الإهداءات | |
الملتقى العام المواضيع العامة التي لا يريد كاتبها أن يدرجها تحت تصنيف معين . |
« آخـــر الــمــواضــيــع » |
كاتب الموضوع | طويلب علم مبتدئ | مشاركات | 1 | المشاهدات | 9808 | | | | انشر الموضوع |
| أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
05 / 06 / 2017, 42 : 02 AM | المشاركة رقم: 1 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| المنتدى : الملتقى العام فوائد من أحكام الصيام للشيخ تركي المطري اختصرها فواز الرفاعي بسم الله الرحمن الرحيم دورة في أحكام الصيام للشيخ تركي المطري حفظه الله ١- صوم رمضان هو الركن الرابع من أركان الاسلام ٢- تجوز التهنئة بدخول شهر رمضان ٣- الصيام لغة : الإمساك . وشرعآ : إمساك مخصوص من شخص مخصوص بنية مخصوصة. ٤- يدخل شهر رمضان بإحدى أمرين أ/ برؤية الهلال ب/ بإكمال عدة شعبان إن لم يُر الهلال ٥- ترائي الهلال سنّة. ٦- من يرى الهلال لا بد أن يكون عدلآ قوي البصر. ٧- تجوز الرؤية بالمنظار. ٨- ثبوت شهر رمضان يكفي برؤية شاهد واحد بخلاف بقية الشهور. ٩- يثبت دخول الشهر برؤية الأنثى للهلال ١٠- إذا حال دون الرؤية غيم أو قتر فأصح الأقوال أنّه يحرم الصوم ويجب أن نكمل عدة شعبان "ابن عثيمين" ١١- العبرة في رؤية الهلال أن تكون بعد غروب الشمس "ابن عثيمين" ١٢- إذا رأى المسلم هلال رمضان ولم يُقبل قوله نقول يصومه احتياطآ . ١٣- إذا انتقل الإنسان من بلد الى بلد وتأخر إفطار البلد الذي انتقل إليه فإنّه يبقى معهم حتى يفطروا ولو كان صيامه ٣١ يومآ. ١٤- إذا انتقل من بلد تأخر فيه ثبوت الشهر إلى بلد تقدم ثبوت الشهر فيه وكان صيامهم ٢٩ يومآ وهو في حقه ٢٨ يومآ فإنه يفطر معهم ويقضي يومآ بعد يوم العيد. ١٥- إذا انتقل من بلد تأخر فيه ثبوت الشهر إلى بلد تقدّم فيه ثبوت الشهر وأكملت البلد ٣٠ يومآ وهو في حقه ٢٩ يومآ فيفطر معهم ولا يقضي . ١٦- من نام قبل إعلان شهر رمضان[ الإعلان جاء متأخرآ] وقام فوجد الناس صائمون فإنّه يمسك ويجب عليه القضاء " قول عامة العلماء" ١٧- من أفطر بغير عذر ثم ندم فإنّه يمسك ويقضي مكان ذلك اليوم . ١٨- إذا قدِم المسافر أو طهرت الحائض في نهار رمضان لا يلزمهم الإمساك"ابن عثيمين" والاحتياط الإمساك ١٩- لو نوى إن كان غدآ من رمضان فهو فرضي ونام ثم أصبح ع رمضان فإنّ صومه صحيح . ٢٠- لكل بلد رؤية تخصّه . ٢١- الحساب الفلكي [التقويم] غير معتبر والمعتبر هو رؤية الهلال ٢٢- من شروط وجوب الصوم الإسلام فالكافر لا يصح صومه ٢٣- من شروط وجوب الصوم التكليف [البلوغ +العقل] فيجب على البالغ العاقل الصوم ٢٤- الطفل قبل ٧ سنوات لا يصوم وبعد ٧ سنوات يصح منه الصوم ولا يجب. ٢٥- كبير السن فاقد العقل الذي لا يعقل معنى الصيام لا صيام عليه ولا كفارة ٢٦- المُغمى عليه جميع النهار سواء كان يومآ أو ٤ أو ١٠ أيام فإنّه يُلزم بالقضاء ٢٧- إذا أُغمي عليه جزء من النهار صح صومه. ٢٨- النائم مكلف ويصح منه الصوم فلو نام قبل الفجر وقام بعد غروب الشمس صح صومه ٢٩- من شروط وجوب الصوم القدرة وضده العاجز عن الصوم وهو قسمان أ/ من كان عجزه لا يُرجى زواله كالرجل كبير السن أو المريض الذي لا يُرجى برؤه فعليهم الإطعام ب/ من كان عجزه يُرجى زواله فإنّه يفطر ويقضي. ٣٠- كيفية الإطعام: إمّا يطعم عن كل يوم كيلوا ونصف من قوت البلد وإمّا ينادي المساكين في آخر الشهر مثلآ فيغديهم أو يعشيهم ٣١- الإطعام لا يتقدم على الصيام فلا يطعم من أول الشهر وإنّما بعد كل يوم يفطره يطعم أو يؤخر الى آخر الشهر. ٣٢- من شروط وجوب الصوم الإقامة فالمسافر يجوز له