أنت غير مسجل في ملتقى أهل العلم . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
Google
 

الإهداءات


العودة   ملتقى أهل العلم > الملتقيات العامة > الملتقى العام

الملتقى العام المواضيع العامة التي لا يريد كاتبها أن يدرجها تحت تصنيف معين .

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: صلاة الفجر للشيخ عبدالله الجهني 24 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة الفجر للشيخ صلاح البدير 24 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة العشاء للشيخ علي الحذيفي 23 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب للشيخ عبدالله القرافي 23 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة العشاء للشيخ ماهر المعيقلي 23 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب للشيخ فيصل غزاوي 23 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة الفجر للشيخ عبدالله الجهني 23 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة الفجر للشيخ صلاح البدير 23 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة العشاء للشيخ ماهر المعيقلي 22 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب للشيخ فيصل غزاوي 22 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)      

إضافة رد
كاتب الموضوع ابو الوليد البتار مشاركات 8 المشاهدات 981  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 14 / 07 / 2009, 22 : 11 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
ابو الوليد البتار
اللقب:
موقوف


البيانات
التسجيل: 24 / 12 / 2007
العضوية: 11
العمر: 41
المشاركات: 0 [+]
بمعدل : 0 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 40
ابو الوليد البتار is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابو الوليد البتار غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : الملتقى العام
ابن جبرين .. الشيخُ الزَّاهد عبد المقصود خضر الثلاثاء 21 رجب 1430 الموافق 14 يوليو 2009 عدد القراء : 14

