أنت غير مسجل في ملتقى أهل العلم . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
Google
 

الإهداءات


العودة   ملتقى أهل العلم > الملتقيات الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح

الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح ملتقى للمواضيع الاسلامية العامة التي لا تنتمي الى أي قسم اسلامي آخر .. وقصص الصالحين من الاولين والاخرين .

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: صلاة الفجر للشيخ عبدالمحسن القاسم 21 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة الفجر للشيخ الوليد الشمسان 21 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: خطبة الجمعة من جامع القبلتين٢٠جمادى الأولىٰ ١٤٤٦بعنوان:عقيدة التوحيد الصحيحةالشيخ أيمن أحمد الرحيلي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة العشاء للشيخ أحمد بن طالب 20 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب للشيخ عبدالمحسن القاسم 20 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: خطبة وصلاة الجمعة للشيخ الثبيتي 20 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة العشاء للشيخ بدر التركي 20 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب للشيخ بدر التركي 20 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: خطبة وصلاة الجمعة للشيخ السديس 20 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة الفجر للشيخ أحمد الحذيفي 20 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)      

إضافة رد
كاتب الموضوع طويلب علم مبتدئ مشاركات 2 المشاهدات 835  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 15 / 08 / 2009, 11 : 01 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
طويلب علم مبتدئ
اللقب:
عضو ملتقى ماسي


البيانات
التسجيل: 21 / 01 / 2008
العضوية: 19
المشاركات: 30,241 [+]
بمعدل : 4.92 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 295
طويلب علم مبتدئ is a jewel in the roughطويلب علم مبتدئ is a jewel in the roughطويلب علم مبتدئ is a jewel in the rough

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
طويلب علم مبتدئ غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح
فضيلة الشيخ : أجلس في مقدمة مجلسكم هذه من بعد صلاة العصر حتى يحصل على مكان في المقدمة حتى أُذن المغرب، فيذهب ليصلي في الصفوف الأولى بالمسجد، وترك أغراضه مكانه ثم بعد الصلاة يعود لمكانه، فلم يجده ووجد بعض الإخوة الذين صلوا في الصفوف الخلفية، بل ربما تعمدوا ذلك وصلوا في محل المجلس، وتركوا الصفوف الأولى، وتسببوا في ترك فجوة بين الصفوف الأولى وصفوفهم، وعندما يطالب صاحب المكان بعض الإخوة بمكانه، فيرد عليه أحدهم: أن الشيخ قال إنه يمنع الحجر في مجلسه، والسؤال: هل هذا حقا حجز أو أنه مكانه وهو أولى به ، وأيهما أحق بالمكان . وجزاكم الله خيرا ؟

الجواب :

أما بالنسبة لترك الصفوف الأُوَل والصلاة في موضع الدرس فهذا لا يجوز ، وقد نبّهت أكثر من مرة على أنه أمر محرّم شرعا ، ترك الصفوف الأُوَل والتأخر في أواخر المسجد ولو كان مائة درس ، ولو كان من كان من أهل العلم ، لا يجوز هذا، وقد قال رسول الله : (( ألا تصفون كما تصفّ الملائكة عند ربها ، قالوا : يا رسول الله وكيف تصف الملائكة عند ربها ؟ قال: يتمون الصف الأول فالأول )) . فالتأخر في الصفوف الأخيرة وقطع صفوف المسجد وبخاصة في مسجد النبي فالإثم عظيم ، وقد نبّهت أكثر من مرة ، ولذلك أقول: أبرأ إلى الله ممن يترك الصفوف الأُوَل ويصلي في موضع الدرس وعنده صفوف ويترك الفراغ في مسجد النبي .

وأتعجب كيف يحرص هذا على علم لا يعمل به ، وكيف يقال له : إن السنة أن يقوم من مقامه وأن يتم الصفوف الأُوَل ، ومن هو الشيخ وغيره أمام قول النبي الذي يأمر بإتمام الصفوف ، هذا لا يجوز، ولا ينبغي لطالب علم أن يعوّد نفسه على أن يتمرّد على السنة وهو يطلب العلم ، فكيف يكون عند الإنسان التجرد للحق واتباع السنة وهو لا يستطيع أن يترك ما يهواه ، تصلي في الصفوف حيث أمرك الله أن تصلي، وتحرص على الصفوف الأُوَل وأنت تعلم أنك ترضي الله عز وجل ، ولو جئت في آخر الناس في حِلَق العلم، فالله يكتب لك أجر من حضر في أقرب الناس إلى المجلس ، ثم إن القرب الحمد لله تيسّر الآن بوجود الأجهزة وسماع الدرس من القاصي والداني، وهذه نعمة من الله عز وجل .

