أنت غير مسجل في ملتقى أهل العلم . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
Google
 

الإهداءات


العودة   ملتقى أهل العلم > الملتقيات القرانية > ملتقى علوم القراءات والتجويد

ملتقى علوم القراءات والتجويد يختص بتبيان احكام التجويد ... وشروحات لعلوم القراءات الصحيحة والمتواترة ... ودروس القرآن الكريم .

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: صلاة الفجر للشيخ عبدالمحسن القاسم 21 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة الفجر للشيخ الوليد الشمسان 21 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: خطبة الجمعة من جامع القبلتين٢٠جمادى الأولىٰ ١٤٤٦بعنوان:عقيدة التوحيد الصحيحةالشيخ أيمن أحمد الرحيلي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة العشاء للشيخ أحمد بن طالب 20 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب للشيخ عبدالمحسن القاسم 20 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: خطبة وصلاة الجمعة للشيخ الثبيتي 20 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة العشاء للشيخ بدر التركي 20 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب للشيخ بدر التركي 20 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: خطبة وصلاة الجمعة للشيخ السديس 20 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة الفجر للشيخ أحمد الحذيفي 20 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)      

إضافة رد
كاتب الموضوع أبو عادل مشاركات 9 المشاهدات 16265  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 20 / 01 / 2010, 31 : 03 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
أبو عادل
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أبو عادل

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أبو عادل غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد





حياكم الله جميعا نتابع إن شاء الله معا هذا البحث الذي تم انتقاءه من العدد الأول من: " مجلة القرآن الكريم"

طرق تدريس القرآن الكريم ( التلاوة و التفسير و الحفظ )


د. محمد البشير محمد عبد الهادي (أ)


مقــدمة :

إن القرآن الكريم هو معجزة الله الخالدة ، التي أنزلها على خاتم أنبيائه ومرسليه عليهم السلام أجمعين ، ليخرج بها الناس من الظلمات إلى النور ، ومن الشرك إلى الهدى. والقرآن الكريم هو المصدر الأول للتشريع الإسلامي ، وهو أفضل الذكر يتعبد به المسلم في صلاته وفي تلاوته قربة إلى الله سبحانه وتعالى، ويتحاكم إليه في المحيا والممات .
وتدريس القرآن وتعلمه شرف عظيم ، وغاية عليا لا ينالها إلاّ من نال فضلاًَ من الله ورحمة . وتدريس القرآن شرف لمن يدرسه بإضافته إليه؛ كما نال المسجد شرفه من إضافته إلى المولى عز وجلّ (بيت الله)؛ وهكذا يحدث الشرف بالإضافة؛ كطالب جامعة القرآن الكريم الذي نال شرفه بإضافته إلى جامعة القرآن الكريم التي نالت شرفها بإضافتها إلى القرآن الكريم .
والقرآن الكريم تعلمه وحفظه من أوجب الواجبات؛ وكذلك تدريسه، وطرق تدريسه، لأنها مكملة لذلك، وما لا يتم الواجب إلاّ به فهو واجب .
1. ولما تقدم يرى الباحث ضرورة تقديم بحث قصير، يوضح الكيفية التي تعين معلم القرآن الكريم على تدريسه، وطرق حفظه , ويأتي هذا البحث في مقدمة، ومقدمة منهجية توضح أهميته، وأهدافه، والمناهج التي تسلك لتعلم طرق تدريس القرآن الكريم.
ويرى الباحث أنه ليس في حاجة للبحث عن الأدلة التي توضح ما ذهب إليه في بداية التقديم ، فأفضال القرآن الكريم ، وما يناله مَنْ يتعلَّمُه ، ومن يُعلِمُه كثيرة .
قال e : (خيركم من تعلم القرآن وعلمه)([1]) وقوله e أيضاً : ( ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله عز وجل ، ويتدارسونه بينهم ، إلاّ نزلت عليهم السكينة ، وغشيتهم الرحمة ، وحفتهم الملائكة ، وذكرهم الله فيمن عنده)([2]) .
وغير هذين النصين فالنصوص كثيرة ، وأقوال العلماء في ذلك كثيرة ، منها قول ابن خلدون : (أعلم أن تعليم الولدان للقرآن شعار من شعائرالدين ، أخذ به أهل الملة ، ودرجوا عليه في جميع أمصارهم ، لما يسبق فيه إلى القلوب من رسوخ الإيمان وعقائده من آيات القرآن وبعض متون الأحاديث ، وصار القرآن أصل التعليم الذي ينبني عليه ما يحصل بعده من الملكات . وسبب ذلك أن التعليم في الصغر أشدّ رسوخاً ، وهو أصل لما بعده ، لأن السابق الأول للقلوب كالأساس للملكات ، وعلى حسب الأساس وأساليبه يكون حال من ينبني عليه)([3]).
هذا ، ونسأل الله أن يوفق الباحث للتوصل لانتقاء أهم الطرق لتعليم القرآن الكريم تلاوة ، وتفسيراً وحفظاً ، وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .
وقبل الدخول في البحث لا بدّ من الإشارة إلى الآتي :
أولاً : أهمية البحث :
تَنْبُعُ أهمية هذا البحث من أهمية طرق التدريس عامة ، وطرق تدريس القرآن الكريم خاصة، وذلك لارتباطه بأشرف العلوم وأعظمها ، ورغم ذلك لم تجد طرق تدريس القرآن الكريم حظها من الدراسة ، والرعاية ، والاهتمام .

