أنت غير مسجل في ملتقى أهل العلم . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
Google
 

الإهداءات



ملتقى علوم القراءات والتجويد يختص بتبيان احكام التجويد ... وشروحات لعلوم القراءات الصحيحة والمتواترة ... ودروس القرآن الكريم .

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: صلاة الفجر للشيخ عبدالله الجهني 24 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة الفجر للشيخ صلاح البدير 24 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة العشاء للشيخ علي الحذيفي 23 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب للشيخ عبدالله القرافي 23 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة العشاء للشيخ ماهر المعيقلي 23 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب للشيخ فيصل غزاوي 23 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة الفجر للشيخ عبدالله الجهني 23 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة الفجر للشيخ صلاح البدير 23 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة العشاء للشيخ ماهر المعيقلي 22 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب للشيخ فيصل غزاوي 22 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)      

إضافة رد
كاتب الموضوع محمد عصام مشاركات 3 المشاهدات 2362  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 12 / 07 / 2009, 52 : 09 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
محمد عصام
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد عصام غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد
بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسولة الكريم سيدنا محمد صلى الله علية وسلم
الذى انزل علية ربة القران وجعلة معجزة خالدة الى يوم القيامة ومع كونة معجزة لة فقد كان بالنسبة
لاصحابة منهاج عمل وحياة وقواعد وسلوك وكان الاعجاز فية ساريا على كل العصور فمهما ارتقى
العقل البشرى وسارت فى مجال العلوم الى ابعد مدى وجدنا القران يهون مما يعتبرة البشر انجازا
حين يقول عز وجل فى كتابة الكريم
وما او تيتم من العلم الا قليلا
والقران الكريم عالج كل داءات البشر من يوم ان نزل الى ان يرث الله الارض ومن عليها وكان
سيدنا رسول الله صلى الله علية وسلم حين يخاطب قومة بما انزل عليهم من القران ويصحح مسيرة
حياتهم كانة ينظرالى الغيب من ستر رقيق وهو النبى الامى الذى لم يقرا ولم يكتب ولم يجلس الى معلم
لا من قومة ولا من غيرهم ولكى يظل القران بحالتة التى ارادها الله لة من العلو والمكانة السامية
تعهد المولى عز وجل بحفظةحيث قال عز من قائل
انا نحن نزلنا الذكر وانا لة لحافظون
فان من اكبر خصائص القران ومزاياة التى هى من ابرز وجوة اعجازة انة علم قطعى نفسى جازم
قال الله تعالى وانة لكتاب عزيز لا ياتية الباطل من بين يدية ولا من خلفة تنزيل من حكيم حميد
ولاجل انة صادر من علم الله لا يوجد فية تناقض ولا اختلاف ولا تصادم لان كل هذة الامور نتاج الجهل والغفلة والنسيان
قال تعالى افلا يتدبرون القران ولو كان من عند غير الله لوجدوا فية اختلافا كثيرا
ويستحب لقارىء القران ان يكون
1 - متطهرا متطيبا قال تعالى انة لقران كريم فى كتاب مكنون لا يمسة الا المطهرون تنزيل من
رب العالمين

2 - ان ينظف فاة بالخلال ثم بالسواك لان نجس الفم تكرة لة القرائة
3 - ان يكون فى مكان نظيف وافضل الاماكن المساجد ولتحصل لة فضيلة الاعتكاف
4 - ان يكون بعيدا عن اكل الحرام
5 - ان يجلس عمد القراءة مستقبلا القبلة فى سكينة ووقار مطرقا راسة غير مرتفع بحيث يكون
جلوسة بين معلمة
6 - اذا تيسر لة اجمل الثياب لبسة

7 - ان يخلو بقراتة حتى لا يقطع علية احد بكلام
8 - يسن لة ان يقرا على ترتيب المصحف لان فى الترتيب حكمة بليغة لا يدركها الا من وقف
على اسرار الاساليب
9 - اذا ابتدا من وسط سورة او وقف على غير اخرها فليبدا من اول الكلام المرتبط بعضة ولا يتقيد
بعشر او حزب
10 - يفضل القراءة من المصحف فلو كانت قراتة عن ظهر قلب فهذا افضل
11 - ان يقرا بتدبر وتفكر بحيث يتامل الاواجر والنواهى
12 - لا باس بتكرار قراءة الايات خصوصا ايات الرحمة والاستغفار
13 - ان تكون قراتة خالصة لوجة الله دون رياء او سمعة او تباهى




