الإهداءات | |
الملتقى العام المواضيع العامة التي لا يريد كاتبها أن يدرجها تحت تصنيف معين . |
« آخـــر الــمــواضــيــع » |
كاتب الموضوع | حاتم السلفى | مشاركات | 2 | المشاهدات | 880 | | | | انشر الموضوع |
| أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
01 / 06 / 2011, 27 : 06 PM | المشاركة رقم: 1 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| المنتدى : الملتقى العام قال تعالى ( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد ) ق 18 عن أبى هريرة رضى الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن العبد ليتكلم بالكلمة ما يتبين فيها يزل بها فى النار أبعد ما بين المشرق والمغرب ) رواه البخارى ومسلم وصحيحيهما فليحذر الإنسان أن لا يتكلم بكل ما يشتهيه ولا يهتم به لأنه سبب لسخط الله والنار . فأمسك لسانك كما يقولون ( لسانك حصانك إن صنته صانك وإن هنته هانك ) القمار والميسر قال تعالى ( إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فإجتنبوه لعلكم تفلحون ) المائدة 90 وللقمار صور كثيرة فى المجتمع ما يسمى باليانصيب وله أنواع كثيرة أشهرها شراء قسائم بمال ولكل قسيمة رقم يسحب على هذه الأرقام والرقم الفائز يحصل على مبلغ من المال أو جائزة ومن الصور المنتشرة لعب الورق على مبالغ مالية أو جوائز يدفعها كل لاعب ويأخذ جميعها الفائز فى النهاية ومن الصور المنتشرة ( المراهنات على المباريات لكرة القدم أو سباق الخيل أو السيارات وكلها من القمار والميسر المحرم الفاحش وكذلك عقود التأمين سواء التأمين التجارى أو التأمين على الحياة أو الممتلكات أو ضد الحريق على البيوت والسيارات والمحلات فهذه مقامرة محرمة لا تجوز شرعاً . الســـــــــرقة قال تعالى ( والسارق والسرقة فإقطعوا أيدهما جزاء بما كسبا نكالاً من الله والله عزيز حكيم ) المائدة 38 عن أبى هريرة رضى الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لعن الله السارق يسرق البيضة فتقطع يده ويسرق الحبل فتقطع يده) رواه البخارى ومسلم ( مختصر مسلم ( 1045 ) قال أحد المغفلين عجبت اليد ثمنها أموال طائلة وإذا سرقت قطعت فى ربع دينار فرد عليه أحدد العلماء وقال ( لما كانت أمينة كانت ثمينة ولما خانت هانت ) قال صاحب ( الروضة الندية 279 / 2 ) اتفق أهل العلم على أن السارق إذا سرق أول مرة تقطع يده اليمنى ثم إذا سرق ثانياً تقطع رجله اليسرى وإختلفوا فيما إذا سرق ثالثاً بعد قطع يده ورجله فذهب أكثرهم إلى أن تقطع يده اليسرى قال شيخنا رحمه الله فى التعليقات الرضية ( 298 / 3 ) وضح عن أبى بكر وعمر عند البيهقى ( 8 / 284 ) ثم إذا سرق أيضاً تقطع رجله اليمنى ثم إذا سرق أيضاً يغرر ويحبس ( الوجيز) قطــع الطريــق قال تعالى ( إنما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون فى الأرض فساد أن يقتلوا أو يصلبوا أو تقطع أيديهم وأرجلهم من خلاف أو ينفوا من الأرض ذلك لهم خزى فى الدنيا ولهم فى الأخرة عذاب عظيم ) المائدة 33 وهذا يدل على عظم الذنب لأنه روع المسلمين والإستيلاء على أموال الناس بالباطل وعلى أغراضهم وفيه أخذ الأتاوة من الناس وأكل السحت . اليمين الغموس عن ابى أمامة رضى الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من إقتطع حق إمرئ مسلم بيمينه أوجب الله له النار وحرم عليه الجنة فقال له رجل وإن شيئاً يسيراً يارسول الله ظ قال وإن قضيباً من أراك ) رواه مسلم فى صحيحه ( النووى 2/519 ) أى وإن كان عود سواك من أراك وسمى غموساً لأن صاحبه يغمس به فى النار وفى