أنت غير مسجل في ملتقى أهل العلم . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
Google
 

الإهداءات


العودة   ملتقى أهل العلم > الملتقيات الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح

الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح ملتقى للمواضيع الاسلامية العامة التي لا تنتمي الى أي قسم اسلامي آخر .. وقصص الصالحين من الاولين والاخرين .

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: صلاة الفجر للشيخ عبدالمحسن القاسم 21 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة الفجر للشيخ الوليد الشمسان 21 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: خطبة الجمعة من جامع القبلتين٢٠جمادى الأولىٰ ١٤٤٦بعنوان:عقيدة التوحيد الصحيحةالشيخ أيمن أحمد الرحيلي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة العشاء للشيخ أحمد بن طالب 20 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب للشيخ عبدالمحسن القاسم 20 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: خطبة وصلاة الجمعة للشيخ الثبيتي 20 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة العشاء للشيخ بدر التركي 20 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب للشيخ بدر التركي 20 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: خطبة وصلاة الجمعة للشيخ السديس 20 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة الفجر للشيخ أحمد الحذيفي 20 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)      

إضافة رد
كاتب الموضوع طهلب بن مترك مشاركات 5 المشاهدات 1680  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 24 / 01 / 2012, 33 : 04 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
طهلب بن مترك
اللقب:
عضو ملتقى برونزي
الرتبة


البيانات
التسجيل: 16 / 02 / 2010
العضوية: 31027
المشاركات: 246 [+]
بمعدل : 0.05 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 204
نقاط التقييم: 13
طهلب بن مترك is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
طهلب بن مترك غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح

المورد في حكم المولد
للشيخ الإمام أبي حفص تاج الدين الفاكهاني رحمه الله . ت:734 هـ
المورد في حكم المولد
للشيخ الإمام
أبي حفص تاج الدين الفاكهاني
رحمه الله
المتوفى سنة 734 هـ
تحقيق الشيخ علي حسن عبد الحميد الحلبي
قام بنسخه من شبكة الانترنت
وأعاد تنسيقه على برنامج الوورد
أبو معاذ السلفي (السني الحضرمي)

