أنت غير مسجل في ملتقى أهل العلم . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
Google
 

الإهداءات


العودة   ملتقى أهل العلم > الملتقيات الاسلامية > ملتقى الفتاوى

ملتقى الفتاوى ملتقى خاص بالفتاوى الشرعية

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: صلاة الفجر للشيخ عبدالله القرافي 27 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة العشاء للشيخ علي الحذيفي 26 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب للشيخ عبدالله القرافي 26 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: أول خطبة استسقاء للشيخ خالد المهنا 26 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة الفجر للشيخ عبدالله الجهني 27 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة العشاء للشيخ ماهر المعيقلي 26 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب للشيخ ماهر المعيقلي 26 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: أول خطبة استسقاء للشيخ ماهر المعيقلي 26 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: لأول مرة نلتقى مع فضيلة القارئ الشيخ / محمد عبدالوهاب الطنطاوى - وماتيسر له من سورة الرعد - مسجلة فى 15-12-2008 نادرة جدا جدا جدا (آخر رد :رفعـت)       :: صلاة الفجر للشيخ عبدالله القرافي 26 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)      

إضافة رد
كاتب الموضوع أبو عادل مشاركات 6 المشاهدات 2671  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 28 / 03 / 2010, 46 : 11 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
أبو عادل
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أبو عادل


البيانات
التسجيل: 09 / 08 / 2009
العضوية: 26028
العمر: 69
المشاركات: 10,740 [+]
بمعدل : 1.92 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1262
نقاط التقييم: 24
أبو عادل is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أبو عادل غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : ملتقى الفتاوى






