أنت غير مسجل في ملتقى أهل العلم . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
Google
 

الإهداءات



ملتقى الفتاوى ملتقى خاص بالفتاوى الشرعية

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: صلاة الفجر للشيخ عبدالله الجهني 24 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة الفجر للشيخ صلاح البدير 24 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة العشاء للشيخ علي الحذيفي 23 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب للشيخ عبدالله القرافي 23 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة العشاء للشيخ ماهر المعيقلي 23 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب للشيخ فيصل غزاوي 23 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة الفجر للشيخ عبدالله الجهني 23 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة الفجر للشيخ صلاح البدير 23 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة العشاء للشيخ ماهر المعيقلي 22 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب للشيخ فيصل غزاوي 22 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)      

إضافة رد
كاتب الموضوع أبو عادل مشاركات 4 المشاهدات 1466  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 17 / 02 / 2010, 17 : 02 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
أبو عادل
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أبو عادل


البيانات
التسجيل: 09 / 08 / 2009
العضوية: 26028
العمر: 69
المشاركات: 10,740 [+]
بمعدل : 1.92 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1262
نقاط التقييم: 24
أبو عادل is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أبو عادل غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : ملتقى الفتاوى




إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونتوب إليه ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله أرسله الله تعالى بالهدى ودين الحق فبلغ الرسالة وأدى الأمانة ونصح الأمة وجاهد في الله حق جهاده فصلوات الله وسلامه عليه وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين

