الإهداءات | |
الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح ملتقى للمواضيع الاسلامية العامة التي لا تنتمي الى أي قسم اسلامي آخر .. وقصص الصالحين من الاولين والاخرين . |
« آخـــر الــمــواضــيــع » |
كاتب الموضوع | همس الحياه | مشاركات | 6 | المشاهدات | 1059 | | | | انشر الموضوع |
| أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
26 / 01 / 2008, 34 : 09 PM | المشاركة رقم: 1 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يسعدنى ان يكون موضوع عباد الرحمن اول مشاركه لى فى ملتقى اهل العلم اسال الله ان نجتمع فيه على خير علم واستفاده مبارك عليكم الملتقى عــبــاد الرحمـــن شهر رمضان شهر الرحمه و المغفره وشهر العتق والفوز .. ولعنلنا نستثمر هذا العام فى إعمار نفوسنا والتخلصمن بعض عيوبنا .. وخير ما يعين على هذا , ما ذكره الله فى كتابه الكريم من صفات عباده الفائزين : عباد الرحمن .. واعلم أنه على قدر نية من الله وهمته يكون توافيق الله له وإعانته فالمعونه من الله تنزل على العباد على قدر همتهم .. فاخلص نيتك وارفع همتك وتوكل على الله وعسى أن تكون من عباد الرحمن.. صفات عباد الرحمن نهارهم مع الناس فى:. ( تواضع ) وعباد الرحمن الذين يمشون على الارض هونا التواضع:. هو ان تضع نفسك حيث يجب لها أن توضع , دون تكبر وافتخار , ودون ذلة وهوان ... فالتواضع وسط بين الكبر والذلة , والمؤمن ليس متكبرا ولا ذليلا .. قد يعجب الانسان بعلمه او بماله او شهرته او بقدرته او حتى بعباده ( مدركا عجبه او لا) ولكن عباد الرحمن يدركون المصدر الحقيقى لنجاحهم ويتمتعون بالفكر الصحيح الذى يولد التواضع كما جاء فى القرأن على لسان نبى الله سليمان الذى لم يغتر بما وهبه الله له وإنما قال : ( هذا من فضل ربى ليبلونى أأشكر أم أكفر ومن شكر فإنما يشكر لنفسه ومن كفر فإن ربى غنى كريم ) النمل الايه 40 نهارهم مع الناس فى :. ( حلم ) وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا لاما الحلم هو الأناة وضبط النفس وضده والتسرع والجهل . والحلم قد يهبه الله لمن يشاء وقد يكتسب بالمحاولة والمجاهده فإنما العلم بالتعلم وإنما الحلم بالتحلم . أول خطوة عمليه فى طريق التحلى بالحلم هى أن تملك نفسك عند الغضب بكظم الغيظ , وهذا هو التحلم , أما الحلم فهو ألا تغضب أصلا !! عن ابى الدرداء رضى الله عنه :. قلت : يارسول الله دلنى على عمل يدخلنى الجنه , قال : لا تغضب .. وليلهم مع الله :. ( قائمين ) والذين يبيتون لربهم سجدا وقياما قال الحسن البصرى :. لم أجد من العباد شيئا أشد من الصلاة فى جوف الليل , فقيل له : ما بال المتهجدين أحسن الناس وجوها ؟ لأنهم خلوا بالرحمن فألبسهم من نوره . وقال ابن القيم :. " فى القلب شعث لا يلمه إلا الإقبال على الله , وفى القلب وحشة لا يزيلها إلا الأنس بالله , وفى القلب خوف وقلق لا يذهبه إلا الفرار إلى الله , وفى القلب حسرة لا يطفئها إلا الرضا بالله عز وجل فى تقوى الله وخوف نافع ( والذين يقولون ربنا اصرف عنا عذاب جهنم إن عذابها كان غراما إنها ساءت مستقرا ومقاما ) جعل الله الرجاء لأهل الأعمال الصالحة وكذلك أيضا جعل لهم الخوف , لأن الرجاء والخوف معا يدفعان إلى الأعمال الصالحه , فالخوف المقصود هنا هو خوف ايجابى , فهو نافع ومحفز , ولا يقنت من رحمة الله بل يعين على العمل الصالح . والاسراع إليه . الاستمرار فيه . حياتهم نموذج للعتدال والتوازن ( والذين إذا أنفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا وكان بين ذلك قواما ) الاعتدال فى إنفاق المال هو أن تنفق حيث يجب الانفاق وأن تمسك حيث يجب الامساك , وعليه فإن إمسك المال حيث يجب البذل بخل, وبذله حيث يجب الامساك تبذير وبينهما وسط وهو الاعتدال المطلوب .. والآن ونحن فى رمضان , فلننظر هل نحسن الاعتدال فى الانفاق أم نسرف فى مالذ وطاب ! فلنغتنم الفرصة لبدء الاعتدال والتوازن فى حياتنا لعلنا نكون من عباد الرحمن قال مجاهد :. لو أنفقت مثل جبل أبى قبيس ذهبا فى طاعة الله ما كان سرفا , ولو أنفقت صاعا فى معصية الله كان سرفا . صحيح العقيده :. ( والذين لا يدعون مع الله إلها آخر ) انتبه ! لا تشرك مع ربك شيئا لا تحب احدا كحبك لله ودليل حبك ألا تطع من يأمرك بشيئ يخالف ما أمرك به الله لا تتصنع للخلق لقضاء حاجتك , فا لاحترام ضرورى ولكن التملق لا يصح . اجعل نيتك وقصدك فى الاعمال كلها لله , فحتى القليل من الرياء خطير ( الرياء عمل الشيئ للتفاخر أو إرضاء الناس ) . _ لا تحلف إلا بالله _ لا تعلق التمائم لدفع العين فكفى بالله حفيظا . _ لا تدعو ولا تسال الا الله ولا تطلب الحوائج من الموتى ولا تستغيث ولا تتوسل بهم ولا تذبح لغير الله ( كالذبح لقبور الصالحين ) _ لا تتشاءم أو تتفاءل بطير أو اسم أو لفظ أو مكان . _ لا تتبرك بالاحجار والاشجار ولآثار والمبانى . _ لا تصدق السحرة والنجمين لأنه لا يعلم الغيب الا الله . يتجنبون الكبائر :. ( القتل ) ولا تقتلون النفس التى حرم الله الا بالحق عباد الرحمن يفهمون ان الله كرم الانسان تكريما عظيما وان اول حق واعظم حق ضمنته الشريعة الاسلامية للانسان فى الارض , أيا كان لونه او جنسه او عقيدته , هو حق الحياة فلا يتعدى على هذا الحق . " لن يزل المؤمن فى فسحة من دينه ما لم يصب دما حراما " رواه البخارى يتجنبون الكبائر :. ( الزنا ) " ولا يزنون ومن يفعل ذلك يلق أثما يضاعف له العذاب يوم القيامه ويخلد فيه مهانا " جاء فى الحديث الذى رواه مسلم عن ابى هريرة رضى الله عنه قال :. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :. " العينان زناهما النظر , ولأذنان زناهما الاستماع , واللسان زناه الكلام , واليد زناها البطش , والرجل زناها الخطى ". فانتبهوا عباد الرحمن إلى ما تنظرون وما تسمعون وأى شيئ تقولون , وانظروا ماذا تصنعون وإلى أين تتجهون ! صحيح التوبه :. ( تواب وعامل ) ( إلا من تاب وآمن وعمل عملا صالحا فأولئك يبدل الله سيئاتهم حسنات وكان الله غفورا رحيما ومن تاب وعمل صالحا فإنه يتوب إلى الله متابا ) عباد الرحمن يفهمون أن التوبة يجب أن تنتهى بعمل صالح , فالعمل الصالح يثبت أن التوبه صحيحة وجدية كما انه يولد تعويضا ايجابيا فى النفس يعين على الاقلاع عن المعصيه . ساعد نفسك فى تحقيق التوبة النصوح بملء فراغ الاقلاع عن معصية بعمل آخر مضتد وصالح وليكن دافعك هو الفوز بوعد الله بان يبدل ما مضى من سيئاتك حسنات .. يتحمل أمانة الكلمة ويعلم قدرها :. والذين لا يشهدون الزور كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أيضا :. " من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة فى ان يدع طعامه وشرابه " رواه البخارى يبين لنا الله عز وجل ورسوله الكريم أن من جوهر العبودية الصحيحة تحمل أمانة ومسئولية الكلمة .. ولذلك جعل الله قول الصدق من صفات عباد الرحمن الذين أضافهم إلى عبوديته تشريفا لهم , وذلك لما فى قول الصدق من مشقة فى بعض الاحيان . وقد قيل إن تحمل الصدق كحمل الجبال الرواسى لا يطيقه إلا أصحاب العزائم فكن منهم واستعن بالله .. بعيدا عما لا ينفع :. " وإذا مروا باللغو مروا كراما " اللغو : هو كل ما لا ينفع من قول أو عمل . وكراما معناه : معرضين منكرين لا يرضونه: لا يجالسون أهله فلعنا ننسحب بسلام من مجالس اللهو اقتداء بابن مسعود رضى الله عنه :. الذى مر بلهو معرضا فلم يقف فقال عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم :. " لقد أصبح ابن مسعود وأمسى كريما " افلا نتكرم عما يشيننا ونستفيد بالوقت فيما ينفعنا ويعزنا ! قريبا لما هو حق :. " والذين إذا ذكروا بآيات ربهم لم يخروا عليها صما وعميانا " عباد الرحمن يقلبون الموعظة وكل ما هو حق ثم يعلمون به فإذا قرئ عليهم القرآن تأثروا به وتغير حالهم وازدادوا علما وعملا . فقراءتهم لكلام الله عز وجل لها اثر ايجابى فعال على سلوكهم ومعاملاتهم وعباداتهم . اقتد بنبيك صلى الله عليه وسلم الذى كان خلقه القرآن والذى قال :. " المؤمن من أمنه الناس والمسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده والمهاجر من هجر السوء ....." رواه