أيها المؤمنون فإنكم تقرءون في سورة المائدة ( الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْأِسْلامَ دِيناً )(المائدة: من الآية3) هكذا يقول الله عز وجل (أَكْمَلْتُ لَكُمْ دينكم وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي) أي نعمة أكبر من نعمة الدين الذي أكمله الله تعالى لنا وختم به جميع الأديان السماوية فكانت الأديان السماوية منسوخة به إن هذا الدين الإسلامي لم يأت لم يأت لتنقيح العبادة بين الله وبين العباد لكنه أتى بذلك وأتى بأمور أخرى يحتاجها الناس في دينهم ودنياه وكل أنسان يمكنه أن تكون جميع حركاته وجميع سكناته عبادة تقربه إلى الله وذلك بالنية والإخلاص ( إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى ) ولقد جاء الدين الإسلامي دينا شاملا في العبادة وفي الأخلاق وفي المعاملة وفي السلوك فاتقوا الله أيها المسلمون واشكروا الله على هذه النعمة اشكروها بالقيام بما أوجب الله عليكم من العبادة والأخلاق والمعاملة حتى تكونوا بذلك شاكرين وحتى تزداد نعمة الله عليكم فإن الله تعالى يقول في كتابه (وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِنْ شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِنْ كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ) (ابراهيم:7) ولقد بعث الله النبي محمداً صلى الله عليه وعلى آله وسلم ليتمم به مكارم الأخلاق فتمم النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم مكارم الأخلاق تممها صلى الله عليه وعلى آله وسلم بأقواله وأفعاله تركا وفعلا حتى تركنا ولله الحمد والمنة على طريق بيضاء ولقد جاء رجل من المشركين إلى سلمان الفارسي رضي الله عنه فقال (علمكم نبيكم حتى الخراءة ) قال أجل ومعنى ذلك أنه علمنا كل شيء حتى جلوسنا على قضاء الحاجة من بول وغائط وإن هذه الآداب التي علمنا إياها رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم لآداب شاملة عامة آداب في الأكل وآداب في الشرب آداب في التخلي من الأكل والشرب آداب في اللباس آداب في النوم آداب في دخول المنزل آداب في الخروج منه آداب في دخول السوق آداب آداب في دخول المسجد آداب في الخروج منه آداب في معاملة الناس آداب في كل شيء قال الله تعالى (وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَاناً لِكُلِّ شَيْءٍ ) (النحل: من الآية89) فما علينا أيها الأخوة إلا أن نقوم بهذه الآداب حتى ننال سعادة الدنيا والآخرة إن سعادة الدنيا والآخرة منشودة لكل نفس كل إنسان يطلبها ولكن أين توجد هذه السعادة إنها توجد في التزام الإنسان بشريعة الله عز وجل أما الآداب في الأكل والشرب فقد علم النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أمته أن يقولوا عند الأكل والشرب بسم الله وأخبر أن من لم يسمي الله شاركه الشيطان في أكله وشربه هل ترضى أيها الأخ أن يشاركك عدوك في أكلك وشربك إنك لن ترضى بذلك إذا فما هو الذي يدفع العدو إنه أن تقول عند الأكل بسم الله وعند الشرب بسم الله وأعلم النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أمته أن يحمدوا الله إذا فرغوا من الأكل والشرب وقالإن الله ليرضى عن العبد يأكل الأكلة فيحمده عليها ويشرب الشربة فيحمده عليها) هل أنت تريد رضا ربك نعم كل مؤمن يريد رضا ربه وإن من أسباب رضا الله عن العبد أن يحمد الله إذا أكل وأن يحمد الله إذا شرب وأمر النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أمر أمته أن يأكلوا باليمين ويشربوا باليمين ونهاهم عن الأكل بالشمال والشرب بالشمال وأخبرهم أن الشيطان يأكل بشماله ويشرب بشماله أخبرهم بذلك تحذيرا من هذا العمل والأدلة الشرعية تدل على أن الأكل والشرب باليمين واجب وأن الأكل والشرب بالشمال حرام لا يجوز إلا عند الضرورة مثل أن تكون اليد اليمنى مشلولة أو مكسورة لا يستطيع رفعها إلى فمه وأمر النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أمر الآكل مع غيره أن يأكل مما يليه ولا يأكل من حافة أخيه وأمر من فرغ من الأكل أمر أن يلعق الإناء ويلعق أصابعه وأما آداب التخلي من الأكل والشرب فأمر النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم من أراد البول أو الغائط أن يستتر عن الناس وجوبا في مقدار العورة واستحبابا فيما فوق ذلك قال المغيرة بن شعبة رضي الله عنه : ( انطلق النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم يعني ليقضي حتى توارى عني فقضي حاجته ) توارى عني يعني استتر عني