ثانياً : أهداف البحث :
1. تعليم وتعلم طرق تدريس القرآن الكريم بحثاً وراء أيسر الطرق وأسهلها لفهم القرآن الكريم وحفظه.
2. تشجيع النشء على حفظ القرآن الكريم ودراسة علومه بالطرق الميسورة والمشوقة .
3. جعل معلم القرآن الكريم مطلعاً على العلوم الحديثة ، والاستفادة من وسائل المعرفة وأساليبها في تدريس القرآن الكريم .
ثالثاً : منهج البحث :
يتبع الباحث في هذا الموضوع المنهج التاريخي والوصفي التحليلي .
رابعاً : هيكل البحث :
1. مقدمة
2. المبحث الأول : طرق التدريس عامّة.
3. المبحث الثاني : أهمّ طرق تدريس القرآن الكريم .
4. المبحث الثالث : إدارة حلقات القرآن الكريم وطرق التحفيظ.
5. المبحث الرابع: مواصفات معلم القرآن الكريم ومقوماته.
6. الخاتمة . وتشمل النتائج والتوصيات .
7. ثبت المصادر والمراجع
8. فهرست الموضوعات .
(1) الإمام أبو عبيده محمد بن إسماعيل البخاري ، كتاب فضائل القرآن ، باب خيركم من تعلم القرآن وعلمه ، حديث رقم 4639.
(2) الإمام الحافظ أبوداؤد سليمان بن الأخشى السجستاني الأزدي ، كتاب الصلاة ، باب في ثواب قراءة القرآن، حديث رقم 1452، ص 147.
(1) عبدالرحمن بن خلدون ، مقدمة ابن خلدون ، دار ومكتبة الهلال ، بيروت ، لبنان 1983م ، ص 334.

يتبع إن شاء الله.

'vr j]vds hgrvNk hg;vdl ( hgjgh,m , hgjtsdv , hgpt/ ) >










عرض البوم صور أبو عادل   رد مع اقتباس
قديم 20 / 01 / 2010, 37 : 03 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
أبو عادل
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أبو عادل


البيانات
التسجيل: 09 / 08 / 2009
العضوية: 26028
العمر: 69
المشاركات: 10,740 [+]
بمعدل : 1.92 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1262
نقاط التقييم: 24
أبو عادل is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أبو عادل غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبو عادل المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد

المبحث الأول

طرق التدريس عامّة

إن البحث شمل جوانب الحياة المختلفة ، وما من أمر ذي بال إلاّ طرق بابه علماء لهم باع في ذلك ؛ ومن هذه الجوانب الحيوية طرق التدريس . عمد علماء التربية والمعنيون بشؤون التربية والتعليم إلى البحث في طرق التدريس وقد سبروا أغوارها وتوصلوا إلى طرائق قددة ، وأفسحوا المجال أمام المعلمين ليختاروا ما يناسب موادهم التي يدرسونها من طرق تدريسية عامة ، وكيفية توصيل المادة للطالب.

التدريس وطبيعته وأهدافه :
إن طرق التدريس ، وكيفية توصيل المادة للطلاب أصبح غنياً بالآراء والنظريات ، الأمر الذي حدا بالمربين إلى التسابق في الكتابة وتثبيت آرائهم وأفكارهم عن هذه الموضوعات وما يتعلق بها ويؤثر فيها .
إن فن التعليم يرتكز على طرق التدريس العامة ، وهي نقاط الانطلاق في توجيه المعلم إلى عمليات تعليمية فعالة ، وذات أثر كبير ؛ وتعتبر طرق التدريس نتائج تجارب كثيرة وزبدتها في العلاقة بين المعلم والمتعلم . (وهي من حيث الأساس زبدة ما خلفه المعلمون المربون من بحث وتنقيب وتجارب برهنت على نجاحهم وأعطتهم نتائج ملموسة أثناء قيامهم بعملية التعليم من وعي وإدراك وانتباه وملاحظة دقيقة ونقد ذاتي) ([1]).
إن طرق التدريس تتطلب اختصاصاً ، وصار من يقوم بتعليمها يطلب منه أن يكون قد أعدّ إعداداً خاصاً حتى يستطيع أن يؤدي واجبه بالصورة المطلوبة .
والذي يُعلِّمُ طرق التدريس ويتعلّمها لا بدّ له من معرفة الآتي :
1/علم التدريس: وهذا يقصد به المادة التي يدرسها نوعاً بمعنى إتقانها وتجويدها ؛ وكماً بمعنى معرفة حدودها فمثلاً الذي يدرس مادة حفظ القرآن عليه أن يكون مدركاً تماماً للآيات التي يريد تدريسها ترتيلاً ، وتجويداً وحفظاً وتفسيراً لهذه الآيات لأن الفهم يساعد على الحفظ .
2/فن التدريس: وهذا يقصد به كيفية توصيل المادة للطلاب ، أي الطرق التي يسلكها لتوصيل المادة والوسائل التي يستخدمها لتقريب المعاني وتفهيمها .
من هذا نخلص إلى أن طرق التدريس يقصد بها كيفية توصيل المادة إلى الطلاب لتحقيق الهدف التربوي من هذه المادة .

الإعداد لمهنة التدريس :
إن الإعداد لهذه المهنة يتطلب الإعداد المبكر والذي يتطلب الآتي :
1. إتقان طرق التدريس العامة .
2. الإلمام بمبادئ التربية ، وعلم النفس التربوي .