الحمد لله الذي هدانا لإتباع سيد المرسلين، وأيدنا بالهداية إلى دعائم الدين، ويسر لنا اقتفاء آثار السلف([1]) الصالحين، حتى امتلأت قلوبنا بأنوار علم الشرع وقواطع الحق المبين، وطهر سرائرنا من حدث الحوادث والابتداع([2]) في الدين.
أحمده على ما منَّ به من أنوار اليقين، وأشكره على ما أسداه من التمسك بالحبل المتين، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأن محمداً عبده ورسوله، سيد الأولين والآخرين([3])، صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه وأزواجه الطاهرات أمهات المؤمنين، صلاة دائمة إلى يوم الدين.
أما بعد:
فقد تكرر سؤال جماعة من المُباركين عن الاجتماع الذي يعمله بعض الناس في شهر ربيع الأول([4])، ويسمونه: المولد:
هل له أصل في الشرع ؟
وقصدوا([5]) الجواب عن ذلك مٌبيَّناً، والإيضاح عنه معيناً.
فقلت وبالله التوفيق:
لا أعلم لهذا المولد أصلاً في كتاب ولا سنة([6])، ولا ينقل عمله عن أحد من علماء الأمة([7])، الذين هم القدوة في الدين، المتمسكون بآثار المتقدمين، بل هو بِدعة أحدثها البطالون([8])، وشهوة نفسٍ اغتنى([9]) بها الأكالون، بدليل أنَّا إذا أدرنا([10]) عليه الأحكام الخمسة قلنا:
إما أن يكون واجباً، أو مندوباً، أو مباحاً، أو مكروهاً، أو محرماً.
وهو ليس بواجب إجماعاً، ولا مندوباً؛ لأن حقيقة المندوب: ما طلبه الشرع من غير ذم على تركه([11])، وهذا لم يأذن فيه الشرع، ولا فعله الصحابة، ولا التابعون ولا العلماء المتدينون- فيما علمت- وهذا جوابي عنه بين يدي الله إن عنه سئلت.
ولا جائز أن يكون مباحاً؛ لأن الابتداع في الدين ليس مباحاً بإجماع المسلمين.
فلم يبق إلا أن يكون مكروهاً، أو حراماً([12])، وحينئذٍ يكون الكلام فيه في فصلين، والتفرقة بين حالين:
أحدهما: أن يعمله رجل من عين ماله لأهله وأصحابه وعياله، لا يجاوزون في ذلك الاجتماع على أكل الطعام، ولا يقترفون شيئاً من الآثام([13]): فهذا الذي وصفناه بأنه بدعة مكروهة وشناعة، إذ لم يفعله أحد من متقدمي أهل الطاعة، الذين هم فقهاء الإسلام وعلماء الأنام، سُرُجُ الأزمنة وزَيْن الأمكنة.
والثاني: أن تدخله الجناية([14])، وتقوى به العناية([15])، حتى يُعطي أحدهم الشيء ونفسه تتبعه، وقلبه يؤلمه ويوجعه؛ لما يجد من ألم الحيف([16])، وقد قال العلماء رحمهم الله تعالى: أخذ المال بالحياء كأخذه بالسيف([17])، لاسيما إن انضاف إلى ذلك شيء من الغناء مع البطون الملأى بآلات الباطل، من الدفوف([18]) والشبابات واجتماع الرجال مع الشباب المرد([19])، والنساء الفاتنات، إما مختلطات بهم أو مشرفات([20])، والرقص بالتثني والانعطاف([21])، والاستغراق في اللهو ونسيان يوم المخاف([22]).
وكذا النساء إذا اجتمعن على انفرادهن رافعات أصواتهن بالتهنيك([23]) والتطريب في الإنشاد، والخروج في التلاوة والذكر عن المشروع والأمر المعتاد([24])، غافلات عن قوله تعالى:]إِنَّ رَبَّكَ لَبِالْمِرْصَادِ[ ]سورة الفجر:14[.
وهذا الذي لا يختلف في تحريمه اثنان، ولا يستحسنه ذوو المروءة الفتيان([25])، وإنما يَحِلُّ ذلك بنفوس موتى القلوب، وغير المستقلين من الآثام والذنوب، وأزيدك أنهم يرونه من العبادات، لا من الأمور المنكرات المحرمات([26])، فإن لله وإنا إليه راجعون، بدأ الإسلام غريباً وسيعود غريباً كما بدأ([27]).
ولله در شيخنا القشيري([28]) حيث يقول فيما أجازَناه:
قد عرف المنكر واستنكر الـ --- ـمعروف في أيامنا الصعبة
وصـار أهـل العلم في وهدة([29]) --- وصار أهل الجهل في رتبة
حـادوا عن الحـق فما للذي --- سادوا به فيما مضى نسبة
فقلت للأبـرار أهـل التـقى --- والـدين لما اشتدت الكربة
لا تنكـروا أحوالكـم قد أتت --- نـوبتكـم([30]) في زمن الغـربــة
