أنت غير مسجل في ملتقى أهل العلم . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
Google
 

الإهداءات



الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح ملتقى للمواضيع الاسلامية العامة التي لا تنتمي الى أي قسم اسلامي آخر .. وقصص الصالحين من الاولين والاخرين .

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: صلاة الفجر للشيخ عبدالله القرافي 27 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة العشاء للشيخ علي الحذيفي 26 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب للشيخ عبدالله القرافي 26 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: أول خطبة استسقاء للشيخ خالد المهنا 26 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة الفجر للشيخ عبدالله الجهني 27 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة العشاء للشيخ ماهر المعيقلي 26 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب للشيخ ماهر المعيقلي 26 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: أول خطبة استسقاء للشيخ ماهر المعيقلي 26 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: لأول مرة نلتقى مع فضيلة القارئ الشيخ / محمد عبدالوهاب الطنطاوى - وماتيسر له من سورة الرعد - مسجلة فى 15-12-2008 نادرة جدا جدا جدا (آخر رد :رفعـت)       :: صلاة الفجر للشيخ عبدالله القرافي 26 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)      

إضافة رد
كاتب الموضوع طويلب علم مبتدئ مشاركات 2 المشاهدات 1299  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 06 / 01 / 2012, 00 : 06 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
طويلب علم مبتدئ
اللقب:
عضو ملتقى ماسي


البيانات
التسجيل: 21 / 01 / 2008
العضوية: 19
المشاركات: 30,241 [+]
بمعدل : 4.91 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 295
طويلب علم مبتدئ is a jewel in the roughطويلب علم مبتدئ is a jewel in the roughطويلب علم مبتدئ is a jewel in the rough
معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 19
عدد المشاركات : 30,241
بمعدل : 4.91 يوميا
عدد المواضيع : 18039
عدد الردود : 12202
الجنس : الجنس : ذكر
الدولة : الدولة : saudi arabia


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
طويلب علم مبتدئ غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح

نماذج من الكشف الصوفي


وأظن الآن أنه قد وضح للقارئ تماماً ما هو الكشف الصوفي،

وأنه عملية هدم منتظمة للدين الحنيف

الذي جاء به سيد المرسلين صلى الله عليه وسلم،

فما دام إبليس من الناجين فليس هناك شيء ثابت في هذا الدين.


ولا عجب فيما رووا عن إبليس،

فإن أستاذهم الحلاج وأحد كبرائهم

قال في إبليس ما لم يقله أحد منهم في جبريل؛

إذ جعله سيد الملائكة أجمعين ذلك لأنه أبى أن يسجد إلا لله..

لأن عبادته لله خاصة فقط ولذلك كان أعظم الموحدين.

وإليك هذه النماذج من الكشف الصوفي اللعين.




ملك ينزل إلى الأرض على شكل خواجة



كتب أحمد بن مبارك السلجماسي المغربي كتاباً سماه (الإبريز)

زعم أنه ينقل ما فيه عن شيخه عبدالعزيز الدباغ المغربي أيضاً،

وهذا الشيخ أمي جأهل لم يكن يحفظ حزباً واحداً من القرآن

بشهادة تلميذه أحمد بن مبارك،

ولكنه مع ذلك كان يستطيع التفريق بين القرآن والحديث بمجرد السماع،

بل كان يستطيع أيضاً أن يفرق بين القرآن والحديث النبوي والحديث القدسي وكل ذلك بالكشف من غير علم ولا تعليم،


وليس كذلك فقط بل كان يستطيع أيضاً أن يفرق ويعلم صحيح الحديث من موضوعه وضعيفه

فإذا ألقي إليه الحديث علم هل قاله الرسول أو لا

ويقول أحمد بن مبارك اختبرته في ذلك فكنت ألقي عليه الحديث من الجامع الصغير للسيوطي

فما قال فيه السيوطي صحيح كان يقول الشيخ عنه صحيح

وما قال فيه موضوع يقول موضوع ؟

دون أن يتلقى هذا بالعلم وإنما بالكشف فقط

بل كان يعرف إن كان الحديث في البخاري أو مسلم أو فيهما أو انفرد فيه أحدهما.. الخ..

ولم يكن هذا هو كل علم عبدالعزيز الدباغ بل كان يعرف معاني القرآن كلها وتفسيره الباطني وعلم الحروف المقطعة في القرآن.

بل وكان يعلم جميع الكتب المنزلة على جميع الأنبياء ويعلم تفاسيرها ومعانيها.