إن طرق التدريس عامه تهدف لجعل شخصية الطالب متكاملة عقلا ، وجسماً ، وخلقاً ، وعاطفة ، وشعوراً ، ويعتبر المعلم في هذه الحالة مرشداً وموجهاً لطلابه . إن المعلم بهذه الصورة يجسد المادة ويستخدم كل الوسائل التي تجعل الطالب يسمع ويري ما يدرسه متجسداً في شخص معلمه علماً وتجربة .
وقديماً قالوا : (إن ما يسمعه الطالب ينساه بعد وقت قصير ، وما يراه تذكره ، وما يعلمه يتعلمه ، وإن التعليم المجرد وحده لا يوصل إلي تكوين الشخصية المتكاملة)(2)
******************
(1) الدكتور محمد حسين آل ياسين ، المبادئ الأساسية في طرق التدريس العامة ، دار القلم ، بيروت ، لبنان 1974 ، ص 11.

(2) المرجع نفسه ، ص 12.









عرض البوم صور أبو عادل   رد مع اقتباس
قديم 20 / 01 / 2010, 39 : 03 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
أبو عادل
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أبو عادل


البيانات
التسجيل: 09 / 08 / 2009
العضوية: 26028
العمر: 69
المشاركات: 10,740 [+]
بمعدل : 1.92 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1262
نقاط التقييم: 24
أبو عادل is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أبو عادل غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبو عادل المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد
إن العملية التعليمية هي عملية إنسانية جعلت واجبات المعلمين لا تنحصر في الصف والقاعة ، بل تعدت ذلك إلي خارج القاعات ، وهذا ما يقصد به في التعليم الجامعي ورسالته بالعلاقة بالمجتمع وفي التعليم العام ببيئة المدرسة والعلاقة معها .
ليؤدي المعلم رسالته عليه جملة واجبات ، يجب تأديتها وليكون في مصاف خيرة المعلمين ، ومن هذه الواجبات :
1. وضع خطة الدرس ، وتحديد المادة ، والطريقة التي يستخدمها ، والوسائل التي يستعين بها في توصيل المادة بعد الاستعانة بالله سبحانه وتعالي .
2. ضبط الصف لضمان الفائدة وذلك بإدارته إدارة حكيمة تُراعَى فيها الظروف الفردية، والاحترام المتبادل .
3. أن يقدم لمادته التي درسها قبل الانتقال إلي غيرها ؛ وذلك بتوجيه بعض الأسئلة التي يستنتج منها حصيلة الطلبة من المادة .
4. أن يحسن تنظيم التعليم من حيث التدرج في عرض الدرس فيبدأ بالأسهل إلي الصعب ثم الأصعب.
5. أن يراعي في تدريسه الهدف النهائي بعد معرفة المادة ، وطرق الحصول عليها من المصادر والمراجع ؛ وهو فن الحياة مع الآخرين للوصول للعبادة؛ قال تعالى: (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالإنسَ إِلا لِيَعْبُدُونِ )(1).
6. يجب أن يراعي المعلم أنه في كل حالة من أحواله يعلم الطلاب كيف يعنون بعلومهم ، وأبدانهم ، ومظاهرهم ، ليكونوا قدوة لطلابهم في الجامعة ، وخارجها.

واجب المعلم وهو يؤدي عملية التعليم :

1. ملاحظة شعور الطلاب بحاجتهم للمادة والفائدة التي يمكن أن تجني منها .
2. ملاحظة أن يكون هو علي قناعة بفائدة ما يدرسه.
3. ملاحظة أن مادة الدرس تحقق الأهداف المقصودة بالنسبة للمجتمع.
4. ملاحظة الإلمام بطرق التدريس خاصة الطريقة التي يستخدمها.

المبادئ العامة الواجب توافرها في طريقة التدريس :

1. مبدأ الفعالية الذاتية ويقصد بها النشاط، والعمل الفكري الذي يقوم به الطالب أثناء عملية التعليم .لان الفعالية أساس لكل عمل صحيح ومفيد.
2. مبدأ التعود بالحاجة للمادة العلمية وذلك بربطها بالحياة اليومية وما يشغل البال ابتداءً بالمعلوم وصولاً إلي المجهول وهذه المبادئ تعتبر من المبادئ العامة للعملية التعليمية.
3. مبدأ إثارة الرغبة والولع بإدخال المحفزات ، والمشجعات التي تثير بعض الغرائز مثل الاقتناء ، والتنافس ، والسيطرة .
4. مبدأ وضوح الهدف الخاص وهو مادة الدرس ، والهدف العام ، وهو الدروس المستفادة من الدرس .
5. مبدأ استخدام المصادر والمراجع ، وذلك يبديه المعلم حين يشير إلى المصادر والمراجع غير الموجودة في الكتاب الجامعي الذي يدرسه الطالب أو المذكرة التي يرجع إليها .
6. مبدأ التنظيم المنطقي للمادة من حيث الترابط والمقدمات والنتائج .
7. مبدأ التطبيق حينما يراد من الدرس كسب المهارات مثل تعلم القيادة والتدريس ، ومبدأ الإعادة والتكرار عندما يكون الغرض من الدرس كسب المعرفة مثل حفظ القران الكريم .
8.مبدأ جعل المتعلم مركز النشاط ، والمحور الذي تدور حوله العملية التعليمية ، وهذا يقوم به المعلم عند فسح مجال المشاركة للطالب.

