أنت غير مسجل في ملتقى أهل العلم . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
Google
 

الإهداءات


العودة   ملتقى أهل العلم > الملتقيات الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح

الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح ملتقى للمواضيع الاسلامية العامة التي لا تنتمي الى أي قسم اسلامي آخر .. وقصص الصالحين من الاولين والاخرين .

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: صلاة الفجر للشيخ عبدالله القرافي 27 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة العشاء للشيخ علي الحذيفي 26 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب للشيخ عبدالله القرافي 26 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: أول خطبة استسقاء للشيخ خالد المهنا 26 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة الفجر للشيخ عبدالله الجهني 27 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة العشاء للشيخ ماهر المعيقلي 26 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب للشيخ ماهر المعيقلي 26 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: أول خطبة استسقاء للشيخ ماهر المعيقلي 26 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: لأول مرة نلتقى مع فضيلة القارئ الشيخ / محمد عبدالوهاب الطنطاوى - وماتيسر له من سورة الرعد - مسجلة فى 15-12-2008 نادرة جدا جدا جدا (آخر رد :رفعـت)       :: صلاة الفجر للشيخ عبدالله القرافي 26 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)      

إضافة رد
كاتب الموضوع طويلب علم مبتدئ مشاركات 0 المشاهدات 579  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 08 / 06 / 2015, 15 : 07 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
طويلب علم مبتدئ
اللقب:
عضو ملتقى ماسي


البيانات
التسجيل: 21 / 01 / 2008
العضوية: 19
المشاركات: 30,241 [+]
بمعدل : 4.91 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 295
طويلب علم مبتدئ is a jewel in the roughطويلب علم مبتدئ is a jewel in the roughطويلب علم مبتدئ is a jewel in the rough

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
طويلب علم مبتدئ غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح
يهتم الباحثون المتخصصون في علم الاجتماع بنوع جديد من البحوث الاجتماعية المرتبطة بالحالة الدينية للشعوب، وهو ما يعرف بـ"التدين الشعبي"، وفيه يقسم الباحثون الاجتماعيون التدين إلى نوعين "تدين شعبي" عام، و"تدين أصولي" نخبوي، وتتعدد هذه الدراسات، وتختلف من شعب إلى شعب، ومن ديانة إلى أخرى.

وفي واقعنا العربي نشأت دراسات عدة من هذا النوع، تتحدث عن الازدواجية التي تعيشها بعض الشعوب الإسلامية، حيث يكون للدين حضوران؛ حضور بين العامة، وهو (الشعبي)، وحضور بين الخاصة- إن صح التعبير- وهو (الأصولي).

المريب في أمر هذه الدراسات أنها تتجاوز حد الوصفية إلى التحليل، ثم عقد المقارنات، وهنا يظهر الانحراف وتتجلى مساوئ هذه الدراسات، حيث ينتصر الباحثون الاجتماعيون، لما أطلقوا عليه مسمى "التدين الشعبي"، في مقابل "التدين الأصولي" المستند إلى فهم "السلف الصالح".

والتدين الشعبي بشكله الموصوف في الدراسات الاجتماعية أقرب إلى الانحراف منه إلى التدين، فهو انحراف عن الدين الحق، إلى خرافات وأساطير وطقوس ما أنزل الله بها من سلطان.

وفي الواقع العربي والإسلامي ينطبق مسمى التدين الشعبي- أكثر- على الطقوس الموروثة عن الصوفية، وهي في غالبها طقوس وعبادات بدعية، انتشرت بين المتصوفة ومريدي الطرق الصوفية.

وإلى هذا النوع من الدراسات أشار الكاتب "طارق الحمودي"، بموقع هوية برس المغربي، حيث أشار إلى ما تحويه مثل هذه الدراسات من فساد، ومن ذلك زعم الباحثين في هذا المجال أن التدين في المغرب نوعان؛ تدين شعبي، وتدين أصولي نخبوي، مبيناً أن هذا الكلام مستورد، أنتجه باحث غربي غير مسلم، جاهل بالإسلام وحقيقته وأصوله وعباداته، فالتفرقة بين التدينين اختراعه، واعتبار التقسيم فاسد، وفيه إسقاط وجهل..

يضيف الكاتب: "صاحب هذا هو "إدوارد فسترمارك-Edvard Westermarck"، وهذا الرجل يعرفه الباحثون الاجتماعيون المغاربة، فهو ممن حاول قراءة التدين المغربي قراءة اجتماعية محملة بالأخطاء المنهجية والمعرفية، و"فيسترمارك" هذا، عالم اجتماع وأنثروبولجي فنلندي، والمصيبة الأبعد في هذا أن هذا الرجل عده بعضهم أول سوسيولوجي دارويني النزعة".

من ناحية أخرى ذهب البعض كما أشرنا إلى اعتبار التدين الشعبي هو الدين وما خالفه تسلط ديني وسلطة غير روحية، ولهذا رأينا من الباحثين الاجتماعيين العرب من يستبدل مصطلح "التدين الشعبي" بمسمى "الدين الشعبي".

ومن أمثلة هؤلاء الباحثين الكاتب المصري شحاتة صيام أستاذ علم الاجتماع بجامعة الفيوم، حيث صدر له مؤخراً كتاب في هذا الصدد عنوانه: (الدين الشعبي في مصر)، انتصر فيه للتصوف، معتبراً إياه الحاضنة الوحيدة للتدين الشعبي.

وقد عرف صيام الدين الشعبي، أو التدين الشعبي بأنه "إسلام الطبقات الشعبية الضعيفة، التي تبتعد عن الإطار الرسمي وعن الحياة اليومية، وتنغمس في الحياة الروحية"، واصفاً إياه بأنه "تدين خارج إطار المؤسسات، متحرر من أية وصاية، هو منتج شعبي يهدف إلى مقاومة كل سلطة دينية".

للدراسات الاجتماعية أهمية كبرى، وهي كغيرها من الدراسات البحثية، تحتاج إلى مرجعية دينية منضبطة، كي تنضبط بها نتائجها، ولا تنحرف عن الجادة، وفي ذات الوقت يحتاج الباحثون- بصفة عامة- إلى النظر في القضايا العلمية بشيء من الإنصاف والموضوعية حتى لا تصطبغ نتائج أبحاثهم بالصبغة الشخصية، وتتمحور حول ما يريده الباحث لا حول ما هو واقع ومشاهد.

من خلال ما سبق يتبين للناظر مدى الخطأ والخلط الواقع فيه المقسمون للتدين، إلى تدين شعبي وآخر أصولي، فالتدين واحد، يتلمس فيه أصحابه خطى السلف الصالح، أما ما عدا ذلك، مما يسمى بـ"التدين الشعبي"، هي ممارسات منحرفة، سلك فيها أصحابها مسلكاً مخالفاً لصحيح الدين وطريقة السلف الصالح- رضوان الله عليهم-.

prdrm lh dsln fJ"hgj]dk hgaufd"










عرض البوم صور طويلب علم مبتدئ   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Loading...

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الحقوق محفوظة لشبكة ملتقى أهل العلم الاسلامي
اختصار الروابط

For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018