احمد نافعا لغيره :. ( لأسرته ) " والذين يقولون ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين " من كياسة عباد الرحمن أنهم يريدون لأنفسهم ولمن حولهم السعادة الحقيقية اللمتدة . ويتذكرون حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم :. " إن مما يلحق المؤمن من عمله وحسناته بعد موته علما علمه ونشره وولدا صالحا تركه ....." رواه ابن ماجه ولذلك فهم لا ينشغلون ويكدون فقط لحسن تعليم أبنائهم وتوفير راحتهم ومتطلباتهم بل يهتمون أيضا بغرس ما يحقق لهم ذلك الهدف وتلك السعادة المتميزة وذلك بتعليمهم تقوى الله وحبه وطاعته .. نافعا لغيره :. ( لمجتمعه ) ( واجعلنا للمتقين إماما ) أى قدوة يقتدى بنا فى الخير ومن كياستهم أيضا وصحة فهمهم وتطبيقهم لدينهم عملهم النافع لمجتمعهم الذى يقتدى به وحسن التعاون مع كل أفراده دون انعزال أو تعصب .. فهم يفهمون أن نشر الخير فى مجتمعهم ونشر النفع والحب بتقوى الله أكثر ثوابا وأحسن مآبا . " المؤمن الذى يخالط الناس ويصبر على أذاهم خير من المؤمن الذى لا يخالط الناس ولا يصبر على أذاهم " رواه الترمذى صبور :. عباد الرحمن هم الذين عرفوا معنى الصبر وعاشوا عليه فالصبر هو حبس النفس عن الجزع والتسخط وحبش اللسان عن الشكوى . وقد قال ابن عباس رضى الله عنه :. إن الصبر فى القرآن على ثلاثة أوجه :. صبر على أداء الفرائض لله تعالى . صبر عن محارم الله تعالى صبر فى المصيبة عند الصدمة الأولى عن ابن مسعود رضى الله عنه قال :. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " سلوا الله من فضله فإن الله يحب أن يسأل وأفضل العبادة انتظار الفرج "رواه الترمذى فائز :. ( ويلقون فيها تحية وسلاما خالدين فيها حسنت مستقرا ومقاما ) عن أبى سعيد الخدرى قال :. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :. " إن الله تبارك وتعالى يقول لآهل الجنة يا أهل الجنة فيقولون لبيك ربنا وسعديك , فيقول هل رضيتم ؟ فيقولون وما لنا لا نرضى وقد أعطيتنا ما لم تعط أحدا من خلقك , فيقول أنا أعطيكم أفضل من ذلك , قالوا :. يارب وأى شبئ أفضل من ذلك ؟ فيقول :. أحل عليكم رضوانى , فلا أسخط عليكم بعده أبدا . رواه البخارى uJJJJJJJfJJJJJJh] hgJJJJJJJJJvpJJJJlJJJJJJJJJk | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
27 / 01 / 2008, 32 : 01 AM | المشاركة رقم: 2 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : همس الحياه المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح اولا يسعدني ان ارحب بيكي اختي همس لانضمامك لهذا الصرح الاسلامي ثانيا بارك الله فيكي علي هذا الموضوع الطييب اللهم اجعلنا من عبادك الصالحين اللهم امين اكرمكي الله وجزاكي الله خييرا وفي انتظار تفعالك معنا ادعوا الله لكي بالتوفيق | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
27 / 01 / 2008, 51 : 05 AM | المشاركة رقم: 3 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : همس الحياه المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح موضوع طيب وقيم | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
28 / 01 / 2008, 38 : 10 PM | المشاركة رقم: 4 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : همس الحياه المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
27 / 02 / 2008, 31 : 07 PM | المشاركة رقم: 5 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : همس الحياه المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
28 / 02 / 2008, 45 : 12 AM | المشاركة رقم: 6 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : همس الحياه المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
29 / 02 / 2008, 39 : 12 PM | المشاركة رقم: 7 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : همس الحياه المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
|
|
|
For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018