شيخٌ في الثمانين من العمر, تُدَاعِبُ همَّتُه ونشاطُه مخيِّلَةَ أبناء العشرين.. مفخرةٌ من مفاخر علماء السنة, وعالمٌ من أكابر علماء الزمن الحاضر.. قصاصةٌ من كلامه أو خطبةٌ منه تَقْلِبُ الدنيا ظهرًا على عقب, وتَتَلَقَّفُهَا القنوات الإخبارية مباشرةً, وتسعى الصحافة لإبرازها والحديثِ عنها؛ فالمتحدث هو العالم الجليل وبطل الرياض العظيم الشيخ الدكتور عبد الله بن جبرين.
كل مَنْ جَالَسَهُ عرف أنه عالمٌ وداعيةٌ زاهدٌ.. عربيٌّ غيرُ مُسْتَعْجِمٍ.. حَضَرِيٌّ غيرُ خاضعٍ لذلِّ الحضارة.. رجلٌ يحمل همَّ أمَّةٍ، بلغَ من العلوم أعلاهَا.. بَرَعَ في العلوم حتى أُعجِبَ به من رآه وسمِعَه, وبرع في التعليم حتى أَتْعَبَ مَنْ بعدَه.
وهو عبد الله بنُ عبد الرحمن بنِ عبد الله بن إبراهيم بن فهد بن حمد بن جبرين، من قبيلة مشهورة بنجد. كان أصل وطنهم مدينة شقراء، ثم نزح بعضهم إلى بلدة القويعية في قلب نجد وتملكوا هناك.
ولد الشيخ ابن جبرين سنة 1352هـ في إحدى قرى القويعية، ونشأ في بلدة الرين، وابتدأ بالتعلُّم في عام 1359هـ، وحيث لم يكن هناك مَدَارِسُ مستمرةٌ تَأَخَّرَ في إكمال الدراسة، ولكنه أتقن القرآن وَسِنُّهُ اثنا عشر عامًا، وتعلَّم الكتابة وقواعدَ الإملاء البدائية، ثم ابتدأ في الحفظ وأكمله في عام 1367هـ، وكان قد قرأ قبل ذلك في مبادئ العلوم؛ ففي النحو على أبيه قرأ أوَّل "الآجُرُّومِيَّة"، وكذا متن "الرَّحَبِيَّة" في الفرائض وفي الحديث "الأربعون النَّوَوِيَّة" حفظًا، و"عُمْدَةُ الأَحْكَام" بحفظ بعضها.
وبعد أن أكمل حفظ القرآن ابتدأ في القراءة على شيخه الثاني بعد أبيه، وهو الشيخ عبد العزيز بن محمد الشثري، المعروف بأبي حبيب. وكان جُلُّ القراءةِ عليه في كُتُبِ الحديث، ابتداءً بصحيح مسلم، ثم بصحيح البخاري، ثم مختصر سنن أبى داود، وبعض سنن الترمذي مع شرحه "تُحْفَةُ الأَحْوَذِي" .
وقرأ "سُبُلُ السَّلَامِ شَرْحُ بُلُوغُ الْمَرَامِ" كلَّهُ، وقرأ شرح ابن رجب على الأربعين المسمى "جَامِعُ العُلُومِ والْحِكَمِ فِي شَرْحِ خَمْسِينَ حَدِيثًا مِنْ جَوَامِعِ الْكَلِمِ"، وقرأ بعض "نَيْلُ الْأَوْطَارِ عَلَى مُنْتَقَى الْأَخْبَارِ"، وقرأ تفسيرَ ابن جَرِيرٍ، وهو مليء بالأحاديث المُسْنَدَةِ والآثار المَوْصُولَةِ، وكذا تفسيرَ ابنِ كثيرٍ، وقرأ كتاب "التَّوْحِيدُ الَّذِي هُوَ حَقُّ اللهِ عَلَى الْعَبِيدِ"، وأتقن حِفْظَ أحاديثِهِ وآثاره وأدلته، وقرأ بعض شروحه، وقرأ في الفقه الحنبلي "مَتْنُ الزَّادِ" حفظًا، وقرأ معظم شرحِه.
وكذا قرأ في كتب أخرى في الأدب والتأريخ والتراجم. واستمرَّ إلى أول عامِ أربعٍ وسبعين، حيث انتقل مع شيخه "أبي حبيب" إلى الرياض، وانتظم طالبًا في معهد "إمام الدعوة العلمي" فدَرَسَ فيه القسمَ الثانوي في أربع سنوات، وحصل على الشهادة الثانوية عام 1377هـ، وكان ترتيبُه الثانيَ بين الطلاب الناجحين البالغ عددهم أربعة عشر طالبًا، ثم انتظم في القسم العالي في المعهد المذكور، ومدته أربع سنوات، ومُنح الشهادة الجامعية عام 1381هـ وكان ترتيبه الأول بين الطلاب الناجحين البالغ عددهم أحد عشر طالبًا، وعُدلت هذه الشهادة بكلية الشريعة.
وفي عام 1388هـ انتظم في معهد القضاء العالي، ودَرَسَ فيه ثلاث سنوات، ومُنح شهادة الماجستير عام 1390هـ بتقدير جيد جدًّا، وبعد عشر سنين سجَّلَ في كلية الشريعة بالرياض للدكتوراه، وحصل على الشهادة في عام 1407هـ بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف، وأثناء هذه المدة وقبلها كان يقرأ على أكابر العلماء، ويحضر حلقاتهم ويناقشهم ويسأل ويستفيد من زملائه ومن مشائخهم في المذاكرة والمجالس العادية والبحوث العلمية والرحلات والاجتماعات المعتادة التي لا تخلو من فائدة أو بحث في دليل وتصحيح قول ونحوه.
تزوج بابنة عمه الشقيق رحمها الله، وذلك في آخر عام 1370هـ التي توفيت عام 1414هـ ، بعد أن رُزِقَ منها باثني عشر مولودًا من الذكور والإناث، مات بعضهم في الصغر، والموجود ثلاثة ذكور وست إناث، وقد تزوج جميعُهم، وَوُلِدَ لأغلبهم أولاد من البنات والبنين.
وتتلمذ الشيخ على يد العديد من المشايخ كان أوَّلَهُم والدُه رحمه الله تعالى، فقد بدأ بتعليمه القراءة والكتابة في عام 59 هـ، وكان رحمه الله قد تُوفي سنة 1397هـ. ومن أكبر المشايخ الذين تأثَّر بهم شيخه الكبير عبد العزيز بن محمد أبو حبيب الشثري الذي قرأ عليه أكثرَ الأمَّهَات في الحديث وفي التفسير والتوحيد والعقيدة والفقه والأدب والنحو والفرائض، وحفظ عليه الكثيرَ من المتون، وتلقَّى عنه شَرْحَهَا والتعليقَ على الشروح.
