![]() | |
الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح ملتقى للمواضيع الاسلامية العامة التي لا تنتمي الى أي قسم اسلامي آخر .. وقصص الصالحين من الاولين والاخرين . |
![]() |
![]() |
كاتب الموضوع | طويلب علم مبتدئ | مشاركات | 1 | المشاهدات | 630 | ![]() ![]() ![]() | انشر الموضوع |
| أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
![]() | المشاركة رقم: 1 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح ![]() وما نقل من إجماع الصحابة والتابعين والخالفين لهم من علماء الأمة : أن أفعال العباد كلها مخلوقة لله عز وجل طاعاتها ومعاصيها : [ ص: 590 ] * وروي ذلك عن الصحابة لفظا : عن أبي بكر ، وعمر ، وعلي ، وعبد الله بن مسعود ، وعبد الله بن عباس ، وعبد الله بن عمر ، وعبد الله بن عمرو ، وأبي بن كعب ، وعبد الرحمن بن عوف ، وعبد الله بن الزبير ، ومعاذ بن جبل ، وزيد بن ثابت ، وأبي الدرداء ، وعمران بن حصين ، وعبادة بن الصامت ، وحذيفة بن اليمان ، وسلمان الفارسي ، وجابر بن عبد الله ، وحذيفة بن أسيد ، وأبي أمامة ، وأبي الطفيل ، وعمرو بن العاص ، وابنه عبد الله بن عمرو ، وعائشة [ ص: 591 ] وعن طاوس : أدركت ثلاثمائة من أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقولون : كل شيء بقدر : * وبه قال من التابعين : سعيد بن المسيب ، والقاسم بن محمد ، وسالم بن عبد الله بن عمر ، وسليمان بن يسار ، وكعب الأحبار ، وعمر بن عبد العزيز ، وعلي بن الحسين ، وابنه محمد بن علي ، والحسن بن محمد بن الحنفية ، وعمر بن محمد بن زيد بن عبد الله بن عمر ، وزيد بن علي بن الحسين ، وجعفر بن محمد ، وزيد بن أسلم ، ووهب بن منبه ، وعطاء ، وطاوس ، ومجاهد ، ومحمد بن كعب القرظي ، ( والحسن ) ، ومحمد بن سيرين ، وأبو العالية ، ومسلم بن يسار ، وأبو قلابة ، وإياس بن معاوية بن قرة ، وبكر بن عبد الله المزني ، وسعيد بن جبير ، وأبو صالح ، وداود بن أبي هند ، وأيوب ، ويونس ، وابن عون ، وسليمان التيمي : قال يونس بن عبيد : أدركت البصرة وما بها قدري إلا سيسويه ، ومعبد الجهني ، وآخر ملعون في بني عوانة : وعن ابن عون : أدركت الناس وما يتكلمون إلا في علي ، وعثمان ، حتى نشأ هني حقير يقال له : سيسويه البقال ، وكان أول من [ ص: 592 ] قال بالقدر : وعن أيوب السختياني : أدركت الناس وما كلامهم إلا : وإن قضى ، وإن قدر . 940 - وعن عبد الله بن يزيد بن هرمز : لقد أدركت وما بالمدينة أحد يتهم بالقدر إلا رجل واحد من جهينة يقال له : معبد . * ومن الفقهاء : مالك بن أنس ، وابن أبي ذئب ، وعبد العزيز بن أبي سلمة الماجشون : * ومن أهل مكة : ابن جريج ، وسفيان بن عيينة ، ويحيى بن سليم الطائفي ، وسعد بن سالم القداح ، والشافعي ، وعبد الله بن الزبير الحميدي ومن أهل مصر : الليث بن سعد ، وعمرو بن الحارث المصري ، وحيوة بن شريح ، وعبد الله بن لهيعة ، وعبد الله بن وهب المصري ، وأشهب بن عبد العزيز ، وعبد الله بن عبد الحكم ، وعبد الرحمن بن القاسم ، وأبو إبراهيم المزني ، وحرملة بن يحيى ، والربيع بن سليمان المرادي ، والربيع بن سليمان الجيزي ، ومحمد بن عبد الله بن عبد الحكم *ومن أهل الشام : رجاء بن حيوة ، وعبد الله بن محيريز ، والزهري ، وعبادة بن نسي ، ويحيى بن أبي كثير اليمامي ، والأوزاعي ، وسعيد بن عبد العزيز ، ومحمد بن الوليد الزبيدي [ ص: 593 ] * ومن أهل العراق : من أهل الكوفة : عبد الله بن شبرمة ، ومحمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى ، وسفيان الثوري ، والحسن بن صالح بن حي ، وشريك ، وأبو حنيفة النعمان بن ثابت ، وأبو يوسف ، ومحمد بن الحسن : * ومن فقهاء أهل البصرة : سوار بن عبد الله العنبري ، وعبيد الله بن الحسن العنبري ، ومعاذ بن معاذ العنبري ، وعثمان بن سليمان البتي الكوفي نزيل البصرة : *ومن أهل بغداد : أبو عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل ، وأبو ثور إبراهيم بن خالد الكلبي ، وأبو عبيد القاسم بن سلام : * ومن أهل خراسان : إبراهيم بن طهمان ، وأبو عبد الرحمن عبد الله بن المبارك المروزي ، ويحيى بن يحيى النيسابوري ، وإسحاق بن راهويه المروزي : *ومن القراء والأدباء : أبو عمرو بن العلاء ، والخليل بن أحمد ، وأبو عمرو الشيباني ، والأصمعي . . 941 - وأحمد بن يحيى ثعلب قال : لا أعلم عربيا قدريا قيل له : يقع في قلوب العرب القول بالقدر ؟ قال : معاذ الله ما في العرب إلا مثبت القدر خيره وشره ، أهل [ ص: 594 ] الجاهلية والإسلام ذلك في أشعارهم وكلامهم كثير : قال الشيخ أبو القاسم الحافظ : وهو مذهب أهل السنة والجماعة يتوارثونه خلفا عن سلف من لدن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بلا شك ولا ريب ، والحمد لله على ذلك ، وأسأل الله تمام ذلك بفضله ورحمته . تفسير قوله تعالى : والله خلقكم وما تعملون 942 - أخبرنا عبد الله بن مسلم بن يحيى بن عبد الله ، وعبيد الله بن عبد الله ، وعبيد الله بن محمد قالوا : أخبرنا الحسين بن إسماعيل قال : ثنا هارون بن إسحاق قال : ثنا أبو خالد الأحمر ، عن سعد بن طارق ، عن ربعي بن حراش : عن حذيفة قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ( المعروف كله صدقة وإن الله صانع كل صانع وصنعته ) : أخرجه البخاري في كتاب الرد على القدرية : وأخرجه مسلم في الصحيح من هذا الطريق . 943 - أخبرنا أحمد بن عبيد قال : أخبرنا علي بن عبد الله بن مبشر قال : ثنا أحمد بن سنان قال : ثنا موسى بن إسماعيل الحبلي قال : ثنا مروان بن معاوية قال : ثنا أبو مالك ، عن ربعي [ ص: 595 ] عن حذيفة قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ( الله يصنع كل صانع وصنعته ) : قال الفزاري : قال رجل : يعني : خلقكم وما تعملون . 944 - أخبرنا عبد الواحد بن علي بن غياث ، أخبرنا الحسين بن يحيى ، ثنا إبراهيم بن مجشر ، ثنا عبيدة بن حميد قال : ثنا عطاء بن السائب ، عن مقسم ، عن ابن عباس في هذه الآية : ( إنا كنا نستنسخ ما كنتم تعملون ) قال : كتب الله أعمال بني آدم وما هم عاملون إلى يوم القيامة . قال : والملائكة يستنسخون ما يعمل بنو آدم يوما بيوم فذلك قوله ( إنا كنا نستنسخ ما كنتم تعملون ) . 945 - أخبرنا محمد بن جعفر النحوي قال : ثنا عبيد الله بن ثابت الحريري قال : ثنا أحمد بن منصور قال : ثنا عبد الله بن صالح قال : ثنا معاوية بن صالح ، عن علي بن طلحة : [ ص: 596 ] عن ابن عباس رضي الله عنه ( إنما يخشى الله من عباده العلماء ) قال : الذين يقولون : إن الله على كل شيء قدير في تفسير قوله تعالى : ( إنا كل شيء خلقناه بقدر ) . 