مميزات الصف الذي يكون فيه المتعلم محور العملية التعليمية :
ليكون الصف مؤدياً وظيفته ، والمتعلم فيه هو المحور يجب أن تتوافر فيه المواصفات الآتية والتي كلها أو جلها يقع على عاتق المعلم :

1. يتميز الصف بأنه مكان نشاط وإرشاد وليس مكاناً للإصغاء والاستظهار فقط .

2. يتميز الصف بأن طلابه يفكرون لأنفسهم ويعملون على حل مشاكلهم وما يواجهونه من صعاب .
3. يتميز الصف بأن طلابه يكتسبون المعرفة التي تُحَقَقُ بالتجربة ، وتنمو بأطراد وانتظام ، ويؤدي إلى نموهم نمواً مطرداً منسقاً .
4. يتميز الصف بالتعاون بين طلابه في نشاطهم تعاوناً يؤدي بهم إلى تذوق معنى الحياة الاجتماعية وفوائدها .
5. يتميز الصف بأن المعلم يعمل فيه على تنمية الشخصية المتكاملة في طلابه من الناحية؛ العقلية ، والجسمية ، والخلقية ، والعاطفية مع مراعاة الفروق الفردية بينهم 6. يتميز الصف بأن يشعر الطالب فيه بأنه مشدود نحو صفه ، ويتمنى أن يمكث فيه أكثر ؛ ولا يتأتى ذلك إلاّ إذا كان المعلم من الذين يحببون المادة إلى طلابهم علماً وعرضاً .

بعد هذا يتضح لنا أن التعليم ليس عملية ميكانيكية وإنما هو عملية يتعرف بها الإنسان على خالقه ، وذلك بتشغيل كل هذه الملكات المحسوسة وغير المحسوسة إيماناً وتصديقاً بالجوارح العاملة من خلال التعليم والتعلم الذي يؤدي إلى معرفة الله سبحانه وتعالى ، قال تعالى : (فَاعْلَمْ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ)(2) .
وبالتالي يصبح العلم مما يرفع الله به الذين أوتوه ، قال تعالى : (يَرْفَعْ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ) (3)
***************

(1) سورة الذاريات الآية (56)
(2)سورة محمد ، الآية (19).
(3) سورة المجادلة ، الآية (11).









عرض البوم صور أبو عادل   رد مع اقتباس
قديم 20 / 01 / 2010, 41 : 03 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
أبو عادل
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أبو عادل


البيانات
التسجيل: 09 / 08 / 2009
العضوية: 26028
العمر: 69
المشاركات: 10,740 [+]
بمعدل : 1.92 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1262
نقاط التقييم: 24
أبو عادل is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أبو عادل غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبو عادل المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد
التدريس والتعليم :

التدريس : هو (عملية متعمدة لتشكيل بيئة الفرد بصورة تمكنه من أن يتعلم القيام بسلوك محدد أو الاشتراك في سلوك معين ، وذلك تحت شروط محددة أو كاستجابة لظروف محددة) (1) من هذا التعريف يتضح أن التدريس باعتباره يشكل البيئة للفرد ليتعلم السلوك ، فهذا يعني أنه أي التدريس أنه هو ركيزة العملية التعليمية ، وبهذا فهو يشمل أنشطة كثيرة مثل أعمال كتابية ، وأعمال توجيهية ، وأعمال استشارية ، وإنتاج الوسائل التعليمية ، وبعض المسئوليات الإدارية ويشمل كذلك الأنشطة الرياضية الترفيهية ، فإذا كان هذا هو التدريس فالمعلم الذي يقوم به هو الذي يعلم هذه الأنشطة ويشرف عليها .




أما التعليم في معناه الاصطلاحي فهو خاص بالمعلم وهو (كل عمل أو جهد مبذول لتحقيق الغاية منه) (2) .

من هذا التعريف يتضح أن التعليم هو النشاط الذي يقوم به المعلم لتحقيق الأهداف التربوية خاصة تقديم المعرفة ويتطلب التعليم حسن إعداد المعلم ليقدم المعرفة المستمرة لطلابه بصورة متقنة.

وكثيراً ما يخلط الناس بين التعليم والتعلّم ، فالتعليم خاص بالمعلم ويتمثل بنشاطه لتحقيق هدفه وهو تقديم المعرفة ؛ أما التعلم فهو خاص بالطالب ويتمثل بنشاطه لتحقيق هدفه ، وهو السعي نحو المعرفة . ويعرف التعلم بأنه هو (كل عمل أو جهد مبذول لاستيعاب الأفكار ؛ وهذا الاستيعاب للاستغلال) (3).

فمن هذا يتضح أن التعليم بمعناه الاصطلاحي هو الذي يهدف لتقديم المعرفة ، ولكنه يستخدم استخداماً عاماً ويقصد به مجموعة أنشطة أخرى غير تقديم المعرفة مثل أعمال كتابية ، وإنتاج وسائل تعليمية ، وغيرها مثل العمل الاجتماعي ، والمراقبة ، والتأليف والكتابة وغيرها .

ومن هنا يتضح أن مصطلح التدريس هو ركيزة العمليات الخاصة بالتعليم ؛ أما التعليم ( فهو تعبير شامل وعام ، وبالتالي .. يمكننا أن نقول هو تعبير مضلل ، إلاّ إذا أطلقناه على ما نقصده فعلاً ، إذا قلنا (تدريس) ؛ فمثلاً إن خطيب الجمعة في الجامع يعلم الناس أصـول الدين ، أو إن غضب الأم على طفلها علمه ألا يعرض ملابسه للقذارة ، .... الخ) (4).