ولقد أحسن أبو عمرو بن العلاء([31]) رحمه الله تعالى حيث يقول: لا يزال الناس بخير ما تعجب من العجب، هذا مع أن الشهر الذي ولد فيه النبي r - وهو ربيع الأول- هو بعينه الشهر الذي توفي فيه، فليس الفرح بأولى من الحزن فيه.
وهذا ما علينا أن نقول، ومن الله تعالى نرجو حسن القبول .
-----------------------------
([1]) هم أهل القرون الثلاثة المشهود لها بالخيرية، وانظر: «الأنساب»: (7/104)، و«اللباب»: (2/126)، و «سير أعلام النبلاء»: (21/6)، ورسالتي «نحو منهج السلف»يسر الله إتمامها بمنه وكرمه.
([2]) ولقد صنف العلماء قديماً وحديثاً كتباً ورسائل في ذم البدع والمبتدعين، منهم ابن وضاح القرطبي في «البدع والنهي عنها»، والطرطوشىِ في «الحوادث والبدع»، والشاطبي في «الاعتصام» وغيرهم.
([3]) يظن بعض الجهلة في زماننا أن الذين لا يجيزون عمل المولد والاحتفال به لا يحبون النبي r وهذا ظن آثم، ورأي كاسد، إذ المحبة وصدقها تكون في الاتباع الصحيح للنبي r، كما قال تعالى: ]قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ[ ]آل عمران:31[.
([4]) وقد اختلف في تحديد اليوم الذي ولد فيه النبيr، وانظر«المعيار المعرب» (7/100)و«البداية والنهاية» (260/2 ) و «المواهب اللدنية» (131/1) و «وفيات الأعيان»(1/437) و«القول الفصل»(ص60-62).
([5]) أرادوا.
([6]) أما تخريج البعض له على صيام يوم عاشوراء وحديثه الوارد في (الصحيحين) فهو باطل، إذ قرر الأصوليون في مصنفاتهم أنه يجب على كل ناظر في الدليل الشرعي مراعاة ما فهم منه السلف الأولون، فما كانوا عليه في العمل به فهو أحرى بالصواب وأقوم في العلم والعمل، كما في«الموافقات»(3/17)و «إعلام الموقعين» (390/2) ومن المتفق عليه بين المؤالف والمخالف أن عمل المولد لم يكن من فعل السلف الأول فهو -إذن- بالرد قمين، ولقد وسع الرد على هذا التخريج المدعى العلامة رشيد رضا في (2112/5) من «فتاويه» والشيخ إسماعيل الأنصاري في «القول الفصل» (78-80) فليراجع.
([7]) ونقل الشيخ ابن منيع في تقريظه لـ «القول الفصل»(ص:24): (إجماع الأوائل على ابتداعها، يعني الاحتفالات بالموالد!! فهل يجمعون على باطل ومنكر؟؟ ثم ما حكم مخالف الإجماع؟!.
([8]) وهم الفاطميون العبيديون من الباطنيين، كما نقله المقريزي في «خططه» (490/1)، والقلقشندي في «صُبْح الأعشى»(498/3) والسندوبي في «تاريخ الاحتفال بالمولد النبوي»(69) ومحمد بخيت في «حسن الكلام» (44) وعلي فكري في «محاضراته» (84) وعلي محفوظ في «الإبداع» (ص:126) فإن قيل: قد ذكر غير واحد أن أول من احتفل بالمولد ملك عادل عالم هو الملك المظفر صاحب إربل، فهو باطل بما تقدم نقله من وجه، ومن وجه آخر بما نقله أبو شامة في «الباعث على إنكار البدع والحوادث» (ص13) من أنه اقتدى بفعل الشيخ عمر بن محمد الملا، وهو أول من أحدثه، وذكر ذلك أيضاً سبط ابن الجوزي في «مرآة الزمان»(310/8)، وعمر الملا هذا من كبار الصوفية المبتدعين، ولا يستبعد أن يكون عمل المولد تسرب إلى الشيخ عمر الملا من العبيديين، فإنهم أخذوا الموصل سنة سبع وأربعين وثلاثمائة كما في «البداية والنهاية» (232/11) ومولد الملك المظفر سنة (549هـ)، كما في «التكملة» (354/3) وولي السلطنة بعد وفاة أبيه سنة (563هـ)، كما في «سير أعلام النبلاء»(335/22)، ومن وجه ثالث فإن البدعة في الدين لا تقبل من أي أحد كان؟ لنصوص الأحاديث الواردة في ذم الابتداع، فلا يمكننا أن نعارضها بعمل الملك المظفر وإحداثه، ثم عدالته لا توجب عصمته كما لا يخفى، ولقد بين ياقوت في«معجمه»(138/1) -وهو من معاصري الملك المظفر- شيئاً من أحواله وقال: طباع هذا الأمير متضادة، فإنه كثير الظلم، عسوفٌ بالرعية، راغب في أخذ الأموال من غير وجهها. قلت: ثم ذكر ما يضاد ذلك وعقب عليه بما أستحيي من نقله!!
