![]() | |
الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح ملتقى للمواضيع الاسلامية العامة التي لا تنتمي الى أي قسم اسلامي آخر .. وقصص الصالحين من الاولين والاخرين . |
![]() |
![]() |
كاتب الموضوع | طويلب علم مبتدئ | مشاركات | 0 | المشاهدات | 561 | ![]() ![]() ![]() | انشر الموضوع |
| أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
![]() | المشاركة رقم: 1 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح قال أبو عُبيد: في حديث عُمر رضي الله عنه؛ أنه لمَّا حَصَّبَ المسجدَ قال له فلان: لمَ فعلتَ هذا؟ قال: هو أَغْفَرُ للنُّخامة، وألْيَنُ في الموْطئ[1]. قال أبو عبيد: قال الأصمعي: قوله: أغفَر للنُّخامة يعني: أنه أسْتَرُ لها وأشدُّ تَغطِيةً. والأصل في الغَفْر التَغْطِية، ومنه سُمِّي المِغْفَرُ؛ لأنه يَغفِر الرأسَ؛ أي: يلبسه ويُغطِّيه. قال: والمغفرة مِن الذنوب كذلك أيضًا، إنِّما هو إلباسُ اللهِ الناسَ الغُفْرانَ وتَغَمُّدُهم به[2]. نص الشارح على الدلالة الأصلية للمادة اللغوية (غفر)؛ وهي: التغطية. وقد شاركه الأزهري؛ فقال: أصل الغفر: الستْر والتغطيةُ[3]. وفي المقاييس: الغين والفاء والراء عُظْمُ بابِه السَّتْرُ[4]. ولقد ذكر أبو عبيد بعض فروع هذه المادة، وأدار دلالاتها في فلك هذه الدلالة الأصلية؛ وهذه الفروع هي: أ) أغفَرُ؛ بمعنى: أسْتَرُ وأشدُّ تغطيةً، يقول ابن السكيت: يقال: اصْبغْ ثوبَك فهو أغفر للوَسَخ؛ أيْ: أحْمَلُ له.[5] ب) المِغْفَر: حِلَقٌ يجعلها الرجُل أسفلَ البيضة تُسبَغ على العُنُق فتقيَه، وربما كان المغفر مثْل القَلَنْسُوَة، غير أنها أوْسع، يُلقيها الرجُل على رأسه، فتَبْلُغُ الدِّرْعَ، ثُمَّ تُلبَس البيضة فوقها؛ فذلك المِغْفَر يُرَفَّل على العاتقَين.[6] ج) المغفرة مِن الذنوب: سَتْرُها. ويمكن إضافة فروع أخرى؛ وهي: د) غَفرتُ المتاع؛ إذا جعلتُه في وعاء،[7] وهو سترٌ له. هـ) استَغْفَر: طَلَب المغفرة.[8]. و) الغُفْرَةُ: ما يُغطَّى به الشيء[9]. ز) الغِفَارة: خرقة تستُر الخِمَارَ مِن أن يمسَّه دُهْن الرأس، وجلدة تكون على رأس القوس يجري عليها الوتر، والسحابة فوق السحابة[10]. ح) الغَفُورُ والغَفَّارُ جلَّ ثناؤه: الساتر لذنوب عباده[11]. وعلى ذلك: فإن الدلالة الأصلية التي نص عليها الشارح، وهي الستر والتغطية قد صلحت لتفسير دلالات فروع المادة (غفر). [1] النهاية (1/ 393). [2] غريب أبي عبيد (4/ 243، 244). [3] التهذيب (غفر) (8/ 106)، وينظر: المصباح (غفر) (2/ 449)، وغريب ابن الجوزي (2/ 159). [4] (غفر ) (4/ 385). [5] إصلاح المنطق ص (426). [6] التهذيب (غفر) (8/ 106). [7] الجمهرة (غ ف ر) (2/ 393). [8] القاموس (غفر) (ص451). [9] اللسان (غفر) (6/ 646). [10] السابق نفسه. [11] السابق نفسه، وينظر: المفردات (ص362). Hwg ;glm ytv | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() | ![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
![]() |
|
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
|
|
|
For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018