الإهداءات | |
الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح ملتقى للمواضيع الاسلامية العامة التي لا تنتمي الى أي قسم اسلامي آخر .. وقصص الصالحين من الاولين والاخرين . |
« آخـــر الــمــواضــيــع » |
كاتب الموضوع | طويلب علم مبتدئ | مشاركات | 8 | المشاهدات | 1230 | | | | انشر الموضوع |
| أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
04 / 07 / 2009, 48 : 02 PM | المشاركة رقم: 1 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح الحمد لله وحده ، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده . أما بعد : فهذه أسماء أبواب الجنة التي وقفت عليها ، سواءً كانت مسندةً أم لا ،، وسواء كان عدُّه من أبواب الجنة صحيحاً أم لا ،، وهذه الكتابة ليست حديثه فمعذرةً إذا كان هناك أخطاء في الأرقام ، أو كانت العبارة ركيكةً . وأذكر ما وجدته من كلام العلماء حوله ، ومن عدَّه منهم من أبواب الجنة ... إلخ . فأقول مستعيناً بالله : الباب الأول : باب الصلاة ، الباب الثاني : باب الجهاد ، الباب الثالث : باب الريان ، الباب الرابع : باب الصدقة ، والدليل على الأبواب المتقدمة : حديث أبي هريرة – رضي الله عنه – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال : " من أنفق زوجين في سبيل الله نودي من أبواب الجنة : يا عبد الله هذا خيرٌ ؛ فمن كان من أهل الصلاة دُعي من باب الصلاة ، ومن كان من أهل الجهاد دُعي من باب الجهاد ، ومن كان من أهل الصيام دعي من باب الريان ، ومن كان من أهل الصدقة دعي من باب الصدقة " . فقال أبو بكر : بأبي أنت وأمي يا رسول الله ! ما على من دُعي من تلك الأبواب من ضرورة ؛ فهل يدعى أحدٌ من تلك الأبواب كلها ؟! قال : " نعم ! وأرجو أن تكون منهم " . أخرجه البخاري ( 1897 ) واللفظ له ، ومسلم ( 1027 ) . الباب الخامس : الباب الأيمن ، والدليل عليه : ما جاء في حديث أبي هريرة – رضي الله عنه – الطويل ، قال في آخره : " ... فيقال : يا محمد ! أدخل الجنة من أمتك من لا حساب عليه من الباب الأيمن من أبواب الجنة ، وهم شركاء للناس فيما سوى ذلك من الأبواب ... " . أخرجه البخاري ( 4712 ) ومسلم ( 194 ) . قال الأبي في شرحه على مسلم ( 3 / 499 ) : معلقاً على قول القاضي عياض في شرحه لمسلم ( 3 / 557 ) : في شرح حديث : " من أنفق زوجين ... " : ذكر من الأبواب هنا أربعة ، وقد جاء ذكر بقية الأبواب في الحديث : باب التوبة ، باب الكاظمين الغيظ ، والعافين عن الناس ، وباب الراضين ؛ فهذه سبعة جاءت بذلك الأحاديث ، وجاء في الصحيح في السبعين ألفاً الذين على ربهم يتوكلون دخولهم من الباب الأيمن ؛ فلعله الثامن الزائد . قلت [ القائل الأبي ] : تقدم أن الأيمن هناك المراد به : ما عن يمين الداخل ، وذلك يختلف بحسب الداخلين ، وإنما يكون ثامناً إذا كان علماً راتباً على باب معيَّن . ا هـ . ونقل الأبي في الموضع المشار إليه عن القرطبي قوله ( 1 / 607 ) : قوله : " من لا حساب عليه من أمتي " هم السبعون ألفاً الوارد فيهم الحديث ، والباب الأيمن هو الذي عن يمين قاصد الجنة بعد الجواز على الصراط ، وكأنه أفضل الأبواب . ا هـ . انظر المفهم ( 1 / 438 ) . كتبه الشيخ عبد الله المزروع يتبع - إن شاء الله - . Hslhx Hf,hf hg[km | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
