أنت غير مسجل في ملتقى أهل العلم . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
Google
 

الإهداءات


العودة   ملتقى أهل العلم > الملتقيات الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح

الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح ملتقى للمواضيع الاسلامية العامة التي لا تنتمي الى أي قسم اسلامي آخر .. وقصص الصالحين من الاولين والاخرين .

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: صلاة الفجر للشيخ عبدالمحسن القاسم 21 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة الفجر للشيخ الوليد الشمسان 21 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: خطبة الجمعة من جامع القبلتين٢٠جمادى الأولىٰ ١٤٤٦بعنوان:عقيدة التوحيد الصحيحةالشيخ أيمن أحمد الرحيلي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة العشاء للشيخ أحمد بن طالب 20 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب للشيخ عبدالمحسن القاسم 20 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: خطبة وصلاة الجمعة للشيخ الثبيتي 20 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة العشاء للشيخ بدر التركي 20 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب للشيخ بدر التركي 20 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: خطبة وصلاة الجمعة للشيخ السديس 20 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة الفجر للشيخ أحمد الحذيفي 20 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)      

إضافة رد
كاتب الموضوع طويلب علم مبتدئ مشاركات 3 المشاهدات 989  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 10 / 01 / 2010, 18 : 02 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
طويلب علم مبتدئ
اللقب:
عضو ملتقى ماسي


البيانات
التسجيل: 21 / 01 / 2008
العضوية: 19
المشاركات: 30,241 [+]
بمعدل : 4.92 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 295
طويلب علم مبتدئ is a jewel in the roughطويلب علم مبتدئ is a jewel in the roughطويلب علم مبتدئ is a jewel in the rough
معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 19
عدد المشاركات : 30,241
بمعدل : 4.92 يوميا
عدد المواضيع : 18039
عدد الردود : 12202
الجنس : الجنس : ذكر
الدولة : الدولة : saudi arabia


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
طويلب علم مبتدئ غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح
إن نريد إلا الإصلاح ما استطعنا

للشيخ عبد الخالق ماضي

تلتقي الدعوة الرسل جميعا في كلمة سواء ومقصد أعلى وهو جمع أهلها على الهدى والحقّ ليَسعدوا في الدُّنيا ويستعِدُّوا لسعادة الأخرى، بهذا جاءت الرِّسالات المعروفة، وبهذا نزلت كتبها.

والقرآن
ـ الذي هو المهيمن عليها ـ يخبرنا بأنّ كتابَ موسى إمام ورحمة، وأنّ الله أنزل التّوراة والإنجيل هدًى للنَّاس، وأنّهما جاءا بما جاء به القرآن من الدّعوة إلى عبادة إلهٍ واحدٍ هو الله جلّ وعلا، والرّجوع إليه وحده فيما يعلو كسب البشر، وفي بثّ التَّآخي بين النَّاس وعدم استبعاد بعضهم بعضًا، وفي الأمر بالخير والنَّهي عن الشَّرِّ، ويخبرنا من وصايا الله الجامعة لتلك الأمم على ألسنة رُسلها هي أن يقيموا الدِّين ولا يتفرَّقوا فيه، وأنَّ تلك الأمم لم تحفظ وصيَّة الله، فتفرَّقت في الدِّين شِيَعًا وجعلت السَّبيل الواحد سُبلاً واختلفت في الحقِّ من بعد ما جاءها من العلم والبيِّنات فقامت عليها الحجَّة وحقّت عليها كلمة الله وكان عاقبة أمرها خسرا .

ولم يأل نبيُّنا صلى الله عليه وسلم أمَّته نصحاً وإبلاغا في هذا الباب، كيف لا وقد أنزل عليه ربُّه: ﴿إِنَّ الَّذِينَ فَرَّقُواْ دِينَهُمْ وَكَانُواْ شِيَعًا لَّسْتَ مِنْهُمْ فِي شَيْءٍ﴾[الأنعام :159] فكان أخشى ما يخشاه على أمَّته أن يدبَّ فيها داء الأمم قبلها فتختلف كما اختلفت وتتفرَّق في الدين كما تفرَّقت .

