أنت غير مسجل في ملتقى أهل العلم . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
Google
 

الإهداءات



الملتقى العام المواضيع العامة التي لا يريد كاتبها أن يدرجها تحت تصنيف معين .

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: صلاة العشاء للشيخ ماهر المعيقلي 22 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب للشيخ فيصل غزاوي 22 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة الفجر للشيخ عبدالله الجهني 22 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة العشاء للشيخ بدر التركي 21 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب للشيخ بدر التركي 21 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة العشاء للشيخ علي الحذيفي 22 جمادى الأولى 1446هـ (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب للشيخ عبدالله القرافي 22 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة الفجر بعد انقطاع عشرة أشهر للشيخ صلاح البدير 22 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة العشاء للشيخ أحمد بن طالب 21 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب للشيخ عبدالمحسن القاسم 21 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)      

إضافة رد
كاتب الموضوع طويلب علم مبتدئ مشاركات 2 المشاهدات 842  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 29 / 05 / 2018, 14 : 03 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
طويلب علم مبتدئ
اللقب:
عضو ملتقى ماسي


البيانات
التسجيل: 21 / 01 / 2008
العضوية: 19
المشاركات: 30,241 [+]
بمعدل : 4.92 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 295
طويلب علم مبتدئ is a jewel in the roughطويلب علم مبتدئ is a jewel in the roughطويلب علم مبتدئ is a jewel in the rough

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
طويلب علم مبتدئ غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : الملتقى العام
جُنة الصوم وصوم الجُنة
الجمعة: 9 - رمضان - 1439 هـ