04 / 07 / 2009, 49 : 02 PM | المشاركة رقم: 2 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : طويلب علم مبتدئ المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح والدليل عليه : حديث قيس بن سعد بن عبادة ، أنَّ أباه دفعه إلى النبي – صلى الله عليه وسلم – يخدمه ، قال : فمرَّ بي النبي – صلى الله عليه وسلم – وقد صليت ، فضربني برجله ، وقال : " ألا أدلك على باب من أبواب الجنة ؟ " . فقلت : بلى ! . قال : " لا حول ولا قوة إلا بالله " . أخرجه الترمذي ( 3581 ) وقال : هذا حديث حسن صحيح غريب من هذا الوجه . وصححه الألباني في الصحيحة ( 1746 ) وعزاه إلى الحاكم ، وأحمد ، والخطيب في تاريخه ، وقال الحاكم : صحيح على شرط الشيخين ( ووافقه الذهبي ) اهـ . قال المناوي في فيض القدير ( 3 / 108 ) : ... " إلى باب من أبواب الجنة " في رواية " ألا أدلك على كنز من كنوز الجنة ؟! " . قال : بلى . قال : " لا حول ولا قوة إلا بالله " . فإنها لمَّا تضمنت براءة النفس من حولها وقوتها إلى حول الله وقوته ، كانت موصلةً إلى الجنة ، والباب ما يتوصل به إلى مقصوده . ا هـ . والبقية تتبع - إن شاء الله - . | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
04 / 07 / 2009, 53 : 02 PM | المشاركة رقم: 3 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : طويلب علم مبتدئ المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح والدليل عليه : ما أخرجه الترمذي في سننه عن أبي الدرداء قال : أنَّ رجلاً أتاه ، فقال : إنَّ لي امرأة ، وإنَّ أمي تأمرني بطلاقها . فقال أبو الدرداء : سمعت رسول الله – صلى الله عليه وسلم – يقول : " الوالد أوسط أبواب الجنة ، فإن شئت فأضع ذلك الباب أو احفظه " وربما قال سفيان : إنَّ أمي ، وربما قال : أبي . وهذا حديث حسن صحيح . اهـ . وصححه الألباني في الصحيحة ( 914 ) وعزاه إلى أبي داود الطيالسي ، وأحمد ، وابن ماجه ، والحاكم وصححه ، ( ووافقه الذهبي ) . ا هـ . وقد رمز له السيوطي في الجامع الصغير بالصحة ؛ كما في الفيض ( 6 / 371 ) . قال المناوي في فيض القدير ( 6 / 371 ) : " الوالد أوسط أبواب الجنة " أي : طاعته ، وعدم عقوقه مؤدٍ إلى دخول الجنة من أوسط أبوابها ، ذكره العراقي . وقال البيضاوي : أي خير الأبواب وأعلاها ، والمعنى : أنَّ أحسن ما يتوصل به إلى دخول الجنة ، ويتوصل به إلى الوصول إليها مطاوعة الوالد ، ورعاية جنابه . وقال بعضهم : خيرها ، وأفضلها ، وأعلاها ، يقال : هو من أوسط قومه ، أي من خيارهم ؛ وعليه فالمراد بكونه من أوسط أبوابها : من التوسط بين شيئين ، فالباب الأيمن أولها ، وهو الذي يدخل منه من لا حساب عليه ، ثم ثلاثة أبواب : باب الصلاة ، وباب الصيام ، وباب الجهاد ، هذا إن كان المراد أوسط أبواب الجنة ، ويحتمل أن المراد : أنَّ برَّ الوالدين أوسط الأعمال المؤدية إلى الجنة ، لأن من الأعمال ما هو أفضل منه ، ومنها ما هو دون البر ، والبر متوسطٌ بين تلك الأعمال . اهـ . وقال المباركفوري في تحفة الأحوذي ( 6 / 25 ) : ... وقال غيره : إنَّ للجنة أبواباً ، وأحسنها دخولاً أوسطها ، وإنَّ سبب دخول ذلك الباب الأوسط هو محافظةً على حقوق الوالدين ؛ فالمراد بالوالد : الجنس ، أو إذا كان حكم الوالد هذا فحكم الوالدة أقوى . اهـ . والبقية تتبع - إن شاء الله - . | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
04 / 07 / 2009, 54 : 02 PM | المشاركة رقم: 4 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : طويلب علم مبتدئ المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح والدليل عليه : حديث عبد الله بن مسعودٍ – رضي الله عنه – قال : قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – : " للجنة ثمانية أبواب ، سبعةٌ مغلقة ، وبابٌ مفتوح للتوبة حتى تطلع الشمس من نحوه " . أخرجه أبو يعلى ( 5012 ط الداراني ) ، والحاكم في المستدرك ( 4 / 261 ط القديمة ) وسكت عنه الذهبي ، والطبراني في الكبير ( 10479 ) ، والدارمي في سننه ( 2860 ط الداراني ) . وقال الهيثمي في المجمع ( 10 / 198 ) : رواه أبو يعلى والطبراني وإسناده جيد . وذكره المنذري في الترغيب والترهيب ( 4 / 6 / رقم 4590 ) وقال : رواه أبو يعلى والطبراني بإسنادٍ جيد . ورمز السيوطي في الجامع الصغير ( 5 / 289 مع الفيض ) له بالصحة . وضعفه الألباني في ضعيف الجامع ( 4742 ) . وانظر تمام تخريجه في مسند أبي يعلى ( 5012 ط الداراني ) ، والمطالب العالية ( 13 / 566 ) وَ ( 18 / 363 ) وقد خلصوا إلى تحسينه لما له من الشواهد . والصواب – والله أعلم – أنه ضعيف . وقد عدَّ القاضي عياض في إكمال المعلم ( 3 / 557 ) هذا الباب من أبواب الجنة . الباب التاسع : باب الحاجين ، الباب العاشر : باب المعتمرين ، الباب الحادي عشر : باب الذاكرين ، الباب الثاني عشر : باب الشاكرين ، والدليل عليه : حديث ابن عباس – رضي الله عنهما – قال : للجنة ثمانية أبواب : بابٌ للمصلين ، وبابٌ للائمين ، وبابٌ للحاجين ، وبابٌ للمعتمرين ، وبابٌ للمجاهدين ، وبابٌ للذاكرين ، وبابٌ للشاكرين . أخرجه ابن أبي حاتم ؛ كما الدر المنثور ( 5 / 640 ) . وقال ابن حجر في الفتح ( 7 / 34 ) : [ ... وبقس من الأركان الحج ، فله باب بلا شك ] . وقال أيضاً ( 7 / 34 ) : [ ... وأما الثالث فلعله باب الذكر ، فإنَّ عند الترمذي ما يومئ إليه ، ويحتمل أن يكون باب العلم ، والله أعلم ] . والبقية تتبع - إن شاء الله - . | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
04 / 07 / 2009, 55 : 02 PM | المشاركة رقم: 5 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : طويلب علم مبتدئ المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح والدليل عليه : حديث ابن عباس – رضي الله عنهما – قال : قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – : " للجنة باب يقال له : الفرح ، لا يدخل منه إلا من فرَّح الصبيان " . ذكره الديلمي في الفردوس ( 3 / 374 ت فواز الزمرلي وَ البغدادي ) وأسنده ابنه . وعزاه للديلمي القرطبي في التذكرة ( 397 ) . وقد ذكر ابن حجر في اللسان ( 5 / 272 ط القديمة ) في ترجمة محمد بن عبدة بن حرب ... عن أنس – رضي الله عنه – قال : قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – : " في الجنة باب يقال لها دار الفرح ، لا يدخلها إلا من فرَّح الصبيان " هذا كذب . اهـ . وبنحو هذا اللفظ ضعف الألباني في ضعيف الجامع ( 1893 ) ، وعزاه لابن عدي في الكامل ( ) عن عائشة ، وأشار – رحمه الله – إلى اللآلئ المصنوعة ( 2 / 83 ) . وجاء في الجامع الصغير – أيضاً – عن عقبة بن عامر مرفوعاً : " إنَّ في الجنة داراً يقال لها : دار الفرح ، لا يدخلها إلا من فرَّح يتامى المؤمنين " . وضعفه الألباني في ضعيف الجامع ( 1894 ) ، وقال أخرجه : حمزة بن يوسف السهمي في معجمه ، وابن النجار . الباب الرابع عشر : باب الصلة ، قال القرطبي في التذكرة ( 395 ) : ذكر الترمذي الحكيم أبو عبد الله أبواب الجنة في ( نوادر الأصول ) ، فذكر باب محمد – صلى الله عليه وسلم – وهو باب الرحمة ، وهو باب التوبة ، فهو منذ خلقه الله مفتوح لا يغلق ؛ فإذا طلعت الشمس من مغربها أغلق فلم يفتح إلا يوم القيامة ، وسائر الأبواب مقسومة على أعمال البر ، فباب منها للصلاة ، وباب للصوم ، وباب للزكاة والصدقة ، وباب للحج ، وباب للجهاد ، وباب للصلة ، وباب للعمرة .. . وفي هذا النقل أمور : الأول : حاولت العثور على كلام الحكيم في نوادر الأصول ؛ فلم أجده ! الثاني : كلامه عن باب التوبة ، وأنه يسمى باب الرحمن وباب محمد – صلى الله عليه وسلم – لم أجد ما يدل علىذلك فيما بين يدي من المصادر ؛ فالله أعلم . الثالث : قد زاد – رحمه الله – باب الصلة ، ولم أجد دليلاً عليه ؛ فالله أعلم . الباب الخامس عشر : باب الضحى ، والدليل عليه : حديث أبي هريرة – رضي الله عنه – قال : قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – : " إنَّ في الجنة باباً يقال له : الضحى ، فإذا كان يوم القيامة ، نادى منادٍ : أين الذين كانوا يديمون على صلاة الضحى ؟ هذا بابكم ، فادخلوه برحمة الله – عز وجل – " . انظر تخريجه في الضعيفة ( 392 وَ 393 وَ 394 ) ، وقد حكم عليه بالضعف ، وفيه عن أنس وحكم عليه بالوضع . الباب السادس عشر : باب أمة محمد – صلى الله عليه وسلم – ، والدليل عليه : حديث ابن عمر – رضي الله عنه – قال : قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – : " باب أمتي الذي يدخلون منه الجنة عرضه مسيرة الراكب المجود ثلاثاً ، ثم إنهم ليضغطون عليه حتى تكاد مناكبهم تزول " . ضعفه الألباني في ضعيف الجامع ( 2313 ) ، وأشار إلى أنَّ الترمذي أخرجه . قال القرطبي في التذكرة ( 395 ) : فقوله : " باب أمتي ) يدل على أنه لسائر أمته ، فمن لم يغلب عليه عمل يدعى به ... ولهذا يدخلون مزدحمين . اهـ . الباب السابع عشر : الخلق الحسن ، قال القرطبي ( 396 ) : وقد ذكر الإمام أبو القاسم عبد الكريم القشيري في كتاب ( التحبير ) : وقال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – : " الخلق الحسن طوق من رضوان الله – عز وجل – في عشق صاحبه ، والطوق مشدود إلى سلسلة من الرحمة ، والسلسلة مشدودة إلى حلقة من باب الجنة ، حيث ذهب الخلق الحسن جرَّته السلسلة إلى نفسها حتى تدخله من ذلك الباب إلى الجنة ... " . ويفهم من صنيع القرطبي أنه يعد الخلق الحسن باباً من أبواب الجنة ، والله أعلم . والبقية تتبع - إن شاء الله - . | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
04 / 07 / 2009, 55 : 02 PM | المشاركة رقم: 6 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : طويلب علم مبتدئ المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح ذكره القاضي عياض في شرح مسلم ( 3 / 557 ) ، والحافظ ابن حجر في الفتح ( 7 / 34 ) . الباب التاسع عشر : باب العافين عن الناس ، ذكره القاضي عياض في شرح مسلم ( 3 / 557 ) ، والحافظ ابن حجر في الفتح ( 7 / 34 ) . الباب العشرون : باب العلم ، قال الحافظ ابن حجر في الفتح ( 7 / 34 ) : وأما الثالث فلعله باب الذكر ، فإن عند الترمذي ما يومئ إليه ، ويحتمل أن يكون باب العلم ، والله أعلم . الباب الحادي والعشرون : باب الراضين ، ذكره القاضي عياض في شرح مسلم ( 3 / 557 ) . الباب الثاني والعشرون : باب الصابرين ، ذكر القسطلاني في شرح البخاري ( 4 / 446 ط . دار الكتب العلمية ) عن ابن بطال أنه ذكر . إلى هنا انتهى ما استطعت جمعه من أسماء أبواب الجنة ، وأسأل الله العظيم أن يرزقنا الفردوس الأعلى من الجنة ، وأن نكون ممن يدعى من جميع الأبواب . والله أعلم ، وصلى الله وسلم على نبينا محمد ، وعلى آله وصحبه أجمعين . | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
04 / 07 / 2009, 10 : 03 PM | المشاركة رقم: 7 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : طويلب علم مبتدئ المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
04 / 07 / 2009, 16 : 06 PM | المشاركة رقم: 8 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : طويلب علم مبتدئ المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
04 / 07 / 2009, 04 : 08 PM | المشاركة رقم: 9 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : طويلب علم مبتدئ المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح بارك الله فيك أخي ****** طويلب اللـهـم اغـفـر لـه ولـوالـديـه مـاتـقـدم مـن ذنـبـهـم ومـا تـأخـر.. وقـِهـم عـذاب الـقـبـر وعـذاب الـنـار.. و أدخـلـهـم الـفـردوس الأعـلـى مـع النـبـيـين والصديقين والـشـهـداء والـصـالـحـيـن .. واجـعـل دعـاءهـم مـسـتـجـابا فـي الـدنـيـا والآخـرة .. ووالدينا ومن له حق علينا الــلـهــم آمـــــــيــــــــن. . | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
|
|
|
For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018