أما بعد

فيا أيها الناس اتقوا الله تعالى اتقوا ربكم الذي خلقكم والذين من قبلكم اتقوا الله تعالى لتنالوا رحمة الله وتنجوا من عقاب الله اتقوا الله تعالى واحذروا أسباب سخطه وعقابه احذروا ما حذركم الله منه إن كنتم مؤمنين واحذروا الربا فإنه من أسباب لعنة الله احذروا الربا فإنه من أسباب لعنة الله ومقته إن الربا من أكبر الكبائر التي حذر الله عنها في كتابه وحذر منها رسول الله صلى الله عليه وسلم في سنته وأجمع المسلمون على تحريمه أيها المسلمون اسمعوا قول الله عز وجل )يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ* فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ)(البقرة: من الآية287-279) من منكم يستطيع أن يحارب الله ورسوله يا ابن آدم يا ضعيفا أمام قوة الله كيف تتجرأ على معاملة تعلن فيها الحرب على الله ورسوله أيها المسلمون اسمعوا قول الله عز وجل )يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَأْكُلُوا الرِّبا أَضْعَافاً مُضَاعَفَةً وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ* وَاتَّقُوا النَّارَ الَّتِي أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِينَ*وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ) (آل عمران:130-132) إن قول الله عز وجل واتقوا النار التي أعدت للكافرين بعد قوله لا تأكلوا الربا أضعافا مضاعفة يدل على أن من أكل الربا فإنه معرض نفسه للنار التي أعدت للكافرين أيها المسلمون اسمعوا قول الله عز وجل )الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبا لا يَقُومُونَ إِلَّا كَمَا يَقُومُ الَّذِي بتخبطه الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبا وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبا فَمَنْ جَاءَهُ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّهِ فَانْتَهَى فَلَهُ مَا سَلَفَ وَأَمْرُهُ إِلَى اللَّهِ وَمَنْ عَادَ فَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ ) (البقرة:275) أي من عاد إلى أخذ الربا بعد أن جاءته الموعظة من الله وتبين له تحريمه فإنه من أصحاب النار خالدا فيها قال الله عز وجل )يَمْحَقُ اللَّهُ الرِّبا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ وَاللَّهُ لا يُحِبُّ كُلَّ كَفَّارٍ أَثِيمٍ ) (البقرة:276) إن الله يمحق الربا إما محقا حسيا بحيث يكون بحيث يعود المرابي فقيرا بعد أن كان غنيا وإما محقا معنويا بحيث تنزع البركة من ماله ويكون كسبه كله غرما ونارا عليه يوم القيامة أيها المسلمون اسمعوا هذه الآيات العظيمة وما تتضمنه من التحذير من الربا والوعيد عليه اسمعوها وافهموها وعوها ونفذوها فإن لم تفهموها فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون أو طالعوا ما قاله المفسرون في تفسيرها إن كنتم تقدرون قال شيخنا عبد الرحمن بن ناصر بن سعدي رحمه الله في تفسير الآية إن ذكر الله الظالمين أهل الربا والمعاملات الخبيثة وأخبر أنهم يجازون بحسب أعمالهم فكما كانوا في الدنيا في طلب المكاسب الخبيثة كالمجانين عوقبوا في البرزخ والقيامة بأنهم لا يقومون من قبورهم أو يوم بعثهم ونشورهم إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس أي من الجنون والصرع ولقد صدق رحمه الله فإن المرابين نراهم الآن في هذه الدنيا كالمجانين لا يعقلون موعظة ولا يفهمون ولا يرعوون عن معصية نسأل الله لنا ولهم الهداية أيها الناس اسمعوا ما صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من حديث جابر بن عبد الله رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم: ( لعن آكل الربا وموكله وكاتبه وشاهديه وقال هم سواء) أرجو أن ننتبه كم شخص لعنه النبي صلى الله عليه وسلم في الربا لعن آكل الربا وموكله وكاتبه هؤلاء ثلاثة وشاهديه هؤلاء خمسة لعنهم النبي صلى الله عليه وسلم وقال هم سواء لأن من لم يأكل الربا منهم فإنه كان سببا في إثباته بكتابته أو الشهادة عليه أيها المسلمون اسمعوا ما صح عن النبي صلى الله عليه وسلم من حديث سمرة بن جندب رضي الله عنه( أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى في منامه نهرا من دم فيه رجل قائم وعلى شط النهر رجل بين يديه حجارة فأقبل الرجل الذي في النهر فإذا أراد أن يخرج رماه الذي على شط النهر بحجر في فمه فرده حيث كان فجعل الرجل الذي