنُ الزُّبَيْرِ ، أَتَوْا بِهِ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَــ أَخَذَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَمْرَةً فَلَاكَهَا ثُمَّ أَدْخَلَهَا فِي فِيهِ ، فَــ أَوَّلُ مَا دَخَلَ بَطْنَهُ رِيقُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. “ ؛ * . ) : نص الحديث: „ ثُمَّ أَتَيْتُ [( أسماء بنت أبي بكر )] بِهِ [( الوليد : عبدالله ابن الزبير )] رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَوَضَعَهُ فِي حِجْرِهِ “ ؛ قلت: (الرَّمَادِيُّ ) يقوم شخصٌ بهذا الفعل مَن شُهد له بأنه صالح تقي .. : « „ فَأَخَذَهُ رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - لِيُحَنِّكَهُ “ ؛ „ ثُمَّ دَعَا بِتَمْرَةٍ “ ؛.. قلت: (الرَّمَادِيُّ ).. الجزء الأخير من نص الحديث .. : « „ دَعَا بِتَمْرَةٍ فَمَضَغَهَا “ ؛ ثُمَّ : „ تَفَلَ فِي فِيهِ “ [( فم الوليد )] ؛ فَــ : « „ كَانَ أَوَّلَ شَيْءٍ دَخَلَ جَوْفَهُ : رِيقُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ “ » ؛ قلت : يظهر لي - والعلم عند الله تعالى ذكره فهو أعلم وأحكم - أنها خصوصية نبوية لا يشاركه فيها أحد! * . ) : التسمية : نص الحديث: « „ وَسَمَّاهُ عَبْدُ اللَّهِ “ » ؛ * . ) : الدعاء للمولود : نص الحديث: « „ دَعَا لَهُ .. “ » ؛ .. * . ) الدعاء له بالبركة : نص الحديث: .. وَ : « „ بَرَّكَ عَلَيْهِ “ » ؛.. .. أخيراً .. ما يقابل نعمة الولادة .. مصيبة الموت : وَمِمَّنْ تُوُفِّيَ فِي هَذِهِ السَّنَةِ الْأُولَى مِنَ الصَّحَابَةِ : * . ) كُلْثُومُ بْنُ الْهِدْمِ الْأَوْسِيُّ ، الَّذِي نَزَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي مَسْكَنِهِ بِقُبَاءَ ، إِلَى حِينَ ارْتَحَلَ مِنْهَا إِلَى دَارِ بَنِي النَّجَّارِ ، وَبَعْدَهُ فِيهَا * . ) أَبُو أُمَامَةَ أَسْعَدُ بْنُ زُرَارَةَ نَقِيبُ بَنِي النَّجَّارِ ، تُوُفِّيَ .. وَرَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَبْنِي الْمَسْجِدَ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا وَأَرْضَاهُمَا . قَالَ ابْنُ جَرِيرٍ: وَفِي هَذِهِ السَّنَةِ - يَعْنِي الْأُولَى مِنَ الْهِجْرَةِ - مَاتَ أَبُو أُحَيْحَةَ بِمَالِهِ بِالطَّائِفِ ، وَمَاتَ الْوَلِيدُ بْنُ الْمُغِيرَةِ ، والْعَاصُ بْنُ وَائِلٍ السَّهْمِيُّ فِيهَا بِمَكَّةَ .. وَهَؤُلَاءِ مَاتُوا عَلَى شِرْكِهِمْ ، لَمْ يُسْلِمُوا لِلَّهِ -عَزَّ وَجَلَّ- . * . ) : ملحق شخصيات محورية : سيكون الحديث عن : .. عبدالله بن الزبير بن العوام بن خويلد بن أسد بن عبدالعزى بن قصي ، الأسدي ، كنيته أبو بكر ، وقيل: أبو خُبيب صحابي ابن صحابي .. وأبوه أحد العشرة المشهود لهم بالجنة ، وأمه أسماء بنت أبي بكر الصديق - رضي الله عنها - وأم أبيه صفية عمة النبي صلى الله عليه وسلم .. ــــــ ـــــ ـــــ ـــــ ـــــ ـــــ (يُتْبَعُ بِإِذْنِهِ تَعَالَىٰ) الأربعاء : ٢۰ شعبان ١٤٤٦ العام الْهِجْرِيَّ ~ 19 فبراير 2025 م. F( 2 : fp,e hgsdvm hgkf,dm)D | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() | ![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
![]() |
|
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018