26 / 01 / 2010, 16 : 01 PM | المشاركة رقم: 1 |
المعلومات | الكاتب: | | اللقب: | عضو ملتقى ماسي | الرتبة | | الصورة الرمزية | | البيانات | التسجيل: | 09 / 08 / 2009 | العضوية: | 26028 | العمر: | 69 | المشاركات: | 10,740 [+] | بمعدل : | 1.92 يوميا | اخر زياره : | [+] | معدل التقييم: | 1262 | نقاط التقييم: | 24 | الإتصالات | الحالة: | | وسائل الإتصال: | | | المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد أيها الناس اتقوا الله تعالى وأشكروا نعمته عليكم بانزال هذا القرآن الكريم اليكم أنزله الله تعالى نورا تستبصرون به وعلما تهتدون به ودليلا تستندون اليه كما قال الله عز وجل (يا ايها الناس قد جاءكم برهان من ربكم وأنزلنا اليكم نورا مبينا فأما الذين آمنوا بالله واعتصموا به فسيدخلهم في رحمة منه وفضل ويهديهم اليه صراطا مستقيما) اللهم أجعلنا من هؤلاء اللهم اجعلنا من هؤلاء اللهم اجعلنا من هؤلاء واجعل كتابك نورا لنا في حياتنا في قبورنا وفي محشرنا يا رب العالمين إنه كتاب مبارك في تلاوته مبارك في منهجه مبارك في آثاره مبارك في تأثيره صادق في أخباره عادل في أحكامه كما قال الله عز وجل ( كتاب أنزلناه اليك مبارك) وقال تعالى ( إن هذا القرآن يهدي للتي هي أقوم ) وقال تعالى ( فلا تطع الكافرين وجاهدهم به جهادا كبيرا) وقال تعالى ( كتاب أنزلناه اليك لتخرج الناس من الظلمات الى النور بإذن ربهم الى صراط العزيز الحميد الله الذي له ما في السموات وما في الأرض وويل للكافرين من عذاب شديد ) إن هذا القران كلام الله عز وجل تكلم به حقيقة وسمعه جبريل من عند الله عز وجل ثم ألقاه الى قلب النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم والآيات في بيان عظمة القران وفضله كثيرة معلومة تقرءونها في كتاب الله أما الأحاديث فعن أمير المؤمنين عثمان بن عفان رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال (خيركم من تعلم القران وعلمه ) خيركم من تعلم القران وعلمه فتعلمه وانتفع به وعلمه غيره وانتفع به أخرجه البخاري وعن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال: ( الماهر بالقرآن مع السفر الكرام البررة والذي يقرأ القران ويتتعتع فيه وهو عليه شاق له أجران ) متفق عليه عن أبي موسى الاشعري رضي الله عنه ان النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال ( مثل المؤمن الذي يقرا القران مثل الأترجة ريحها طيب وطعمها طيب ومثل المؤمن الذي لا يقرأ القران كمثل التمرة لا ريح لها وطعمها حلو متفق عليه) وعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال: ( من قرأ حرفا من القرآن فله حسنة والحسنة بعشر أمثالها لا أقول الم حرف ولكن ألف حرف ولام حرف وميم حرف ) رواه الترمذي وصححه وبعضهم صححه موقوفا وقال صلى الله عليه وقال رضي الله عنه أعني ابن مسعود: ( إن هذا القران مأدبة الله فاقبلوا مأدبته ما استطعتم إن هذا القران حبل الله المتين والنور المبين والشفاء النافع عصمة لمن تمسك به ونجاة لمن اتبعه لا يزيغ فيستعتب ولا يعوج فيقوم ولا تنقضي عجائبه ولا يخلق من كثرة الترداد أتلوه فان الله يأجركم على تلاوته كل حرف عشر حسنات أما إني لا اقول الم حرف ولكن ألف حرف ولام حرف وميم حرف رواه الحاكم ) وقال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لأبي سعيد بن المعلا (لأعلمنك أعظم سورة في القران يعني الفاتحة قال لأعلمنك أعظم سورة في القران يعني الفاتحة