946 - أخبرنا محمد بن عثمان الدقيقي قال : ثنا محمد بن منصور بن أبي الجهم قال : ثنا نصر بن علي قال : ثنا أبو أحمد قال : ثنا سفيان ، عن زياد بن إسماعيل المخزومي قال : ثنا محمد بن عباد بن جعفر قال : ثنا أبو هريرة قال : جاء مشركو قريش إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يخاصمونه في القدر ، فأنزلت هذه الآية : ( إن المجرمين في ضلال وسعر يوم يسحبون في النار على وجوههم ذوقوا مس سقر إنا كل شيء خلقناه بقدر ) . 947 - أخبرنا محمد بن الحسين الفارسي قال : ثنا أبو العباس محمد بن الحسن بن علي الفارض بمكة قال : ثنا يزيد بن محمد قال : ثنا الحسين بن حفص قال : ثنا سفيان الثوري ، عن زياد بن إسماعيل ، عن محمد بن عباد المخزومي : عن أبي هريرة قال : جاء مشركو قريش إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يخاصمونه في القدر فنزلت هذه الآية : إن المجرمين في ضلال وسعر ، يوم يسحبون في النار على وجوههم ذوقوا مس سقر ، إنا كل شيء [ ص: 597 ] خلقناه بقدر ) أخرجه مسلم . 948 - أخبرنا عبد العزيز بن محمد قال : ثنا الحسين بن يحيى قال : ثنا الحسن بن عرفة قال : ثنا مروان بن شجاع الجزري ، عن عبد الملك يعني ابن جريج ، عن عطاء بن أبي رباح قال : أتيت ابن عباس وهو ينزع في زمزم وقد ابتلت أسافل ثيابه ، فقلت له : قد تكلم في القدر : فقال : أوقد فعلوها ؟ قلت : نعم : قال : والله ما نزلت هذه الآية إلا فيهم : ( ذوقوا مس سقر إنا كل شيء خلقناه بقدر ) لا تعودوا مرضاهم ، ولا تصلوا على موتاهم ، ولو أريتني واحدا منهم فقأت عينه . 949 - أخبرنا محمد بن جعفر قال : ثنا عبيد الله بن ثابت قال : ثنا أحمد بن منصور ، ثنا عبد الله بن صالح ، ثنا معاوية ، عن علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس : ( إنا كل شيء خلقناه بقدر ) يقول : الله خلق الخلق كلهم بقدر وخلق الخير والشر ، فخير الخير السعادة وشر الشر الشقاوة . [ ص: 598 ] سياق ما روي في تفسير قوله تعالى : ( فألهمها فجورها وتقواها ) 950 - أخبرنا جعفر بن عبد الله بن يعقوب ، قال : أخبرنا محمد بن هارون الربالي ، قال : ثنا محمد بن بشار ، قال : ثنا صفوان ، وأبو عاصم ، قال : ثنا عزرة ، قال : ثنا يحيى بن عقيل ، عن يحيى بن يعمر ، عن أبي الأسود الديلي قال : قال لي عمران بن حصين : أرأيت ما يعمل الناس ويتكادحون فيه أشيء قضي عليهم ومضى عليهم من قدر قد سبق أو فيما يستقبلون مما أتاهم به نبيهم : ( وثبتت به الحجة عليهم ) ؟ قلت : بل شيء مضى عليهم : قال : فهل ذلك ظلم ؟ ففزعت منه فزعا شديدا ، فقلت له : ليس شيء إلا خلقه وملك يده لا يسأل عما يفعل وهم يسألون : قال : سددك الله إنما سألتك لأحزر عقلك : إن رجلا من مزينة [ ص: 599 ] أو جهينة أتى النبي - صلى الله عليه وسلم - : فقال : يا رسول الله ، أرأيت ما يعمل الناس ويتكادحون فيه أشيء قضي عليهم ومضى عليهم من قدر قد سبق أو فيما يستقبلون مما أتاهم به نبيهم واتخذت عليهم الحجة ؟ فقال : بل في شيء مضى عليهم : قال : ففيم نعمل ؟ قال : من كان الله خلقه لإحدى المنزلتين يهيأ لها تصديق ذلك في كتاب الله عز وجل : ( ونفس وما سواها فألهمها فجورها وتقواها ) 951 - أخبرنا عبيد الله بن أحمد بن علي قال : أخبرنا الحسين بن إسماعيل قال : ثنا محمد بن إشكاب قال : ثنا عثمان بن عمر قال : ثنا عزرة بن ثابت ، عن ( . . . ) ح 952 - وأخبرنا عبيد الله بن محمد بن أحمد قال : أخبرنا أحمد بن الحسن قال : ثنا عبد الملك بن محمد قال : حدثنا عثمان بن عمر قال : أخبرنا عزرة بن ثابت ح 953 - وأخبرنا علي بن عمر بن إبراهيم قال : ثنا عثمان بن أحمد قال : أنبأ عبد الملك بن محمد قال : أخبرنا عثمان بن عمر قال : أخبرنا عزرة بن ثابت ، عن يحيى بن عقيل ، عن يحيى بن يعمر ، عن أبي الأسود الديلي قال : [ ص: 600 ] قال لي عمران بن حصين : أرأيت ما يعمل الناس اليوم ويكدحون أشيء قضي عليهم وسبق أو فيما يستقبلون مما أتاهم به نبيهم وثبتت به الحجة ؟ قال : قلت : لا ، بل فيما قضي عليهم ومضى : قال : أفيكون ذلك ظلما ؟ قال : ففزعت فزعا شديدا وقلت : إنه ليس خلق إلا وهو لله . زاد ابن إشكاب : ( ) وملك يده لا يسأل عما يفعل وهم يسألون : فقال : سددك الله ، إنما أردت أن أحرز عقلك . إن رجلا من مزينة أتى النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال : يا رسول الله أرأيت ما يعمل الناس اليوم فيه وما يكدحون ، أشيء قضي عليهم ومضى أو فيما يستقبلون مما أتاهم به نبيهم - صلى الله عليه وسلم - ؟ فقال : " فيما قضي عليهم ومضى عليهم " : فقال الرجل : ففيم العمل ؟ قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " من كان خلقه الله لإحدى المنزلتين فيستعمله لها ، وتصديق ذلك في كتاب الله عز وجل ( فألهمها فجورها وتقواها ) واللفظ لحديث عثمان بن أحمد : أخرجه مسلم ، عن إسحاق بن راهويه ، عن عثمان بن عمر . [ ص: 601 ] 954 أخبرنا عبيد الله بن محمد بن أحمد قال : أخبرنا علي بن محمد بن أحمد ، قال : أخبرنا علي بن محمد بن أحمد بن يزيد الرياحي قال : ثنا أبي قال : ثنا يحيى بن ميمون الهدادي قال : ثنا يونس بن عبيد : عن الحسن : في هذه الآية ( فألهمها فجورها وتقواها ، قد أفلح من زكاها ، وقد خاب من دساها ) : قال : قال الحسن : قال قد أفلحت نفس أتقاها الله عز وجل ، وقد خابت نفس أغواها الله عز وجل . 955 - أنبأ محمد بن جعفر ، قال : أخبرنا عبيد الله بن ثابت قال 955 - أنبأ محمد بن جعفر ، قال : أخبرنا عبيد الله بن ثابت ، قال : ثنا أحمد بن منصور ، قال : ثنا عبد الله بن صالح ، قال : ثنا معاوية بن صالح ، عن علي بن أبي طلحة : عن ابن عباس في قوله عز وجل ( قد أفلح من زكاها وقد خاب من دساها ) : يقول : قد أفلح من زكى الله نفسه وقد خاب من دسى الله نفسه فأضلها * في تفسير قوله عز وجل ( وهديناه النجدين ) : 956 - أخبرنا الحسن بن عثمان قال : أخبرنا علي بن محمد بن الزبير قال : حدثنا إبراهيم بن إسحاق قال : ثنا يعلى بن عبيد قال : ثنا سفيان ، عن عاصم ، عن زر : عن عبد الله في قوله : ( وهديناه النجدين ) قال : الخير والشر . [ ص: 602 ] 957 - وأخبرنا الحسن بن عثمان قال : أخبرنا أحمد بن حمدان قال : ثنا بشر بن موسى قال : ثنا معاوية قال : ثنا أبو إسحاق ، عن شريك ، عن خصيف ، عن عكرمة : عن ابن عباس في قوله : ( وهديناه النجدين ) قال : الخير والشر . 