ولم يكن هذا فقط هو علم الدباغ أستاذ أحمد بن مبارك المزعوم

بل كان يعلم ما في اللوح المحفوظ كله من المقادير.

بل كان كل هذا الذي لا يحفظ حزباً من القرآن بشهادة تلميذه

لا تغيب عنه ذرة في الأرض ولا في السماء،

وأنه هو الغوث الأكبر المتحكم في العالم العلوي والسفلي

والوارث للحقيقة المحمدية.



والحقيقة المحمدية في الفكر الصوفي هو الله المستوي على العرش

كما قال ابن عربي:

"الحقيقة المحمدية هي الموصوفة بالاستواء على العرش"

(أهل التصرف في الفكر الصوفي

هم أهل الديوان الذين يتحكمون في المقادير وهو الغوث والأقطاب الأربعة)،


المهم أن أحمد بن مبارك يزعم فيما يزعم أن شيخه الأكبر وهو رئيس الديوان الصوفي

وأنه استفاد منه علوماً جمة من بعضها كتابه (الإبريز).


وسيجد القارئ جانباً كبيراً من هذه العلوم في الفصل الخاص بالديوان الصوفي

لأن الدباغ هذا وصف ما سماه بالديوان الصوفي وصفاً عجيباً..

والمهم هنا أن ننقل بعض كشوفات الدباغ..



قال أحمد بن مبارك: "وسمعته رضي الله عنه يقول:

إن في كل مدينة من المدن عدداً كبيراً من الملائكة مثل السبعين ملكاً أو أقل أو أكثر يكونون عوناً لأهل التصوف من الأولياء فيما لا تطيقه ذات الولي؛

قال رضي الله عنه وهؤلاء الملائكة الذين يكونون موجودين في المدن يكونون على هيئة بني آدم

فمنهم من يلقاك في صورة خواجة، ومنهم من يلقاك في صورة فقير(أي صوفي أو شحاذ)،

ومنهم من يلقاك في صورة طفل صغير وهم منغمسون في الناس ولكنهم لا يشعرون"

أ.هـ (الإبريز ص164،165).



فانظر هذا الكشف العجيب؛

الملائكة تنزل إلى الأرض تأتمر بأمر الصوفية

وهو على أشكال الخواجات والشحاذين والأطفال..

فإذا رأيت خواجة فلا تزعجه في الطريق ولا تنظر إليه شذراً

فربما كان ملكاً من ملائكة الله نزل لتنفيذ أوامر مشايخ الصوفية..






تاريخ بناء الأهرام عن طريق الكشف



الكشف الصوفي لم يترك شيئا إلا حاول الدخول فيه وإليه؛

من ذلك تاريخ بناء الأهرام التي بناها خوفو الفرعون

قبل ميلاد المسيح عليه السلام بنحو أربعة آلاف سنة

ولكن بالكشف الصوفي يقول ابن عربي:

"بلغنا أنه وجد مكتوباً بالقلم الأول على الأهرام

أنها بنيت والنسر الطائر في الأسد، وهو الآن في الجدي"..


قال عبدالوهاب الشعراني تعليقاً على كلام ابن عربي

"ومعلوم أن النسر الطائر لا ينتقل من برج إلى غيره

إلا بعد مضي ثلاثين ألف سنة

قال الشيخ عبدالكريم الجيلي،

وهو اليوم في الدلو فقد قطع نحو عشرة أبراج

ولا يتأتى ذلك إلا بعد ثلاثمائة ألف سنة" أ.هـ

(الكبريت الأحمر على هامش اليواقيت والجواهر ص9).


وعلى الكشف الصوفي هذا يصبح عمر الأهرام حسب تخريفاتهم

أكثر من 295 ألف سنة فقط من عمرها الحقيقي.




الدباغ يكتشف نبياً جديداً اسمه هويد



قال أحمد بن مبارك في كتابه (الإبريز):


"ومما قاله رضي الله عنه في نسب هود محصلة كشف وعيان

فإنه أمي لا يعرف تاريخاً، ولا غيره فلا ينبغي لأحد أن يعارضه بما قال أهل التاريخ في نسب هود لأنه مبني على خبر الواحد،

ومع ذلك فقد اضطرب في خبر الواحد في نسب هود

فقيل نسبه هود بن عبدالله بن رباح بن الجارود بن عماد بن عوض بن آدم بن سام بن نوح،

وقيل هو هود بن شارخ بدار فخشذ بن سام بن نوح عليه السلام فهو على هذا ابن عم أبي عماد دائماً جعل من عاد وإن لم يكن منهم لأنهم أفهم لقوله وأعرف لحاله وأرغب في اقتفائه..