من هذا نخلص إلى أنّ ا لتدريس فن وعلم يقوم به مختصون ، ويطلق على عمل المعلم بالكيفية المعروفة ؛ أما التعليم فهو عام وشامل ، ويطلق على حالات كثيرة كما ورد أعلاه .

نختم هذا المبحث ببعض القواعد الأساسية في التدريس عامة ، وتدريس القرآن الكريم بصفة خاصة . هذه القواعد تعتبر أساسية في التدريس لأنها تحكم الطلبة في جلوسهم وحركتهم ومشاركتهم ، وكذلك تحوي المنهج الذي يدربهم .
أهمّ هذه القواعد هي :

1.
تحديد الغرض أو الهدف من المادة المراد تدريسها.
2. الإلمام بالمادة والطريقة التي تناسبها في التدريس .

3. الربط بالمادة السابقة واللاحقة المتوقعة .
4. التشويق والإثارة والانتباه .
5. الإدراك الحسي والانتفاع بالحواس .
6. التبصير بالأساليب المختلفة من رسم ولفظ وعبارة وغيرها .
7. الاستفادة من النشاط الذاتي للطالب وتوجيهه فيما هو مفيد .
8. الاستفادة من طريقتي الاستقراء والقياس .
9. الاستفادة من نظم التقويم المختلفة وكذلك القياس .
10. تكرار العمل خاصة في حفظ القرآن الكريم ؛ وبقية المواد التي تحتاج للحفظ مثل القصائد وغيرها.

بعد هذا العرض العام لطرق التدريس وأهميتها يتناول الباحث طرق تدريس القرآن الكريم .



****************
(1)سمير محمد كبريت ، منهاج المعلم والإدارة التربوية ، دار النهضة العربية للطباعة والنشر ،ط1، بيروت ، لبنان 1998م ص 24.

(2) المرجع نفسه ، ص 22.

(4) د. كوثر كوجيك ، مرجع سبق ذكره ، ص 102.
(3)الدكتورة كوثر كوجبك ، اتجاهات حديثة في المناهج وطرق التدريس ، عالم الكتب ، القاهرة ، جمهورية مصر العربية 1425هـ - 2004م ، ص 102.









عرض البوم صور أبو عادل   رد مع اقتباس
قديم 20 / 01 / 2010, 43 : 03 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
أبو عادل
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أبو عادل


البيانات
التسجيل: 09 / 08 / 2009
العضوية: 26028
العمر: 69
المشاركات: 10,740 [+]
بمعدل : 1.92 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1262
نقاط التقييم: 24
أبو عادل is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أبو عادل غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبو عادل المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد

المبحث الثاني

أهمّ طرق تدريس القرآن الكريم .
بعد الحديث الذي سبق عن طرق التدريس بعامة يجب أن يفصل الحديث عن طرق تدريس القرآن الكريم ، والذي يتضمن ثلاث مهارات أو ثلاثة محاور هي :
1. محور تدريس التلاوة .
2. محور تدريس التفسير .
3. محور تدريس حفظ القرآن الكريم .

محور تدريس التلاوة :
(إن كلمة تلاوة تعني الإتباع ، ومنها قوله تلوته : تبعته ، وتتالت الأمور ، تلا بعضها بعضاً ، وتلوته قرأته وتلا يتلو تلاوة يعني قرأ قراءة .
وقد وردت كلمة التلاوة ومشتقاتها في القرآن الكريم في ثلاثة وستين موضعاً) (
[1]).

أمثلة :
قال تعالى : (الَّذِينَ آتَيْنَاهُمْ الْكِتَابَ يَتْلُونَهُ حَقَّ تِلَاوَتِهِ أُوْلَئِكَ يُؤْمِنُونَ بِهِ وَمَنْ يَكْفُرْ بِهِ فَأُوْلَئِكَ هُمْ الْخَاسِرُونَ) (
[2])
وقال تعالى : (كَمَا أَرْسَلْنَا فِيكُمْ رَسُولاً مِنْكُمْ يَتْلُو عَلَيْكُمْ آيَاتِنَا وَيُزَكِّيكُمْ وَيُعَلِّمُكُمْ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُعَلِّمُكُمْ مَا لَمْ تَكُونُوا تَعْلَمُونَ) (
[3])
وقال تعالى أيضاً : (إِنَّ الَّذِينَ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَنْفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلانِيَةً يَرْجُونَ تِجَارَةً لَنْ تَبُورَ) (
[4])

وفن التلاوة يعني طريقة الأداء في قراءة القرآن الكريم مع التقيد بالأحكام مثل أحكام التجويد ، وسلامة النطق بالحروف والكلمات ؛ وكذلك الترتيل ، الذي عرِّف أيضاً بالتجويد.
أما الترتيل اصطلاحاً فقد عرفه الإمام علي رضي الله عنه بأنه : (تجويد الحروف ومعرفة الوقوف) (
[5]) ، وقد عرف أيضاً بأنه أي الترتيل نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةالقراءة بتؤدة واطمئنان وإخراج كل حرف من مخرجه مع إعطائه حقه ومستحقه مع تدبر المعاني)([6]).

