![]() |
حيرةٌ تتكرّرُ على بعض الأئمة: ختمُ القـُـرآن أم التخفيفُ والترغيبُ في قيام رمضان.!! في كل عامٍ يحتارُ بعض إخواننا الذين بُـلوا بإمامة النَّـاس وانقسمَ مأمومهمْ إلى شعبتين أو ثلاثٍ بين راغبٍ في ختم القرآن في الصلاة وآخر داعٍ إلى التخفيف ليكتبَ له أجر متابعة الإمام لحين ينصرف وثالث داعٍ إلى ترك ذاك وذا. مع العلم أنَّ الختم في الصلاة لا يتعدى النَّدب والاستحباب , كما أن تفويته لغير عذر ضربٌ من الحرمان والتَّـباب.! مع أنَّ بعض الفقهاء أشار إلى مراعاة المأموم عند إرادة الختم أكثر من مرةٍ وأغفلهُ في الختمة الواحدة طيلة الشهر قال المرداوي رحمه الله: " يستحب أن لا يزيد الإمام على ختمة إلا أن يؤثر المأموم، ولا ينقص عنها. نص عليه وهذا هو الصحيح من المذهب" فلاحظ إشارتهُ إلى إيثار المأموم عند إرادة الزيادة وإغفالها عند النقص عن الختمة الواحدة. والقدرُ المستحب في كل ركعةٍ محل خلاف قديم بين أهل العلم , قال السرخسي http://www.ahlalhdeeth.com/vb/images/icons/radia.gif في المبسوط " واختلف فيه مشايخنا رحمهم الله تعالى قال بعضهم:
يقول العلامة بن عثيمين رحمه الله: "وأما ما يفعل بعض الناس من الإسراع المفرط فإنه خلاف المشروع، فإن أدى إلى الإخلال بواجب أو ركن كان مبطلا للصلاة. وكثير من الأئمة: لا يتأنى في صلاة التراويح وهذا خطأ منهم، فإن الإمام لا يصلي لنفسه فقط، وإنما يصلي لنفسه ولغيره، فهو كالولي يجب عليه فعل الأصلح، وقد ذكر أهل العلم انه يكره للإمام أن يسرع سرعة تمنع المأمومين من فعل ما يجب." ويقول الشيخ صالح الفوزان أمد الله في عمره وتولاَّه "وليس لعدد ركعات التراويح حد معين، فللإمام أن يصلي عشرين ركعة، أو ثلاث عشرة ركعة، فإن كل عدد من هذه الأعداد قال به جماعة من الأئمة، والراجح، أن من أراد أن يطيل الصلاة قلل عدد الركعات كما كان يفعل النبي صلى الله عليه وسلم، ومن أراد أن يخففها تخفيفا غير مخلا كثر من عدد الركعات." والأمرُ في حقيقته محيرٌ لأنَّ الأصل في نافلة الليل الطول , والأصلُ في الإمامة مراعاة حال المأمومين المعذورين , أما المأموم (المدلَّـع) فلا أعلمُ حكم مراعاته , ولعل الإخوة يتحفوننا بما يرونه وسمعوه ووعوهُ عن أهل العلم في مراعاة الكسالى والمستعجلين. |
((أللهم بارك لنا في رمضان وأجعل أيامه علينا من خير ألأيام)) ((كل عام وأنتم بخير)) بارك الله فيك موضوع قيم وجهد مشكور جزاك الله خيرا أخي الفاضل طويلب علم اللـهـم اغـفـر لـه ولـوالـديـه مـاتـقـدم مـن ذنـبـهـم ومـا تـأخـر.. وقـِهـم عـذاب الـقـبـر وعـذاب الـنـار.. و أدخـلـهـم الـفـردوس الأعـلـى مـع النـبـيـين والصديقين والـشـهـداء والـصـالـحـيـن .. واجـعـل دعـاءهـم مـسـتـجـابا فـي الـدنـيـا والآخـرة .. ووالدينا ومن له حق علينا الــلـهــم آمـــــــيــــــــن. . |
مشكور اخي الكريم طويلب وفي بلدتي هناك مساجد مخصصه لختم القران وهناك مساجد لغير ذلك للتخفيف علي المصللين الذين لهم اعذار فلمن ارد ان يختم القران فليذهب الي ذلك المسجد ولمن له عذر من كبار السن او خلاف ذلك فهؤلاء يوجد مساجد تكون معروفه ولا اعرف هل الامر مطبق ليدكم ام لا |
بسم الله الرحمن الرحيم الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية . |
For best browsing ever, use Firefox. |
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
الحقوق محفوظة لشبكة ملتقى أهل العلم الاسلامي