قال رضي الله عنه: وأما عاداً الأولى فكانوا قبل نوح عليه السلام وأرسل الله لهم نبياً يسمى (هويد)

وهو رسول مستقل بشرعه بخلاف هود الذي أرسل إلى عاد الثانية فإنه مجدد لشرع من قبله من المرسلين.

قال: وكل رسول مستقل فلا بد أن يكون له كتاب.

قال: ولسيدنا (هويد) المذكور كتاب وأنا أحفظه كما أحفظ جميع كتب المرسلين.

فقلت له وتعدها. قال أحفظها ولا أعدها اسمعوا مني.

ثم جعل يعدها كتاباً كتاباً،

قال: (أي الدباغ) ولا يكون الولي ولياً حتى يؤمن بجميع هذه الكتب تفصيلاً ولا يكفيه الإجمال

فقلت هذا لسائر الأولياء المفتوح عليهم فقال:

بل لواحد فقط وهو الغوث

فاستفدت منه في ذلك الوقت أنه رضي الله عنه هو الغوث

وعلومه دالة على ذلك

فإني لو قيدت جميع ما سمعت منه لملأت أسفاراً،

وكم من مرة يقول جميع كلامي معكم على قدر ما تطيقه العقول" أ.هـ

(الإبريز ص103-104).


وليس هناك من تعليق على مثل هذا الهراء

إلا أن يقول المسلم يا مقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك..



وانظر بعد ذلك تتمة هذه الفتوح الدباغية

كيف أنه اكتشف أيضاً بطريقة الكشف أن بين نوح وآدم سبعين رسولاً

لم يقص الله تعالى في القرآن شيئا من قصصهم

ولكن عبدالعزيز الدباغ عرفهم بطريق الكشف..


قال أحمد بن مبارك تلميذ الدباغ:

(وسمعته) رضي الله عنه يقول كان قبل نوح سبعمائة رسول من الأنبياء

وفي قصصهم من العجائب الكثيرة

وإنما لم يقصص علينا في كتابه العزيز منها شيئا لعدم اشتهار أهلها في أزمنة الوحي

فقلت فما معنى قوله في حديث الشفاعة في صفة نوح وأنه أول الرسل

فقال رضي الله عنه المراد أنه أول الرسل إلى قوم كافرين

ومن قبله من المرسلين أرسلوا إلى قوم عقيدتهم صحيحة

فقلت فلم عوقب قوم هويد بالحجارة والنار إذا كانوا مؤمنين

فقال رضي الله عنه كانت عادته تعالى مع القوم الذين قبل نوح

أن يهلكهم على ترك أكثر القواعد وإن كانوا على العقائد"

أ.هـ (الإبريز ص104).


فانظر كيف اكتشف الدباغ سبعين رسولاً قبل نوح

وكيف أن الله أهلكهم ليس على الشرك والكفر ومعاندة الرسل

بل على المعاصي فقط..





الأولياء أكثرهم أميون


الدباغ يفضل نفسه على إبراهيم الدسوقي:


ولا عجب بعد ذلك إذا علمنا أن أهل هذه الكشوف المزعومة

في غالبهم أميون كعبدالعزيز الدباغ

الذي روى عنه أو افترى عليه أحمد بن مبارك كان رجلاً أمياً،

وشيخ عبدالوهاب الشعراني وهو الخواص كان أمياً

كذلك واسمع ما يقول أحمد بن مبارك عن شيخه الأمي الدباغ.


"وسمعته رضي الله عنه يقول مرة أخرى السماوات والأرضون بالنسبة إلى كالموزونة (الموزونة: عملة مغربية) في فلاة من الأرض

يصدر هذا الكلام منه رضي الله عنه وما أشبهه إذا شهدنا منه زيادة بل هو في زيادةٍ دائماً رضي الله عنه

وقد كنت معه ذات يوم خارج باب الفتوح فجعل يذكر لي أكابر الصالحين مع كونه أمياً فقلت فمن أين تعرفهم

فقال رضي الله عنه

أهل الفتح الكبير مسكن أرواحهم قبة البرزخ

فمن رأيناه فيها علمنا أنه من الأكابر


ثم جرى بيننا ذكر الشيخ سيدي إبراهيم الدسوقي

فقلت هو من الأكابر فجعلت أذكر مناقبه والغرائب التي نقلت من كراماته

فقال رضي الله عنه

لو عاش سيدي إبراهيم الدسوقي من زمنه إلى زماننا

ما أدرك من المقامات ولا ترقى

مثل ما ترقى أخوك عبدالعزيز يعني نفسه

من أمس إلى اليوم والله ما قاله أخوك افتخاراً

وإنما قاله تعريفاً وتحدثاً معكم بالنعمة" أ.هـ

(الإبريز ص168)..