صحيح البخارى قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من حلف على يمين صبر يقتطع بها مال إمرئ مسلم وهو فيها فاجر لقى الله وهو عليه غضبان ) فتح البارى 8/213 أكـل الحــرام قال تعالى ( ولا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل ) البقرة 188 وأكل الحرام ذنبه عظيم كما قال صلى الله عليه وسلم : ( الرجل يطيل السفر أشغث اغبر جديدة إلى السماء يارب يارب ومطعمه حرام ومشربه حرام وملبسه حرام وخذى من حرام أنى يستجاب له ) رواه مسلم فى صحيحه وأحمد فى مسنده والترمزى فى سننه وعن قولة رضى الله عنها قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن رجالاً يخوضون فى مال الله بغير حق فلهم النار يوم القيامة ) رواه البخارى فى صحيحه الإنتحـــار قال تعالى ( ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيماً ومن يفعل ذلك عدواناً وظلماً فسوف نصليه ناراً وكان ذلك على الله يسيراً ) ( النساء 29 ، 30 ) عن أبى هريرة رضى الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( الذى يخنق نفسه يخنقها فى النار ، ووالذى يطعن نفسه يطعنها فى النار ) رواه البخارى وعن أبى هريرة رضى الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من قتل نفسه بحديدة فحديدته فى يده يتوجأ بها فى بطنه فى نار جهنم خالداً مخلداً فيها أبداً ومن شرب سماً فقتل نفسه فهو يتحساه فى نار جهنم خالداً مخلداً فيها أبداً ومن تردى من جبل فقتل نفسه فهو يتردى فى نار جهنم خالداً مخلداً فيها أبداً ) رواه البخارى ومسلم وجمهور العلماء على أن المنتحر ليس بكافر ولكنه إرتكب كبيرة عظيمة ولا يكون كافراً ، إلا أن يكون إستحل ذلك ويئس وقنط من رحمه الله تماماً وشك فى ربه وما عنده الكـــذب قال تعالى ( فنجعل لعنة الله على الكاذبين ) فليحذر الذين يكذبون فى أحاديثهم ومجالسهم ويقولون النكت ليضحكوا قومهم كما قال صلى الله عليه وسلم : ( ويل للذى يحدث بالحديث ليضحك القوم فيكذب ويل له ويل له ) رواه الترمزى وصححه الألبانى فى صحيح الترمزى 1885 وكما أخرج البخارى ومسلم ( فتح البارى 10/507 ) قال صلى الله عليه وسلم ( وإن الكذب يهدى إلى الفجور وإن الفجور يهدى إلى النار وإن الرجل ليكذب حتى يكتب عند الله كذاباً ) الظلـــــم قال تعالى ( سيعلم الذين ظلموا أى منقلب ينقلبون ) الشعراء 227 عن جابر رضى الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إتقوا الظلم فإن الظلم ظلمات يوم القيامة ) رواه مسلم ( مختصر مسلم 1829 ) عن أبى موسى رضى الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( عن الله تعالى ليملى للظالم حتى إذا أخذه لم يفلته ) رواه البخارى ومسلم ويكون الظلم بأخذ المال ظلماً أو بالضرب والشتم والتعدى والإستطالة على الناس بغير حق القاضى السوء عن جريرة رضى الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( قاضيان فى النار وقاضى فى الجنة قاضى عرف الحق فقضى به فهو فى الجنة وقاضى عرف الحق فجار متعمداً أو قضى بغير علم فهو فى النار ) رواه الحاكم وصححه الألبانى فى صحيح الجامع 4298 وهذا يدل على عظم ذنب الجور والظلم والغش وأيضاً الجهل والإفتاء بغير علم إحتجاب ولى الأمر عن رعيته عن أبى مريم الأزدرى رضى الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من ولى من أمور المسلمين شيئاً فإحتجب دون خلتهم وحاجتهم وفقرهم وفاقتهم إحتجب الله عنه يوم القيامة دون خلته وحاجته وفاقته وفقره ) رواه ابو داود وإبن ماجه والحاكم وصححه الألبانى فى صحيح الجامع ( 6595 ) والصحيحة 629 الدخــول إلى الحمامــات العامــة بغير إزار وإدخال المـرأة فيهــا عن جابر رضى الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من كان يؤمن بالله واليوم الأخر فلا يدخل الحمام بغير إزار ومن كان يؤمن بالله واليوم الأخر فلا يدخل حليلته الحمام ) رواه الترمزى والحاكم وحسنه الألبانى فى صحيح الجامع 6506 والمقصود بالحمامات العامة التى كانت مشتركة ويأتى إليها الناس فيقع الإختلاط وكشف العورات ويلحق به الأن حمامات السباحة والشواطئ وغيرها والمصايف العارية فلا حول ولا قوة إلا بالله وقد قال صلى الله عليه وسلم ( الحمام حرام على نساء أمتى ) رواه الحاكم وصححه الألبانى فى صحيح الجامع 3192 زواج المتعـــــة وهو زواج الرجل بالمرأة من أجل التمتع جنسياً لمدة معينة وهذا كان مشروعاً ثم نسخ فهو عند أهل السنة والجماعة من الأحكام المنسوخة ولكن هو عند الشيعة ليس بمنسوخ وهم يتمتعون وهذا زنا قال النبى صلى الله عليه وسلم ( ياأيها الناس إنى كنت أذنت لكم فى الإستمتاع من النساء وإن الله قد حرم ذلك إلى يوم القيامة فمن كان عنده منهن شئ فليخل سبيله ولا تأخذوا مما أتيتموهن شيئاً ) رواه مسلم 2/1025 الجمع بين المرأة واقاربها عن أبى هريرة رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن أربع نسوة أن يجمع بينهن المرأة وعمتها والمرأة وخالتها ) رواه مسلم مختصر مسلم 817 فلا يجوز أن الرجل يتزوج بمرأة ويتزوج عليها عمتها أو خالتها ولا يجوز ان يتزوج بإمرأة ثم يتزوج عليه بنت أختها أو بنت أخيها منــــــع المــــــاء ونكث بيعة الإمام لغرض دنيوى عن أبى هريرة رضى الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم رجل على فضل ماء بالطريق يمنع منه إبن السبيل ورجل بايع إماماً لا يبايعه إلا لدنياه إن أعطاه ما يرد وفى له وإلا لم يف له ……..) رواه البخارى فى صحيحه ( فتح البارى 13/201 ) التظاهـــــر بالصـــلاح فى الــملأ وإنتهاك المــحارم فى الخلـــوة عن ثوبان رضى الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لأعلمن أقواماً من أمتى يأتون يوم القيامة بحسنات أمثال جبال تهامة بيضاء فيجعلها الله هباءاً منثوراً أما إنهم إخوانكم ومن جلدتكم ويأخذون من الليل كما تأخذون ولكنهم قوم إذا أخلوا بمحارم الله إنتهكوها ) رواه بن ماجه وصححه الألبانى فى صحيح الجامع ( 5028 ) ( قال الهيثمى فى الزواجر) لأن من كان دأبه إظهار الحسن وإسرار القبيح يعظم ضرره وإغواءه للمسلمين لإنحلال ربقة التقوى والخوف من عنقه ) الزواجر عن إقتراف الكبائر ( 2 / 128 ) قطــع شجــر المدينـة وتنفيـر صيدهـا والإحداث فيهــا عن أنس رضى الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( المدينة حرام من كذا إلى كذا لا يقطع شجرها ولا يحدث فيها حدث حدث من أحدث فيها حدثاً أو أوى محدثاً فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لا يقبل الله منه يوم القيامة صرفاً ولا عدلاً ) رواه البخارى ومسلم فيه تغليظ إثم من خرب بالمدينة وفيه لعن من آوى محدث أى مبتدع الــــوط أثناء العدة عن رفيع بن ثابت الأنصارى رضى الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لا يحل لإمرئ يؤمن بالله واليوم الأخر أن يسقى ماءه زرع غيره ) رواه أحمد وأبو داود وإبن حيان وحسنه الألبانى فى صحيح الجامع ( 7654 ) أى لا يحل أن يتزوج الرجل المرأة قبل إنقضاء عدتها ما يحرم على المرأة المتوفى زوجها عن أم عطيه رضى الله عنها قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لا يحل لإمرأة