الحمد لله رب العالمين هي السبع المثاني والقرآن الذي أوتيته ) رواه البخاري وقال صلى الله عليه وعلى آله وسلم: ( اقرأوا الزهراوين البقرة وآل عمران فانهما يأتيان يوم القيامة كأنهما غمامتان أو كأنهما فرقان من طير صواف تحاجان عن أصحابهما اقرأوا سورة البقرة فان أخذها بركة وتركها حسرة ولا تستطيعها البطلة يعني السحرة) رواه مسلم وقال صلى الله عليه وعلى آله وسلم: (إن البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة لا يدخله الشيطان) وصح عنه صلى الله عليه وسلم في آية الكرسي: (أن من قرأها في ليلة لم يزل عليه من الله حافظ ولا يقربه شيطان حتى يصبح) وقال له أي قال للنبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال له الملك: ( ابشر بنورين قد أوتيتهما لم يؤتهما نبي قبلك فاتحة الكتاب وخواتيم سورة البقرة لم تقرأ بحرف منهما الا أوتيته) وعن عقبة بن عامر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال: ( الم تر آيات أنزلت الليلة لم ير مثلهن قل أعوذ برب الفلق وقل أعوذ برب الناس) وأمر النبي صلى الله عليه وسلم عقبة أن يقرا بهما ثم قال: ( ما سال سائل بمثلهما ولا استعاذ مستعيذ بمثلها) ما سال سائل بمثلها ولا استعاذ مستعيذ بمثلها فاتقوا الله عباد الله وعظموا هذا القران واحترموه وأكثروا من قراءته وتعاهدوه كما أمر بذلك النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم حيث قال: ( تعاهدوا القران فالذي نفسي بيده لهو أشد تفلتا من الإبل في عقلها) متفق عليه ايها الاخوة اغتنموا الأجر العظيم في تلاوة القران وتعلم القران وتدبر القرآن والعمل بما جاء في القران ثم أتلو القران حق تلاوته عملا صدقوا أخباره واعتبروا بقصصه وامتثلوا أوامره وانزجروا عن نواهيه لتنالوا بركته وتسعدوا بآثاره اللهم اجعلنا من اهل القران اللهم اجعلنا من أهل القران اللهم اجعلنا من أهل القران الذين هم اهلك وخاصتك يا رب العالمين عباد الله إذا سمعتم الله تعالى يقول (وما أمروا الا ليعبدوا الله مخلصين له الدين ) فاعبدوا الله مخلصين له الدين إذا سمعتم الله يقول ( فآمنوا بالله ورسوله النبي الأمي الذي يؤمن بالله وكلماته واتبعوه لعلكم تهتدون ) فآمنوا بالله ورسوله واتبعوه إذا سمعتم الله يقول ( وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة واركعوا مع الراكعين ) فأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة واركعوا مع الراكعين في المساجد ذا سمعتم الله يقول ( يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم )الى قوله (شهر رمضان الذي أنزل فيه القران هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان فمن شهد منكم الشهر فليصمه ) فامتثلوا ذلك وصوموا صوما حقيقيا صوموا عن المحسوسات وعن المعقولات التي حرمها الله عليكم إذا سمعتم الله يقول (ولله على الناس حج البيت من استطاع اليه سبيلا) فحجوا البيت إن استطعتم اليه سبيلا إذا سمعتم الله يقول (إن هذا القران يهدي للتي هي أقوم ) فاقينوا إيقانا تاما لا شك فيه أن التمسك بالقران أقوم طريق وأصح منهج ولا يمكن لأي نظام أو قانون أن يكون مثل نظام القران أو أحسن منه إذا سمعتم الله يقول (ولا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل وتدلوا بها للحكام لتأكلوا فريقا من أموال الناس بالإثم وأنتم تعلمون ) فاجتنبوا أكل المال بالباطل وإن حكم لكم القاضي بذلك وأنتم تعلمون أنه لا حق لكم فيها فلا تأكلوها لا تقولوا