أما التجويد لغة فمأخوذ من أجاد الشيء يجيده واصطلاحاًَ : هو إعطاء الحروف حقها من الصفات اللازمة لها ومستحقها من الأحكام التي تنشأ عن تلك الصفات .(
[7])

إن أهمية معرفة التلاوة مصحوبة بأهمية معرفة القراءة من ترتيل وتحقيق (وهو مثل الترتيل إلاّ أنه أكثر منه اطمئناناً وهو المأخوذ به في مقام التعليم) (
[8]) ، وكذلك من مراتب القراءة الحدر (وهو الإسراع في القراءة مع مراعاة الأحكام)([9]) ، وتشتمل هذه المراتب على المرتبة الأخيرة ، وهي التدوير (وهو مرتبة متوسطة بين الترتيل والحدر) ([10]) .

تكمن أهمية هذه المعرفة في أن الإنسان يجب عليه أن يعمل بهذه الأحكام حتى يؤدي قراءة القرآن الكريم على الوجه الصحيح ؛ هذا على الإنسان المسلم العادي ، أما معلم القرآن فيتوجب عليه معرفة الأحكام مع الأداء المحكم لأنه مأمور بأن يعلم طلبته هذه الأحكام ؛ ولا يريد الباحث الدخول في التفاصيل إذ إنّ موضوع البحث هو الطريقة التي يُدرس بها القرآن الكريم .

محور التفسـير :

والتفسير من العلوم المهمة التي تساعد في الحفظ لأنه يوضح المعاني وقد عرف بأنه : ( علم يعرف به فهم كتاب الله ، المنزل علي نبيه محمد صلى الله عليه وسلم ، وبيان معانيه ، واستخراج أحكامه وحكمه . واستمداد ذلك من اللغة ، والنحو ، والتصريف ، وعلم البيان ، وأصول الفقه ، والقراءات ويحتاج لمعرفة أسباب النزول ، والناسخ والمنسوخ) ([11]).

يهدف الباحث من عرض هذه المصطلحات من تلاوة ، وتجويد ، وترتيل ، وتفسير ليشير أنه على المعلم أن يلم بها مجتمعة لارتباطها ببعضها بعضاً ، ولأنها تُسّهل على الإنسان مهمة حفظ القرآن الكريم لا سيما وأن الإنسان المسلم عامة عليه أن يحاول قراءة القرآن كما أنزل على سيدنا محمد e ، ولا يتأتى له ذلك إلاّ بمعرفة طريقة الأداء والتمرين عليها ، أما معلم القرآن الكريم فهو المسؤول مسؤولية مباشرة عن معرفة الأحكام بدقة وتطبيقها بتؤدة وعناية .


************************
(1) د. ماجد زكي الجلاد ، تدريس التربية الإسلامية (الأسس النظرية والأساليب العلمية) ، دار المسيرة ، عمان الأردن 1425هـ- 2004م ، ص 226.

(2) سورة البقرة ، الآية (121).

(3) سورة البقرة ، الآية (151).

(4) سورة فاطر ، الآية (29).

(5) د. ماجد زكي الجلاد ، مرجع سبق ذكره ، ص 227.

(6) محمد الصادق قمحاوي ، البرهان في تجويد القرآن ، الدار السودانية للكتب ، الخرطوم ، السودان ، 1425هـ - 2004م ، ص 7.

(7) هاشم جمعة جابر ، الحاوي المزيد في شرح أحكام التجويد ، مطبعة الدار العالمية ، الخرطوم بحري ، السودان 1999م ، ص 210

(8) محمد الصادق قمحاوي ، مرجع سبق ذكره ، ص 7.

(9) المرجع نفسه ، ص 7.

(10) المرجع نفسه ، ص 7.

(11) الإمام بدر الدين محمد بن عبد الله الزركشي ، البرهان في علوم القرآن ، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت ، لبنان ، 1408هـ - 1998م، ص 33.









عرض البوم صور أبو عادل   رد مع اقتباس
قديم 20 / 01 / 2010, 46 : 04 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
أبو عادل
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أبو عادل


البيانات
التسجيل: 09 / 08 / 2009
العضوية: 26028
العمر: 69
المشاركات: 10,740 [+]
بمعدل : 1.92 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1262
نقاط التقييم: 24
أبو عادل is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أبو عادل غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبو عادل المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد
المبحث الثالث
إدارة: حلقات القرآن الكريم وطرق التحفيظ

إن إدارة حلقات القرآن الكريم عملية مهمة ، ويتركز عليها إفهام الطلاب الدروس القرآنية ، ولذلك فإن إدارتها مهمة جداً .

الحلقة القرآنية :

يقصد بها جلوس مجموعة من الطلاب لدى معلم القرآن ، ليقوم بتحفيظهم الآيات المحددة حسب خطته . ويقوم التدريس في هذه الحلقات على طرق عديدة يتحكم فيها الشيخ كما يختار الطريقة التي يسلكها للتدريس . وأكثر هذه الطرق شيوعاً بين الناس هي :
الطريقة الجماعية :

توصف هذه الطريقة بأنها الطريقة التي يحدد فيها الشيخ آيات يقرأها على الطلاب ؛ ثم يقوم الطلاب بتلاوتها بطريقة فردية ، ثم يكلفون بحفظها . والطريقة الجماعية (أن يقوم المدرس بتحديد مقدار معين لجميع طلاب الحلقة تتم تلاوته من قبله على الطلاب أولاً ، ثم تلاوته من قبلهم عليه ثانياً طالباً طالباً ، ثم يكلفون بحفظه ليتم التسميع لهم من قبل المدرس) ([1]).
الطريقة الفردية :