وتقلد الشيخ العديد من المناصب والأعمال، أولها عندما بُعث مع هيئة الدعاة إلى الحدود الشمالية للملكة أول عام 1380هـ بأمر الملك سعود، وإشارة سماحة الشيخ محمد بن إبراهيم ورئاسة الشيخ عبد العزيز الشثري رحمهم الله تعالى مع بعض المشائخ ولمدة أربعة أشهر ابتداءً، ثم تَعَيَّنَ مُدَرِّسًا في معهد إمام الدعوة في شعبان عام 1381هـ إلى عام 1395هـ ، وفي عام 1395هـ انتقل إلى كلية الشريعة بالرياض، وتولى تدريس التوحيد للسنَة الأولى، وهو "مَتْن التَّدْمُرِيَّة" وكتب عليه تعليقات كفهرس للمواضيع وعنوان للبحوث، وكذا درس أول شرح "الطَّحَاوِيَّة".
ثم في عام 1402هـ انتقل إلى رئاسة البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد باسم عضو إفتاء، وتولَّى الفتاوى الشفهية والهاتفية والكتابةَ على بعض الفتاوى السريعة وقِسْمَةَ المسائل الْفَرْضِيَّة وبحْثَ فتاوى اللجنة الدائمة التي يناسب نشرها وقراءةَ البحوث المقدَّمَة للمجلة فيما يصلح للنشر وما لا يصلح.
أما الأعمال الأخرى فقد تَعَيَّنَ إمامًا في مسجد آل حماد بالرياض في شهر شوال عام 1389هـ حتى هُدم المسجد وهُدم الحي كلُّه في عام 1397هـ وبعد عامين عُيِّنَ خطيبًا احتياطًا يتولى الخطبة عند الحاجة وتولى صلاة العيد في بعض المناسبات.
وقام أيضًا متبرِّعًا بالتدريس في المساجد ابتداءً بدرس الفرائض في عام 1387هـ لعدد قليل ثم بتدريس "التَّوْحِيد" و"الْأُصُولُ الثَّلَاثَة" و"كَشْفُ الشُّبُهَات" و"الْعَقِيدَةُ الْوَاسِطِيَّة" ونحوِها لعددٍ كثير في مسجد "آل حماد" في آخر عام 1389هـ، وغير ذلك كثير.
وللشيخ العديد من المؤلفات، أولها البحثُ المقدَّم لنيل درجة الماجستير في عام 1390هـ "أَخْبَارُ الْآحَادِ فِي الْحَدِيثِ النَّبَوِيِّ"، وقد حصل على درجة الامتياز رغم أنه كتبه في مدة قصيرة ولم تتوفر لديه المَراجع المطلوبة وقد طُبع عام 1408هـ.
وفي عام 1391هـ قام بتدريس متن "لُمْعَةِ الِاعْتِقَاد" لابن قُدَامَةَ لطلاب معهد "إمام الدعوة العلمي"، وكتب عليها أسئلة وأجوبة مختصرة تتلاءم مع مقدرة أولئك الطلاب في المرحلة المتوسطة، ومع ذلك فإنها مفيدة، لذلك رغب بعض الشباب القيامَ بطبعها فطُبعت بعنوان (التعليقاتُ على متن اللُّمْعَة) عام 1412هـ، وقام فيها الشيخ بتخريج الأحاديث التي استشهد بها ابن قدامة تخريجًا متوسطًا حسبَ مدارك التلاميذ، وفي عام 1399هـ سجَّل في كلية الشريعة لدرجة الدكتوراه واختار "تحقيق شرح الزَّرْكَشِي على مختصر الْخَرَقِي"، وهو أشهر شروحه التي تبلغ الثلاثمائة بعد "الْمُغْنِي" لابن قدامة، ونوقشت الرسالة كما تقدم، ثم كمل تحقيق الكتاب وطبع ووزع في سبعة مجلدات كبار.
وقد اعتنى في هذا الشرح بتخريج الأحاديث والآثار الكثيرة التي يوردها الشارح، وقام بترقيمها، فبلغ عددها كما في آخر المجلد السابع 3936 ، وإن كان فيه بعض التكرار القليل، وقد بذل جهدًا في هذا التخريج بمراجعة الأمهات وكتب الأسانيد التي تيسر له الرجوع إليها، وهي أغلب المطبوعات.
وقد يسر الله في زماننا هذا طَبْعَ هذه الكتب وفهرستها وتقريبها، بحيث تخِفُّ المؤنة ويَسْهُلَ تناوُل الكتاب ومعرفة مواضع البحوث بدون تكلفة والحمد لله، هذا وقد كان ألقى عدة محاضرات في مواضيع متعددة وتم تسجيلها في أشرطة، ثم إنَّ بعض التلاميذ اهتمَّ بنسخها وإعدادها للطبع، وقد تم طبع رسالتين: الأولى بعنوان (الإسلام بين الإفراط والتفريط) في 59 صفحة والثانية بعنوان (طلب العلم وفضل العلماء) في 51 صفحة، وكلاهما طُبع عام 1313هـ ، أما التسجيل فإن التلاميذ قد أَوْلَوْهُ عنايةً شديدةً؛ وذلك بتَتَبُّعِ الدروس والمحاضرات وتسجيلِها في أشرطة ثم الاحتفاظ بها، ومن ثم نسخ ما تيسر منها للتداول وللطبع. وقد سُجِّل شرح "زَادُ المُسْتَقنِع" وشرح "بُلُوغُ الْمَرَام" وشرح "الْوَرَقَات" في الأصول وشرح "الْبَيْقُونِيَّة" في المصطلح وشرح "مَنَارُ السَّبِيل" في الفقه وشرح "التِّرْمِذِي" و"ثَلَاثَةُ الْأُصُول" و"مَتْنُ التَّدْمُرِيَّة"، وغيرُها كثير. ويُباع كثير من الأشرطة في التسجيلات الإسلامية في الرياض وغيرها. وقد فُرِّغَ كثير منها وطُبع بعناوين متعددة تتعلق بالصيام والحج والصلاة والزكاة وغيرها.
أما الكتابات السريعة فكثيرة، فإن هناك العديد من الطلاب كانوا يحرصون على تحصيل جواب مسألة أو فتوى في مشكلة ويرفعونها إليه وبعد كتابة الجواب وتوقيعه ينشرونه في المساجد والمكاتب والمدارس، فيُتداول ويحصل له تقبُّل وفائدة محسوسة؛ لثقتهم بالكاتب. كما أن الكثيرين من الشباب الذين أُعْطُوا موهبةً في العلم إذا كتب أحدهم رسالة أو كتيِّبًا رغب أن يكتبَ له الشيخ مقدِّمةً أو تقريظًا، فيصرح باسمه في عنوان الرسالة، ويكون ذلك أَدْعَى لِرَوَجَانِهِ والإقبال عليه والاستفادة. وهناك من العلماء من يساهم في بثِّ تلك النشرات التي لها مَسِيسٌ ببعض الأوقات كالمخالفات في الصلاة وأحوال الاقتداء بالإمام والمخالفات في الصيام وفي الحج وأعمال عشر ذي الحجة والمقال في التيمُّم ومتى يرخَّصُ فيه ونحوِها، فتُطبع في مواسمها ويوزع منها ألوف كثيرة رجاءَ الانتفاعِ بها.
المصدر: الإسلام اليوم