إن القاضي حكم لنا لان ذلك لا ينجيكم عند الله عز وجل إذا سمعتم الله يقول (ولا تنابزوا بالألقاب ) فلا يعير بعضكم بعضا لان هذا هو التنابذ بالألقاب إذا سمعتم الله يقول ( يا ايها الذين آمنوا لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيرا منهم ولا نساء من نساء عسى أن يكن خيرا منهم )فلا يسخر قوم من قوم ولا نساء من نساء لان الله تعالى نهاكم عن ذلك إذا سمعتم الله يقول (ولا يغتب بعضكم بعضا ) فتجنبوا الغيبة إذا سمعتم الله يقول (وبالوالدين إحسانا) فاحسنوا الى الوالدين بالبر في المال والعمل وغير ذلك من أنواع البر إذا سمعتم الله يقول ( وأحل الله البيع وحرم الربا ) فاجتنبوا الربا واكتفوا بما أحل الله لكم من البيع إذا سمتعم الله يقول (ولا تقربوا الزنا إنه كان فاحشة وساء سبيلا ) فلا تقربوا الزنا ولا تحوموا حول أسبابه وفتنه لان الله تعالى نهاكم عن ذلك وهكذا بقية أوامر القران ونواهيه فلن تتلوه حق تلاوته الا بإقامة ألفاظه وتصديق أخباره واتباع أحكامه على ما أراد الله عز وجل لقد سمعتم ما جاء في كتاب الله عز وجل وإنه لكلام الله الذي يتلذذ المؤمن بقراءته وسماعه أكثروا من قراءة القرآن اجعلوا لكم حزبا معلوما لا يفوتكم كل يوم لأنكم لو تركتم النفوس هكذا مرسلة لكسلت ونسيت وتهاونت ولكن الإنسان إذا جعل له شيئا معينا يتلوه كل يوم لتنضبط تلاوته كان في ذلك خيرا كثير أيها الاخوة إن لكم أبناء ولكم بنات هم صغار حثوهم على الالتحاق بحلق المساجد في تحفيظ القران فان ذلك والله خير لهم وخير لكم إن تلاوة إن حفظ القران لذخر عظيم أفضل من الدراهم والدنانير إن هؤلاء الأطفال بل هؤلاء الصغار من ذكور وإناث إذا حفظوا القرآن سهل عليهم حفظه في حال الصغر وبقي في أذهانهم لا ينسونه الا أن يشاء الله وإن لكم بذلك أجرا وإنكم سوف تجدون سوف تجدون ضد هذا من حسن أخلاق الذين يحفظون القران وهذا شئ مشاهد إن الأطفال غير الأطفال من المراهقين الذين حفظوا القران لتحس بأنهم خير من الذين لم يحفظوا القران في أخلاقهم وفي هيئاتهم وفي عباداتهم وفي دروسهم النظامية وأما ما يمليه الشيطان على بعض الناس من أن هؤلاء اشتغلوا بحفظ القران فانهم ينشغلون به عن دروسهم النظامية فان هذا من وحي الشيطان ولقد كذبهم الشيطان إننا نسمع من المدرسين في المدارس الابتدائية والمتوسطة الثانوية أن الذين التحقوا بحلق تحفيظ القران في المساجد خير من غيرهم في الأدب والنظام والمحافظة على الدروس وهم أيضا يمتازون على غيرهم عند الاختبار واسألوهم إن شئتم ايها الاخوة ألحقوا أبناءكم وبناتكم في حلق تحفيظ القران في المساجد حتى لا تضيع أوقاتهم سدي وحتى لا يتعودوا على البطالة وحتى لا يصحبوا من لا خير في صحبتهم بل هي السم الناقع أسال الله تعالى أن يعينني وإياكم على تأديب أنفسنا وتأديب أهلينا وعلى المحافظة على أخلاقهم وعلى عباداتهم إنه على كل شئ قدير لقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أنه قال: ( إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية يؤسسها هو بنفسه وعلم ينتفع به وولد صالح يدعو له) وإن أقرب الأولاد الى الصلاح هم الذين حفظوا كتاب الله عز وجل فهذا ما يعينهم أعني التحاقهم بحلقات تحفيظ القران مما يعينهم على الصلاح وبالتالي على الدعاء لآبائهم وأمهاتهم إذا ماتوا وانقطعت أعمالهم
الشيخ محمد بن صالح العثيمين ـ رحمه الله ـ.
,whdh faHk hgrvNk hg;vdl J pgr jptd/ hgrvNk ,Hevih ugn 'gfm hgl]hvs
|
| |