الإهداءات | |
الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح ملتقى للمواضيع الاسلامية العامة التي لا تنتمي الى أي قسم اسلامي آخر .. وقصص الصالحين من الاولين والاخرين . |
« آخـــر الــمــواضــيــع » |
كاتب الموضوع | طويلب علم مبتدئ | مشاركات | 0 | المشاهدات | 1032 | | | | انشر الموضوع |
| أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
24 / 02 / 2008, 43 : 11 PM | المشاركة رقم: 1 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح لعِلْمِ وَالعُلَمَاء فمن الأحاديث الموضوعة في العلم والعلماء : - حديث:[ إذا كان يوم القيامة وضعت منابر من ذهب , عليها قباب من فضة, مفضضة بالدر والياقوت والزمرد مكللة بالديباج والسندس والإستبرق, ثم ينادي منادي الرحمن: أين من حمل إلى أمة محمد صلى الله عليه وسلم علمًا يحمله إليهم يريد به وجه الله؟ اجلسوا عليها ثم ادخلوا الجنة ]. رواه الدارقطني عن ابن عمر مرفوعًا وفي إسناده كذاب . - ومنها حديث:[ خير الناس المعلمون, كلما خلق ( مثلث اللام ومعناه بلي ) جدَّدوه, أعطوهم ولا تستأجروهم فتخرجوهم, فإن المعلم إذا قال للصبي: بسم الله الرحمن الرحيم فقال الصبي: بسم الله الرحمن الرحيم؛ كتب الله براءةً للصبي وبراءةً لوالديه وبراءةً للمعلم من النار ]. وهو موضوع . - ومنها حديث:[ اللهم اغفر للمعلمين, وأطل أعمارهم, وبارك لهم في كسبهم ]. رواه الخطيب عن ابن عباس وهو موضوع . - ومنها حديث:[ اللهم اغفر للمعلمين لا يذهب القرآن وأعز العلماء لا يذهب الدين ]. وهو موضوع . - ومنها حديث:[ من علم عبدًا آية من الكتاب فهو له عبد ]. قال الحافظ ابن تيمية: هو موضوع, وقد رواه الطبراني . - ومنها حديث:[ الأنبياء قادة, والفقهاء سادة, ومجالستهم زيادة ]. قال الصغاني: موضوع. - ومنها حديث:[ سأل النبي صلى الله عليه وسلم سائل عن علم الباطن: ما هو؟ فقال: سألت جبريل عنه, فقال: يقول الله: هو بيني وبين أحبائي وأوليائي وأصفيائي أودعه في قلوبهم, لا يطلع عليه أحد لا ملك مقرب ولا نبي مرسل ]. ذكره في الذيل عن حذيفة مرفوعا. قال الحافظ ابن حجر: هو موضوع. - ومنها حديث:[ من خرج في طلب العلم ؛ حفته الملائكة بأجنحتها, وصلت عليه الطير في السماء والحيتان في البحار, ونزل في السماء منازل سبعين من الشهداء ]. قالوا : في إسناده كذاب . - ومنها حديث:[ من تعلم بابًا من العلم ليعلمه الناس ابتغاء وجه الله ؛ أعطاه الله أجر سبعين نبيًّا ]. قالوا: في إسناده متروك. - ومنها حديث:[ إن أهل الجنة ليحتاجون إلى العلماء ] إلخ ما هو مذكور في الإحياء وغيره. قال الحافظ الذهبي في الميزان: إنه موضوع . - ومنها حديث:[ طلب العلم ساعة خير من قيام ليلة, وطلب العلم يومًا خير من عبادة ثلاثة أشهر ]. في إسناده كذاب, وكأنه أراد أن يعتذر عن عدم عبادته . - ومنها حديث:[ إذا جلس المتعلم بين يدي المعلم ؛ فتح الله عليه سبعين بابًا من الرحمة ] إلخ. وهو موضوع. - ومنها حديث:[ من زار العلماء فقد زارني، ومن صافح العلماء فقد صافحني، ومن جالس العلماء فكأنما جالسني، ومن جالسني في الدنيا أجلس إليّ يوم القيامة ]. في إسناده كذاب . - ومنها حديث:[ الشيخ في قومه كالنبي في أمته ]. جزم ابن حجر وغيره بأنه موضوع . - ومنها الحديث المشهور الذي يعلقه كثير من العلماء فوق رؤوسهم بالخط العريض تنبيهًا للناس على علو مقامهم وهو:[ علماء أمتي كأنبياء بني إسرائيل ]. قال ابن بحر الزركشي: لا أصل له . - ومنها حديث:[ من أراد أن يؤتيه الله علمًا بغير تعلم وهدى بغير هداية فليزهد في الدنيا ]. قال في المختصر: لم يوجد. ونقول: إنه مناقض للواقع وللحديث المعقول وهو:[ العلم بالتعلّم والحلم بالتحلم ]. - ومنها حديث:[ الصلاة خلف العالم بأربعة آلاف وأربعمائة وأربعين صلاة ]. قالوا: وهو حديث باطل. - ومنها حديث:[ إن لم يكن العلماء أولياء فليس لي وليٌّ ]. قال في المقاصد: لا أعرفه حديثًا, وروي بلفظ:[ إن لم يكن الفقهاء أولياء الله في الآخرة فما لله ولي ]. - ومنها حديث:[ حضور مجلس عالم أفضل من صلاة ألف عابد ]. ذكره ابن الجوزي في الموضوعات. وفي معناه أحاديث كثيرة اعتنوا بها وأكثروا من تناقلها فكثرت رواتها حتى اغتر بعض المحدثين فقال: إنها ضعيفة غير موضوعة . - منها حديث:[ ما عند الله شيء أفضل من فقه في دين, وفقيه واحد أشد على الشيطان من ألف عابد, ولكل شيء عماد, وعماد هذا الدين الفقه ]. - ومنها حديث:[ إذا مات العالم ثلم في الإسلام ثلمة لا يسدّها شيء إلى يوم القيامة ]. لم يثبت وقيل: إنه من كلام علي -رضي الله عنه-, ولا أراه صحيح النسب إليه إذ معناه غير صحيح , لأن موت العالم ثلمة يسدها وجود عالم آخر مثله أو خير منه والإسلام إسلام . - ومنها حديث:[ النظر إلى وجه العالم عبادة ]. رواه الديلمي بلا سند وهو كما ترى . - ومنها حديث:[ مداد العلماء أفضل من دام الشهداء ]. قال في المقاصد: هو من قول الحسن البصري. ورواه ابن عبد البر عن أبي الدرداء مرفوعًا بلفظ( يوزن يوم القيامة مداد العلماء ودم الشهداء ). وروى الخطيب عن ابن عمر( وزن حبر العلماء بدم الشهداء فرجح عليهم ). وفي إسناده متهم بالوضع وروى لفظه من رواه:[ دواة عالم أحب إلى الله من عرق مائة ثوب شهيد ] قال في الذيل : موضوع . والاعتبار فيه كما في حديث الأولياء . - ومنها حديث:[ صرير الأقلام عند الأحاديث يعدل عند الله التكبير ... ] إلخ. قال في الميزان : هذا باطل . ........ من مجلة المنار pQh]Ade qQuAdtQm ,QlQ,XqE,uQm tAd hgugl ,hguglhx | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
|
|
|
For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018