ونسأل ما فيه البرزخ هذه التي تجتمع فيها أرواح الصوفية..


ولماذا لا يختار الله لولايته -في زعمهم- إلا أميين

علماً بأنه سبحانه وتعالى فضل أهل العلم والعلماء

وما كان اختياره للرسول محمد صلى الله عليه وسلم أمياً إلا ليقيم به الحجة على عباده

وحتى لا يتهم بأنه أتى بالقرآن من عند نفسه

كما قال تعالى :

{ وَمَا كُنتَ تَتْلُو مِن قَبْلِهِ مِن كِتَابٍ وَلا تَخُطُّهُ بِيَمِينِكَ

إِذًا لارْتَابَ الْمُبْطِلُونَ }

[العنكبوت:48].


وأما بعد النبي صلى الله عليه وسلم فقد فضل الله علماء هذه الأمة

على أهل الجهالة منها،

وجعل تعلم العلم بالكتابة والقراءة والسماع والأسباب الأخرى البشرية المؤدية لذلك..

وليس بطريقة الغيب لأن هذا الطريق خاص بالأنبياء رضوان الله عليهم

وما سوى النبي الصادق فمتنبئ كاذب

وهذا هو حال هؤلاء المساكين

الذين استحوذ عليهم الشيطان

فراحوا يهيمون في أودية الضلال

على هذا النحو المهين.




الدباغ يكتشف سر ليلة القدر


ولم يكتف الدباغ بكشوفاته في الأرض فراح يكتشف السماء أيضاً

وأتى لنا بهذه الحكاية العجيبة عن سرّ ليلة القدر.


قال تلميذه أحمد بن مبارك..

"ثم ذكر لنا رضي الله عنه سبب ليلة القدر

فقال إن العالم قبل خلق النور في حرم الشمس كان مظلماً

والملائكة عامرون له أرضاً وسماء وفي الكهوف والسهول والجبال والأودية

فلما خلق الله تعالى النور في الشمس وأضاء العالم بها

أصبحت ملائكة السماء وملائكة الأرض

وخافوا من خراب العالم ومن أمر عظيم ينزل بهم

فنزل ملائكة السماء إلى الأرض وجعل ملائكة الأرض يفرون من الضوء إلى الظل

أي من ضوء النهار إلى ظل الليل

فراراً من الضوء الذي لم يعرفوه إلى الظل الذي يعرفونه


خائفين متضرعين مجتمعين على الابتهال إلى الله تعالى والتضرع له والخوف منه

يطلبون منه الرضا ويلجأون إليه في أن لا يسخط عليهم

ولم يكن في ظنهم إلا أنه تعالى أراد أن يطوي هذا العالم

فاجتمعوا على التضرع والابتهال على الصفة السابقة

مقدرين في كل لحظة وقوع ما خافوه.


فإذا زاد إليهم الضوء فروا عنه إلى الظل ولم يزالوا على تلك الحالة

والضوء ينسخ الظل وهم يفرون إلى أن طافوا الأرض كلها

ورجعوا إلى الموضع الذي بدأوا منه فلما لم يروا شيئا وقع

حصل لهم الأمن ورجعوا إلى مراكزهم

يجتمعون من كل عام فهذا هو سبب ليلة القدر" أ.هـ

(الإبريز ص165).


فهل علمتم ما سر ليلة القدر يا مسلمون..




طبال ومغفل من أهل الكشف


وبعض الناس قد يظنون أن هذا الكشف لا يأتي إلا لأناس عقلاء من أهل التقوى والاتزان

ولكن الصوفية يقررون غير ذلك

فهذا أحمد بن مبارك يحكي عن شيخه الدباغ

بأن الفتح جاء إلى رجل وهو طبال، يقول:


"وأعرف رجلاً بالرملة من أرض الشام فتح الله عليه

وهو بحالة يتضاحك الناس عليه،

كحالة الرجل المشهور بمدينة فاس (بمعيزو) (مدينة في المغرب)،

فبقي على حاله بعد الفتح ولم ينتقل عنها.

