الحلقة (9) ( الصبحة تمنع الرزق )، و ( علماء أمتي كأنبياء بني إسرائيل )
( الصبحة تمنع الرزق )، و ( علماء أمتي كأنبياء بني إسرائيل )
14- حديث ( الصبحة تمنع الرزق )
ضعيف، وفي إسناده راوٍ ضعيف.
الموضوعات 3/68 ، ميزان الاعتدال 1/193 ، الغماز على اللماز (136) ، تمييز الطيب من الخبيث (96) ، كشف الخفاء 2/20 .
******
15- حديث ( علماء أمتي كأنبياء بني إسرائيل )
لايصح، قال ابن حجر وغيره: لا أصل له.
المقاصد الحسنة (702) ، الغماز على اللماز (162) ، تمييز الطيب من الخبيث (107) ، كشف الخفاء 2/64 ، السلسلة الضعيفة 1/408 .
الحلقة (10) ( العلم في الصغر كالنقش في الحجر )، و ( القبر روضة من رياض
( العلم في الصغر كالنقش في الحجر )، و ( القبر روضة من رياض الجنة أو حفرة من حفر النار )
16- حديث ( العلم في الصغر كالنقش في الحجر )
ضعيف، لاتخلو أسانيده من ضعف وانقطاع.
المقاصد الحسنة (705) ، الغماز على اللماز (167) ، تمييز الطيب من الخبيث ( 107ـ 108 ) ، كشف الخفاء 2/66 .
******
17- حديث ( القبر روضة من رياض الجنة أو حفرة من حفر النار )
ضعيف، فيه عطية العوفي ضعيف.
رواه الترمذي (2460) وقال : هذا حديث غريب . أ.هـ . وقال السخاوي : سنده ضعيف .
المقاصد الحسنة (758) ، الغماز على اللماز (186) ، تمييز الطيب من الخبيث (115) ، كشف الخفاء 2/90 .
الحلقة (11) (فضل شهر رجب على الشهور كفضل القرآن على سائر الكلام)
(فضل شهر رجب على الشهور كفضل القرآن على سائر الكلام)، و(حديث دخول عبد الرحمن بن عوف - رضي الله عنه - الجنة حبواً)
18-حديث ( فضل شهر رجب على الشهور كفضل القرآن على سائر الكلام)
موضوع، قاله ابن حجر. ولم يثبت في فضل شهر رجب على الشهور شيء .
قال الصغاني : الأحاديث في فضيلة رجب موضوعة .
الموضوعات لابن الجوزي 2/576 ـ 581 ، المقاصد الحسنة (125) ، موضوعات الصغاني (9) ، تمييز الطيب من الخبيث (113) ، كشف الخفاء 2/85 ، وانظر : كتاب ( تبيين العجب في فضل رجب ) لابن حجر العسقلاني .
******
19-حديث دخول عبد الرحمن بن عوف - رضي الله عنه - الجنة حبواً ، وأنه آخر الصحابة دخولاً .
منكر، لايصح فيه شئ.
رواه الإمام أحمد 6/13 وغيره .
قال الإمام أحمد : هذا الحديث كذب منكر .
وقال ابن الجوزي : لا يصح في ذلك شيء .
الموضوعات لابن الجوزي 2/13، المنار المنيف لابن القيم (135) ، الغماز على اللماز (165) .
الحلقة (12) المعدة بيت الداء ،والحمية رأس الدواء
المعدة بيت الداء ،والحمية رأس الدواء
قال السخاوي في المقاصد الحسنة: لا يصح رفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم بل هو منكلام الحارث بن كلدة طبيب العرب.
المقاصد الحسنة رقم 1035.
كشف الخفاء رقم 2320.
التذكرة في الأحاديث المشتهرة ص 145.