تؤمن بالله واليوم الأخر أن تحد فوق ثلاث إلا على زوج أرعة أشهر وعشراً فإنها لا تكتحل ولا تلبس ثوباً مصبوغاً إلا ثوب عصب ولا تمس طيباً إلا إذا طهرت من محيضها نبذة من قسط أظفار ) رواه البخارى ومسلم سبــع من الكبائـــر عن إبن عباس رضى الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( ملعون من سب أباه ملعون من سب أمه ملعون من ذبح لغير الله ملعون من غير من تخوم الأرض ملعون من كمه أعمى عن طريق ملعون من وقع على بهجة ملعون من عمل بعمل قوم لوط ) رواه أحمد وصححه الألبانى فى صحيح الجامع (5891 ) 1. سب الوالدين 2. ذبح لغير الله 3. تغير علامة الأرض ، 4. وسرقة الأراضى بوثائق مزورة وهى ملك غيرهم ملعون من فعل ذلك 5. خداع الأعمى عن الطريق الذى يريده 6. الوقوع على البهجة وفعل قوم لوط لبس ثياب الحرير والشهرة عن عمر رضى الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من لبس ثوب شهرة ألبسه الله يوم القيامة ثوباً مثله ثم يلهم فيه النار ) رواه أبو داود وإبن ماجه وحسنه الألبانى فى صحيح الجامع ( 6526 ) ( من لبس الحرير فى الدنيا لم يلبسه فى الأخرة ) رواه البخارى ومسلم من لبس الحرير : أى من الرجال وهو حلال للنساء الفخر بالأحساب والأنساب عن أبى موسى الأشعرى رضى الله عنه قال النبى صلى الله عليه وسلم ( أربع من أمتى من أمر الجاهلية لا يتركونهن الفخر فى الأنساب والإستقساء بالنجوم والنباحة ) رواه مسلم فى صحيحه ( مختصر مسلم برقم 463 ) عن ابى هريرة رضى الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( ( لينتهين أقوام يفتخرون بأبائهم الذين ماتوا فهم فحم جهنم أو ليكونن أهون على الله من الجعل الذى يدهره الحزء بأنفه إن له الله أذهب منكم عيبة الجاهلية وفخرها بالأباء إنما هو مؤمن تقى أو فاجر شقى الناس كلهم بنو أدم وأدم خلق من التراب ) رواه الترمزى وغيره وصححه الألبانى فى صحيح الجامع ( 5482 ) ثمن الكلب وحلوان الكاهن ومهر البغى عن أبى مسعود الأنصارى رضى الله عنه ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن ثمن الكلب ومهر البغى وحلوان الكاهن ) رواه مسلم فى صحيحه ومختصر مسلم 932 معنى مهر البغى : ما تأخذه أجره على الزنا معنى حلوان الكاهن : يأخذه على تكهنه وإخباره المغيبات بزعمه الباطل ثمن الكلب : ما يأخذه بائع الكلب من ثمن التشبــه بالكفــار ورد النهى عن التشبيه بالكفار فى مواضع كثيرة من القرأن والسنة على سبيل المثال قال تعالى ( ألم يكن للذين أمنوا ان تخشع قلوبهم لذكر الله وما نزل من الحق ولا يكونوا كالذين أوتوا الكتاب من قبل فطال عليهم الأمد فقست قلوبهم وكثير منهم فاسقون ) الحديد 16 قال شيخ الإسلام بن تيميه رحمه الله ( فقوله لا يكونوا نهى مطلق عن مشابهتهم وهو خاص أيضاً فى النهى عن مشابهتهم فى قسوة قلوبهم وهى من ثمرات المعاصى ( وقال الحافظ بن كثير فى التفسير ولهذا أنهى الله المؤمنين أن يتشبهوا بهم فى شئ من الأمور الأصلية والفرعية ) مج 4/310 فالنهى فى التشبيه بهم فى كثير من العبادات أولاً : الصلاة : عن شداد بن أوس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( خالفوا اليهود فإنهم لا يصلون فى نعالهم ولا خفافهم ) صحيح سننه أبى داود للألبانى 607 ثانياً : الصيام : عن ليلى إمرأة بشير بن الخصاصية رضى الله عنها قالت ( أردت أن أصوم يومين مواصلة فنهانى عنه بشير وقال ( إن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهانى عن ذلك وقال إنما يفعل ذلك النصارى صوموا كما أمركم الله وأتموا الصوم كما أمركم الله ( وأتموا الصيام إلى الليل فإذا كان الليل فأفطروا ) رواه أحمد وغيره بإسناد صحيح 5/225 ثالثاً : الحج : عن عمر بن الخطاب رضى الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إن المشركين كانوا لا يفيضون من ( جمع ) أى ( مزدلفة ) حتى تشرق الشمس على ثبير ( جبل معروف عند مكه ) وكانوا يقولون أشرق ثبير كيما نغير فخالفهم النبى صلى الله عليه وسلم فدفع قبل أن تطلع الشمس ) أخرجه البخارى ( 3/418 وغيره ) رابعاً الجنائز والقبور : عن جرير بن عبد الله قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( اللحد لنا والشق لأهل الكتاب ) أخرجه الإمام أحمد ( 4/363 ) ومسلم فى أصحاب سننه وقال عليه الصلاة والسلام ( ألا وإن من كان قبلكم يتخذون قبور أنبيائهم مساجد ألا فلا تتخذون القبور مساجد فإنى أنهاكم عن ذلك ) رواه مسلم رقم 532 خامساً اللباس : عن عبد الله بن عمر بن العاص رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ( رأى على ثوبين معصفرين فقال لى إن هذه من ثياب الكفار فلا تلبسها قلت أغسلهما قال ؟ لا بل أحرقها ) رواه مسلم فى صحيحه مختصر مسلم 1345 وكذلك من اللباس أيضاً تشبه بعض الفتيات والفتيان بالموضة الغربية فيلبسون مثلهم فتلبس الفتاة والمرأة الضيق والشفاف والقصير والمفتوح وتتشبه بالكافرات وكذلك الشباب يتشبهون بشباب الكافرين فيجب على المسلم أن يتشبه بالمسلمين ولا يكون إمعة كما جاء فى الحديث الصحيح ( لا تكون إمعة إذا أحسن الناس أحسنت وإذا أساءوا أسأت ) وقوله ( من تشبه بقوم فهو منهم ) حديث صحيح سادساً : العادات : قال صلى الله عليه وسلم ( ليس منا من تشبه بغيرنا لا تتشبهوا باليهود والنصارى فإن تسليم اليهود الإشارة بالأصابع وتسليم النصارى الإشارة بالكف ) رواه الترمزى وصححه الألبانى فى السلسلة الصحيحة 2194 فليحذر من تشبه باليهود والنصارى والكفار عامة قول مطرنا بنوء كذا وكذا عن زيد بن خالد الجهمى رضى الله عنه قال ( صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة الصبح بالحديبية فى أثر سماء كانت الليل ( أى مطر ) فلما إنصرف أقبل على الناس فقال هل تدرون ماذا قال ربكم قالوا الله ورسوله أعلم ؟ قال قال أصبح من عبادى مؤمن بى وكافر فأما من قال مطرنا بفضل الله وبرحمته فذلك مؤمن بى كافر بالكوكب وأما من قال مطرنا بنوء كذا وكذا فذلك كافر بى مؤمن بالكوكب ) رواه البخارى ومسلم وهذا لفظ مسلم ( مختصر مسلم رقم 56 ) قال الشافعى رحمه الله ( من قال مطرنا بنوء كذا وهو يريد أن النوء نزل بالماء فهو كافر حلال دمه إن لم يتب ) تنبيه الغافلين ص 145 الإطلاع على بيوت الناس دون إذن اخرج مسلم فى صحيحه 3/1699 أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( من إطلع فى بيت قوم بغير إذنهم فقد حل لهم أن يفقئوا عينه ) ويكون الذنب أعظم إذا كان هذا المطلع يطلع على جاره ، لأن الجار له حق أكبر من غيره sgsgm fuq hglpvlhj hsjihk fih ;edv lk hgkhs5 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
02 / 06 / 2011, 01 : 12 AM | المشاركة رقم: 2 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : حاتم السلفى المنتدى : الملتقى العام | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
02 / 06 / 2011, 45 : 05 AM | المشاركة رقم: 3 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : حاتم السلفى المنتدى : الملتقى العام | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
|
|
|
For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018