بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين , والصلاة والسلام على رسوله الأمين , وعلى آله وصحبه اجمعين
أما بعد :
فهذه بعض تأملاتٍ قرآنية وتدبرات لآياتٍ ربانية لفضيلة الشيخ / عبد العزيز بن مرزوق الطريفي
انتقيت بعضها من كتبه وبعضها من مقالاته وأغلبها وأكثرها من صفحته حفظه الله على ( الفيس بوك ) فيها من فرائد العلم ودقائق الاستباط الشيء الكثير .
أسأل الله أن يحفظ أبا عمر ويبارك في عمره وعلمه وعمله
وأن يرفع قدره ويعلي ذكره ويضاعف أجره .
والله المستعان
وعليه التكلان
القلب الذي يجد أُنسا عند قراءة حكم الأدباء والفلاسفة وانقباضاً عند كلام الله مقفل بذنب ومعاقب بحرمان { أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها } .
ترك النبي صلى الله عليه وسلم الخطبة ونزل من المنبر لحمل الحسن والحسين ثم قال : صدق الله : { إنما أموالكم وأولادكم فتنة } .. معنى دقيق للفتنة لا يُرى إلا بعين نبي .
انشغال النبي عليه الصلاة والسلام بــ (حمل ابنيه) عن الأولى (وهو الخطبة) لِـلَحظات يسيرة لا تؤثر ومع ذلك سماه فتنة، فما مقدار فتنة من انشغل بفضول الانترنت عما وجب عليه لأمته.
إذا كثر اضطراب الإنسان وتقلبه، أو كثرت زلاته مع أنه أوتي علماً، فهذا علامة على ضعف توكله على الله، وقصور في التعبد لديه، فقلّت كفاية الله له .
قال تعالى : { ومن يهد الله فماله من مضل } لا يتأثر أو يتغيّر أو يتراجع من ثبّته الله، ولو أرادت نفسه أن تُغيُّره ما استطاعت، فقلبه في يد الله فأيّ يَدٍ تطاله .
قد يهلك الإنسان بفكره وعقله ولو أطال التأمل : { إنه فكر وقدر فقُتل كيف قدر ثم قتل كيف قدر ثم نظر }
تفكرٌ طويل خرج منه برأيٍ مُهلك
{ يا أيها النبي اتق الله ولاتطع الكافرين والمنافقين }
تحذير للنبي عليه الصلاة والسلام من طاعة الكفار والمنافقين !! ماذا لو خوطب في هذا حاكم اليوم كيف سينظر للمخاطِب .
{ وكذلك جعلنا لكل نبي عدواً شياطين الإنس والجن }
إذا وَرِث العالم من النبي عليه الصلاة والسلام رسالته فلا بد أن يرث معها خصومَه، وإلا ففي رسالته خلل فليُفتش عنه .
{ الذين كفروا سواء عليهم أأنذرتهم أم لم تنذرهم لا يؤمنون }
ومع هذا أنذرهم وما تركهم يوماً .. الحق لا بد أن يبقى صداه في الأذان حتى لا يُنسى .
كل علم عقلي لا يُورثك خشية لله فهو جهل في صورة علم {إنما يخشى الله من عباده العلماء}
وأكثر من توغل في الشريعة بعقله رق دينه وقسى قلبه.
كتبه أبو محمد العاصمي
jHlghj td Ndhj >>> ggado uf] hgu.d. hg'vdtd