hgughlm fk [fvdk >> v[g fHlm >>vpli hggi juhgn










عرض البوم صور ابو الوليد البتار   رد مع اقتباس
قديم 14 / 07 / 2009, 26 : 11 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
ابو الوليد البتار
اللقب:
موقوف


البيانات
التسجيل: 24 / 12 / 2007
العضوية: 11
العمر: 41
المشاركات: 0 [+]
بمعدل : 0 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 40
ابو الوليد البتار is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابو الوليد البتار غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابو الوليد البتار المنتدى : الملتقى العام
افتراضي

كيف تناولت وسائل الإعلام النبأ وفاة العالم الجليل ابن جبرين رحمه الله رسالة الإسلام ـ وكالات الثلاثاء 21 رجب 1430 الموافق 14 يوليو 2009 عدد القراء : 71
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


فيما يلي استعراض لتناول 3 من وسائل الإعلام المختلفة لوفاة العلامة ابن جبرين رحمه الله، وهؤلاء الثلاثة نموذج لطريقة التناول في باقي وسائل الإعلام.
موقع إسلام أون لاين
العلامة السعودي ابن جبرين رحمه الله

توفي ظهر اليوم الاثنين فضيلة العلامة الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن بن جبرين عضو هيئة كبار العلماء سابقا، في مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض بعد معاناة طويلة مع المرض.
وأصدر موقع الشيخ بيانا، جاء فيه إن: "الشيخ ابن جبرين (76 عاما)، توفي الشيخ، في الساعة الثانية والربع من ظهر اليوم الاثنين (بالتوقيت المحلي)، وسيصلى عليه صلاة الجنازة ظهر غد الثلاثاء 14-7-2009، في جامع الإمام تركي بن عبد الله بالرياض".
وأجرى ابن جبرين مؤخرا عملية قلب مفتوح في الرياض انتقل بعدها إلى ألمانيا، قبل أن يعود إلى الرياض الشهر الماضي لاستكمال العلاج.
وقضى الشيخ عامه الأخير يصارع المرض، وتنقّل في علاجه بين الرياض وألمانيا.
ورغم الأنباء التي ترددت في وقت سابق عن استقرار حالة الشيخ الصحية، فإن الساعات الأخيرة شهدت انتكاسة صحية أدت إلى وفاته.
الدفاع عن الأمة
ويعتبر الشيخ ابن جبرين أحد كبار علماء الدين البارزين في السعودية، وخطبه كانت تتلقفها وسائل الإعلام ومنها القنوات التلفزيونية والصحافة لإبرازها والحديث عنها، وعرف عنه خوضه للمعارك دفاعا عن الأمة الإسلامية وأهل السنة، وفتاويه التي اعتبرها البعض متشددة، خاصة تلك التي هاجم فيها الشيعة، ودعا لنصرة أهل السنة في العراق مما وصفه بالهجمة الشرسة التي يتعرضون لها على أيدي الميليشيات الموالية لإيران.
وكان الشيخ من الشخصيات الدينية التي استبعدت عن عضوية هيئة كبار العلماء (1992)؛ بسبب مواقفه الجريئة في تأييد مذكرة النصيحة التي قدمها عدد من العلماء والإصلاحيين للعاهل السعودي الراحل الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود بشأن عملية الإصلاح والحقوق التي دعت إليها المذكرة.
وكان ابن جبرين أحد أبرز العلماء الذين دعوا إلى نصرة غزة، وانتقد مَن تخاذل عنها خلال العدوان الإسرائيلي الأخير، وكانت آخر مواقفه إصداره بيانا مع 54 عالما سعوديا آخرين في اختتام مؤتمر الفتوى وضوابطها في يناير الماضي، تضمن تحريم أي مبادرة سلام تقول بحق اليهود في أرض فلسطين، أو تنص على تطبيع العلاقات مع إسرائيل.
الشيخ في سطور
والشيخ ابن جبرين من أشهر المفتين في العصر الحديث، وهو عضو إفتاء سابق بالرئاسة العامة لإدارات البحوث العلمية والإفتاء، وكان يجيب على أسئلة المواطنين عبر وسائل الإعلام المختلفة.
وللشيخ ما يزيد على ستين مؤلفا، من أهمها في مجال الفتوى: "فتاوى الزكاة"، و"فتاوى رمضانية"، و"فتاوى في التوحيد"، و"فتاوى في الطهارة"، و"الأجوبة الفقهية على الأسئلة التعليمية التربوية"، و"الفتاوى الجبرينية"، و"الفتاوى النسائية".
ولد ابن جبرين سنة 1352هـ، (1933م)، في إحدى قرى "القويعية" وسط المملكة، وبدأ تعلم العلوم الشرعية منذ صغره؛ حيث أتقن تلاوة القرآن وحفظه في سن مبكرة، وكان لوالده الأثر الأكبر في إقباله على النهل من علوم الشريعة، والاغتراف من بحورها.
ودرس الشيخ علوم الحديث، وعلم التوحيد، والفقه الحنبلي، وغيرها من علوم العربية والشريعة على شيخه الثاني بعد أبيه الشيخ عبد العزيز بن محمد الشثري المعروف بأبي حبيب، ثم انتقل معه إلى الرياض فنال شهادة الثانوية ومعهد القضاء العالي، ثم الماجستير والدكتوراه من كلية الشريعة بالرياض.
ومن شيوخه الذين أخذ منهم العلم: الشيخ صالح بن مطلق، والشيخ العلامة محمد بن إبراهيم آل الشيخ، وغيرهما.
عُين ابن جبرين مدرسا في معهد إمام الدعوة عام 1381هـ (1961م)، ودرس الكثير من المواد بالمعهد كالحديث، والفقه، والتوحيد، والتفسير، والمصطلح، والنحو، والتاريخ، ثم انتقل في عام 1395هـ (1975م) إلى كلية الشريعة بالرياض وتولى تدريس التوحيد للسنة الأولى.
وفي عام 1402هـ (1981م) انتقل إلى رئاسة البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد باسم عضو الإفتاء، وتولى مسئولية الرد على الفتاوى الشفهية والهاتفية.
صحيفة القبس الكويتية:
الطبطبائي: ابن جبرين عالم كبير فقدناه
نعى النائب د. وليد الطبطبائي العلامة الفقيه الشيخ عبدالله بن جبرين الذي وافاه الأجل في الرياض أمس،قائلا: نسأل الله أن يتقبله بواسع رحمته وأن يخلف على الأمة من تلاميذه من يخدم الشريعة السمحاء ويرفع لواء القرآن والسنة الشريفة.
وأضاف الطبطبائي: إن الأمة فقدت بوفاته رجلاً فاضلاً من رجال الدعوة والحق، عرف بعلمه الغزير وإقباله على العلم والتعليم، وعرف بخلقه الجم وتواضعه للناس ولطلبة العلم، وعرف ابن جبرين رحمه الله بانتهاجه نهج السلف الصالح في القول والعمل، فكان مثالا للعالم العامل والعابد الزاهد والمتابع المهتم بقضايا الأمة وهمومها، نسأل الله أن يجعل علمه ودعوته وخدمته للعلم الشرعي على مدى عقود من الزمن في ميزان حسناته، وأن يجمعنا به وبالصالحين في مستقر رحمته.
رويترز:
وفاة رجل الدين السعودي ابن جبرين المؤيد لابن لادن
توفى يوم الاثنين عن 77 عاما الشيخ عبدالله بن جبرين رجل الدين السعودي البارز الذي أثنى على زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن وحض الناس في خطبه على قتال الشيعة والمسيحيين واليهود.
وذكر الموقع الإلكتروني للشيخ الذي أذاع النبأ أن الشيخ الإمام والأب عبد الله بن جبرين انتقل إلى رحمة الله.
ويعتبر الشيخ ثاني أقوى العلماء تأثيرا في المملكة بعد الشيخ عبد الرحمن البراك.
وبدأت شهرة ابن جبرين عندما أثنى على أسامة بن لادن في عام 2003 ووصفه بأنه "مقاتل على طريق الله" وتمنى له النصر.
ويقول دبلوماسيون غربيون إن خبراء مكافحة الإرهاب في الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي لم يتمكنوا أبدا من إثبات أي صلة لابن جبرين بأي جماعة متطرفة.
وكانت صحيفة نيويورك تايمز ذكرت في الشهر الماضي نقلا عن مصادر طبية وحكومية أن ابن جبرين حظي بحماية أمنية عندما كان يعالج في مستشفى بألمانيا قبل رحلته في يونيو.