قلت: وكانت حالة المتقدم أن الصبيان وغيرهم من ضعفة العقول يتبعونه طول النهار يضحكون عليه،

وقال (رضي الله عنه) وأعرف رجلاً آخر فتح الله عليه

وكان قبل ذلك طبالاً فبقي على حالته قبل الفتح ولم ينتقل عنها" أ.هـ

(الإبريز ص198).

أي ظل طبالاً كما هو وظل الفتح الصوفي ينزل عليه

ولا عجب عند الصوفية في ذلك

فالولاية عندهم ليست مسألة كسبية ينالها المسلم بتقوى الله ومخافته ومحبته والسعي إلى مرضاته.

بل هي مسألة يقولون –وهبية- تنال الشخص هبة له من الله

وإن لم يكن هناك من الأسباب والدواعي ما يستند عليها

ففضل الله عندهم وحسب زعمهم لا حرج عليه

فقد يصيب الطبالين أو الزمارين،

وقد يكون الولي سكيراً أو زنديقاً، أو طفلاً صغيراً،

أو مجذوباً شاهد الأنوار العلوية فضاع عقله

أو متخلفاً عقلياً يتضاحك الصبيان منه

ولكنه يكون ولياً ربانياً ويحدث الناس بأمور الغيب،

ويشاهد ويطالع الحضرة الإلهية والرسولية،

والخضرية (نسبة إلى الخضر)

وهكذا قلبوا كل موازين العلم، وكل قوانين الشريعة،


فالولاية لا شك أنها منحة إلهية وتفضيل وفضل رباني

ولكنها لا تنال إلا محلها ممن كان عنده الاستعداد لذلك

ومن سعى لنيل درجات القرب من الله سبحانه وتعالى

كما جاء في حديث البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه:

((من عادى لي ولياً فقد آذنته بالمحاربة،

وما تقرب إلى عبدي بشيء إلى أحب مما افترضت عليه،

ولا يزال عبدي يتقرب إلى بالنوافل حتى أحبه،

فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به

ويده التي يبطش بها، ورجله التي يمشي

بها ولئن سألني لأعطينه، ولئن استعاذ بي لأعيذنه)) ،


فجعل الله للولاية طريقاً وهو أداء الفرائض أولاً

ثم الإكثار من النوافل

حتى يصل المسلم إلى مرحلة القرب من الله سبحانه وتعالى ،

فيحمي الله سمعه وبصره ويده ورجله،

ويجعل ذلك كله في طاعته ومحبته ومرضاته.


ولكن الولاية والفتح والكشف الصوفي بغير ذلك ينال كل هؤلاء..




الوحي الصوفي لا ينزل إذا كان أحد المنكرين حاضراً


ومما يدلك يقيناً على أن هذا الكشف الصوفي ما هو إلا إلقاء شيطاني

هذه الحكاية التي يرويها أحمد بن مبارك أيضاً عن شيخه الدباغ

وأنه كان إذا حضر رجل من أهل التوحيد والإيمان الصحيح

ممن لا يؤمن بهذه الخرافات

كان وحي الشيخ ينقطع ويعود جاهلاً كما كان لا يتكلم الكلمة.


"(قال رضي الله عنه) وما مثلت الولي مع القاصدين إلا كحجر بني إسرائيل.

فإذا كان بين يدي أولياء الله تعالى انفجرت منه اثنتا عشر عيناً

وإذا كان بين أعدائه تعالى لا تخرج منه ولا قطرة واحدة

(قلت) وقد شاهدت هذا المعنى في الشيخ رضي الله عنه مراراً

فإذا حضر بين يديه بعض من لا يعتقده لا تخرج منه ولا فائدة واحدة

ولا يقدر على التكلم بشيء من العلوم اللدنية والمعارف الربانية

حتى يقوم ذلك الشخص

ويوصينا ويقول إذا حضر مثل هذا الرجل فلا تسألوني عن شيء حتى يقوم

وكنا قبل الوصية جاهلين بهذا الأمر

فنسأل الشيخ ونريد أن نستخرج منه النفائس والأسرار الربانية

كي يسمعها الرجل الحاضر فيتوب

فإذا سألناه رضي الله عنه حينئذ وجدناه كأنه رجل آخر لا نعرفه ولا يعرفنا

فكأن العلوم التي تبدو منه لم تكن له على بال أبداً

حتى ذكرنا له السبب ففهمنا السر والحمد لله رب العالمين" أ.هـ

(الإبريز ص169).