958 - أخبرنا عبيد الله بن أحمد بن ( علي قال : أخبرنا ) أحمد بن محمد بن عبد الله بن الفضل السامري الهاشمي قال : ثنا الحسن بن عرفة قال : ثنا الحكم بن ظهير ، عن السدي ، عن أبي صالح : عن ابن عباس في قوله : ( وهديناه النجدين ) قال : نجد الخير ونجد الشر . وفي قوله : ( إني أعلم ما لا تعلمون ) 959 - أخبرنا الحسن بن عثمان قال : أخبرنا إسماعيل بن محمد قال : حدثنا أحمد بن منصور قال : ثنا عبد الرزاق قال : أخبرنا معمر ، عن ابن طاوس ، عن أبيه ، وسفيان الثوري ، عن علي بن بذيمة : [ ص: 603 ] عن مجاهد في قوله : ( إني أعلم ما لا تعلمون ) قال : علم من إبليس المعصية وخلقه لها : 960 - أخبرنا علي بن عمر قال : أخبرنا إسماعيل بن محمد قال : ثنا عباس بن محمد قال : ثنا محمد بن بشر قال : ثنا سفيان ، عن علي بن بذيمة ، عن مجاهد فذكره سواء . * في قوله تعالى : فريقا هدى وفريقا حق عليهم الضلالة 961 - أخبرنا محمد بن جعفر قال : ثنا عبيد الله بن ثابت قال : ثنا أحمد بن منصور قال : ثنا عبد الله بن صالح قال : ثنا معاوية بن صالح ، عن علي بن أبي طلحة : عن ابن عباس في قوله : ( كما بدأكم تعودون فريقا هدى وفريقا حق عليهم الضلالة ) قال : إن الله سبحانه بدأ خلق بني آدم مؤمنا وكافرا ثم قال : ( هو الذي خلقكم فمنكم كافر ومنكم مؤمن ) ثم يعيدهم يوم القيامة كما بدأ خلقهم مؤمن وكافر . [ ص: 604 ] * في قوله : أومن كان ميتا فأحييناه 962 - أخبرنا محمد بن جعفر قال : أخبرنا عبيد الله بن ثابت قال : ثنا أحمد بن منصور قال : ثنا عبد الله بن صالح قال : ثنا معاوية بن صالح ، عن علي بن أبي طلحة : عن ابن عباس ، في قوله : ( أومن كان ميتا فأحييناه ) يعني قال : من كان كافرا ضالا فهديناه وجعلنا ( له نورا يمشي به في الناس ) يعني بالنور : القرآن من صدق به وعمل به كمن مثله في الظلمات والكفر والضلالة . * في قوله : ( له معقبات من بين يديه ومن خلفه يحفظونه من أمر الله ) 963 - ( أخبرنا الحسن بن عثمان ) قال : أخبرنا أحمد بن محمد بن زياد قال : ثنا عبد الله بن روح ، قال : ثنا شبابة قال : ثنا إسرائيل بن يونس ، عن سماك ، عن عكرمة : عن ابن عباس في قوله : ( له معقبات من بين يديه ومن خلفه يحفظونه من أمر الله ) قال : فإذا جاء القدر خلوا عنه : * في قوله تعالى ( يحول بين المرء وقلبه ) . 964 - أخبرنا علي بن محمد بن عمر ، قال : أخبرنا عبد الرحمن [ ص: 605 ] بن أبي حاتم قال : ثنا أبو سعيد الأشج قال : ثنا ابن فضيل ح : 965 - وأخبرنا الحسن بن عثمان قال : أخبرنا أحمد بن حمدان قال : ثنا بشر ، قال : ثنا معاوية قال : ثنا أبو إسحاق ، عن الأعمش ، عن عبد الله بن عبد الله ، عن سعيد بن جبير : عن ابن عباس في هذه الآية قال ( يحول بين المرء وقلبه ) قال : يحول بين المرء والكفر - زاد ابن فضيل - وطاعة الله : * في قوله : ولا يزالون مختلفين إلا من رحم ربك 966 - أخبرنا محمد بن جعفر ، قال : حدثنا عبيد بن ثابت ، قال : ثنا أحمد بن منصور ، قال : حدثنا عبد الله بن صالح ، قال : حدثنا معاوية بن صالح ، عن علي بن أبي طلحة : عن ابن عباس في قوله ( ولا يزالون مختلفين إلا من رحم ربك ولذلك خلقهم ) قال : فريقين فريقا يرحم يختلف وفريقا لا يرحم فيختلف فمنهم شقي وسعيد : 967 - أخبرنا علي بن محمد بن عمر قال : أخبرنا عبد الرحمن بن أبي حاتم ، قال : ثنا أبو سعيد الأشج ، ثنا ابن علية ، عن منصور بن عبد الرحمن قال : [ ص: 606 ] قلت للحسن : ( ولا يزالون مختلفين إلا من رحم ربك ) قال : الناس مختلفون على أديان شتى إلا من رحم ربك غير مختلف : قلت ولذلك خلقهم : قال : خلق هؤلاء لجنته ، وهؤلاء للنار ، وخلق هؤلاء لرحمته ، وهؤلاء لعذابه : 968 - أنبأ محمد بن علي بن مهدي ، قال : حدثنا أحمد بن عمرو ، قال : ثنا يونس بن عبد الأعلى ، قال : ثنا أشهب قال : سألت مالكا عن قوله ( ولا يزالون مختلفين إلا من رحم ربك ولذلك خلقهم ) : قال : خلقهم ليكون ( فريق ) في الجنة و ( فريق ) في النار . * وفي قوله تبارك وتعالى ( سيقول الذين أشركوا لو شاء الله ما أشركنا ولا آباؤنا ) وفي قوله : ( لو شاء الله ما أشركنا ولا آباؤنا ) وقوله : ( ولو شاء الله لجمعهم على الهدى ) [ ص: 607 ] 969 - أخبرنا محمد بن جعفر ، قال : ثنا عبيد الله بن ثابت ، قال : ثنا أحمد بن منصور ، قال : ثنا عبد الله بن صالح ، قال : ثنا معاوية بن صالح ، عن علي بن أبي طلحة : عن ابن عباس في قوله ( لو شاء الله ما أشركنا ) قال : وكذلك كذب الذين من قبلهم ثم قالوا : " لو شاء الله ما أشركوا " فإنهم قالوا : عبادتنا الآلهة تقربنا إلى الله زلفى : فأخبر الله أنها لا تقربهم . * وقوله ما نعبدهم إلا ليقربونا إلى الله زلفى : وقوله ( ولو شاء الله ما أشركوا ) : يقول جل ثناؤه ( ولو شئت لجمعتهم على الهدى ) . 970 - أخبرنا علي بن محمد بن عبد الله ، قال : أخبرنا دعلج بن أحمد ، قال : ثنا ابن شيرويه ، قال : ثنا إسحاق بن راهويه ، قال : ثنا عبد الرزاق ، قال : ثنا معمر ، عن ابن طاوس ، عن أبيه : عن ابن عباس : أنه سمع رجلا يقول : الشر ليس بقدر : قال ابن عباس : بيننا وبين أهل القدر : ( سيقول الذين أشركوا لو شاء الله ما أشركنا ولا آباؤنا ) حتى بلغ ( فلو شاء لهداكم أجمعين ) : [ ص: 608 ] قال ابن عباس : والعجز والكيس بقدر . * قوله ( فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر ) : 971 - أخبرنا محمد بن جعفر النحوي ، قال : ثنا عبيد الله بن ثابت الجريري ، قال : ثنا أحمد بن منصور ، قال : ثنا عبد الله بن صالح ، قال : ثنا معاوية بن صالح ، عن علي بن أبي طلحة : عن ابن عباس في قوله : ( فمن شاء فليؤمن ، ومن شاء فليكفر وهو قوله : ( وما تشاءون إلا أن يشاء الله ) . * وقوله ( أم على قلوب أقفالها ) 972 - أخبرنا علي بن محمد بن عيسى ، أخبرنا علي بن محمد المصري قال : ثنا مقدام بن داود قال : ثنا ذؤيب بن عمامة قال : ثنا عبد العزيز بن أبي حازم ، عن أبيه : عن سهل بن سعد قال : تلا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - هذه الآية ( أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها ) ؟ وغلام جالس عند رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال : بلى والله يا رسول الله إن عليها لأقفالها ولا يفتحها إلا [ ص: 609 ] الذي أقفلها : فلما ولي عمر طلبه ليستعمله ، وقال : ( لم يقل ذلك إلا من عقل ) . * وفي قوله : ( وكل شيء أحصيناه في إمام مبين ) 973 - أخبرنا الحسن بن عثمان قال : أخبرنا أحمد بن حمدان قال : ثنا بشر ، قال : ثنا معاوية قال : ثنا أبو إسحاق ، عن سفيان ، عن منصور : عن مجاهد في قوله : ( وكل شيء أحصيناه في إمام مبين ) قال : في أم الكتاب . * وفي قوله : ( يمحوا الله ما يشاء ويثبت وعنده أم الكتاب ) 974 - أخبرنا الحسن قال : أخبرنا أحمد بن حمدان قال : ثنا بشر قال : ثنا معاوية قال : ثنا أبو إسحاق ، عن سفيان ، عن المنهال بن عمرو ، عن سعيد بن