![]() |
في الوقف الهبطي على "منهُ" بآل عمران بسم الله و الصلاة و السلام على رسول الله الثابت في الوقف الهبطي أنه أثبت الوقف على كلمة " منه " في قوله عز وجل " هو الذي أنزل عليك الكتب منه. ءايت محكمات هن أم الكتب و اخر متشابهات " فالوقف على منه يوحي بإقرار إنزال الكتاب من الله عز وجل لقوله " إنا نحن نزلنا الذير و إنا له لحافظون " ثم يُسأتنف الإبتداء بالتعريف المطلق الموحي بالتعظيم في " ءايات محكمـت ..." و هذا ما اجتهد فيه الإمام و المشارقة لم يوافقوا هذا الإبتداء و كان منهم الوقف على " الكتب " ثم الإبتداء بـ : " منه ءايات محكمات هن أم الكتب و اُخر متشابهات " فيقود معنى الإبتداء بالتفصيل في ماهية أصول هذا الكتاب المُنزّل بالإخبار بأنه " ءايت محكمات هن ام الكتب و أخر متشبهات أليس هذا كله من سعة كتاب الله مما اسنبطه علماؤنا المتقدمين جزاهم الله خير و لم يتعصبوا لوقف ما ولم يجرحوا في إمام منهم اجتهد فأصاب فحُمِد له أو اجتهد فأخطأ نال الأجر الوحيد وقد حدث : أن أحد طلبتنا ذهب ليستزيد في بعض القراءات عند أحد المتصدرين للإقراء في أحد الأمصار عندنا ولدى افتتاحه الفاتحة و البقرة و كان الطالب يقف على ما حفظ من الوقوفات الهبطية ، أشار له أن " دعك من هذه الوقوفات معي " ... سبحان الله |
رد: في الوقف الهبطي على "منهُ" بآل عمران وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته بارك الله فيكم عمي عبد الجواد علي هذا الموضوع الطييب اكرمكم الله وجزاكم الله خيرا |
رد: في الوقف الهبطي على "منهُ" بآل عمران اقتباس:
الطيب اخي ****** ابو حبيبه |
رد: في الوقف الهبطي على "منهُ" بآل عمران |
رد: في الوقف الهبطي على "منهُ" بآل عمران اقتباس:
|
For best browsing ever, use Firefox. |
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
الحقوق محفوظة لشبكة ملتقى أهل العلم الاسلامي