في نهر الدم كلما جاء ليخرج رماه الرجل الذي على شط النهر بحجر في فمه فيرجع كما كان فسأل النبي صلى الله عليه وسلم عن هذا الرجل الذي رآه في نهر الدم فقيل هذا آكل الربا في نهر دم يريد أن يتخلص منه ولكنه يرمى بحجر في فمه حتى يعود كما كان) أيها المسلمون اسمعوا ما رواه الإمام أحمد من حديث أبي هريرة رضي الله عنه ( أن النبي صلى الله عليه وسلم أتى ليلة أسري به على قوم بطونهم كالبيوت فيها الحيات ترى من خارج بطونهم فقال النبي صلى الله عليه وسلم من هؤلاء يا جبريل قال هؤلاء أكلة الربا) واسمعوا ما جاء في الحديث ( الربا ثلاثة وسبعون بابا أيسرها مثل أن ينكح الرجل أمه ) رواه الحاكم وله شواهد فهل يرضى أحد منكم أن يزني بأمه إنه لا أحد يرضى بذلك ولكن الربا ثلاثة وسبعون بابا أيسرها مثل أن ينكح الرجل أمه نعوذ بالله من ذلك وقد ذكر شيخ الإسلام ابن تيميه رحمه الله أنه لم يرد في شيء من المعاصي مثل ما ورد مثل ما ورد في الوعيد على الربا ما عدا الشرك بالله عز وجل أيها المسلمون إن الربا أمره عظيم لا يغرنكم ما وقع الناس فيه اليوم فإن الله عز وجل يقول (وَإِنْ تُطِعْ أَكْثَرَ مَنْ فِي الْأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ )(الأنعام: من الآية116) أيها المسلمون لا تتشبهوا باليهود والنصارى وغيرهم من الكفرة الذين ليس لهم هم إلا المادة ليس لهم هم إلا أن تكثر عندهم الدراهم ليس لهم هم في الآخرة أيها المسلمون إن شأنكم أعظم وأجل من أن تتدنوا فترجعوا إلى الدنيا في معصية الله عز وجل أيها المسلمون لقد بين لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم البيان الشافي في الربا أين يكون وكيف يكون بينه صلى الله عليه وسلم وجزاه الله عنا أفضل ما جزى نبيا عن أمته بينه صلى الله عليه وسلم بيانا شافيا لا يخفي إلا لمن به مرض أو عمى لقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : (الذهب بالذهب والفضة بالفضة والبر بالبر والشعير بالشعير والتمر بالتمر والملح بالملح مثلا بمثل يدا بيد فمن زاد أو استزاد فقد أربا الآخذ والمعطي فيه سواء) رواه مسلم وفي لفظ له ( فإذا اختلفت هذه الأصناف فبيعوا كيف شئتم إذا كان يدا بيد ) فبين النبي صلى الله عليه وسلم أن هذه الأصناف الستة وهي الذهب والفضة والبر والشعير والتمر والملح إذا بيع الشيء منها بجنسه فلا بد فيه من شرطين اثنين أحدهما أن يتساويا والثاني أن يتقابض الطرفان في مجلس العقد بحيث لا يتفرقان وفي ذمة أحدهما للآخر شيء فلو باع شخص ذهبا بذهب يزيد عليه وزنا ولو زيادة يسيره فهو ربا محرم والبيع باطل ولو باع ذهبا بذهب مثله في الوزن ولكن تفرقا قبل القبض فهو ربا حرام والبيع باطل ولو باع الإنسان ذهبا بفضة أو بدراهم ورقيه فتفرقا قبل القبض فالبيع محرم باطل ولقد بين النبي صلى الله عليه وسلم ذلك بيانا شافيا فجزاه الله عنا أفضل الجزاء أيها المسلمون لقد كان التعامل سابقا بالذهب والفضة وأصبح التعامل الآن بالأوراق النقدية بدلا عنها وعلى هذا فلا يجوز للإنسان إذا أبدل أوراقا نقدية بجنسها أو بغير جنسها لا يجوز لهما أن يتفرقا قبل القبض فلو قلت لشخص خذ هذه الورقة ذات المائة اصرفها لي بورقتين ذواتي خمسين فإنه يجب أن تسلم وتستلم قبل التفرق فإن تأخر القبض من الطرفين أو أحدهما فقد وقعا في الربا أيها المسلمون إن من المعلوم عند الناس جميعا أنك لو أخذت من شخص مائة ريال من النقد الورقي بمائة وعشرة مؤجلة إلى سنة أو أقل أو أكثر لكان ذلك من الربا وهذا أمر معلوم عند الناس جميعا ولاشك أن هذا من الربا لأنه جامع بين ربا الفضل وربا النسيئة بين الربا المقصود والذريعة ولكن من المؤسف أن كثيرا من الناس اليوم صاروا يتحيلون على هذا الربا بأنواع من الحيل والحيلة أن يتوصل الشخص إلى الشيء المحرم بشيء ظاهره الحل فيستحل محارم الله بأدنى الحيل أيها المسلمون إن الحيل على محارم الله خداع ومكر إنها خداع ومكر يخادع بها الإنسان ربه يخادع بها من يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور أفيظن هذا المخادع الذي تحيل على الربا أنه إذا لاذ بخديعته فإنه سيخفى أمره على الله أفلا يقرأ قول الله عز وجل (وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي أَنْفُسِكُمْ فَاحْذَرُوهُ )(البقرة: من الآية235) أليس في نية هذا المخادع وقرارة نفسه أنه يريد ما حرم الله إنه يريد الربا إنه