عرض البوم صور ابو الوليد البتار   رد مع اقتباس
قديم 14 / 07 / 2009, 27 : 11 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
ابو الوليد البتار
اللقب:
موقوف


البيانات
التسجيل: 24 / 12 / 2007
العضوية: 11
العمر: 41
المشاركات: 0 [+]
بمعدل : 0 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 40
ابو الوليد البتار is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابو الوليد البتار غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابو الوليد البتار المنتدى : الملتقى العام
افتراضي

وفاة سماحة الشيخ عبد الله بن جبرين رسالة الإسلام ـ وكالات الاثنين 20 رجب 1430 الموافق 13 يوليو 2009 عدد القراء : 516
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


فقدت الأمة الإسلامية عالماً جليلاً وفقيهاً عظيماً بعد ابتلاء طويل مع المرض، حيث وافت المنية الشيخ العلامة عبد الله بن جبرين ظهر اليوم. وسيصلى على الشيخ ظهر غد الثلاثاء في جامع الإمام تركي بن عبد الله (الجامع الكبير) بالرياض.
ونعى مكتب الشيخ رحمه الله فقيد الأمة في بيان نشر على موقعه، هذا نصه:
بسم الله الرحمن الرحيم
{وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِّنَ الْخَوفْ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِّنَ الأَمَوَالِ وَالأنفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ * الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُواْ إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعونَ * أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ}.
انتقل إلى رحمة الله تعالى شيخنا وإمامنا ووالدنا الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن ابن جبرين في الساعة الثانية من بعد ظهر اليوم الاثنين 20/7/1430هـ وسيصلى عليه ظهر غد الثلاثاء 21/7/1430هـ في جامع الإمام تركي بن عبد الله (الجامع الكبير) بالرياض.
نسأل الله أن يتغمده برحمته وأن يجزيه عن المسلمين خير الجزاء وأن يجعله مع السفرة الكرام البررة في الفردوس الأعلى من الجنة، إنه ولي ذلك والقادر عليه. وإنا لله وإنا إليه راجعون.
ويتوقع أن تشهد الرياض جنازة مهيبة لأحد كبار علمائها الأفذاذ في المملكة العربية السعودية والعالم الإسلامي.
ويتقدم الشيخ عبد العزيز بن فوزان الفوزان وإخوانه في شبكة رسالة الإسلام بخالص عزائهم لأسرة العلامة وسائر المسلمين في مصابهم، وإنا لله وإنا إليه راجعون.









عرض البوم صور ابو الوليد البتار   رد مع اقتباس
قديم 14 / 07 / 2009, 31 : 11 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
ابو الوليد البتار
اللقب:
موقوف


البيانات
التسجيل: 24 / 12 / 2007
العضوية: 11
العمر: 41
المشاركات: 0 [+]
بمعدل : 0 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 40
ابو الوليد البتار is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابو الوليد البتار غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابو الوليد البتار المنتدى : الملتقى العام
افتراضي

نصيحة الشيخ بن جبرين للرئيس المصري لنصرة أهل غزة
نصيحة نُوَجّه هذه النصيحة لحاكم مصر العربية الإسلامية، تتضمن الوصية بالرحمة للإسلام وللمسلمين:
الحمد لله رب العالمين، الرحمن الرحيم، ونصلي ونسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين وبعد...
نوجه هذه النصيحة لحاكم مصر العربية الإسلامية، تتضمن الوصية بالرحمة للإسلام وللمسلمين، فإن الله تعالى وصف نفسه بالرحمة، وكذلك وصفه نبيُّه صلى الله عليه وسلم وحثّ العباد على التراحم بينهم، فقال صلى الله عليه وسلم: «الراحمون يرحمهم الرحمن» ، «ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء»، وقال صلى الله عليه وسلم: «مثل المؤمنين في توادِّهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد الواحد، إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى».
وبما أن إخواننا المسلمين في منطقة غزة من فلسطين قد نالهم الأذى من العدو الغاشم المتمثل في اليهود، والذين تمكنوا في دولة فلسطين، وفرضوا سيطرتهم وقوتهم على المسلمين، وتطاولوا على هذه المنطقة، فقتلوا الأبرياء، وسفكوا الدماء، وأهلكوا الحرث والنسل، وهدموا المساجد، وهدموا البيوت، واستحلوا المحارم، فإن من الواجب على حاكم مصر أن يساعدهم ولو بتقبُّل اللاجئين الذين يهربون من القتل والأذى، وتقبُّل الجرحى لعلاجهم، وما في الإمكان من مساعداتهم المالية ، فقد تبرع خادم الحرمين الملك عبد الله آل سعود وولي عهده الأمير سلطان بن عبد العزيز بمبلغ أربعين مليون لإغاثة هؤلاء المنكوبين، وجمع من المواطنين ما يزيد على تسعين مليون ريال سعودي.
وحيث إنّ المسلمين يجب عليهم أن يرحموا إخوانهم، وأن يمدوا لهم الصلة، ويساعدوهم، فإن على حاكم مصر مسئولية كبيرة، حيث إنهم مجاورون له، وأنهم من العرب المسلمين، وأنهم لا يلجئون إلى مصر إلا هربًا من الأذى والقتل، فالمطلوب من حاكم مصر أن يتقبلهم وأن ينقذهم من هذا الهلاك وهذا الظلم الشديد بما يقوم في قلبه وقلوب من حوله من الرحمة، فإن الرحمة لا تنزع إلا من قلب شقيّ.
فهكذا يكون المسلمون كما مثّلهم النبي صلى الله عليه وسلم بقوله: «المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضًا»، ومتى استقبلهم وخفف عنهم من هذه الوطأة الشديدة فله أجر كبير، فقد قال الله تعالى: {وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا} [المائدة:32]، فالحصار الشديد عليهم يكون زيادة في عذابهم الذي أصيبوا به من قِبَل اليهود عليهم لعائن الله، فقد ذكر الله تعالى عنهم هذا الحسد بقوله تعالى: {أَمْ يَحْسُدُونَ النَّاسَ عَلَى مَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ} [النساء:54].
فلعل المسلمين إذا تكاتفوا وتعاونوا على البرّ والتقوى، ونصرِ بعضهم بعضًا، أن يكون ذلك سببًا في قوة الإسلام وتمكن المسلمين، وخذلان الأعداء وإبعادهم حتى لا يتمكنوا من إذلال المسلمين وأهانتهم.
ونسأل الله أن ينصر دينه ويُعْلِي كلمته، ويصلح أحوال المسلمين، ويعزّ الإسلام والمسلمين، ويذلّ الشرك والمشركين، ويدمر أعداء الدين، وينصر العباد الموحدين. وصلى الله على محمد وآله وصحبه وسلم.
قاله وأملاه
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين



تم الإصدار في الأيام الأولى للعدوان الإسرائيلي على غزة









عرض البوم صور ابو الوليد البتار   رد مع اقتباس
قديم 14 / 07 / 2009, 35 : 11 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
ابو الوليد البتار
اللقب:
موقوف


البيانات
التسجيل: 24 / 12 / 2007
العضوية: 11
العمر: 41
المشاركات: 0 [+]
بمعدل : 0 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 40
ابو الوليد البتار is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابو الوليد البتار غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابو الوليد البتار المنتدى : الملتقى العام
افتراضي

الشيخ بن جبرين رحمه الله ومسيرة زاخرة بالعطاء والإنجاز


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


ها هي حبة أثيرة من حبات عقد العلم والدين تنفرط برحيل عالمنا وشيخنا الجليل العلامة بن جبرين الذي أفنى حياته خادما لقضايا دينه، وبقبض شيخنا الجليل تتدافع إلى الذاكرة صور الكثير من العلماء الذين فقدناهم على مدار السنوات الماضية، ويحضرنا حديث النبي صلى الله عليه وسلم الذي قال فيه: (إن الله لا ينزع العلم انتزاعا من صدور الرجال، ولكن يقبض العلم بقبض العلماء، فإذا لم يبق عالم اتخذ الناس رؤساء جهالا، فسُئلوا فأفتوا بغير علم؛ فضلوا وأضلوا). رواه" الترمذي وقال: حديث حسن صحيح".


ميلاده ونشأته:
وشيخنا ابن جبرين، يرحمه الله تعالى ينتمي لأسرة عريقة، حيث اشتهر جده الرابع حمد بن جبرين بالقضاء والولاية والإمارة في مدينة القويعية وكانت منزلتة بين قومه رفيعة؛ فكان هو خطيبهم وأميرهم وقاضيهم، علاوة على ما رزقه الله من سعة في العلم والمال.
في هذا الجو العائلي المشبع بالعلم والعطاء والمعبق بأريج التقى والتفاني ولد بن جبرين يرحمه الله عام 1352ه بإحدى قرى "القويعية" وعاش طفولته في بلدة "الرين" ثم بدأ مشواره التعليمي عام 1359ه وبالرغم من ندرة المدارس النظامية والتي كانت من أهم أسباب تأخره في إتمام دراسته ،إلا أنه استطاع أن يحفظ القرآن الكريم في عام واحد وعمره 12 عاما في عام 1367ه بعد أن أتقن قواعد الكتابة والإملاء والاطلاع على كثير من مبادئ العلوم فقد قرأ على أبيه:"النحو ومتن الرحبية في الفرائض و الأربعين النووية في الحديث الشريف وعمدة الأحكام ثم أكمل تعليمه على يد شيخه الثاني بعد أبيه "عبدالعزيز بن محمد الشثري المعروف بأبي حبيب" ، وفي عام 1374ه انتقل مع شيخه أبو حبيب إلى الرياض حيث صار طالباً في معهد إمام الدعوة العلمي ليدرس في القسم الثانوي عام 1377ه ، ثم اانتقل إلى الدراسة بالقسم العالي في نفس المعهد لأربع سنوات وحصل على الشهادة الجامعية عام 1381ه وكان الأول بين الطلاب وفي عام 1388ه التحق بمعهد القضاء العالي وحصل على الماجستير عام 1390ه بتقدير جيد جداً ثم حصل على الدكتوراه في كلية الشريعة بالرياض عام 1407ه بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف وبالرغم من نهمه الدراسي إلا إنه لم يترك مجالس كبارالعلماء فكان يحضر حلقاتهم ويناقشهم ويسأل ويستفيد.

أسرته وحياته العائلية:
ساعده الزواج من ابنة عمه صغيرا في أواخر عام 1370ه على السعي نحو هدفه فكانت ذات دين وصلاح حيث بذلت جهدها في خدمتة والقيام بحقوق ربها وحقوقه وتوفيت عام 1414ه بعدما أنجبت له 12مولوداً ذكورا وإناثا مات من مات منهم في الصغر والباقون للآن ثلاثة ذكور وست إناث قاموا على خدمة والدهم والبر به حتى قابل ربه بالأمس.