أما مسألة الحجز؛ فالأصل أن النبي قال : (( من قام من مقعده ومن مجلسه -كما في الرواية الصحيحة- لحاجته ثم عاد إليه فهو أحق به )) فللعلماء وجهان :

منهم من قال: لحاجته أي حاجة الإنسان، وهو أن يقوم لقضاء الحاجة ، وقد قال كما في الحديث الصحيح : (( إذا قعد أحدكم لحاجته )) يعني من بول وغائط، وعليه فإذا خرج لأمر مثل هذا كأن يخرج للوضوء أو ينتقض وضوؤه فيضع في مكان سواء في الدرس أو غيره يضع كتابا أو يضع غترته أو شماغه فهو أحق بمجلسه إذا عاد إليه ، وجهاً واحدا عند العلماء –رحمهم الله- .

أما القول الثاني فهو التعميم، ويقولون: إن كل من جلس في مكان ثم قام ولو لشيء غير ضروري ثم عاد إليه وهو ينوي العودة إليه ووضع شيئا ليحجزه فهو أحق به ، وهذا فيه إشكال ، لكن الذي أراه أنه لا يحجز في المساجد إلا لأمر ضروري، وإذا لم يستوِ الناس في المساجد فلست أدري أين يستوي الناس ، وهذه بيوت الله، وهذه أماكن للعبادة، فلا يجوز قطعها عن العبادة، وحرمان الغير أن يتعبّد فيها، وأن يأتي وبخاصة في الصفوف الأول، بعضهم يأتي ويجعل سجادته ثم يذهب يتغدى ويصيب طعامه في بيته ثم يرجع يضارب الناس على سجادته، هذا لا أظن أن له حقاً ، وأي حق له ، فهو إذا خرج من المسجد هو وغيره على حد سواء ، وليس له مزيّة على أحد، ولو فتح هذا الباب ما على كل أحد إلا أن يضع ما شاء، ثم يقتتل الناس داخل المساجد ، وعليه فإن فهم السنة على هذا المعنى العام الشمولي فيه إشكال. والذي يظهر أنه يقوم لحاجة يحتاج إليها أو لأمر ضروري ونحو ذلك .

أما مسألة أنك قمت من أجل الصفوف الأُوَل ولأجل تدرك الصفوف الأول فهذا لك فيه وجه، ولك فيه حق، وأنا أقول: لا أحد يحجز إلا إذا كان له حق، بمعنى أن البعض يأتي قبل الصلاة ويضع كرسيا ولا يجلس في مكانه ، أما إذا كان مثل الأخ جاء من بعد صلاة العصر، وجلس في المكان يذكر الله فيه، ثم تأوّل السنة بوضع شيء لأجل أن يقوم لأمر واجب عليه شرعا، فكما قام لعذره في حاجة نفسه قام للصلاة ثم عاد، فهذا أنا أتورع فيه، أنا الذي كنت تكلمت عليه الشخص يأتي من بيته بمجرد أن يضع شماغه ثم ينطلق ، أما شخص جلس في مكانه، وحجز المكان، وجلس يذكر الله فيه، ثم حضرت الصلاة فتقدم لعذر شرعي عن المكان الذي هو فيه على أن يعود إليه بعد الصلاة فأرى أنه يُـتَورّع في التعرض له، وأرى أن على طلاب العلم أن يتراحموا وأن يتآلفوا وأن يتآخوا، وأن لا يكون الشيطان سببا في قطع ما بينهم من وشيجة ، فأعظم محبة على وجه الأرض المحبة في الله ، وليس هناك شيء أعظم من المحبة في الله عز وجل أن تكون في العلم؛ لأن العلم أفضل من العبادة، كما نص عليه –عليه الصلاة والسلام- في حديث تفضيل العلم على العبادة : (( وإن فضل العالم على العابد )) فإذا لم يتراحم طلاب العلم ولم يتوادوا في هذا فالأمر في هذا عظيم، وعليه فإنني أوصي الجميع بتقوى الله عز وجل ، ثم علينا أن نبحث عما يرضي الله عز وجل .