([9]) في «الحاوي» و«السيرة الشامية»: اعتنى، بالعين المهملة، ولعل الصواب ما أثبته: بالغين المعجمة، إذ الأكالون ينالهم الغنى والمال بعمل هذه المبتدعات، والله أعلم.
([10]) أي: عرضناه على الأحكام الخمسة الشرعية، وهي التي ذكرها المصنف بَعْدُ.
([11]) راجع «المنخول في علم الأصول» (ص137) للغزالي.
([12]) أما تقسيم الشيخ العز بن عبد السلام البدعة إلى خمسة أقسام وهي التي ذكرها المصنف، فقد أبطله ورده غير واحد من العلماء منهم الشاطبي في «الاعتصام» (1/150-155)، وابن تيمية رحمه الله في«اقتضاء الصراط المستقيم» (274، 275) وغيرهما، فلا يغتر بإطالة السيوطي في استدلاله بها.
([13]) أي: كان مجرداً عن المنكرات والمعاصي محافظاَ على مظهره الإسلامي العام، فهو مع ذلك بدعة؛ لأنه لم يثبت عن السلف الصالح رضوان الله عليهم (مع قيام المقتضي له وعدم المانع منه، ولو كان هذا خيراً محضاً، أو راجحاً، لكان السلف y أحق به منا، فإنهم كانوا أشد محبة لرسول الله r وتعظيماً له منا، وهم على الخير أحرص) كما قال شيخ الإسلام ابن تيمية في «اقتضاء الصراط المستقيم» (ص29).
([14]) يريد المنكرات، والمعاصي، والأمور المنهي عنها.
([15]) يقصد أنه يطلب أولو الأمر من الناس مالاً لإقامة مثل هذا المولد!!.
([16]) الظلم.
([17]) مستنبطين ذلك من قوله r:«لا يحل مالُ امريء مسلم إلا بطيب نفس منه» أخرجه أحمد(72/5) والدارمي (246/2) وأبو يعلى (1569) والبيهقي (100/6) والطبراني في «الكبير» (3609) عن حنيفة الرَّقاشي، وفيه ضعف، ويشهد له ما في الباب عن أبي حميد الساعدي، وابن عباس، وغيرهما..
([18]) ولقد رأينا في عصرنا كثيراً من الدعاة يستحملون هذه الدفوف مصاحبة لما يزعمون أنه أناشيد إسلامية!! وانظر: «رسالة السماع» للشيخ الإمام ابن تيمية، و «الاعتصام» (221/1) للشاطبي، ورسالتي«تيسير العزيز الحميد في حكم الدف المستعمل مع الأناشيد» !!
([19]) انظر «تلبيس إبليس» (ص29-309) لابن الجوزي.
([20]) أي: تتولى النساء شؤون الرجال وتتعهدهم دونما اختلاط مباشر بهم.
([21]) الإمالة، وانظر لزاماً «تفسير القرطبي» (400/7) و« التذكرة والاعتبار» (33) لابن شيخ الحزامين بتحقيقي.
([22]) يعني يوم القيامة.
([23]) لعله يريد الصياح! وفي نسخة: بالتنهيد.
([24]) وهذا يحدث دائماً مع الاحتفالات بالمولد على مر العصور، وانظر شواهد ذلك في «المعيار المعرب» (48/12) و«المدخل»(11/2) و«المرقبة العليا» (162) و«نيل الابتهاج» (193) و«أزهار الرياض»(43/1) و«الفتاوى الحديثية» (109) و «الاقتضاء» (291) و «الإبداع» (126) و «القول الفصل» (187).
([25]) هم الرجال العقلاء الشجعان.
([26]) بدليل إنكارهم على دعاة السنة، واتهامهم إياهم بعدم محبة النبي r، كما هو مذكور في كراسات علوي المالكي، والرفاعي الكويتي!!.
([27]) كما في الحديث الذي رواه الإمام مسلم في «صحيحه» (145) عن أبي هريرة، والترمذي في «سننه» (2631) عن ابن مسعود، وانظر رسالة «كشف الكربة في وصف أهل الغربة»، للحافظ ابن رجب -وهي مطبوعة.
([28]) هو محمد بن علي بن وهب بن مطيع، تقي الدين القشيري، المشهور بابن دقيق العيد، المتوفى سنة (702)هـ، ترجمته في«الدرر الكامنة»(91/4) و«تذكرة الحفاظ»(1481) و«الوافي بالوفيات» (4/193) و «طبقات السبكي» (2/6) و«البدر الطالع» (229/2).
([29]) انخفاض وذل.
([30]) النوبة: النازلة.
([31]) هو الإمام المقريء المشهور، توفي سنة أربع وخمسين ومائة، ترجمته في «وفيات الأعيان» (466/3) و «معرفة القراء الكبار» (100/1) و«سير أعلام النبلاء » (457/6).