وقد وقع ما كان يخشاه صلى الله عليه وسلم فتفرّقت أمّته في الدين ولعن بعضها لبعضاً باسم الدين ، وانتهكت الأعراض والحرمات باسم الدين ، واتّبعت سنن من قبلها شبراً بشبر وذراعاً بذراع ولم تنتفع بتلك العظات البالغة والنذر الصادعة من كلام الله وكلام رسوله صلى الله عليه وسلم حتّى حقّت عليه الكلمة وصارت إلى أسوأ حال من الخزي والنكال .

إنّ من أصول الإسلام العظيمة التي بني عليها هذا الدين أمره بالجماعة والائتلاف وذمّه للفرقة والاختلاف يقول تبارك وتعالى: ﴿وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللّهِ جَمِيعًا وَلاَ تَفَرَّقُواْ﴾[آل عمران:103] ، وعن أبي هريرة رضي الله عنه أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( إنّ الله يرضى لكم ثلاثا أن تعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا ، وأن تعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرّقوا ، وأن تناصحوا من ولاّه الله أمركم )) [رواه أحمد]، بل إنّ هذا الأصل من آكد الأصول في هذا الدين العظيم ، يقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : ((وهذا الأصل العظيم ، وهو الاعتصام بحبل الله جميعا وألاّ يتفرق هو من أعظم أصول الإسلام وممّا عظمت وصيّة الله تعالى به في كتابه ، وممّا عظم ذمّه لمن تركه من أهل الكتاب وغيرهم ، وممّا عظمت به وصيّة النبيّ صلّى الله عليه وسلّم في مواطن عامة وخاصة )) [مجموع الفتاوى (22/259)].

ولكن لعدم مراعاة هذا الأصل وضوابطه حصل ما حصل من فرقة للمسلمين وتدابرهم وتناحرهم ، فوقع أكثر المسلمين في الفرقة التي نهوا عنها وحصل بينهم الاختلاف الذي أمروا باجتنابه ، فتفرّقت صفوفهم وضعف اتّحادهم وصاروا شيعا وأحزابا ، كلّ حزب بما لديهم فرحون.

وهذا الأمر وإن كان ممّا قدّره الله عزّ وجل كونا ووقع كما قدّر – ولا بدّ – إلاّ أنّه سبحانه لم يأمر به شرعاً ، فوحدة المسلمين واجتماعهم مطلب شرعيّ ومقصد عظيم من مقاصد الشريعة ولا يكون ذلك إلاّ بالرجوع إلى هذا الدين كلاًّ لا بعضا كما جاء صافيا سالما من كلّ ما يخلّ بالاتّباع ومبرّأ من كل هوى وابتداع و ﴿إِنَّ اللّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنْفُسِهِمْ﴾ [الرعد: 11] .

فلا بدّ من تضافر الجهود بين علماء الإسلام وطلبة العلم لإصلاح ذات البين إصلاحا حقيقيّا لا تلفيقيّا كما نرى ونشاهد فإنّ أنصاف الحلول تفسد أكثر مما تصلح .

قال الشيخ عبد الرحمن بن سعدي رحمه الله ] وجوب التعاون بين المسلمين(ص:5) ] ((الجهاد نوعان: جهاد يقصد به صلاح المسلمين وإصلاحهم في عقائدهم وأخلاقهم آدابهم وجميع الشؤون الدينيّة والدنيويّة وفي تربيتهم العلميّة ، وهذا النوع من أصل الجهاد وقوامه ، وعليه يتأسّس النوع الثاني وهو جهاد يقصد به دفع المعتدين على الإسلام والمسلمين والكفار والمنافقين والملحدين وجميع أعداء الدين ومقاومتهم وهذا نوعان : جهاد بالحجة والبرهان واللسان ، وجهاد بالسلاح المناسب في كلّ وقت وزمان )).