لو أنك جئت ووجدت أخاك جلس في مكانك خَـلِّه يجلس في مكانك، ثم اجلس في ناصية القوم ، إن كنت تريد الأجر فأجرك على الله، فالله يعلم أنك جئت مبكراً وأجرك كامل ، لا ينقص بجلوسه، حتى ولو أنك حجزت في المسجد، وخرجت لقضاء حاجتك، ثم عدت فوجدت أحدا في الصف الأول، وأصر عنادا منه وكبرا فاتركه ، فالله لا يضيع أجرك، فأنت تعامل الكريم الذي لا يضيع أجر من أحسن عملا ، وعليه فإنني أوصي الأخوة أن تتسع صدورهم، وأن لا يقع بينهم من الشحناء، أو أن يكون هذا الأمر سببا في القطيعة، فما خرجنا من بيوتنا نريد السيئات، وما جئنا إلى هنا إلا ونرجو رحمة الله .

نسأل الله بعزته وجلاله من قصد هذا المجلس أن يوفقه، وأن يشرح صدره، وأن يعظم أجره، وأن يجعل له حسن العاقبة، وأن يعيذنا من منكرات الأخلاق والأدواء، وأن يؤلف بين قلوبنا، إنه السميع المجيب. وأوصي الجميع بتقوى الله، وهذا ما تحصل لي في الأمر، أنه إذا قعد في مكانه وذكر الله فيه من بعد صلاة العصر كما ورد في السؤال فأرى أن يتورّع من مثل هذا وبخاصة إذا وضع ما يحجز به مكانه . والله –تعالى- أعلم .

ونسأل الله بعزته وجلاله وعظمته أن يرزقنا العلم النافع ، والعمل الصالح ، وأن يجعل ما تعلمناه وعلمناه خالصا لوجهه الكريم ، موجبا لرضوانه العظيم . وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .

hgado lpl] hglojhv hgakrd'd - pt/i hggi - dr,g: HfvH Ygn hggi lk i`h hgv[g










عرض البوم صور طويلب علم مبتدئ   رد مع اقتباس
قديم 15 / 08 / 2009, 01 : 02 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
محمد نصر
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد نصر


البيانات
التسجيل: 24 / 12 / 2007
العضوية: 9
المشاركات: 65,862 [+]
بمعدل : 10.66 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 6800
نقاط التقييم: 164
محمد نصر has a spectacular aura aboutمحمد نصر has a spectacular aura about

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد نصر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : طويلب علم مبتدئ المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح
افتراضي

وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته

بارك الله فيكم اخي الكريم طويلب

اكرمكم الله وجزاكم الله خيرا









عرض البوم صور محمد نصر   رد مع اقتباس
قديم 15 / 08 / 2009, 18 : 06 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
ابو قاسم الكبيسي
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ابو قاسم الكبيسي


البيانات
التسجيل: 29 / 12 / 2008
العضوية: 18488
المشاركات: 20,729 [+]
بمعدل : 3.57 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 2270
نقاط التقييم: 83
ابو قاسم الكبيسي will become famous soon enough

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابو قاسم الكبيسي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : طويلب علم مبتدئ المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح
افتراضي

بارك الله فيك و جزاك الله خيرا أخي ******
طويلب علم
اللـهـم اغـفـر لـه ولـوالـديـه مـاتـقـدم مـن ذنـبـهـم ومـا تـأخـر..

وقـِهـم عـذاب الـقـبـر وعـذاب الـنـار..
و أدخـلـهـم الـفـردوس الأعـلـى مـع النـبـيـين والصديقين والـشـهـداء والـصـالـحـيـن ..
واجـعـل دعـاءهـم مـسـتـجـابا فـي الـدنـيـا والآخـرة ..
ووالدينا ومن له حق علينا
الــلـهــم آمـــــــيــــــــن. .









عرض البوم صور ابو قاسم الكبيسي   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Loading...

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الحقوق محفوظة لشبكة ملتقى أهل العلم الاسلامي
اختصار الروابط

For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018