وقال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( من أتى الغائط فليستتر ) وكان صلى الله عليه وعلى آله وسلم يقول عند دخول الخلاء : (أعوذ بالله من الخبث والخبائث) وإذا خرج منه قال : (غفرانك ) وإنما استعاذ من الخبث وهو الشر والخبائث وهم أهل الشر وأصلهم الشياطين لأن بيوت الخلاء بيوت قذره يسكنها الشياطين (الْخَبِيثَاتُ لِلْخَبِيثِينَ وَالْخَبِيثُونَ لِلْخَبِيثَاتِ ) (النور:26) فتستعيذ بالله من الخبث والخبائث عند دخول الخلاء لئلا يعبث الشيطان فيك وكان صلى الله عليه وسلم يقول عند الخروج من الخلاء ( غفرانك ) قال بعض العلماء يقول غفرانك لأنه في حال قضاء حاجته لا يذكر الله فيستغفر الله تعالى من هذه الغفلة أو من هذا الإمساك عن الذكر ولكن هذا قول ضعيف والصواب أن الإنسان يسأل الله غفرانه إذا خرج من الخلاء لأنه إذا تخلى من المؤذي في بطنه فتذكر المؤذي من الآثام والذنوب فقال غفرانك هذه هي الحكمة بأن الإنسان إذا خرج من الخلاء قال غفرانك ونهى النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أن يستقبل الإنسان القبلة أو يستدبرها وهو يقضي حاجته وهو يبول أو يتغوط فلا يحل للإنسان إذا جلس على البول أو الغائط أن يجعل القبلة أمامه أو خلف ظهره قال أبو أيوب الأنصاري رضي الله عنه قدمنا الشام فوجدنا مراحيض قد بنيت نحو الكعبة فننحرف عنها ونستغفر الله ولكن إذا كنت في البنيان فلا حرج أن تستدبر القبلة لأن ابن عمر رضي الله عنهما قال بقيت يوماً على بيت حفصة فرأيت النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم يقضي حاجته مستقبل الشام مستدبر الكعبة بهذه المناسبة الذين بنو مراحيضهم نحو القبلة أي في اتجاه القبلة أن يغيروها ويصرفوها حتى تكون القبلة إما عن يمينهم أو عن شمالهم أو عن شمالهم أو خلف ظهورهم وأن يجعلوا المراحيض مستقبلة القبلة لأن الأدلة تدل على تحريم ذلك الإنسان لا يملك الحياة لنفسه ربما يتمكن هو إذا جلس أن يجعل القبلة عن يمينه أو عن شماله لكن من بعده ومن كان من أهله غافلا لا يدرك ذلك فيكون إثمه عليه وعلم النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم كيف يتطهر الإنسان من البول أو الغائط وأن لذلك طريقين أحدهما الماء فيغسل الإنسان ما أصابه من النجاسة حتى يطهر أما الطريق الثاني فهو الاستجمار بالأحجار أو ما يقوم مقامها من المناديل أو نحوها ولكن بشرط أن يكون ذلك بشيء طاهر منقي وألا ينقص بثلاث مسحات وألا يكون بروث أو عظام أو بشيء محترم وأما الآداب في اللباس فمن الآداب أن يبدأ الإنسان عند اللبس باليمين فيدخل يده اليمنى قبل اليسرى ورجله اليمنى قبل اليسرى وأما عند الخلع فبالعكس فيخلع اليسرى قبل اليمنى وإذا لبس ثوبا جديداً فليحمد الله الذي رزقه إياه من غير حول منه ولا قوة ورغب النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم في لبس الجميل حيث قال الصحابة إن الرجل يحب أن يكون ثوبه حسنا ونعله حسنا فقال صلى الله عليه وعلى آله وسلم (إن الله جميل يحب الجمال ) أي يحب التجمل وذكر صلى الله عليه وعلى آله وسلم أن الكبر بطر الحق وغمط الناس و بطر الحق رده وغمط الناس احتقارهم وازدرائهم وحرم النبي صلى الله عليه وسلم من اللباس حرم لباس الذهب على ذكور أمته سواء كان خاتما أو قلادة أو سوارا أو ساعة أو قلما أو غير ذلك لا يجوز للإنسان الذكر أن يلبس شيئا من الذهب مطلقا وتوعد النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم توعد الرجل ينزل ثوبه أو سرواله أو عباته عن الكعبين وقال صلى الله عليه وعلى آله وسلم ( ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا ينظر إليهم ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا ينظر إليهم ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا ينظر إليهم ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم هكذا كررها النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم فقال أبو ذر رضي الله عنه: خابوا وخسروا من هم يا رسول الله قال : (المسبل والمنان والمنفق سلعته بالحلف الكاذب ) المسبل يعني إزاره أو سرواله أو قميصه أو مشلحه أو غير ذلك مما يكون فيه الإسبال والمنان هو الذي إذا أعطى من بعطائه سواء أعطى صدقة أو هدية والمنفق سلعته بالحلف الكاذب وهوالتاجر يحلف أنه أعطي في السلعة كذا وكذا وهو كاذب أو أنه اشتراها بكذا وكذا وهو كاذب يحلف على ذلك ليأكل أموال الناس بالباطل وقال صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( ما أسفل من الكعبين ففي النار ) وحرم النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أن يتشبه الرجال بالنساء أو النساء بالرجال في لباس أو غيره وكذلك أيضا لا يجوز للإنسان أن يلبس ثوبا فيه صورة أو مشلحا فيه صورة ولا يجوز للإنسان من رجل أو امرأة أن يلبس ثوباً فيه صورة سواء كانت هذه الصورة صورة أدمي أم صورة شيء آخر من الحيوان أما الأشجار فلا بأس بها أو حلي يلبس تلبسه النساء على صورة حيوان من فراشة أو غيرها وهذا لا يحل ولا يجوز وهو حرام على الباعة الذين يبيعون هذا وحرام على الذين يصنعونه وحرام على الذين يشترونه وحرام على اللاتي يلبسنه إذاً فما هو الطريق إذا كانت المرأة قد اشترت حليا على صورة حيوان ما هو الطريق ؛ الطريق إلى هذا سهل لأن الله تعالى ما خلق داءً إلا جعل له دواء والدواء أن تذهب إلى صانع الذهب وتقول له أزل رأس هذه الفراشة أو هذه الثعبان أو ما أشبه ذلك ثم تبقى لا محظور فيها لأن جبريل أتى النبي صلى الله عليه وسلم وفي بيته صورة فقال له مر برأسها فلتقطع حتى تكون كهيئة الشجرة وأما الآداب في النوم فالسنة أن ينام الإنسان على الجنب الأيمن كما أمر بذلك النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ويقرأ آية الكرسي وهي معروفة لدى الجميع في أول الجزء الثالث في سورة البقرة يقرأ آية الكرسي إذا أوى إلى فراشه فإن من قرأها في ليلة لم يزل عليه من الله حافظ ولا يقربه الشيطان حتى يصبح ويقرأ كذلك قل هو الله أحد وقل أعوذ برب الفلق وقل أعوذ برب الناس يجمع كفيه وينفث فيهما ويقرأ هذه السور الثلاث ثم يمسح بهما أي بيديه ما استطاع من جسده ثلاث مرات ويقول كذلك إذا أوى إلى فراشه بسمك اللهم أحيا وأموت ويقول كذلك إذا اضطجع باسمك ربي وضعت جنبي وبك أرفعه إن أمسكت نفسي فأرحمها وإن أرسلتها فأحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين وإذا استيقظ فليذكر الله تعالى وليقرأ قول الله تعالى (إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لَآياتٍ لِأُولِي الْأَلْبَابِ) (آل عمران:190) حتى يكمل السورة سورة آل عمران وكان صلى الله عليه وعلى آله وسلم إذا استيقظ قال : ( الحمد لله الذي أحيانا بعد ما أماتنا وإليه النشور ) ومن أراد المزيد من ذلك فعليه أن يقتني الكتب المؤلفة في هذا وهي كثيرة ولله الحمد ولكن ليحذر من الكتب التي لم تحقق ولم تعرض الأحاديث فيها لأن الأذكار يكثر فيها الأحاديث الضعيفة والأحاديث الموضوعة وأما الآداب في معاملة الناس فقد قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم في ذلك كلمة جامعة نافعة وهي ( أكمل المؤمنين أيمانا أحسنهم خلقا ) استمع أكمل المؤمنين إيمانا أحسنهم خلقا فكل ما كان الإنسان أحسن خلقا كان أكمل إيمانا هكذا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال : ( لا تحقرن من المعروف شيئا ولو أن تلقى أخاك بوجه طلق) وقال : ( مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد الواحد إذا اشتكي منه عضو تداعى له سائر الجسد بالحمى والسهر ) وقال صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( لا تحاسدوا ولا تناجشوا ولا تباغضوا ولا تدابروا ولا يبع بعضكم على بيع بعض المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يخذله ولا يكذبه ولا يحقره التقوى هاهنا ويشير إلى صدره التقوى هاهنا التقوى هاهنا بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم ) يعني يكفي المسلم من الشر أن يحقر أخاه المسلم وهذا دليل على أن الإنسان إذا حقر أخاه فقد اكتسب شرا كثرا كل المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه ) وقال صلى الله عليه وعلى آله وسلم : (من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة ومن يسر على معسر يسر الله عليه في الدنيا والآخرة ومن ستر مسلما ستره الله في الدنيا والآخرة والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه) أيها المسلمون تأدبوا بآداب الله تأدبوا بآداب الله تنالوا بذلك درجات الكمال والثواب فإن الله تعالى يقول في كتابه (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ارْكَعُوا وَاسْجُدُوا وَاعْبُدُوا رَبَّكُمْ وَافْعَلُوا الْخَيْرَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ) (الحج:77) أسأل الله تعالى أن يجعلني وإياكم من فاعلي الخير والدعاة إليه وأن يهب لنا منه رحمة إنه هو الوهاب والحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبيه محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .



الشيخ محمد بن صالح العثيمين ـ رحمه الله ـ.



lk N]hf hgYsghl >










عرض البوم صور أبو عادل   رد مع اقتباس
قديم 03 / 04 / 2010, 46 : 02 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
عمرو القوصي
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عمرو القوصي


البيانات
التسجيل: 13 / 02 / 2008
العضوية: 188
العمر: 40
المشاركات: 3,877 [+]
بمعدل : 0.63 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 593
نقاط التقييم: 29
عمرو القوصي is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عمرو القوصي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبو عادل المنتدى : ملتقى الفتاوى
بارك الله فيك و اثابك ثوابا عظيماً









عرض البوم صور عمرو القوصي   رد مع اقتباس
قديم 03 / 04 / 2010, 05 : 10 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
أبو عادل
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أبو عادل


البيانات
التسجيل: 09 / 08 / 2009
العضوية: 26028
العمر: 69
المشاركات: 10,740 [+]
بمعدل : 1.92 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1262
نقاط التقييم: 24
أبو عادل is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أبو عادل غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبو عادل المنتدى : ملتقى الفتاوى


بارك الله فيك أخي الكريم عمرو القوصي وجزاك خيرا وأشكرك على المرور والرد.










عرض البوم صور أبو عادل   رد مع اقتباس
قديم 08 / 04 / 2010, 04 : 06 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
ابو قاسم الكبيسي
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ابو قاسم الكبيسي


البيانات
التسجيل: 29 / 12 / 2008
العضوية: 18488
المشاركات: 20,729 [+]
بمعدل : 3.56 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 2270
نقاط التقييم: 83
ابو قاسم الكبيسي will become famous soon enough

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابو قاسم الكبيسي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبو عادل المنتدى : ملتقى الفتاوى
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة









عرض البوم صور ابو قاسم الكبيسي   رد مع اقتباس
قديم 08 / 04 / 2010, 52 : 09 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
أبو عادل
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أبو عادل


البيانات
التسجيل: 09 / 08 / 2009
العضوية: 26028
العمر: 69
المشاركات: 10,740 [+]
بمعدل : 1.92 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1262
نقاط التقييم: 24
أبو عادل is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أبو عادل غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبو عادل المنتدى : ملتقى الفتاوى


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
بارك الله فيك أخي الكريم أبو قاسم على مرورك الكريم.










عرض البوم صور أبو عادل   رد مع اقتباس
قديم 23 / 04 / 2010, 44 : 09 AM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
محمد نصر
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد نصر

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد نصر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبو عادل المنتدى : ملتقى الفتاوى
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة









عرض البوم صور محمد نصر   رد مع اقتباس
قديم 25 / 04 / 2010, 38 : 10 AM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
أبو عادل
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أبو عادل


البيانات
التسجيل: 09 / 08 / 2009
العضوية: 26028
العمر: 69
المشاركات: 10,740 [+]
بمعدل : 1.92 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1262
نقاط التقييم: 24
أبو عادل is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أبو عادل غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبو عادل المنتدى : ملتقى الفتاوى

جزاك الله تعالى كل الخير وزادك من فضله أخي الكريم محمد نصر على مرورك الطيب.









عرض البوم صور أبو عادل   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد ملتقى الفتاوى


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Loading...

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الحقوق محفوظة لشبكة ملتقى أهل العلم الاسلامي
اختصار الروابط

For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018