جبير : عن ابن عباس في قوله عز وجل : ( يمحوا الله ما يشاء ويثبت وعنده أم الكتاب ) قال : الشقاء والسعادة والموت . [ ص: 610 ] 975 - أخبرنا الحسن قال : أخبرنا أحمد قال : ثنا بشر قال : ثنا معاوية قال : ثنا أبو إسحاق ، عن شريك ، عن عطاء بن السايب : عن مجاهد في قوله : ( يمحوا الله ما يشاء ويثبت ) قال : إن الله عز وجل ينزل كل شيء يكون في ليلة القدر فيمحو ما يشاء من المقادير ، والآجال ، والأرزاق ، إلا الشقاوة ، والسعادة فإنه ثابت . * قوله تعالى : ( ما أصابك من حسنة فمن الله ، وما أصابك من سيئة فمن نفسك 976 - أخبرنا محمد بن جعفر ، ثنا عبيد الله بن ثابت ، ثنا أحمد بن منصور ، ثنا أبو صالح ، ثنا معاوية ، عن علي بن أبي طلحة : عن ابن عباس : ( قل كل من عند الله فمال هؤلاء القوم لا يكادون يفقهون حديثا ) يقول : الحسنة والسيئة من عند الله ، أما الحسنة فأنعم الله ( بها ) [ ص: 611 ] عليك وأما السيئة فابتلاك ( بها ) . 977 - أخبرنا علي بن محمد بن عيسى قال : ثنا علي بن محمد بن أحمد الواعظ قال : ثنا عبد الملك بن يحيى بن بكير ، قال : ثنا أبي قال : ثنا رشدين ، عن بقية ، عن مبشر بن عبيد ، عن الحجاج بن أرطأة ، عن عطية العوفي : عن ابن عباس في قوله عز وجل : ( ما أصابك من حسنة فمن الله ، وما أصابك من سيئة فمن نفسك ) قال : فبذنبك وأنا قدرت ذلك عليك . 979 - أخبرنا الحسن بن عثمان قال : أخبرنا إسماعيل بن محمد قال : ثنا أحمد بن منصور قال : ثنا عبد الرزاق قال : أخبرنا معمر : عن طاوس ، عن أبيه ، وما أصابك من سيئة فمن نفسك وأنا قدرتها عليك . [ ص: 612 ] * في قوله تعالى : ( لولا كتاب من الله سبق : ) و ( كما بدأكم تعودون ) و ( أولئك ينالهم نصيبهم من الكتاب ) 980 - أخبرنا عبد الرحمن بن محمد بن خيران قال : أخبرنا الحسين بن إسماعيل قال : ثنا محمد بن حسان الأزرق قال : ثنا عبد الرحمن بن مهدي قال : ثنا محمد بن أبي الوضاح ، عن سالم : عن سعيد بن جبير : ( لولا كتاب من الله سبق ) قال : ما سبق لأهل بدر من السعادة : . 981 - وفي قوله : ( أولئك ينالهم نصيبهم من الكتاب ) . قال : ما سبق لهم من السعادة . 982 - وفي قوله : ( كما بدأكم تعودون ) قال : كما كتب عليكم تكونون . * وفي قوله تبارك وتعالى : ( كذلك سلكناه في قلوب المجرمين ) [ ص: 613 ] 983 - أخبرنا الحسن بن عثمان قال : ثنا محمد بن عبد الله قال : ثنا موسى بن سهل قال : ثنا يزيد بن هارون قال : ثنا حميد قال : قرأت القرآن كله على الحسن من قبل أن يموت بسنة ، وكان يفسر القرآن على الإثبات ، فسألته عن قوله : ( كذلك سلكناه في قلوب المجرمين ) قال : الشرك . * قوله : ( وقد كانوا يدعون إلى السجود وهم سالمون ) sdhr lh tsv lk hgNdhj td ;jhf hggi u. ,[g ,lh v,d lk skm vs,g hggi wgn hggi ugdi ,sgl td Yefhj hgr]v | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() | ![]() |
![]() | المشاركة رقم: 2 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : طويلب علم مبتدئ المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح ![]() | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() | ![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
![]() |
|
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018