ثمّ أفرد فصلا بعنوان : (( الجهاد المتعلّق بالمسلمين لقيام الألفة واتّفاق الكلمة )) وبعد ذكر الآيات والأحاديث الدّالة على وجوب تعاون المسلمين ووحدتهم قال : ((فإنّ من أعظم الجهاد السعي إلى تحقيق هذا الأصل في تأليف قلوب المسلمين ووحدتهم قال : ((فإنّ أعظم الجهاد السعي إلى تحقيق هذا الأصل في تأليف قلوب المسلمين واجتماعهم على دينهم ومصالحهم الدينيّة والدنيويّة )).

إنّ النصر والتمكين مرتبطان بأتّباع الرسل ، وإنّ الهزيمة والخذلان مرتبطان بمخالفتهم قال الله تعالى : ﴿إِنَّ الَّذِينَ يُحَادُّونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ أُوْلَئِكَ فِي الأَذَلِّين﴾[المجادلة:20] وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((... وجُعل الذلّ والصغار على من خالف أمري)).

وتفسيره ما قاله ابن تيمية رحمه الله : ((البدعة مقرونة بالفرقة ، كما أنّ السنّة مقرونة بالجماعة فيقال: أهل السنة والجماعة كما يقال: أهل البدعة والفرقة)).

وقد أجمع العقلاء على أنّ أعظم أسباب الهزيمة هو التنازع، وأشدّه –ولا شكّ- التنازع في الدين ، ولما كان التنازع ناشئاً عن التقصير في طاعة الله ورسوله قرن الله بينهما في آية واحدة فقال : ﴿وَأَطِيعُواْ اللّهَ وَرَسُولَهُ وَلاَ تَنَازَعُواْ فَتَفْشَلُواْ وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ﴾[الأنفال:46 ]، ولما كان الالتزام بالسنّة هو سفينة النجاة في بحر الاختلاف أمر النبيّ صلى الله عليه وسلم بلزومها عند وقوعه ، فقال: ((... وأنّه من يعش منكم بعدي فسيرى اختلافا كثيرا فعليكم بسنتي وسنّة الخلفاء الراشدين المهديّين تمسّكوا بها وعضّوا عليها بالنواجذ وإيّاكم ومحدثات الأمور))[رواه أبوداود والترمذي وابن ماجه وغيرهم وهوصحيح].

وقال تعالى : ﴿وَلاَ تَكُونُواْ كَالَّذِينَ تَفَرَّقُواْ وَاخْتَلَفُواْ مِن بَعْدِ مَا جَاءهُمُ الْبَيِّنَاتُ﴾[آل عمران:105] أي جاءهم من الوحي ما يجمعهم فلمّا تركوه اختلفوا.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى [منهاج السنة (6/300)]: ((الخلاف الواقع في غير أهل الملل أكثر منه في الملل ، فكلّ من كان إلى متابعة الأنبياء أقرب كان الخلاف بينهم أقلّ ، فالخلاف المنقول عن فلاسفة اليونان والهند وأمثلاهم أمر لا يحصيه إلاّ الله ، وبعده الخلاف عن أعظم الملل ابتداعاً كالرافضة فينا ، وبعد ذلك الخلاف الذي بين المعتزلة ونحوهم ، وبعد ذلك خلاف الفرق المنتسبة إلى الجماعة كالكلاّبية والكرّامية والأشعرية ونحوهم ، وبعد ذلك اختلاف أهل الحديث ، وهم أقل الطوائف اختلافا في أصولهم ، لأنّ ميراثهم من النبوّة أعظم من ميراث غيرهم فعصمهم حبل الله الذي اعتصموا به فقال: ﴿وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللّهِ جَمِيعًا وَلاَ تَفَرَّقُواْ﴾ [آل عمران:103] )).

