أنت غير مسجل في ملتقى أهل العلم . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
Google
 

الإهداءات



الملتقى العام المواضيع العامة التي لا يريد كاتبها أن يدرجها تحت تصنيف معين .

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: لأول مرة نلتقى مع فضيلة القارئ الشيخ / محمد عبدالوهاب الطنطاوى - وماتيسر له من سورة الرعد - مسجلة فى 15-12-2008 نادرة جدا جدا جدا (آخر رد :رفعـت)       :: صلاة الفجر للشيخ عبدالله القرافي 26 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة الفجر للشيخ عبدالله الجهني 26 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة العشاء للشيخ علي الحذيفي 25 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب للشيخ عبدالله القرافي 25 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة الفجر للشيخ صلاح البدير 25 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة العشاء للشيخ علي الحذيفي 24 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب للشيخ عبدالله القرافي 24 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة العشاء للشيخ ياسر الدوسري 25 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب للشيخ فيصل غزاوي 25 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)      

إضافة رد
كاتب الموضوع طويلب علم مبتدئ مشاركات 1 المشاهدات 645  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 08 / 02 / 2014, 28 : 04 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
طويلب علم مبتدئ
اللقب:
عضو ملتقى ماسي


البيانات
التسجيل: 21 / 01 / 2008
العضوية: 19
المشاركات: 30,241 [+]
بمعدل : 4.91 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 295
طويلب علم مبتدئ is a jewel in the roughطويلب علم مبتدئ is a jewel in the roughطويلب علم مبتدئ is a jewel in the rough

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
طويلب علم مبتدئ غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : الملتقى العام
إنّنا لا نبعد في القول إذا قلنا: إنّ التربية هي التحدّي الأكبر الذي يواجه أمّتنا في هذا الزمن، إذ تستبق الأمم القويّة إلى فرض سيطرتها، وبسط هيمنتها، وإحكام قبضتها على من استطاعت من أمم الأرض بأدوات كثيرة، وأساليب شتّى، ومن أهمّها محاولة تفكيك القيم، التي تقوم عليها حياة الأمّة، وتنتظم شئونها، وتؤلّف بين قلوب أبنائها، وترسم صورة هويّتها، وتورّث القيم والمبادئ من الآباء إلى الأبناء، فإذا تحقّق للأمم القويّة ما تريد ذابت الأمم المستضعفة واضمحلّت، وامّحت حضارتها وتلاشت.

وإذا كان بعض الذين يحملون همّ الدعوة، ويعنون بشئونها يقلّلون من شأن التربية، أو لا يولونها من الناحية العمليّة حقّها، فإلى هؤلاء نقول: التربية أوّلاً.. ثمّ التربية أوّلاً.. لاعتبارات عديدة، لعلّ أهمّها:

1- أنّ الدعوة والتربية في نظرنا وفهمنا خطّان متكاملان مبدءاً وغايةً، وسيلة وهدفاً، إنّهما أوثق اتّصالاً من أن يقال عنهما: إنّهما وجهان لعملة واحدة، ولكنّ التربية هي التأصيل العمليّ لمفاهيم الدعوة، والتحقّق بمبادئها، وبدون ذلك تكون الدعوة فكرة مجرّدة، لا تجد لها موقع قدم في الحياة.

2- ولأنَّ التربيةَ أصبحت همّاً عامّاً، لا يُستثنى منه أحد في المجتمع بحكّامه ومَحكوميه، ورجاله ونسائه، وكباره وصغاره، ومَن يحملون الدعوة وهمومها، أو من يولّون وجوههم شطر مناهج أخرى، متغرّبة عن هوّيّة الأمّة وأصالتها.

وواقع الصراع الفكريّ يشهد أنّ كلّ ذي فكرٍ واتّجاه، يريد للأمّة أن تحذو حذوه، وتنحُوَ نحوه، ولا بدّ لدعاة الإسلام أن يكون لهم في هذا الميدان حضورهم وتأثيرهم، ومبادرتهم وسبقهم.

وعلى ذلك؛ فإنّ التربية الإسلاميّة بمبادئها وأهدافها يمكن أن تكون مدخلاً ممهّداً للدعوة، يرسّخ أصولها، ويُقيم قواعدها.

3- ولأنّ فينا قصوراً وتقصيراً؛ نريد أن نتداركه، في ساحة الفكر الإسلاميّ، والفكر الدعويّ على وجه الخصوص، في الاهتمام بالتربية: تأصيلاً وتمحيصاً، وتبويباً وتصنيفاً، ونقداً وتقويماً، ورصداً لما يملأ ساحة الفكر العالميّ، ويجدُّ عليها.



وقد انتهز هذا الفراغ من لا منهج له، ولا رؤية شَرعيّة تحكمه، ليلبّي الطلب الشديد على الاختصاص في التربية، والحاجة إلى كتبها، فملأ المراكز العلميّة بالمختصّين بالتربية، ولكن بفكر الغرب، ومناهج الغرب، وأغرق السوق بالكتب المترجمة عن الغرب، بلا تقويم ولا تمحيص، ووضع الآباء والمربّين أمام خليط من الفكر التربويّ، الذي لا يخلو من خير، ولكنّ فيه من الاضطراب والتعارض مع مبادئ ديننا وآدابه ما ينذر بأسوأ العواقب على أطفالنا، ومستقبل مجْتمعاتنا.

4- ولأنّ التربية هي البرنامج العمليّ لفكر الدعوة وتوجّهاتها وأهدافهَا، وما لم تتوجّه الدعوة أيّ دعوة إلى بناء الأمّة وتربيتها وِفق الفكر الذي تؤمن به، وتدعو إليه، فإنّ عملها لا يتعدّى الكلام النظريّ، الذي لا يقيم له الواقع أيّ وزنٍ أو اعتبار.

5- ولأنّ الإسلامَ دين علم وعمل، ولا ثمرة للعلم إن تجرّد عن العمل وفارقه، وإذا كانت الدعوة أوثقَ اتّصالاً بالعلم، فإنّ التربية أوثقُ اتّصالاً بالعمل، ولا أظنّ أحداً يماري أن تفريط أمّتنا بالعمل وتقصيرَها فيه، أضعافٌ مضاعفة عن تفريطها بالعلم، وتخلّفها فيه على كلّ مستوىً، كما أنّ تكاليف العمل وأعباءه أشقّ من تكاليفِ العلمِ ومعاناته. فكان لا بدّ من تعميق الجهود لتوضيح معالم خطط العمل، ورسم أبعاده ومجالاته.

وأحسبُ أنّ في هذه النقاط الوجيزة غُنيةً وبلاغاً عنِ استقصاء مسهب، وفي الإحساس العميق قبل ذلك داخل كلٌّ مِنَّا بضرورة التربية ما يجعل هذه النقاط وأمثالها من نافلة القول، ولكنّها تبقى عند من لا يعيشون الضرورة ضرورة من ضروراته.





عبد المجيد البيانوني

hgjvfdmE H,~ghW!










عرض البوم صور طويلب علم مبتدئ   رد مع اقتباس
قديم 08 / 02 / 2014, 39 : 05 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
شريف حمدان
اللقب:
مدير عام الملتقى والمشرف العام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شريف حمدان

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
شريف حمدان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : طويلب علم مبتدئ المنتدى : الملتقى العام
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة









عرض البوم صور شريف حمدان   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد الملتقى العام


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Loading...

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الحقوق محفوظة لشبكة ملتقى أهل العلم الاسلامي
اختصار الروابط

For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018