06 / 02 / 2019, 44 : 10 PM | المشاركة رقم: 1 |
المعلومات | الكاتب: | | اللقب: | عضو ملتقى ماسي | البيانات | التسجيل: | 21 / 01 / 2008 | العضوية: | 19 | المشاركات: | 30,241 [+] | بمعدل : | 4.86 يوميا | اخر زياره : | [+] | معدل التقييم: | 0 | نقاط التقييم: | 295 | الإتصالات | الحالة: | | وسائل الإتصال: | | | المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح الغرق في البلل ((يا مُقلِّب القلوب، ثبِّت قلبي على دينك))، أجدر ما يُبدَأ به اليوم ويُنتهى إليه هو مثل هذه الأدعية التي يتشبَّث بها العبد حتى يلقى ربَّه، فإن مات ثابتًا - على أي حال - يُرجى له الخير بإذن الله. في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((واللهِ، ما الدُّنيا في الآخرةِ إلَّا مِثْلُ ما يَجعلُ أحدكُمْ إصبعَهُ هذه في اليمِّ، فلينظرْ بِمَ يَرجِعُ؟))؛ أخرجه مسلم. أي: إذا افترضنا أنك وقفت على شاطئ أحد محيطات العالم، ثم دنوت منه، وأدخلت إصبعك في هذا الخضمِّ الزاخر، ثم أخرجته، ونظرت إليه، فإنك تنظر إلى الدنيا كلها منذ أن خلقها الله إلى أن تقوم الساعة، وهي تسيل من إصبعك! إنها مجرد بلل التحفه إصبعك! تُرى: ما حظِّي وحظك وحظ الملايين من البشر والمخلوقات الأخرى من تلك الدنيا وما فيها والتي علقت على بنانك؟! ومع ذلك قال الله: ﴿ بَلْ تُؤْثِرُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا ﴾ [الأعلى: 16]. المخيف في هذا عندما ترى هذا الحديث بعين، وترى المزالق الفكرية اليوم بعين أخرى، وتتساءل: هل يستحق ذلك الحظ لو قُسِّم بين الخلق أن يتنازل العبد من أجله عن دينه؟! أو يتتبَّع الرخص؟! أو يميِّع ثوابته؟! ثم هل من العقل أن يزاحم العبد الخليقة كلها على ذلك البلل المتعجل الذي ما يلبث أن يجفَّ، ويقدمه على ذلك المحيط الزاخر الهادر الذي لا يُرى له آخر؟! فيا لله عندما ترى فئامًا من الناس غرقوا في ذلك البلل إلى حدِّ الآذان: ﴿ رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا ﴾ [آل عمران: 8]. نص نبوي آخر يُقزِّم الدنيا في عيوننا، ويصورها كأنها ذرة في هذا الوجود مقارنة بالآخرة! هذا النص يجعل المتأمل متعجبًا من المشكِّك في حديث صحيح، أو المطالب بإسلام جديد، أو اللاهث وراء الشهرة في مخالفة الراجح، وكيف يقدم هؤلاء ضيق الدنيا على سعة الآخرة؟! هذا النص هو قول النبي صلى الله عليه وسلم: ((لو كانتِ الدُّنيا تعدلُ عندَ اللهِ جناحَ بعوضةٍ ما سقى كافرًا منها شربةَ ماءٍ))؛ صححه الألباني. ما يعنينا هنا هو الشقُّ الأول من الحديث، تعال نتأمَّل، كم هي مساحة جناح البعوضة؟ كم عرضه وطوله؟ لو افترضنا أن عرض جناحها هو بضعة مليمترات، ذلك يعني أن الدنيا من عهد آدم عليه السلام حتى تقوم الساعة ما هي إلا أقل من جناح بعوضة في الميزان الرباني، فإذا كانت الدنيا رخيصة هينة لهذا الحد، وبحالٍ بئيسةٍ كهذه، فما المساحة التي ستكون من نصيبك لو قُسِّم بعض هذا الجناح الدنيء على عالم الإنس والجن والمخلوقات من بدء الخلق حتى يوم القيامة؟ تخيل إذًا أن جزء جناح البعوضة الحقير ذاك جعل العالم يتقاتل من أجله منذ وجد الاختلاف الدنيوي، ومن أجله تهاجر كثيرٌ من الأقارب والإخوان، وسرقت أموال الناس، وباع البعض دينه، وعقدت مؤتمرات، وأسرف مفكرون في التغريد والتأليف واللقاءات التلفزيونية لمحاربة ثوابت الإسلام، ولا حول ولا قوة إلا بالله، كل أولئك من أجل مليمترات هينة! ولذلك حمى الله عباده الصالحين منها. إنهم لو أيقنوا بتلك السعة الأخروية المكتظة بالنعيم المتزايد؛ لعلموا هوان عقولهم! قال تعالى واصفًا تلك السعة: ﴿ وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ ﴾ [آل عمران: 133]، وأين هذه السعة من تلك؟! إن مشاهدة الغيب بالقلب - كما عبَّر بهذا بعض العلماء - ترس واقٍ بإذن الله بعد فضل الله من سيوف الفتن والملذَّات، وإلا لم يثبت الرجال اليوم؟! ثمة لقطة أخيرة قبل إنتاج المشهد، أرأيت لو أن شيئًا ما هان عليك، فإنك بالطبع تتركه لأي أحد يعبث به؛ بل إذا هان عليك ربما رميته هنا أو هناك! كذلك الدنيا - ولله المثل الأعلى - هانت على الله؛ فأعطاها من يحب ومن لا يحب، لكن الآخرة لن يعطيها إلا من يحب، لن يعطيها إلا من ثبت لعواصف التغيير المخالِفة، ولم يصف الإرث النبوي بالرجعية، وعضَّ على ثوابته بالنواجذ.
hgyvr td hgfgg
|
| |