والغرض من هذا بيان لحوق الهزيمة بمن خالف الرسول صلى الله عليه وسلم وتعجيلها لهم بسبب الاختلاف المضروب عليهم.

وإلى المسلمين أقول : إنّ الذي قعد بأمتكم عن الصالحات وجعلها في أخريات القافلة هو اختلاف قلوبها وتشتّتها، فاجمعوا على القرآن والسنّة آخرها كما جمع محمّد صلى الله عليه وسلم عليه أولها ، ينتج لكم هذا الآخر ما أنتجه ذلك الأوّل من عزائم وشداد وهمم كبيرة ، وعقول نيرة وسير على نهج خير السلف.

وإنّ أوّل أمّتكم شبيه بآخرها عزوفاً عن الفضائل وانغماسا في الرذائل فلم يزل بها هذا القرآن وبيان خير الأنام حتّى أخرج من رعاة الغنم رعاة أمم وأخرج من خمول الأميّة أعلام العلم والحكمة ، فإن زعم زاعم أنّ الزمان غير الزمان فقولوا : ولكنّ الإنسان هو الإنسان.

إن نريد يا مسلمين إلاّ الإصلاح ما استطعنا وما توفيقنا إلاّ بالله عليه توكّلنا وإليه ننيب
.

Yk kvd] Ygh hgYwghp lh hsj'ukh ggado uf] hgohgr lhqd










عرض البوم صور طويلب علم مبتدئ   رد مع اقتباس
قديم 10 / 01 / 2010, 10 : 06 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
ابو قاسم الكبيسي
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ابو قاسم الكبيسي


البيانات
التسجيل: 29 / 12 / 2008
العضوية: 18488
المشاركات: 20,729 [+]
بمعدل : 3.57 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 2270
نقاط التقييم: 83
ابو قاسم الكبيسي will become famous soon enough

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابو قاسم الكبيسي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : طويلب علم مبتدئ المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح
بارك الله فيكم وجزاكم الله خيرا
أللـهـم اغـفـر لـهم ولـوالـديـهم مـاتـقـدم مـن ذنـبـهـم ومـا تـأخـر..

وقـِهـم عـذاب الـقـبـر وعـذاب الـنـار..
و أدخـلـهـم الـفـردوس الأعـلـى مـع النـبـيـين والصديقين والـشـهـداء والـصـالـحـيـن ..
وإجـعـل دعـاءهـم مـسـتـجـابا فـي الـدنـيـا والآخـرة ..
ووالدينا ومن له حق علينا
ألــلـهــم آمـــــــيــــــــن. .










عرض البوم صور ابو قاسم الكبيسي   رد مع اقتباس
قديم 11 / 06 / 2010, 06 : 12 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
محمد نصر
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد نصر


البيانات
التسجيل: 24 / 12 / 2007
العضوية: 9
المشاركات: 65,862 [+]
بمعدل : 10.66 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 6800
نقاط التقييم: 164
محمد نصر has a spectacular aura aboutمحمد نصر has a spectacular aura about
معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 9
عدد المشاركات : 65,862
بمعدل : 10.66 يوميا
عدد المواضيع : 8538
عدد الردود : 57324
الجنس : الجنس : ذكر
الدولة : الدولة : saudi arabia


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد نصر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : طويلب علم مبتدئ المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح
بارك الله فيكم اخي ****** طويلب علي هذا الموضوع الطييب

اكرمكم الله وجزاكم الله خيرا









عرض البوم صور محمد نصر   رد مع اقتباس
قديم 30 / 06 / 2010, 33 : 11 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
شريف حمدان
اللقب:
مدير عام الملتقى والمشرف العام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شريف حمدان

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
شريف حمدان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : طويلب علم مبتدئ المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح
اكرمكم الله وجزاكم الله خيرا









عرض البوم صور شريف حمدان   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Loading...

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الحقوق محفوظة لشبكة ملتقى أهل العلم الاسلامي
اختصار الروابط

For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018