عقيدته :
أخذ شيخنا الجليل يرحمه الله عقيدة أهل السنة والجماعة والسلف الصالح، فقرأ وحفظ ما تيسر من كتب العقائد كالواسطية للشيخ محمد بن عبدالوهاب -رحمه الله- كما نهج منهج مشايخه في تدريس كتب العقيدة وكذلك في الفقه حيث كان مشايخه الذين درس عليهم فيه متخصصين في مذهب أحمد بن حنبل، لا يخرجون عنه غالباً

قامات أخذ عنها وتتلمذ على يديها:
تتلمذ يرحمه الله علي كبار المشايخ أولهم والده رحمه الله تعالى حيث بدأ بتعليمه القراءة والكتابة ثم شيخه الكبير عبدالعزيز بن محمد أبو حبيب الشثري الذي قرأ عليه أكثر الأمهات في الحديث وفي التفسير والتوحيد والعقيدة والفقه والأدب والنحو والفرائض وحفظ عليه الكثير من المتون كذلك فضيلة الشيخ صالح بن مطلق وسماحة الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ والشيخ إسماعيل الأنصاري والشيخ عبدالعزيز بن ناصر بن رشيد وأيضاً تتلمذعلى يد الشيخ حماد بن مجد الأنصاري والشيخ محمد البيحاني والشيخ عبدالحميد عمار الجزائري وسماحة الشيخ عبدالله بن محمد بن حميد وقرأ على الشيخ عبدالرزاق عفيفي وهو مشهور من كبار العلماء، وكذا الشيخ مناع خليل القطان والشيخ محمد عبدالوهاب البحيري.
وقد استفاد أيضاً من مشايخ آخرين دراسة غير نظامية وأشهرهم سماحة الشيخ عبدالعزيز بذلك عبدالله بن باز -رحمه الله- و الشيخ محمد بن إبراهيم المهيزع و الشيخ فهد بن حمين الفهد والشيخ عبدالرحمن محمد المقرن رحمه الله والشيخ عبدالرحمن بن عبدالله بن فرسان والشيخ محمد بن جابر

وظائف وأعمال قام بها على خير وجه:
أوفد يرحمه الله مع الدعاة إلى الحدود الشمالية في أول عام 1380ه بأمرمن الملك سعود يرحمه الله لنشر الدعوة وتعليم العقيدة وأركان الإسلام حيث كان أغلب السكان من البوادي يعيشون في جهل حتى إنهم لا يعرفون من الإسلام إلا اسمه ،مما يجعلهم يقعون جهلا في وسائل الشرك وأنواعه، ثم تعين مدرساً في معهد إمام الدعوة عام 1381ه إلى عام 1395ه ، وفي عام 1402ه انتقل إلى رئاسة البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد، ثم انتقل كإمام لمسجد آل حماد بالرياض عام 1389ه حتى هدم المسجد وهدم الحي كله في عام 1397ه ثم خطيباً احتياطياً يتولى الخطبة عند الحاجة ، وفي عام 1387ه قام بتدريس التوحيد والأصول الثلاثة وكشف الشبهات والعقيدة الواسطية ونحوها لعدد كثير في مسجد آل حماد في آخر عام 1389ه ، وفي عام 1395 ه انتقل إلى كلية الشريعة بالرياض، 1400 ه وقام بتحقيق شرح الزَّركشي الحنبلي على مختصر الخرقي كرسالة دكتوراه بإشراف الدكتور / عبد الله بن علي الركبان وتمت مناقشة الرسالة إلى النكاح وتمت طباعتها في مؤلفات، وظل يدرس التوحيد بكلية الشريعو بالرياض إلى عام 1402ه ثم قام يرحمه الله بالتدريس في معهد القضاء التابع لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وذلك في عام 1408ه ثم انتقل إلى الإفتاء إلى سنة 1418ه حتى أحيل إلى التقاعد

إنجازاته ومؤلفاته:
مؤلفاته التي طبعت كثيرة لها مكانتها الرفيعة في المكتبة الاسلامية منها:
"أخبار الآحاد في الحديث النبوي" الذي نال به درجة الماجستير في عام 1390ه
بحث بعنوان: (التدخين مادته وحكمه في الإسلام)
بحث بعنواننقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةالجواب الفائق في الرد على مبدل الحقائق )
(الشهادتان معناهما وما تستلزمه كل منهما)
(التعليقات على متن اللمعة) عام 1412ه
(تحقيق شرح الزركشي على مختصر الخرفي) وهو بحثه الذي نال عليه رسالة الدكتوراه واقتصر في الرسالة على أول الشرح إلى النكاح دراسة وتحقيق ثم أكمل تحقيق الكتاب وطبع في مطابع العبيكان سبعة مجلدات
رسالة نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةالإسلام بين الإفراط والتفريط)
رسالة: (طلب العلم وفضل العلماء)
علاوة على كتاباته السريعة وهي كثيرة مما ينقله تلامذته عنه وكان حتى مرضه ووفاته يرحمه الله يزال يتابع الأسئلة التي تأتيه ويحصُل الجواب عليها.

مرضه ووفاته:
توفي العلامة بن جبرين رحمه الله يوم الاثنين 20من رجب 1430ه في الساعة الثانية من بعد الظهر إثر معاناة مع المرض استمرت معه منذ فترة طويلة .
رحم الله شيخنا الجليل وجعل ما بذله في رحلة حياته المديدة في خدمة الإسلام في موازين حسناته ورخصة لرفقة نبيه الكريم وألحقنا بهم في الصالحين.










