الإهداءات | |
الملتقى العام المواضيع العامة التي لا يريد كاتبها أن يدرجها تحت تصنيف معين . |
« آخـــر الــمــواضــيــع » |
كاتب الموضوع | طويلب علم مبتدئ | مشاركات | 0 | المشاهدات | 661 | | | | انشر الموضوع |
| أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
09 / 04 / 2018, 34 : 01 AM | المشاركة رقم: 1 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| المنتدى : الملتقى العام • قال ابن القيم رحمه الله: بين فقه الصحابة وفقه من بعدهم كما بينهم وبينهم في الفضل[1]. • قال ابن حجر رحمه الله: وإنما أطلق على يوسف أكرم الناس لكونه رابع نبي على نسق، ولم يقع ذلك لغيره؛ فإنه اجتمع له الشرف في نسبه من وجهين[2]. • قال الدميري رحمه الله: أربعة إخوة ولوا الخلافة لا يعرف غيرهم: الوليد وسليمان ويزيد وهشام بنو عبد الملك. وأكثر الخلفاء ولداً عبد الرحمن بن الحكم كان له خمسون ذكراً، وخمسون أنثى. وأطولهم عمراً القادر بلغ ثلاثاً وتسعين سنة، وأقصرهم عمراً معاوية بن يزيد لم يجاوز العشرين، وكانت ولايته أربعين يوماً. وسابور ذو الأكتاف ولي وهو في بطن أمه حين مات أبوه ولم يكن له ولد وضعوا التاج على بطن أمه وعقدوا لحملها اللواء فولدته ذكراً فملكهم إلى أن مات[3]. • قال ابن حزم رحمه الله: لا آفة على العلوم وأهلها أضر من الدخلاء فيها وهم من غير أهلها، فإنهم يجهلون ويظنون أنهم يعلمون، ويفسدون ويقدرون أنهم يصلحون[4]. • قال ابن حجر رحمه الله: من المستظرف أن المشهور من مذهب من لم يشترط المحرم في الحج، أن الحج على التراخي، ومن مذهب من يشترطه أنه حج على الفور. وكان المناسب لهذا قول هذا وبالعكس[5]. • وقال في شرح حديث: (تجدون خير الناس أشدهم كراهية لهذا الشأن حتى يقع فيه) وقيل: معناه: أن العادة جرت بذلك، وأن من حرص على شيء ورغب في طلبه قلّ أن يحصل له، ومن أعرض عن الشيء وقلّت رغبته فيه يحصل له غالباً. والله أعلم[6]. • قال إسحاق بن إبراهيم الموصلي: ألا رُبَّ راج حاجة لا ينالها وآخر تُقضى له وهو جالس يجول لها هذا وتُقضى لغيره وتأتي الذي تقضى له وهو آيس • قال ابن حجر رحمه الله: من علل ربط البطن بحجر عند الجوع: أن الحجر يقيم الصلب؛ لأن البطن إذا خلا ربما ضعف صاحبه عن القيام لانثناء بطنه عليه، فإذا ربط عليه الحجر اشتد وقوي صاحبه على القيام حتى قال بعض من وقع له ذلك: كنت أظن الرِّجلين يحملان البطن فإذا البطن يحمل الرِّجلين![7]. • صلاح البدن واعتداله بأربعة: التربة والهواء، والماء والغذاء[8]. • قيل الحكمة في جعل المحرم أول السنة: أن يحصل الابتداء بشهر حرام ويختم بشهر حرام، وتتوسط السنة بشهر حرام وهو رجب، وإنما توالى شهران في الآخر لإرادة تفضيل الختام والأعمال بالخواتيم[9]. • ما عاملت من عصى الله فيك بمثل أن تطيع الله فيه[10]. • جسم الحرب الشجاعة، وقلبها التدبير، ولسانها المكيدة، وجناحها الانقياد للقائد، ورائدها الرفق[11]. • قال الدميري رحمه الله: العض بالضاد إذا كان بجارحة، وما كان بغيرها فهو بالظاء نحو: عظت الحرب، وعظ الزمان[12]. قالت عيينة أم حاتم الطائي: لعمري لقدماً عظني الدهر عظة فآليت أن لا أمنع الدهر جائعا فقولا لهذا اللائم اليوم أعفني فإن أنت لم تفعل فعض الأصابعا[13] • وقال أيضاً: البيض كله بالضاد إلا بيظ النمل فالبظاء المشالة[14]. • سمّى الشافعي رحمه الله من يسرق ويدعي ملكاً سابقاً على السرقة أو ملك بعضه: السارق الظريف؛ لأن ما يدعيه محتمل، فصار شبهة في القطع[15]. • قال أبو العتاهية: ما الناس إلا مع الدنيا وصاحبها ♦♦♦ فكيفما انقلبت يوماً به انقلبوا[16] • قال أبو العلاء: كم أردنا ذاك الزمان بمدح ♦♦♦ فشُغلنا بذم هذا الزمان[17] • قال محمد بن يسير: قدِّر لرجلك قبل الخطو موضعها ♦♦♦ فمن علا زلقاً عن غِرَّةٍ زلجا • قال رجل في الهجاء: تبكي السماوات إذا ما دعا وتستعيذ الأرض من سجدتهْ إذا اشتهى يوماً لحوم القطا صرَّعها في الجو من نكهته[18] أي: رائحة فمه. • قال أيمن بن خريم لبني هاشم: نهاركم مكابدة وصوم وليلكم صلاة واقتراءُ أأجعلكم وأقواماً سواء وبينكم وبينهم هواءُ وهم أرض لأرجلكم وأنتم لأعينهم وأرؤسهم سماءُ [19] • قرة العين: يعبر بها عن المسرة ورؤية ما يحبه الإنسان ويوافقه، يقال ذلك لأن عينه قرّت أي سكنت حركتها من التلفت لحصول غرضها فلا تستشرف لشيء آخر، فكأنه مأخوذ من القرار. وقيل معناه: أنام الله عينك. وهو يرجع إلى هذا. وقيل: بل هو مأخوذ من القر وهو البرد. أي أن عينه باردة لسروره؛ ولهذا يقال: دمعة الحزن حارة. ومن ثم قيل في ضده: أسخن الله عينه[20]. [1] إعلام الموقعين (2 /286). [2] فتح الباري (8 /146). [3] النجم الوهاج (9 /71). [4] مداواة النفوس (1/ 345). [5] فتح الباري (5 /166). [6] فتح الباري (8 /149). [7] فتح الباري (5 /378). [8] إعلام الموقعين (2 /588). [9] فتح الباري (9 /552). [10] تفسير ابن كثير (2 /12). [11] العود الهندي (2 /351). [12] النجم الوهاج (9 /256). [13] النجم الوهاج (9 /256). [14] النجم الوهاج (10 /54). [15] النجم الوهاج (9 /156). [16] العود الهندي (1 /403). [17] العود الهندي (3 /241). [18] البديع (86). [19] المصون (76). [20] فتح الباري (8 /253). lke,vhj | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
|
|
|
For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018