أنت غير مسجل في ملتقى أهل العلم . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
Google
 

الإهداءات


العودة   ملتقى أهل العلم > الملتقيات الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح

الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح ملتقى للمواضيع الاسلامية العامة التي لا تنتمي الى أي قسم اسلامي آخر .. وقصص الصالحين من الاولين والاخرين .

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: آداب الصيام الشرعية! (آخر رد :دكتور محمد فخر الدين الرمادي)       :: رسالة الى الاخ الفاضل الدكتور فخر الدين الرمادي (آخر رد :دكتور محمد فخر الدين الرمادي)       :: للحاسب أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم عن الصلاة 3 (آخر رد :عادل محمد)       :: للهواتف والآيباد أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم عن الصلاة 3 (آخر رد :عادل محمد)       :: للهواتف والآيباد أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم عن الصلاة 2 (آخر رد :عادل محمد)       :: [( 2 : بحوث السيرة النبوية)] (آخر رد :مهاودي سليمان)       :: للحاسب أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم عن الصلاة الجزء الأول (آخر رد :عادل محمد)       :: للهواتف والآيباد أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم عن الصلاة (آخر رد :مهاودي سليمان)       :: الى الاخ الفاضل دكتور محمد فخر الدين الرمادي (آخر رد :مهاودي سليمان)       :: اللباب في الجمع بين السنة والكتاب الجزء الأول كتاب الكتروني رائع (آخر رد :عادل محمد)      

إضافة رد
كاتب الموضوع ابو الوليد البتار مشاركات 4 المشاهدات 1412  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 04 / 04 / 2009, 08 : 11 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
ابو الوليد البتار
اللقب:
موقوف


البيانات
التسجيل: 24 / 12 / 2007
العضوية: 11
العمر: 42
المشاركات: 0 [+]
بمعدل : 0 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 40
ابو الوليد البتار is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابو الوليد البتار غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح
علم السنة والبدعة من العلوم الواجبة..للشيخ صالح بن عبد العزيز آل الشيخ حفظه الله