الفطر في رمضان ولو بدون مشقة "بالإجماع" ٣٣- إذا كان المسافر يجد مشقة فالأفضل له أن يفطر وإن لم تكن هناك مشقة فلا يفطر . اختصرها فواز الرفاعي دورة الشيخ تركي المطري في أحكام الصيام. " اللقاء الثاني" ٣٤- لو أنشأ الصائم السفر في أثناء النهار جاز له أن يفطر في الطريق. ٣٥- التمتع برخص السفر يكون بعد مغادرة عامر القرية. ٣٦- ضابط المرض " هو ما يُخاف منه الضرر على صاحبه" ٣٧- المريض إذا خاف على نفسه الضرر جاز له الفطر ٣٨- الحامل والمرضع: إذا أفطرتا وكان الفطر خوفآ على نفسيهما أو على نفسيهما وعلى الطفل فعليهما القضاء فقط ٣٩- الحامل والمرضع إذا خافتا على ولديهما فقط [كان الفطر من أجل الولد] تفطر وتقضي ويلزم الولي الإطعام فيطعم عن كل يوم مسكينآ. ٤٠- من أفطر لمصلحة الغير كالصائم الذي يُنقذ غريقآ يجوز له الفطر والإمساك بعده مباشرة وعليه القضاء والإطعام . ٤١- النّية: شرط في جميع العبادات . ٤٢- يجب تبييت النّية - في صوم الفرض- من الليل. ٤٣- معنى تبييت النّية: أن يخطر في قلبك أن غدآ ستكون صائمآ أو غدآ رمضان. ٤٤- تكفي نيّة واحدة "نيّة الصوم" لجميع الشهر إلاّ إذا قطع الصيام كما لو سافر فهنا إذا رجع يحتاج إلى تجديد النّية من جديد." ابن عثيمين" والاحتياط أن ينوي كل ليلة. ٤٥- يصح في صوم النّفل أن تُبيّت له النّية من النهار ويكون الأجر من حين نيّته. ٤٦- من نوى الإفطار أفطر ومن نوى فعل المُفسد للصوم ثم عدل عنه فإنّه لا يفطر ٤٧- من مفسدات الصيام الأكل والشرب وما كان في معناهما وهو قسمان: أ/ ما وافق الأكل والشرب في المدخل [الفم والأنف] سواءً أكان مغذيآ أم لا ب/ ما وافق الأكل والشرب في المعنى[في التغذية] ٤٨- من أدخل أيّ شيٍ عن طريق الفم أو الأنف فإنّه يفسد صومه ولو لم يكن مغذيآ. ٤٩- أشياء لا تفطّر الصائم : ١- قطرة العين ٢- الكحل ٣- بخاخ الربو ٤- بخاخ الأكسين ٥- الأقراص التي توضع تحت اللسان ويمتصها الجسم عن طريق الشعيرات الدموية -بخلاف أكلها- ٦- إبرة المضاد الحيوي التي عن طريق الوريد ٧- إبرة الأنسلين ٨- الدهانات ٩- الحنّاء ١٠- اللصقات العلاجية ١١- قطرة الأذن ١٢- غسول الأذن ١٣- القسطرة ١٤- الإبر الصينية ١٥- التحاميل الشرجية ١٦- الغسول المهبلي ١٧- إدخال أنبوب عن طريق الذكر ليسهل خروج البول ١٨- النخامة ١٩- بلع الريق ولو تكلّف جمعه وبلعه . ٢٠- التخدير بالحقن سواءً تحت اللثة أو في الوريد ٥٠- أشياء تفطّر الصائم: ١- قطرة الأنف إذا وصلت إلى الجوف ٢- التبخير: وهو يكون عن طريق جهاز يُحوِّل الدواء السائل الى بخار ويتم إدخاله عن طريق الفم ٣- الإبر المغذية ٤- المنظار إذا كان عليه مادة دهنيّة تُسهل دخوله وأُدخل عن طريق الفم أو الأنف ٥١- من مفسدات الصيام : الحجامة ٥٢- إذا حجّم الحاجم عن طريق الكؤوس لا يفطر بذلك. ٥٣- المحجوم يفطر على كل حال ٥٤- التبرع بالدم يفسد الصوم ٥٥- دم التحليل اذا كان قليلآ "برواز أو بروازين" لا يفسد الصيام . اختصرها فواز الرفاعي دورة الشيخ تركي المطري في أحكام الصيام اللقاء الثالث والأخير ٥٦- مسألة [غسيل الكِلى] غسيل الكلى له طريقتان: أ/ غسيل يكون فيه ضخ السوائل المغذية وسكر الجلكوز إلى داخل الجسد حكمها: تُفسد الصوم ب/ غسيل عن طريق آلة الكلية الصناعية حكمها: فيه خلاف والصحيح تفسد الصوم "اللجنة الدائمة" ٥٧- من كان يغسل كليته هو من المرضى الذين يحق لهم الفطر ٥٨- من مفسدات الصوم : تعمّد القي فإذا قصد الإنسان إخراج الطعام الذي في معدته فسد صومه بالإجماع. ٥٩- من مفسدات الصوم : الإستمناء " الأئمة الأربعة" ٦٠- من أتته الخاطرة ودفعها وقطعها مباشرة لكنّه أمنى لكونه سريع الشهوة فهذا لا يفسد صومه ٦١- هل خروج المني عن طريق التفكير مع الإسترسال فيه وتكراره يفسد الصوم ؟ فيه خلاف ٦٢- إخراج المذي الصحيح أنه لا يُفسد الصيام " ابن عثيمين" ٦٣- من مفسدات الصوم الجماع فمن وقع على أهله في نهار رمضان فعليه أ/ التوبة من هذا الذنب ب/ قضاء هذا اليوم الذي أفسده ج/ الكفارة ١- عتق رقبة فإن لم يجد ٢- صام شهرين متتابعين فإن لم يستطع٣- يطعم ٦٠ مسكينآ. ٦٤- الصحيح من أقوال العلماء أن الكفارة تكون على الترتيب وليست على التخيير. ٦٥- من مفسدات الصيام الحيض والنفاس فمن نزل عليها الحيض أو النفاس ولو قبل غروب الشمس بلحظة فسد صومها وعليها القضاء . ٦٦- من مفسدات الصيام الردة " لا خلاف فيه بين العلماء" ٦٧- من ارتدّ ثم عاد الى الإسلام فسد صومه ويقضي ذلك اليوم الذي ارتدّ فيه ٦٨- مفسدات الصيام لا تؤثر إلاّ بشروط ثلاث: أ/ الذكر وضده النسيان ب/ العلم وضده الجهل ج/ الإرادة وضدها الإكراه ٦٩- من أكل أو شرب ناسيآ ثم تذكر فليتمّ صومه ولا قضاء عليه ٧٠ - العلم ينقسم الى قسمين: ١- العلم بالحكم الشرعي : أن يكون عالمآ بأن هذا الشي مفسد للصيام وضده الجهل بالحكم الشرعي مثاله: لو احتجم انسان جاهلآ بالحكم الشرعي فلا يفسد صومه ٢- العلم بالحال: عندما يأكل مثلآ يعلم أنه أكل في نهار رمضان وضده الجهل بالحال مثاله: من أكل في نهار رمضان في يوم غيم يظن الشمس قد غربت فلا يفسد صومه مثال آخر: من أكل يظن بقاء الليل ثم تبيّن له أن الفجر قد طلع فإنّ صومه صحيح ٧١- من أكل شاكآ في غروب الشمس ثم تبيّن له أنّه أكل في النهار فإنه يقضي مكان هذا اليوم. ٧٢- الإرادة وضدها الإكراه مثالها: من أغمي عليه ثم صبّ في فمه الماء ثم أفاق وقيل له قد شربت ماءً فلا يفسد صومه. مثال آخر: من طار الى حلقه شي ولم يقصد إدخاله فلا يفسد صومه ٧٣- البخور له جرم وقد قال بعض العلماء بإفساد الصوم إذا استنشقه الصائم ولكنّ الصحيح في مسألة الإفساد بالبخور أن يقصد ادخاله الى الجوف والغالب في الناس أنهم لا يقصدون ذلك بخلاف شرب الدخان فإن شاربه يقصد ادخاله الى الجوف والأحوط ألاّ يتبخّر الانسان في النهار. ٧٤- المرأة إذا ذاقت الطعام ودخل الطعام الى جوفها بغير قصد فلا يفسد صومها. ٧٥- لو أنّ انسان خالف وبالغ في الاستنشاق لكنّه لم يقصد إدخال الماء فلا يفسد صومه. [مستحبّات الصيام] ٧٦- وجبة السحور سنّة ويُسن تأخيرها ٧٧- متى يمسك الانسان؟ إذا سمع النداء أمسك ٧٨- تعجيل الفطر سنّة لكنّه مشروط بالتيقّن في غروب الشمس ٧٩- من السنّة أن يفطر قبل الصلاة ع رطبات فإن لم يجد فعلى تمرات فإن لم يجد حسا حسوات من ماء ٨٠- الصحيح انّه يقطع التمرات على وتر ٨١- من السنّة أن يقول بعد فطره ذهب الظمأ وابتلّت العروق وثبت الأجر ان شاء الله ٨٢- يجب على الصائم تجنّب الشتم والغيبة والكذب وغيرها من ألوان الحرام ٨٣ - إذا سابّه أحد فليقل إنّي صائم جهرآ على الصحيح. اختصرها فواز الرفاعي t,hz] lk Hp;hl hgwdhl ggado jv;d hgl'vd | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
13 / 05 / 2020, 05 : 02 PM | المشاركة رقم: 2 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : طويلب علم مبتدئ المنتدى : الملتقى العام | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مواقع النشر (المفضلة) |
الكلمات الدلالية (Tags) |
للشيخ, أحكام, من, المطري, الصيام, تركي, فوائد |
|
|
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
|
|
|
For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018