عرض البوم صور ابو الوليد البتار   رد مع اقتباس
قديم 14 / 07 / 2009, 41 : 11 AM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
ابو الوليد البتار
اللقب:
موقوف


البيانات
التسجيل: 24 / 12 / 2007
العضوية: 11
العمر: 41
المشاركات: 0 [+]
بمعدل : 0 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 40
ابو الوليد البتار is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابو الوليد البتار غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابو الوليد البتار المنتدى : الملتقى العام
افتراضي

في ظهيرة الاثنين الموافق للعشرين من شهر رجب مضر لعام 1430 هـ
وافاتنا الأخبار بأفول شمس طالما أشرقت بالعلم والمعروف
فقد قضى نحبه ولحق بربه بقية السلف وعالم الخلف
البحر العلامة الإمام الفهامة عبد الله بن عبد الرحمن بن جبرين
رحمه الله رحمة واسعة وجاد عليه بالمغفرة
وإن هذه الأبيات كتبتني قبل أن أكتبها
وهي بر ووفاء لإمامٍ أشهد الله وملائكته وصالحي المؤمنين أنه من العلماء الصادقين
( أحسبه والله حسيبه ولا أزكي على الله أحدا )
فجيعةٌ فقدُ هذا العالمِ السَّلفي
ذي الفَضلِ والدِّينِ والإتقانِ والشَّرفِ

شيخُ الشَّريعةِ أستاذُ التُّقى عَلَمٌ
علاَّمةٌ عامِلٌ فَهَّامَةٌ سلفي

بحرٌ وحبرٌ إمامٌ أمَّةٌ وَتَدٌ
أَمنٌ أمانٌ صَبُورٌ صَادِقُ الهدفِ

رأيتُه مُسرفاً في العلم مبتغياً
علياءَهُ شامخاً في أطيبِ السَّرفِ

حوى من العلمِ ما لا ينتهي طَرَفاً
وهل لِعِلمِكَ ياجِبرينُ من طَرَفِ

طُوبى لشيخِ العُلا الجبرينِ حين ثَوى
كأطهرِ المُزنِ تَهمِي قَبلَ مُنصَرَفِ

قد كان في البَذلِ باباً لا قِفالَ لهُ
وفي العلوم محيطاً نادرَ الصَّدفِ


إن قام للفقهِ سوقٌ كان مالِكَهُ
وفي القِياسِ تَرى العَلاَّمةَ الحَنَفِي

وفي الأصولِ تراه الشَّافِعِيُّ غدا
في ثوبِ أحمدَ في الإسناد والشَّرفِ

اللهُ أكبرُ كم تبكيهِ واكِفَةٌ
وشاعرٌ ناظِمٌ في سَاحِلِ الأسَفِ

يبكيهِ ذو العِلمِ يبكي المُبتَدِي طَلَباً
يبكي الطَّبيبُ ويبكي الكاتبُ الصَّحفي

تبكي السَّما صالحاً تبكي القلوبُ أباً
تبكي الدُّروسُ إماماً راسخَ الهَدَفِ

كأنه إذ قَضَى في العِلمِ زَهرَتَهُ
وشَيبَهُ عالمٌ في ثوبِ مُعتَكِفِ

رأى الحياةَ كَعَشرِ القَدرِ أَكمَلَها
ما بينَ عِلمٍ وقُرآنٍ ومُعتَــكَفِ


مَولايَ جُد قَبرَهُ مُزناً بِغاديةٍ
من المحاسنِ والغُفرانِ واللُّطَـفِ

إني لأشهدُ والتَّاريخُ يكتبُ لي
أن ابنَ جبرينَ أمسى عالمَ الخَلَفِ

وكتبه عصر الاثنين الحزين
والشيخُ لا يزال مسجى فوق ظهر الأرض


كتبها أخي و****** إلى القلب

بلال الفارس









عرض البوم صور ابو الوليد البتار   رد مع اقتباس
قديم 14 / 07 / 2009, 44 : 11 AM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
ابو الوليد البتار
اللقب:
موقوف


البيانات
التسجيل: 24 / 12 / 2007
العضوية: 11
العمر: 41
المشاركات: 0 [+]
بمعدل : 0 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 40
ابو الوليد البتار is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابو الوليد البتار غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابو الوليد البتار المنتدى : الملتقى العام
افتراضي

كن قلباً وروحاً تمر بسلام على الدنيا..
حتى يأتي يوم رحيلك.. إلى الآخرة..
فتجد من يبكي عليك من الأعماق..
لا من يبكي عليك.. بحكم العادات والتقاليد..
ولا تدري.. متى يكون الرحيل..
ربما يكون أقرب من شربة الماء..
أو أقرب من أنفاس الهواء..
( إلى كل من يقرأ أسطري ..سامحني .. فلربما اخطأت في حقك يوماً ما .... لعل الله يعوض عفوك عني عفوه عنك )
..اللهـم بلغنا رمضـان..









عرض البوم صور ابو الوليد البتار   رد مع اقتباس
قديم 14 / 07 / 2009, 14 : 05 PM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
محمد نصر
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد نصر

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد نصر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابو الوليد البتار المنتدى : الملتقى العام
افتراضي

الله يبارك فيكم اخي ****** ابو الوليد

اكرمكم الله وجزاكم الله خيرا

رحم الله الشيخ واسكنه الله فسيح جناته









عرض البوم صور محمد نصر   رد مع اقتباس
قديم 14 / 07 / 2009, 05 : 10 PM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
ابو قاسم الكبيسي
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ابو قاسم الكبيسي


البيانات
التسجيل: 29 / 12 / 2008
العضوية: 18488
المشاركات: 20,729 [+]
بمعدل : 3.57 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 2270
نقاط التقييم: 83
ابو قاسم الكبيسي will become famous soon enough

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابو قاسم الكبيسي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابو الوليد البتار المنتدى : الملتقى العام
افتراضي

رحم الله الشيخ واسكنه فسيح جناته
بارك الله فيك أخي ******

أبو الوليد

اللـهـم اغـفـر لـه ولـوالـديـه مـاتـقـدم مـن ذنـبـهـم ومـا تـأخـر..


وقـِهـم عـذاب الـقـبـر وعـذاب الـنـار..
و أدخـلـهـم الـفـردوس الأعـلـى مـع النـبـيـين والصديقين والـشـهـداء والـصـالـحـيـن ..
واجـعـل دعـاءهـم مـسـتـجـابا فـي الـدنـيـا والآخـرة ..
ووالدينا ومن له حق علينا
الــلـهــم آمـــــــيــــــــن. .









عرض البوم صور ابو قاسم الكبيسي   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد الملتقى العام


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Loading...

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الحقوق محفوظة لشبكة ملتقى أهل العلم الاسلامي
اختصار الروابط

For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018