hgl,v] td p;l hgl,g] ggado hgYlhl Hfd ptw jh[ hg]dk hgth;ihkd vpli hggi










عرض البوم صور طهلب بن مترك   رد مع اقتباس
قديم 01 / 02 / 2012, 17 : 06 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
ابو قاسم الكبيسي
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ابو قاسم الكبيسي


البيانات
التسجيل: 29 / 12 / 2008
العضوية: 18488
المشاركات: 20,729 [+]
بمعدل : 3.57 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 2270
نقاط التقييم: 83
ابو قاسم الكبيسي will become famous soon enough

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابو قاسم الكبيسي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : طهلب بن مترك المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
جزاكــ اللهُ خيراً
أسأل الله الذي تجلى في علاه
أن يعطيك ماتتمناه
ويكفيك شر ماتخشاه
ويمنحك الجنة ورضاه
ويبارك يومك هذا وماتلاه

تقبل الله منا ومنكم صالح ألأعمال









عرض البوم صور ابو قاسم الكبيسي   رد مع اقتباس
قديم 01 / 02 / 2012, 47 : 04 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
شريف حمدان
اللقب:
مدير عام الملتقى والمشرف العام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شريف حمدان

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
شريف حمدان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : طهلب بن مترك المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة









عرض البوم صور شريف حمدان   رد مع اقتباس
قديم 17 / 04 / 2012, 45 : 04 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
محمد نصر
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد نصر


البيانات
التسجيل: 24 / 12 / 2007
العضوية: 9
المشاركات: 65,862 [+]
بمعدل : 10.66 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 6800
نقاط التقييم: 164
محمد نصر has a spectacular aura aboutمحمد نصر has a spectacular aura about

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد نصر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : طهلب بن مترك المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة









عرض البوم صور محمد نصر   رد مع اقتباس
قديم 24 / 04 / 2012, 18 : 02 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
احمد عبد الرشيد احمد
اللقب:
عضو ملتقى برونزي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية احمد عبد الرشيد احمد


البيانات
التسجيل: 21 / 04 / 2012
العضوية: 50795
العمر: 63
المشاركات: 346 [+]
بمعدل : 0.08 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 188
نقاط التقييم: 12
احمد عبد الرشيد احمد is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
احمد عبد الرشيد احمد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : طهلب بن مترك المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح
بارك الله فيك وجزاك خيرا إن شاء الله









عرض البوم صور احمد عبد الرشيد احمد   رد مع اقتباس
قديم 24 / 04 / 2012, 18 : 02 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
احمد عبد الرشيد احمد
اللقب:
عضو ملتقى برونزي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية احمد عبد الرشيد احمد


البيانات
التسجيل: 21 / 04 / 2012
العضوية: 50795
العمر: 63
المشاركات: 346 [+]
بمعدل : 0.08 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 188
نقاط التقييم: 12
احمد عبد الرشيد احمد is on a distinguished road
معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 50795
عدد المشاركات : 346
بمعدل : 0.08 يوميا
عدد المواضيع : 39
عدد الردود : 307
الجنس : الجنس : ذكر
الدولة : الدولة : saudi arabia


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
احمد عبد الرشيد احمد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : طهلب بن مترك المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح
وارجوا تقبل مرورى









عرض البوم صور احمد عبد الرشيد احمد   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
للشيخ, أبى, الله, الأولى, المورد, الدين, الفاكهاني, الإمام, تاج, حفص, حكم, رحمه, في

جديد الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Loading...

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الحقوق محفوظة لشبكة ملتقى أهل العلم الاسلامي
اختصار الروابط

For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018