رضوان بن أحمد العواضي


بسم الله الرحمن الرحيم


ترد الجُنة في اللفظ العربي بمعنى: السترة، او الوقاية. ومنه قول الحق سبحانه وتعالى: {اتَّخَذُوا أَيْمَانَهُمْ جُنَّةً فَصَدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ فَلَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ } [المجادلة: 16] .
ولقد استخدم الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم هذا اللفظ في الصوم، فقال صلى الله عليه وسلم كما عند ابن ماجة: (الصيام جنة من النار كجنة أحدكم من القتال) قال الألباني – رحمه الله - : ( صحيح ) . صحيح ابن ماجة (1/ 274).
وفي الحديث الآخر: " الصيام جنة، واذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يصخب، فان سابه أحد او قاتله فليقل: اني امرؤ صائم ". (صحيح) انظر حديث رقم: 4328 في صحيح الجامع.
وهذا التركيب النبوي الفذ، يلفت انتباه المرء بأسلوب عجيب! فهو يبين ان الصوم وقاية للعبد من كل ما يضره روحيا او جسديا، وهذا من كرم الله وفضله؛ اللطيف بعباده، الخبير بشؤونهم ومصالحهم.
ويتجلى هذا الأمر بما في الصوم من إلزام النفس على ترك ما تشتهي وتحب ابتغاء رضوان الله تعالى، فهو وقاية له من غضب الله، ووقاية لجسده من المرض والشر في الدنيا ولا ريب. غير ان الحديث يبين أمرا آخر قل من يتنبه له؛ فقوله صلى الله عليه وسلم : " واذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يصخب ... الحديث "، فيه بيان ضرورة ان يكون صوم العبد سببا في منع صاحبه عن إيذاء غيره، وهذا لن يكون الا بترويض المسلم نفسه والزامها على كف الأذى عن غيره، فلا تقتصر جُنة الصوم على وقاية روحك وجسدك من الضرر وحسب، بل لابد ان يتعدى ذلك الى وقاية الآخرين؛ وذلك بكف شرك وأذاك عنهم. وهنا قال صلى الله عليه وسلم: " فان سابه أحد او قاتله فليقل : اني امرؤ صائم " ولم يقل : " فلا يسب أحدا او يقاتله " والفرق كبير ولا ريب. لما في الأول - وهو الإرشاد النبوي ( فليقل اني امرؤ صائم) - من تذكير النفس التي تأبى في غالب الأحيان الا ان تنتصر لذاتها، بأن الإمساك عن أذى الآخرين مقصد من مقاصد الصوم الهامة ، اذ لا خير في صوم عبد لم يكن ذلك بين في خلقه وتعامله مع الناس. فكما ان المنازعة والمقاتلة لا تصح مع الصوم في حال الدفاع عن النفس، فمن باب أولى ان تكون ممتنعة في حال ابتداء التعدي، فعليك ان تق غيرك من شر نفسك وشر نفسه في آن واحد.
ولما في التوجيه النبوي - أيضا - من تذكير المعتدي بأن الجميع في عبادة لله ينبغي مراعاتها وعدم تعدي أحد على أحد حال أدائها، ليتقبلها الله من الجميع.
وقدم اللسان على القتل بالذكر؛ اما لبيان ضررها على العبد وأنها قد تكون مفتاحا لكل جريمة، وإما لبيان ان السوء والشر لا يصح من الصائم وان كان صغيرا في أعين الناس، فكيف اذا كان في أمر أعلى منه كالقتل.
فيا الله ما أعظم هذا الدين، وما أشد حرصه على حفظ حقوق الآدميين التي يتشدق المتشدقون، ويتباكى المتباكون عليها زورا وبهتانا، وديننا العظيم قد سبقهم الى ذلك سبقا لا مثيل له او نظير.
ولو تأملنا قليلا في هذا الحديث لوجدنا ان هذا المقصد السامي أمر لا بد منه، وربما كان شرطا في تحقق الوقاية الكاملة للصائم ، وذلك بوقاية الله له من غضبه وناره في الدار الآخرة، ووقاية جسده من الأمراض والأسقام وأذى المخلوقين في الدار الدنيا، فكما ان المسلم يصبر على أذى غيره حال صومه ويمتنع عن رد مثله عليه، فان الله يجازيه على ذلك بعفوه عنه ودخول جنته، كما الحق جل وعلا: {وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ} [آل عمران: 134].
ولا خير في صوم عبد لم يسلم الناس من شر نفسه وشر جوارحه، في الحديث الآخر: " من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة في ان يدع طعامه وشرابه "، لأن الوقاية الأهم لم تتحقق بعد، وهي كفايتك الناس من شرك وبطشك، ولا خير في قربة يدفع فاتورتها الخلق، فالله لا يقبل من العمل الا أطيبه وأحسنه، في الحديث الصحيح: (إِنَّ اللَّهَ طَيِّبٌ لَا يَقْبَلُ إِلَّا طَيِّبًا) رواه مسلم.
لذا أبطل الإسلام عبادة الصدقة التي تُلحق المتصدق عليه منة او أذى، كما أبطل عقود المعاملات التي يترتب عليها غش الناس او الإضرار بهم، وغير ذلك من المعاملات والعبادات التي أبطلها الإسلام نظرا لتضرر العباد عند فعلها وأدائها، ومن هذا الصوم الذي يتقرب المسلم به لربه، فإن الله لا يتقبله من العبد مالم يكن بمنأى عن أذية المسلمين او الإضرار بهم.

والحمد لله رب العالمين،،،

[Ekm hgw,l ,w,l hg[Ekm










عرض البوم صور طويلب علم مبتدئ   رد مع اقتباس
قديم 29 / 05 / 2018, 02 : 08 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
شريف حمدان
اللقب:
مدير عام الملتقى والمشرف العام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شريف حمدان

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
شريف حمدان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : طويلب علم مبتدئ المنتدى : الملتقى العام
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


واصل ولا تحرمنـا من جديـدك المميـز









عرض البوم صور شريف حمدان   رد مع اقتباس
قديم 13 / 05 / 2020, 58 : 01 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
محمد نصر
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد نصر


البيانات
التسجيل: 24 / 12 / 2007
العضوية: 9
المشاركات: 65,862 [+]
بمعدل : 10.66 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 6801
نقاط التقييم: 164
محمد نصر has a spectacular aura aboutمحمد نصر has a spectacular aura about
معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 9
عدد المشاركات : 65,862
بمعدل : 10.66 يوميا
عدد المواضيع : 8538
عدد الردود : 57324
الجنس : الجنس : ذكر
الدولة : الدولة : saudi arabia


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد نصر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : طويلب علم مبتدئ المنتدى : الملتقى العام
بارك الله فيكم وجزاكم الله خيرا









عرض البوم صور محمد نصر   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد الملتقى العام


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Loading...

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الحقوق محفوظة لشبكة ملتقى أهل العلم الاسلامي
اختصار الروابط

For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018