كيف تبدء بقرائة القران الكريم
يقول الله عز وجل فى كتابة الكريم
بسم الله الرحمن الرحيم
فاذا قرات القران فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم
وهذة هى الصيغة المشهورة والمختارة عند جميع ائمة القراءات فاذا قارىء بغيرها من الصيغ كان
يقول قارىء اعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم جاز لة ذلك لكن الاولى اتباع ماجاء بة
صريح القران الكريم حيث روى ان سيدنا رسول الله صلى الله علية وسلم استعاذ قبل القرائة باللفظ
الوارد فى سورة النحل وقد اعتاد كتبة القران على ذلك الا من راى منهم ان يتفرد بشىء يلفت الية الانظار
ماهو سر البدء بالاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم
لا شك ان الاستعاذة هى التحصن بالله سبحانة وتعالى والالتجاء الية من نزغات الشيطان ووسوستة
ومعناة الدعاء اى اللهم اعذنا من الشيطان اللعين
ماهو راى العلماء فى البدء بالاستعاذة
1 - يرى جمهور العلماء انها مستحبة وفسروا الامر الوارد فى سورة النحل فى قولة سبحانة وتعالى
فاذا قرات القران فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم
2 - يرى فريق اخر من العلماء ان البدء بها واجب وعلى هذا الراى ياثم القارىء بتركها لان الامر
فى اية سورة النحل للوجوب ولكن المختار هو راىء الجمهور
احوال الجهر والاسرار بالاستعاذة
قال العلماء للاستعاذة حالتان
1 - الجهر بها خصوصا فى مقام التعليم والمحافل حتى ينتبة الجميع ويتفرغ من شواغلة وينصت
للقراءة
2 - الاسرار بها فى الصلاة وعند الانفراد
لكن اذا اخذنا بالجهر فى التلاوة فما هى الفائدة
ان هناك بعض الاعمال العظيمة لها شعائرها الخاصة بها فالحج لة تلبية تنبة الية والاعياد لها التكبير
الذى يشعر الناس بجو البهجة والسرور والانتصار على النفس وقوة الارادة التى ظهرت خصوصا بعد
عيد الفطر فالجهر بالاستعاذة اظهار لشعائر القراءة والتنبية على ان مايتلى هو كلام الله عز وجل

البسملة

هل هى اية من كل سورة ام انها اية فى اول سور القران الكريم والمسالة خلافية غير ان الجميع قالوا لا خلاف انما هى اية من سور ة
النمل فى قولة تعالى انة من سليمان وانة بسم الله الرحمن الرحيم
وبعض العلماء عدها اية من كل سورة وعدها البعض اية من اول سورة فى القران فقط
لكن ما حكم البسملة
قيل حكمها واجب عند اوائل السور وفى اوسطها اذا كان قد وقف لسبب فى وسط السورة اما اذا انتهى من السورة التى كان يقرا فيها
ووصل بها سورة اخرى فلة فى هذة الحالة ثلاث اوجة
1 - قطع الجميع ومعناه الوقف على اخر السورة السابقة وعلى البسملة ثم الابتداء باول السورة اللاحقة ومثال ذلك لو ختم سورة البقرة
بقول الله تعالى انت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين ثم يقف مع التنفس ثم يقرا اول سورة ال عمران
2 - قطع الاول اخر السورة اى الوقف علية مع النفس ايضا ثم وصل البسملة باول السورة التى يريد قرائتها
3 - وصل الجميع مثلا يقرا انت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين بسم الله الرحمن الرحيم الم الله لا الة الا هو الحى القيوم وهكذا
والاوجة الثلاثة اشار اليها العلامة الخليجى فى كتابة قرة العيون فقال
وبين كل سورة واخرى - لمن يبسمل تقرا
قطع الجميع ثم وصل الثانى - ووصل كل قبل بالاتقان

