أنت غير مسجل في ملتقى أهل العلم . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
Google
 

الإهداءات



الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح ملتقى للمواضيع الاسلامية العامة التي لا تنتمي الى أي قسم اسلامي آخر .. وقصص الصالحين من الاولين والاخرين .

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: صلاة العشاء للشيخ علي الحذيفي 25 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب للشيخ عبدالله القرافي 25 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة الفجر للشيخ صلاح البدير 25 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة العشاء للشيخ علي الحذيفي 24 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب للشيخ عبدالله القرافي 24 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة العشاء للشيخ ياسر الدوسري 25 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب للشيخ فيصل غزاوي 25 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة الفجر للشيخ عبدالله الجهني 25 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة العشاء للشيخ ماهر المعيقلي 24 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب للشيخ فيصل غزاوي 25 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)      

إضافة رد
كاتب الموضوع طويلب علم مبتدئ مشاركات 0 المشاهدات 463  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 02 / 10 / 2017, 01 : 11 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
طويلب علم مبتدئ
اللقب:
عضو ملتقى ماسي


البيانات
التسجيل: 21 / 01 / 2008
العضوية: 19
المشاركات: 30,241 [+]
بمعدل : 4.91 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 295
طويلب علم مبتدئ is a jewel in the roughطويلب علم مبتدئ is a jewel in the roughطويلب علم مبتدئ is a jewel in the rough
معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 19
عدد المشاركات : 30,241
بمعدل : 4.91 يوميا
عدد المواضيع : 18039
عدد الردود : 12202
الجنس : الجنس : ذكر
الدولة : الدولة : saudi arabia


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
طويلب علم مبتدئ غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح
من الفضل والرِّزق أن يمنحك الله تعالى نظرًا جديدًا لآياته في السَّماوات والأرض أو في كتابِه الكريم، سواء كان ذلك المنظور جديدًا عليك كلِّيًّا، أو قادَتك إليه عبارَة متأملة سبقَتكَ بالفَضل، ومن الكرم أيضًا -في القرآن الكريم- أن تقرأ الحركةَ التي تكون في الآيات والعلاقات التي تَربطها أو الفائدة المنهجيَّة التي تستنبطها.

قرأتُ ذلك في قوله تعالى: {لَا تَقْنَطُوا} [سورة الزمر، الآية: 53] في سورة الزمر، في معرض الحديث عن الذي اختطفَتهم سبلُ الضَّلال وأغواهم الهوى، وزيَّن لهم الشيطان سوءَ أعمالهم وصدَّهم عن السبيل.

وبعيدًا عن التفسير الحرفيِّ أو المعنوي للآيات، كنت أتساءل عن سرِّ البدء بعدم القنوط، وهو توجيهٌ نفسيٌّ قَبل الشروع في التوبة في قوله: {وَأَنِيبُوا} [سورة الزمر، الآية: 54]، كما كنتُ أراقب مشهدَ اليائس والقانِط، وكيف يمكن لي أن أفرِّق بينهما؟

لقد كان في البدء بهذا التَّوجيه النَّفسي عظيمُ الأثَر في منهج إصلاح سلوك الفردِ والمجتمع؛ إذ لا يمكن أن تبعث الحياة في رجلٍ أو امرأة قد فقدا كلَّ مؤهلات الثِّقة والكرامة، الذي يَنظر إلى الحياة بنظرة سوداويَّة ولا يرى نورًا في آخر النَّفق، لا يمكن أن يتحرَّك أو أن يقدِّم شيئًا أو يؤخِّره، ومِن هذا يمكن استشفاف لَمحة نفسيَّة؛ وهي أنَّ كثرة الأخطاء تقود بصاحبها إلى الشُّعور بالدونيَّة وعدم إمكانيَّة إصلاح ما أفسده، فإعطاء الرُّؤية المتفائلة، وبثُّ النَّفَس الإيجابي قَبل إصلاح الأخطاء أمرٌ بالِغ في الأهمية.

كما أنَّ لاختيار كلِمة القنوط بدل اليأس دلالاتٍ أَعمقَ وفضاءات أَوسَع، من ذلك:
- أنَّ اليأس: هو قَطع الرَّجاء في الحصول على المطلوب بشكلٍ عامٍّ، وقد يكون مطلوبًا دنيويًّا.
- أمَّا القنوط: فهو اليأس من الرَّحمة، اليأس من الخير، اليأس من عَفو الله، ولشدَّة تأثير القنوط على النَّفس وأثره السَّلبي؛ جاء مقرونًا مع الضَّلال؛ كما في قوله تعالى: {وَمَنْ يَقْنَطُ مِنْ رَحْمَةِ رَبِّهِ إِلَّا الضَّالُّونَ} [سورة الحجر، الآية: 56]، وهو فعلًا ضلال لأنَّه انحرافٌ عن الطَّبيعة، فكيف تفكِّر النَّفس في الهلاك والعذاب والطَّرد من ربٍّ سبقَت رحمتُه غضبَه، وفضلُه مَنْعَه، ونفعُه ضرَّه؟!

إنَّ الشعور بالقدرة على المضيِّ رغم الأخطاء والكبوات هو وقودُ تخطِّي مراحل معترَك الحياة، وهو زادها وضوءها ومَكمن قوَّتها، لهذا أجد ربطًا لطيفًا بين ذلك، وقوله صلى الله عليه وسلم: «المؤمن القويُّ خيرٌ وأحبُّ إلى الله»، وربَّما ذلك في قوَّته النفسيَّة، ومغالبته إخفاقاته وأخطائه وتعاليه على الألَم قدر استطاعته.


محمد فايع عسيري
المصدر: موقع الألوكة

gh jrk',h










عرض البوم صور طويلب علم مبتدئ   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Loading...

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الحقوق محفوظة لشبكة ملتقى أهل العلم الاسلامي
اختصار الروابط

For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018