وليس ذلك بالطبع

إلا لأن الشيطان يهرب إذا رأى من يؤمن بالله حقاً،

كما قال النبي صلى الله عليه وسلم لعمر:

((والله ما رآك الشيطان سالكاً فجاً إلا سلك فجاً غير فجك)) .


وهؤلاء الصوفية لا يأتيهم في مكانهم موحِد

إلا انتهت أحوالهم واضمحلت أنوارهم المزعومة

وانفض سامرهم الشيطاني.





تقديم مذهب أبي حنيفة على سائر مذاهب الفقهاء

بطريق الكشف



ولعل من أطرف ما تدخل فيه الكشف الصوفي أيضاً

تفضيل مذهب فقهي على مذهب آخر

كما فعل أحمد الفاروقي السرهندي النقشبندي الحنفي،

كما في النص الآتي الذي يفسر فيه أيضاً قول محمد بارسا

أن المسيح عليه السلام إذا نزل يحكم بالمذهب الحنفي يقول:


"ومثل أرواح الله (يعني المسيح عليه السلام)

مثل الإمام الأعظم الكوفي (أبو حنيفة رحمه الله)

فإنه ببركة الورع والتقوى وبدولة متابعة السنة نال في الاجتهاد والاستنباط درجة عليا

بحيث يعجز الآخرون عن فهمه ويزعمون مجتهداته بوساطة دقة المعاني

مخالفة للكتاب والسنة

ويسمون أصحابه أصحاب الرأي

كل ذلك لعدم الوصول إلى حقيقة علمه ودرايته وعدم الاطلاع على فهمه وفراسته

إلا أن الإمام الشافعي وجد نبذة من دقة فقاهته عليهما الرضوان

حيث قال الناس كلهم عيال في الفقه لأبي حنيفة

فويل لقاصري النظر على جراءتهم حيث ينسبون قصورهم إلى الغير

(المنتخبات من المكتوبات لأحمد الفاروقي طبع استانبول ص149،150):


لو عابهم قاصر طعناً بهم صفها

برأت ساحتهم عن أفحش الكلم


هل يقطع الثعلب المحتال سلسلة

قيدت بها أسد الدنيا بأسرها



ويمكن أن يكون ما قاله الخواجة محمد بارسا قدس عمره

في الفصول الستة من أن عيسى على نبينا وعليه الصلاة والسلام

يعمل بعد النزول بمذهب الإمام أبي حنيفة

بوساطة هذه المناسبة التي له رضي الله عنه بحضرة روح الله عليه السلام

يعني أن اجتهاد روح الله يكون موافقاً لاجتهاد الإمام الأعظم

لا أنه يقلد مذهبه فإن شأنه عليه السلام أعلى وأجل من أن يقلد علماء الأمة.

ونقول من غير شائبة تكلف وتعصب:

إن نورانية المذهب الحنفي ترى وتظهر في النظر الكشفي

كالبحر العظيم وسائر المذاهب تظهر مثل الحياض والجداول"

أ.هـ منه بلفظه (الإبريز ص150).

===========


انظر الفكر الصوفي في ضوء الكتاب والسنة

من ص 190 إلى 199

klh`[ lk hg;at hgw,td










عرض البوم صور طويلب علم مبتدئ   رد مع اقتباس
قديم 06 / 01 / 2012, 40 : 08 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
ابو قاسم الكبيسي
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ابو قاسم الكبيسي


البيانات
التسجيل: 29 / 12 / 2008
العضوية: 18488
المشاركات: 20,729 [+]
بمعدل : 3.56 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 2270
نقاط التقييم: 83
ابو قاسم الكبيسي will become famous soon enough

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابو قاسم الكبيسي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : طويلب علم مبتدئ المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
جزاكــ اللهُ خيراً
أسأل الله الذي تجلى في علاه
أن يعطيك ماتتمناه
ويكفيك شر ماتخشاه
ويمنحك الجنة ورضاه
ويبارك يومك هذا وماتلاه

تقبل الله منا ومنكم صالح ألأعمال









عرض البوم صور ابو قاسم الكبيسي   رد مع اقتباس
قديم 07 / 01 / 2012, 41 : 05 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
شريف حمدان
اللقب:
مدير عام الملتقى والمشرف العام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شريف حمدان

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
شريف حمدان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : طويلب علم مبتدئ المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة









عرض البوم صور شريف حمدان   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
من, الصوفي, الكشف, نماذج

جديد الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Loading...

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الحقوق محفوظة لشبكة ملتقى أهل العلم الاسلامي
اختصار الروابط

For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018