يريد الزيادة ولكنه يكسوه بثوب من الخداع والمكر لا ينطلي إلا على مثله ممن جعل الله علي بصره غشاوة أيها المسلمون إن هذه الحيل الربوية التي شاعت بين الناس تتضمن محاذير عديدة الأول أنها خداع ومكر وتحيل على محارم الله والحيلة لا تحلل الحرام ولا تسقط الواجب ولهذا قال بعض السلف في أهل الحيل يخادعون الله كما يخادعون الصبيان لو أتوا الأمر على وجهه لكان أهون المحظور الثاني أن الحيلة على المحرم توجب التمادي في المحرم لأن المتحيل يرى أن عمله صحيح فيتمادى فيه أما من أتى الأمر الصريح فإنه يشعر أنه وقع في معصية فيخجل ويستحي من ربه ويحاول أن ينزع من ذنبه ويتوب إلى الله المحظور الثالث أن الإنسان المتحيل على الربا بمثل هذه الحيل يكون مشابها لليهود الذين لعنهم الله ومقتهم ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم: ( لا تستحلوا لا ترتكبوا ما ارتكبت اليهود فتستحلوا محارم الله بأدنى الحيل) وقال صلى الله عليه وسلم: ( قاتل الله اليهود إن الله لما حرم عليهم شحومها جملوه يعني أذابوه ثم باعوه فأكلوا ثمنه) إن المتحيلين من هذه الأمة على محارم الله يشبهون تماما اليهود الذين تحيلوا على محارم الله فقلبهم الله تعالى قردة كما قال الله عز وجل (وَلَقَدْ عَلِمْتُمُ الَّذِينَ اعْتَدَوْا مِنْكُمْ فِي السَّبْتِ فَقُلْنَا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِينَ*فَجَعَلْنَاهَا نَكَالاً لِمَا بَيْنَ يَدَيْهَا وَمَا خَلْفَهَا وَمَوْعِظَةً لِلْمُتَّقِينَ) (البقرة:65-66) أما المحظور الرابع الذي يقع فيه من يتحيلون على الربا بهذه الحيل فإنهم يبيعون السلعة في محلها بدون قبض ولا نقل وهذا معصية لرسول الله صلى الله عليه وسلم فعن زيد بن ثابت رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( نهى أن تباع السلع حيث تبتاع يعني في المكان الذي اشتريت فيه حتى يحوزها التجار إلى رحالهم) رواه أبو داود والدارقطني ويشهد له ما رواه البخاري عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : (كان الناس يتبايعون الطعام جزافا بأعلى السوق فنهاهم النبي صلى الله عليه وسلم أن يبيعوه حتى ينقلوه) فيا عباد الله احذروا الربا احذروا الربا فإنه هلكة احذروا الربا فإنه يقسي القلب احذروا الربا فإنه ينزع البركات احذروا الربا فإنه سبب لسوء الخاتمة فقد ذكر ابن القيم رحمه الله في الجواب الكافي لمن سأل عن الدواء الشافي أن رجلا حضره الموت فجعلوا يلقنونه الشهادة يلقنونه قول لا إله إلا الله فكان كلما لقنوه قول لا إله إلا الله يقول العشر إحدى عشر العشر إحدى عشر فمات على هذا والعياذ بالله أيها المسلمون احذروا الربا احذروا التحيل على الربا احذروه فإن الحيلة لا تغني شيئا إن الحيلة على المحرم أشد من الوقوع في المحرم الصريح أيها المسلمون اعدلوا عن المعاملات الحرام إلى المعاملات الحلال وإن الله عز وجل إذا حرم على عباده شيئا من المعاملات لضررها وخطورتها فإنه قد فتح لهم أبوابا كثيرة أبوابا كثيرة من الحل بل أن الحل أكثر من المحرم بكثير ومن ذلك أن يقدم الإنسان ثمنا لسلعة مؤجلة كما كان الصحابة يفعلون ذلك مثاله أن يقول خذ هذه الدراهم بعني بها سيارة تعطيني إياها بعد سنة صفتها كذا وكذا فهذا أمر جائز كان الصحابة يفعلونه في عهد النبي صلى الله عليه وسلم فكانوا يسلفون في الثمار السنة والسنتين فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ( من أسلف في شيء فليسلف في كيل معلوم ووزن معلوم إلى أجل معلوم) أو استعملوا طريقا أخرى إذا احتاج الإنسان سلعة بعينها ذهب إلى من هي عنده فاشتراها منه بثمن مؤجل أكثر من ثمنها الحاضر وهذا لا بأس به وهو جائز باتفاق المسلمين أي أنه يجوز أن تشتري سلعة مؤجلة بثمن أكثر من ثمنها الحاضر ولكن لابد أن يكون الأجل معلوما لأن النبي صلى الله عليه وسلم نهي عن بيع الغرر فاتقوا الله عباد الله واطلبوا لمعاملتكم طريق الحل حتى تكونوا ممن أفلح وممن أفلح ونجح وحتى تنزل في معاملاتكم البركة وحتى تسلموا من عذاب الله وعقابه اللهم إنا نسألك أن توفقنا للهدى والتقى اللهم إنا نسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى اللهم احمنا مما يغضبك ويسخطك اللهم هيئ لنا من أمرنا رشدا اللهم وفق أمتنا لكل خير وجنبها من كل شر إنك على كل شيء قدير والحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .


الشيخ محمد بن صالح العثيمين ـ رحمه الله ـ.

hp`v,h hgvfh tYki lk Hsfhf gukm hggi >










عرض البوم صور أبو عادل   رد مع اقتباس
قديم 18 / 02 / 2010, 24 : 09 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
رويدا
اللقب:
عضو ملتقى مميز


البيانات
التسجيل: 12 / 11 / 2008
العضوية: 15322
المشاركات: 134 [+]
بمعدل : 0.02 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 12
رويدا is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
رويدا غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبو عادل المنتدى : ملتقى الفتاوى
بارك الله فيكم









عرض البوم صور رويدا   رد مع اقتباس
قديم 19 / 02 / 2010, 44 : 12 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
أبو عادل
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أبو عادل


البيانات
التسجيل: 09 / 08 / 2009
العضوية: 26028
العمر: 69
المشاركات: 10,740 [+]
بمعدل : 1.92 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1262
نقاط التقييم: 24
أبو عادل is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أبو عادل غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبو عادل المنتدى : ملتقى الفتاوى


أشكر مرورك العطروجزاك الله خيرًا أختي الكريمة رويدا.










عرض البوم صور أبو عادل   رد مع اقتباس
قديم 25 / 04 / 2010, 14 : 04 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
محمد نصر
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد نصر

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد نصر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبو عادل المنتدى : ملتقى الفتاوى
وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته

بارك الله فيكم اخي ****** ابو عادل علي هذا الموضوع الطييب

جهد مشكور عليه

اكرمكم الله وجزاكم الله خيرا









عرض البوم صور محمد نصر   رد مع اقتباس
قديم 26 / 04 / 2010, 26 : 10 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
أبو عادل
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أبو عادل


البيانات
التسجيل: 09 / 08 / 2009
العضوية: 26028
العمر: 69
المشاركات: 10,740 [+]
بمعدل : 1.92 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1262
نقاط التقييم: 24
أبو عادل is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أبو عادل غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبو عادل المنتدى : ملتقى الفتاوى

بارك الله فيك و جزاك خير الجزاء و أوفاك أخي الكريم محمد نصرعلى مرورك الكريم.









عرض البوم صور أبو عادل   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد ملتقى الفتاوى


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Loading...

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الحقوق محفوظة لشبكة ملتقى أهل العلم الاسلامي
اختصار الروابط

For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018