هذه الطريقة تعتمد على الطلبة في الحفظ ، وواجب الشيخ في هذه الطريقة لا يتعدى التوجيه والتصحيح ؛ وهي (أن يقوم المدرس بفتح المجال أمام طلبته للتنافس في تلاوة القرآن الكريم وحفظه ، كل حسب امكاناته وما يبذله من وقت وجهد لتحقيق ذلك تحت إشراف المدرس ومتابعته) ([2]).
تقويم الطريقتين :

الطريقة الجماعية يسيطر فيها الشيخ تماماً على طلبته من حيث تحديد الآيات ؛ وبصورتها هذه ترفع مستوى الأداء والحفظ المجوَّد لأن الطلاب محكومون بتحديد الشيخ ومتابعته . يكون الأداء في هذه الطريقة جيداً ، ويكون في أغلب الأحيان سليماً لأن الشيخ يتابع بنفسه ما قرره على طلابه ، وقد أعطاهم نموذجاً في القراءة .
ورغم هذا : فهذه الطريقة تفتقر لبعض المسائل التربوية، مثل: مراعاة الفروق الفردية ، كما أنها تحتاج لقوى بشرية ولمعينات مادية ؛ فهي تحتاج إلى تعدد المدرسين ، والبيئة المناسبة من أجل استيعاب الأعداد الكبيرة من الطلاب .
أما الطريقة الثانية وهي الطريقة الفردية . ففي هذه الطريقة يمكن مراعاة الفروق الفردية ، وفيها حرية للطالب ليختار العدد من الآيات الذي يناسبه في الحفظ ، ولا تحتاج هذه الطريقة لمعينات كثيرة لأن الطالب الذي يأتي إليها يكون جاهزاً ومستعداً لأنه جاءها باختياره وفي الغالب تكون له الامكانات التي تمكنه من الاستمرار .
ورغم الايجابيات التي في هذه الطريقة إلاّ أن نظامها هذا يجعل عدم الانتظام وتصعب معه المتابعة والمراقبة .

ليس العمل في هذه الحلقات مقصوراً على هاتين الطريقتين ؛ وإنما هنالك فرصة لمعلم القرآن للاستفادة من بعض الطرق التي يراها مناسبة ومنها :
تقسيم الطلاب إلى مجموعة تعرف القراءة من المصحف وأخرى لا تعرف ؛ وكل منهما له الطريقة في المعاملة والمتابعة . وكذلك طريقة الاستفادة من الطلاب والمتمكنين من القراءة والحفظ ، ويستفاد من هؤلاء في متابعة رصفائهم بالتوجيه والتدريب بمتابعة الشيخ .

إدارة الحلقة :

ليتمكن الشيخ من إدارة الحلقة بمعنى متابعتها وإحكام السيطرة عليها، وللاستفادة من الوقت في إنجاز الأهداف التربوية المتمثلة في الفهم والحفظ يجب عليه أن يقوم بالآتي :-
1. التخطيط الواضح ؛ ويشمل هذا معرفة الزمن الخاص بالمحاضرة وتقسيمه على الخطوات التي يجب أن يتبعها الشيخ ابتداء بالتمهيد وانتهاءً بالإغلاق .
2. إعداد الدروس إعداداً جيداً بمعنى وضع الأهداف الأساسية لهذه المادة التي يريد أن يدرسها ويتقنها اتقاناً كاملاً ، مع التحفز لكل سؤال متوقع ، استعداداً للإجابة عليه .
3. التأكد من بيئة الدراسة وصلاحيتها من حيث التهوية والنظام .
4. تحضير كل الوسائل التعليمية التي يحتاج إليها في توصيل المادة مثل السبورة ، والطباشير الملون والأبيض ، وجهاز العرض الرأسي ، والكمبيوتر ، والمسجل وغيرها من الوسائل حسب اختيار الشيخ لما يناسب مادته .

فوائد إعداد الدروس وتحضيرها :

1. حفظ النظام في الفصل ، وهذا ينتج عن حضور الشيخ باعتبار إن المادة مرتبة في ذهنه وموجودة.
2. يتمكن الشيخ من إرشاد الطلاب إلى أغلاطهم ، وتصحيحها لإلمامه بالمادة وحضورها في ذهنه .
3. التحضير يجعل الشيخ قادراً على النصح ، فعليه أن يقدمه بالصورة المشوقة إلى الاستزادة من المعلم خاصة القرآن الكريم الذي لا يشبع منه العلماء .
4. التحضير يمكن الشيخ من إدارة الوقت والتحكم فيه من حيث البداية والنهاية ، والسير على خطوات الدرس .
5. التحضير يمكن الشيخ من تقويم طلابه ؛ وهي تحقيق الخطوة قبل الأخيرة من خطوات التدريس .
6. التحضير يجعل الشيخ متوقعاً للأسئلة فيستعد لها دون الوقوع في الحرج .