العلم منه ما هو متعين على كل مسلم، ومنه ما هو فرض كفاية وهذا في سائر العلوم علوم الآلة والعلوم الأصلية.
وعلم السنة والبدعة من العلوم الواجبة؛ ذاك لأنه من تحقيق شهادة أن محمدا رسول الله، فالشهادة لأن محمدا رسول الله الشهادة لذلك وبذلك تقتضي أن لا يُعبد الله إلا بما شرعه رسوله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كما قرر ذلك أهل العلم.
وإذا كان كذلك كان من اللوازم لتحقيقها أن يتعلم المسلم السنة من حيث مجمل معناها وأن يتعلم البدعة من حيث مجملُ معناها وما يحتاجه من أفرادها.
وإذا تكلم العلماء عن العلم فإنهم يبتدئون بذكر أن الله جل وعلا أكمل لنا الدين وأتم علينا النعمة كما قال جل وعلا ?الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينًا?[المائدة:3]، وقد قال بعض اليهود لعمر رَضِيَ اللهُ عنْهُ: آية في القرآن لو أنزت علينا معشر اليهود لاتخذنا ذلك اليوم عيدا. قال عمر: وأي آية هذه؟ فقالوا قوله ?الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينًا?.قال عمر رَضِيَ اللهُ عنْهُ: إني لأعلم في أي يوم أنزلت وفي أي ساعة أنزلت وفي أي مكان أنزلت؛ ذلك أنها أنزلت يوم الجمعة، وكان يوم عرفة في عرفة على النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، ويوم عرفة يوم عيد، ويوم الجمعة يوم عيد، فالله جل وعلا هدانا لهذا بأن كان نزول تلك الآية العظيمة في يوم الجمعة في يوم عرفة.
الكلام عن البدع والسنن متعلق بهذه الآية؛ ذلك أنّ الله جل جلاله أكمل لنا الدّين وأتم علينا النعمة، فليس في الدين مجال لزيادة من جهة التعبد؛ بل إن الله جل وعلا أكمله.
وقد قال الإمام مالك ابن أنس الأصبحي إمام دار الهجرة قال: من زعم أن في الدين بدعة حسنة فقد زعم أنّ محمدا عَلَيْهِ الصَّلاَةُ والسَّلاَمُ خان الرسالة؛ ذلك لأن الله جل وعلا يقول ?الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينًا?.
ولهذا أيضا قال الشاطبي رحمه الله: إن المحسّنين للبدع ليس عندهم معنى واضح لهذه الآية؛ ذلك لأنّ الآية ظاهرة المعنى في أن الله جل وعلا أكمل لنا ديننا فليس فيه مجال للزيادة.
والذين أحدثوا البدع جعلوا البدع زائدة في أمر يقرب إلى الله جل وعلا فإذا سألتهم: هل فعل النبي عَلَيْهِ الصَّلاَةُ والسَّلاَمُ ذلك؟ قالوا: لا، ولكنه أمر حسن وأمر خير يقرب إلى الله تعالى وهذا يعني أن ثمة من أمور الخير ما لم يدلنا عليه النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وقد ثبت في صحيح مسلم بن الحجاج رحمه الله تعالى أن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال «ما بعث الله من نبي إلا كان حقا عليه أن يدل أمته على خير ما يعلمه لهم، وأن ينهاهم عن شر ما يعلمه لهم».
ولهذا نقول: في وصف محمد بن عبد الله عَلَيْهِ الصَّلاَةُ والسَّلاَمُ (لا خير إلا دل الأمة عليه ولا شر إلا حذرها منه) ومن الخير الذي دلها عليه أن تتبع الأمة السنن، ومن الشر الذي حذرها منه أن تتبع الأمة البدع، فقد قال عَلَيْهِ الصَّلاَةُ والسَّلاَمُ «مَنْ أَحْـدَثَ فِي أَمْرِنَا هَذَا مَا لَيْـسَ مِنْهُ فَهُوَ رَدٌّ» رواه الشيخان عن عائشة، وفي رواية غير الصحيحين «مَنْ أَحْـدَثَ فِي أَمْرِنَا هَذَا مَا لَيْـسَ فِيهِ فَهُوَ رَدٌّ»، ورواية مسلم الأخرى قد علقها البخاري أيضا في صحيحه «مَنْ أَحْـدَثَ فِي أَمْرِنَا هَذَا مَا لَيْـسَ مِنْهُ فَهُوَ رَدٌّ»، وكان النبي عَلَيْهِ الصَّلاَةُ والسَّلاَمُ يعلّم أصحابه خطبة الحاجة وفيها (إن أحسن الحديث كتاب الله وخير الهدي هدي محمد بن عبد الله وشر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار) كان عَلَيْهِ الصَّلاَةُ والسَّلاَمُ يكثر من ذلك يعلمها أصحابه عَلَيْهِ الصَّلاَةُ والسَّلاَمُ، وفيها أن كل محدثة يعني في الدين بدعة وكل بدعة يعني في الدين ضلالة وكل ضلالة في النار، وقد ثبت أيضا في السنن والمسند من حديث العرباض بن سارية إن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وعضهم موعظة بليغة قال العرباض: وعظنا رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ موعظة بليغة ذرفت منها العيون ووجلت منها القلوب قلنا: يا رسول الله كأنها موعظة مودع فأوصنا قال «أوصيكم بتقوى الله والسمع والطاعة وإن تأمر عليكم عبد حبشي، ثم قال وإياكم ومحدثات الأمور إنه من يعش منكم فسيرى اختلافا كثيرا فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي تمسكوا بها وعضُّوا عليها بالنواجذ»يعني لا تتركوها ما استطعتم، (عضوا عليها بالنواجذ) هذا كناية على أشد التمسك بالشيء، (وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة)، ولهذا قال العلماء/ إن ثمة حديثين يوذن بهما العمل:
أما الحديث الأول فهو قول عمر رَضِيَ اللهُ عنْهُ أنه سمع النبي عَلَيْهِ الصَّلاَةُ والسَّلاَمُ يقول «إِنّما الأعْمَالُ بالنّيات، وإِنّمَا لِامرئٍ مَا نَوَى» قال العلماء هذا الحديث ميزان للعمل بالباطن، فإذا أردت أن تزن العمل في الباطن هل هو صالح أم لا؟ فالميزان حديث عمر هذا «إِنّما الأعْمَالُ بالنّيات، وإِنّمَا لِامرئٍ مَا نَوَى»، وفي رواية أخرى «وإِنّمَا لِكلّ امرئٍ مَا نَوَى»، فإذا أرادت أن تعمل العمل هل هو صالح من جهة الباطن؟ فانظر للنية الباعثة له فإن كانت مخلصة لله جل وعلا فالعمل في الباطن صالح.
وميزان آخر للعمل في الظاهر قال عَلَيْهِ الصَّلاَةُ والسَّلاَمُ «مَنْ أَحْـدَثَ فِي أَمْرِنَا هَذَا مَا لَيْـسَ مِنْهُ فَهُوَ رَدٌّ»، وقال «مَنْ عَمِلَ عَمَلاً لَيْسَ عَلَيْهِ أَمْرُنَا فَهُوَ رَدٌّ»، يعني أنه مردود على صاحبه، قال العلماء: هذا ميزان للعمل في الظاهر.
فتزن العمل في الباطن بالإخلاص، وتزن العمل في الظاهر بالمتابعة «مَنْ عَمِلَ عَمَلاً لَيْسَ عَلَيْهِ أَمْرُنَا فَهُوَ رَدٌّ»؛ يعني أنه مردود على صاحبه، وهذا إرشاد عَلَيْهِ الصَّلاَةُ والسَّلاَمُ حتى تزن الأعمال.

