06 / 05 / 2008, 07 : 06 AM | المشاركة رقم: 1 |
المعلومات | الكاتب: | | الرتبة | | الصورة الرمزية | | البيانات | التسجيل: | 05 / 12 / 2007 | العضوية: | 1 | المشاركات: | 1,967 [+] | بمعدل : | 0.31 يوميا | اخر زياره : | [+] | معدل التقييم: | 406 | نقاط التقييم: | 30 | الإتصالات | الحالة: | | وسائل الإتصال: | | | المنتدى : ملتقى الفتاوى س2: هل على المأموم قراءة خلف الإمام؟ ج2: تجب قراءة الفاتحة على المصلي سواء كان إماماً أو منفرداً أو مأموماً وسواء كانت الصلاة سرية أم جهرية، نفلاً أم فرضاً، سمع المأموم فيها قراءة إمامه أم لم يسمعها في أرجح أقوال العلماء لعموم حديث عبادة بن الصامت كل هذه الأحوال، وروى البخاري ومسلم عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "لا صلاة لمن لم يقرأ بأم القرآن " [أخرجه بهذا اللفظ أحمد 5/322، ومسلم 1/295 برقم (394، (35،36)) والبيهقي 2/374 والدار قطني 1/322، وأبوعوانة 2/124-125، 133 وابن حزم في المحلى3/236]، فنفى الصلاة الشرعية لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب عموماً ولم يخص منها حالاً من أحوال المصلي دون حال والنفي إذا ورد في نصوص الشرع المطهر اتجه إلى الحقيقة الشرعية لا إلى كمالها إلابدليل، ولا دليل يصرف عنها على الصحيح من أقوال العلماء. وما استدل به الحنفية على أن المأموم لا يقرأ بفاتحة الكتاب من حديث جابر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من صلى خلف الإمام فقراءة الإمام قراءة له " [أخرجه مالك في الموطأ 1/86( موقوفا)، وأحمد3/339، وابن ماجه 1/277 برقم (850)، والدار قظني 1/323-326، 333، 402- 403 وابن أبي شيبة 1/376، وعبدالرزاق 2/136 برقم (2797) والبيهقي 2/159- 161، والطحاوي في شرح معانى الآثار 1/217 وعبد بن حميد في المنتخب 3/27 برقم (1048)، وأبى نعيم في الحليه 7/334، والخطيب في تاريخ بغداد 1/337 ،10/340، 11/426، 13/94 وانظر نصب الراية 2/6-14 وإرواء الغليل 2/268برقم (500)] فضعيف قال ابن حجر في التلخيص: إنه مشهور من حديث جابروله طرق عن جماعة من الصحابة كلها معلولة ولو صح لكان مخصصا بما رواه أبو داود عن عبـــــادة بن الصامت أنه صلى خلف ابن أبى نعيم وأبو نعيم يجهر بالقراءة فجعــل عبادة يقرأ بأم القرآن فلما انصرفوا من الصلاة قال لعبادة بعض مــن سمعه يقرأ: سمعتك تقرأ بأم القرآن وأبو نعيم يجهر قال: أجل صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم الصلوات التي يجهر فيها بالقراءة قال فالتبست عليه القراءة فلما فرغ أقبل علينا بوجهه فقال: "هـــل تقرؤن إذا جهرت بالقراءة" فقال بعضنا نعم إننا نصنع ذلك، قال: "فلا وأنا أقول: مالي أنازع القرآن فلا تقـــرأوا بشيء إذا جهـــــرت إلا بأم القرآن"[ أخرجه أحمد 5/313، 316، 322وأبوداود1/515 برقم (823، 824 ) والنسائي 2/141 برقم(920) والترمذي 2/117 برقم (311) والدار قطني 1/318 - 320، والبيهقي 2/165- 166 والحاكم 1/238] فهذا عبادة راوي الحديث قرأ بها خلف الإمام لأنه فهم من كلامه صلى الله عليه وسلم أنه يقرأ بها خلف الإمام والإمام يجهر بالقراءة . وكذلك العموم في قوله تعالى: {وإذا قرئ القرآن فاستمعوا لـه وأنصتوا لعلكم ترحمون} [سورة الأعراف، الآية 204] وما ثبت من قوله صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح: "وإذا قرأ فأنصتوا" [أخرجه أحمد 2/ 376، 420،4/ 415، ومسلم 1/304 برقم (404 (63)) وأبو داود1/405برقم (604) والنسائي 2/141- 142 برقم (921) وابن ماجه 1/276 برقم (847) والبيهقى 2/156، والدار قطني 1/327-331، والخطيب في تاريخ بغداد 5/320، والطحاوي في شرح معانى الآثار 1/217] يخصص بما رواه أبوداود عن عبادة بن الصامت المتقدم فإنه نص في قراءة المأموم للفاتحة في الصلاة الجهرية والقاعدة أن الخاص إذا عارضه العام حمل العام على الخاص وخصص به جمعاً بين الدليلين، وإعمالاً لهما بدلاً من إلغاء أحدهما، وروى مسلم وأبوداود أيضاً عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من صلى صلاة لا يقرأ فيها بأم القرآن فهي خداج فهي خداج فهي خداج غير تمام" [أخرجه مالك في الموطأ 1/84 وأحمد 2/250، 285،487،6/142، ومسلم 1/296 برقم (395) وأبوداود1/512-514برقم (821) والنسائي2/135-136 برقم (909) والترمذي 5/200 برقم (2953) والدار قطني1/312، 321، والبيهقي 2/39، 159،، 167، 375،، وابن خزيمة 1/247، 253 برقم (489، 502)، وعبدالرزاق 2/121 برقم (2744) وابن أبى شيبة 1/360 والطحاوي في شرح معانى الآثار 1/215، وأبو عوانة 2/126، وابن حبان 5/96، 97 برقم (1794،1795 )] قال له السائب مولى هشام بن زهرة: يا أبا هريرة إني أكون أحياناً وراء الإمام فغمز ذراعه وقال: اقرأ بها يافارسي في نفسك. فدل جواب أبي هريرة للسائب راوي الحديث عنه على أنه فهم من الحديث قراءة المأموم لها في الصلاة لكنه رأى أن يكون ذلك سراً . وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم . اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء الرئيس: عبدالعزيز بن عبدالله بن باز نائب رئيس اللجنة: عبدالرزاق عفيفي عضو: عبدالله بن قعود
ig ugn hglHl,l rvhxm ogt hgYlhl? hgg[km hg]hzlm
|
| |