ملخص لأهم طرق الحفظ :

1. الطريقة الكلية وهي إعطاء الطالب كل الآيات المطلوبة ويكررها المعلم والطالب بغرض حفظها مرة واحدة .
2. الطريقة الجزئية ، وهو تجزئة الآيات المطلوب حفظها بعدد الآيات أو بالصفحات أو بالكيفية التي يتفق عليها الشيخ والطالب .
3. الطريقة المشتركة وهي الطريقة التي تجمع بين الطريقتين الكلية والجزئية .
4. طريقة المحو التدريجي :
وفي هذه الطريقة تكتب الآيات على السبورة بخط واضح وبتشكيل صحيح ، ويقرأها الطالب بمتابعة الشيخ ، وكلما حفظ جزءاً يمسحه بطرق مختلفة ؛ فقد يمسح أول الآية، أو آخرها ، أو أن يمسح جزءاً منها، ويطلب الشيخ من الطالب القراءة الكاملة بما فيها الجزء المسموح ، ويقرأ الطلاب الآيات بما فيها الجزء المسموح حتى تحفظ.
5. الحفظ على فترات :
(1)
يطلب الشيخ من الطالب قراءة الآيات المطلوب حفظها من المصحف أو حسب الطريقة المكتوبة بها سواء كانت مكتوبة على الشاشة أم السبورة .
(2)
يترك الآيات التي قرأها في المرة الأولى لفترة لتستقرّ في ذهنه ، ثم يعود لقراءتها مرة أخرى ، ليختبر ذاكرته وحافظته .
(3)
الفاصل بين كل مجموعة من الآيات لا يكون طويلاً لكيلا ينسى الطالب ما قرأه.

أساليب التسميع :

1. التسميع الذاتي : وهي محاولة أن يُسّمع الطالب لنفسه ؛ مثل تغطية الآيات بورقة ومحاولة التسميع ، وكذلك يشتمل هذا النوع ، على الاستعانة بالمسجل .
2. التسميع الفردي : وهذا يطلبه الشيخ من كل طالب .
3. التسميع الثنائي : كل طالبين يسمعان لبعضهما بعضاً .
4. التسميع الجماعي : أن يقرأ الطلاب جماعة بمراقبة الشيخ .

ما ذكر يسمى بالتقويم الشفوي ؛ أما التقويم التحريري فهو أمر من الشيخ للطلاب بكتابة بعض الآيات . يعتبر التسميع بكل طرقه هو الطريقة المثلى لتقويم الحفظ ؛ خاصة حفظ القرآن الكريم .


*************************
(1) كتاب المنتدى الإسلامي (سلسلة تصدر عن المنتدى الإسلامي) ، نحو أداء بتمييز لحلقات تحفيظ القرآن الكريم، الرياض ، المملكة العربية السعودية 1419هـ ص 17.

(2) كتاب المنتدى الإسلامي ، مرجع سبق ذكره ، ص 19.









عرض البوم صور أبو عادل   رد مع اقتباس
قديم 21 / 01 / 2010, 17 : 12 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
شريف حمدان
اللقب:
مدير عام الملتقى والمشرف العام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شريف حمدان


البيانات
التسجيل: 26 / 01 / 2008
العضوية: 38
العمر: 65
المشاركات: 191,296 [+]
بمعدل : 31.13 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 19373
نقاط التقييم: 791
شريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to behold

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
شريف حمدان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبو عادل المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد
جعلك الله فيمن قال فى حقهم
ويسقون فيها كاسا كان مزاجها زنجبيلا
عينا فيها تسمى سلسبيلا
اخى الكريم

ابوعادل










عرض البوم صور شريف حمدان   رد مع اقتباس
قديم 22 / 01 / 2010, 51 : 10 AM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
أبو عادل
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أبو عادل


البيانات
التسجيل: 09 / 08 / 2009
العضوية: 26028
العمر: 69
المشاركات: 10,740 [+]
بمعدل : 1.92 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1262
نقاط التقييم: 24
أبو عادل is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أبو عادل غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبو عادل المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



بسم الله الرحمن الرحيم



بارك الله فيك وجزاك الله خيراً أخي الكريم شريف حمدان على مرورك الطيب.



وفقنا الله لما يحب ويرضى.



أخيك في الله.










التعديل الأخير تم بواسطة أبو عادل ; 22 / 01 / 2010 الساعة 42 : 11 AM
عرض البوم صور أبو عادل   رد مع اقتباس
قديم 23 / 01 / 2010, 08 : 02 AM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
عبداللطيف الصاوي
اللقب:
عضو ملتقى ذهبي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عبداللطيف الصاوي


البيانات
التسجيل: 27 / 01 / 2008
العضوية: 56
العمر: 48
المشاركات: 1,687 [+]
بمعدل : 0.27 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 374
نقاط التقييم: 26
عبداللطيف الصاوي is on a distinguished road
معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 56
عدد المشاركات : 1,687
بمعدل : 0.27 يوميا
عدد المواضيع : 113
عدد الردود : 1574
الجنس : الجنس : ذكر
الدولة : الدولة : saudi arabia


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عبداللطيف الصاوي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبو عادل المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد
جزاكم الله خيرا على هذا الموضوع القيم









عرض البوم صور عبداللطيف الصاوي   رد مع اقتباس
قديم 23 / 01 / 2010, 40 : 12 PM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
أبو عادل
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أبو عادل


البيانات
التسجيل: 09 / 08 / 2009
العضوية: 26028
العمر: 69
المشاركات: 10,740 [+]
بمعدل : 1.92 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1262
نقاط التقييم: 24
أبو عادل is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أبو عادل غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبو عادل المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
جزاك الله خير الجزاء أخي الكريم عبد اللطيف على مرورك الكريم وأسأل الله أن يتقبل منا ومنك.









عرض البوم صور أبو عادل   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد ملتقى علوم القراءات والتجويد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 2 ( الأعضاء 0 والزوار 2)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Loading...

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الحقوق محفوظة لشبكة ملتقى أهل العلم الاسلامي
اختصار الروابط

For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018