المصدر :مقتطف من شريط مفرغ (السنة والبدعة)
للشيخ
صالح بن عبد العزيز آل الشيخ
-حفظه الله تعالى-
[شريط مفرّغ]

ugl hgskm ,hgf]um lk hgug,l hg,h[fm>>ggado whgp fk uf] hgu.d. Ng hgado pt/i hggi










عرض البوم صور ابو الوليد البتار   رد مع اقتباس
قديم 04 / 04 / 2009, 14 : 11 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
طويلب علم مبتدئ
اللقب:
عضو ملتقى ماسي


البيانات
التسجيل: 21 / 01 / 2008
العضوية: 19
المشاركات: 30,241 [+]
بمعدل : 4.84 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 295
طويلب علم مبتدئ is a jewel in the roughطويلب علم مبتدئ is a jewel in the roughطويلب علم مبتدئ is a jewel in the rough

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
طويلب علم مبتدئ غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابو الوليد البتار المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح
افتراضي

بارك اله فيك اخي الكريم ابو الوليد









عرض البوم صور طويلب علم مبتدئ   رد مع اقتباس
قديم 04 / 04 / 2009, 29 : 11 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
ابو قاسم الكبيسي
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ابو قاسم الكبيسي


البيانات
التسجيل: 29 / 12 / 2008
العضوية: 18488
المشاركات: 20,729 [+]
بمعدل : 3.51 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 2273
نقاط التقييم: 83
ابو قاسم الكبيسي will become famous soon enough

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابو قاسم الكبيسي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابو الوليد البتار المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح
افتراضي

جزاك الله خيرا واثابك الجنة









عرض البوم صور ابو قاسم الكبيسي   رد مع اقتباس
قديم 05 / 04 / 2009, 19 : 12 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
محمد نصر
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد نصر


البيانات
التسجيل: 24 / 12 / 2007
العضوية: 9
المشاركات: 65,867 [+]
بمعدل : 10.50 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 6804
نقاط التقييم: 164
محمد نصر has a spectacular aura aboutمحمد نصر has a spectacular aura about
معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 9
عدد المشاركات : 65,867
بمعدل : 10.50 يوميا
عدد المواضيع : 8538
عدد الردود : 57329
الجنس : الجنس : ذكر
الدولة : الدولة : saudi arabia


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد نصر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابو الوليد البتار المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح
افتراضي

بارك الله فيكم وجزاكم الله خيرا اخي الكريم ابو الوليد









عرض البوم صور محمد نصر   رد مع اقتباس
قديم 05 / 04 / 2009, 59 : 01 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
ابو الوليد البتار
اللقب:
موقوف


البيانات
التسجيل: 24 / 12 / 2007
العضوية: 11
العمر: 42
المشاركات: 0 [+]
بمعدل : 0 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 40
ابو الوليد البتار is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابو الوليد البتار غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابو الوليد البتار المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح
افتراضي

طويلب علم
ابوقاسم
محمد نصر


جزاكم ربي خيرا على المرور الكريم









عرض البوم صور ابو الوليد البتار   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Loading...

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الحقوق محفوظة لشبكة ملتقى أهل العلم الاسلامي
اختصار الروابط

For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018