يقول الله عز وجل فى كتابة الكريم
بسم الله الرحمن الرحيم
فاذا قرات القران فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم
وهذة هى الصيغة المشهورة والمختارة عند جميع ائمة القراءات فاذا قارىء بغيرها من الصيغ كان
يقول قارىء اعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم جاز لة ذلك لكن الاولى اتباع ماجاء بة
صريح القران الكريم حيث روى ان سيدنا رسول الله صلى الله علية وسلم استعاذ قبل القرائة باللفظ
الوارد فى سورة النحل وقد اعتاد كتبة القران على ذلك الا من راى منهم ان يتفرد بشىء يلفت الية الانظار
ماهو سر البدء بالاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم
لا شك ان الاستعاذة هى التحصن بالله سبحانة وتعالى والالتجاء الية من نزغات الشيطان ووسوستة
ومعناة الدعاء اى اللهم اعذنا من الشيطان اللعين
ماهو راى العلماء فى البدء بالاستعاذة
1 - يرى جمهور العلماء انها مستحبة وفسروا الامر الوارد فى سورة النحل فى قولة سبحانة وتعالى
فاذا قرات القران فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم
2 - يرى فريق اخر من العلماء ان البدء بها واجب وعلى هذا الراى ياثم القارىء بتركها لان الامر
فى اية سورة النحل للوجوب ولكن المختار هو راىء الجمهور
احوال الجهر والاسرار بالاستعاذة
قال العلماء للاستعاذة حالتان
1 - الجهر بها خصوصا فى مقام التعليم والمحافل حتى ينتبة الجميع ويتفرغ من شواغلة وينصت
للقراءة
2 - الاسرار بها فى الصلاة وعند الانفراد
لكن اذا اخذنا بالجهر فى التلاوة فما هى الفائدة
ان هناك بعض الاعمال العظيمة لها شعائرها الخاصة بها فالحج لة تلبية تنبة الية والاعياد لها التكبير
الذى يشعر الناس بجو البهجة والسرور والانتصار على النفس وقوة الارادة التى ظهرت خصوصا بعد
عيد الفطر فالجهر بالاستعاذة اظهار لشعائر القراءة والتنبية على ان مايتلى هو كلام الله عز وجل

البسملة

هل هى اية من كل سورة ام انها اية فى اول سور القران الكريم والمسالة خلافية غير ان الجميع قالوا لا خلاف انما هى اية من سور ة
النمل فى قولة تعالى انة من سليمان وانة بسم الله الرحمن الرحيم
وبعض العلماء عدها اية من كل سورة وعدها البعض اية من اول سورة فى القران فقط
لكن ما حكم البسملة
قيل حكمها واجب عند اوائل السور وفى اوسطها اذا كان قد وقف لسبب فى وسط السورة اما اذا انتهى من السورة التى كان يقرا فيها
ووصل بها سورة اخرى فلة فى هذة الحالة ثلاث اوجة
1 - قطع الجميع ومعناه الوقف على اخر السورة السابقة وعلى البسملة ثم الابتداء باول السورة اللاحقة ومثال ذلك لو ختم سورة البقرة
بقول الله تعالى انت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين ثم يقف مع التنفس ثم يقرا اول سورة ال عمران
2 - قطع الاول اخر السورة اى الوقف علية مع النفس ايضا ثم وصل البسملة باول السورة التى يريد قرائتها
3 - وصل الجميع مثلا يقرا انت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين بسم الله الرحمن الرحيم الم الله لا الة الا هو الحى القيوم وهكذا
والاوجة الثلاثة اشار اليها العلامة الخليجى فى كتابة قرة العيون فقال
وبين كل سورة واخرى - لمن يبسمل تقرا
قطع الجميع ثم وصل الثانى - ووصل كل قبل بالاتقان

;dt jf]x frvhzm hgrvhk hg;vdl










عرض البوم صور محمد عصام   رد مع اقتباس
قديم 13 / 07 / 2009, 19 : 08 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
محمد نصر
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد نصر


البيانات
التسجيل: 24 / 12 / 2007
العضوية: 9
المشاركات: 65,862 [+]
بمعدل : 10.65 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 6801
نقاط التقييم: 164
محمد نصر has a spectacular aura aboutمحمد نصر has a spectacular aura about

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد نصر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : محمد عصام المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد
افتراضي

بارك الله فيكم وجزاكم الله خيرا عمي عصام









عرض البوم صور محمد نصر   رد مع اقتباس
قديم 13 / 07 / 2009, 07 : 10 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
ابو الوليد البتار
اللقب:
موقوف


البيانات
التسجيل: 24 / 12 / 2007
العضوية: 11
العمر: 41
المشاركات: 0 [+]
بمعدل : 0 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 40
ابو الوليد البتار is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابو الوليد البتار غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : محمد عصام المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد
افتراضي

احسن الله اليك واثابك الولى .. وجزاك الله خيرا اخي ****** محمد عصام على الموضوع القيم









عرض البوم صور ابو الوليد البتار   رد مع اقتباس
قديم 22 / 03 / 2010, 37 : 06 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
شريف حمدان
اللقب:
مدير عام الملتقى والمشرف العام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شريف حمدان

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
شريف حمدان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : محمد عصام المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد
بارك الله فيك واثابك الجنة
وتقبل الله منك ما تقوم به وجعله فى موازين حسناتك
واسال الله ان يجملك بالصحة والعافية
ويهديك الرشد والحكمة والعلم النافع
كل شكرى وتقديرى لك
اخى الكريم









عرض البوم صور شريف حمدان   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد ملتقى علوم القراءات والتجويد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Loading...

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الحقوق محفوظة لشبكة ملتقى أهل العلم الاسلامي
اختصار الروابط

For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018