![]() | |
الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح ملتقى للمواضيع الاسلامية العامة التي لا تنتمي الى أي قسم اسلامي آخر .. وقصص الصالحين من الاولين والاخرين . |
![]() |
![]() |
كاتب الموضوع | طويلب علم مبتدئ | مشاركات | 2 | المشاهدات | 817 | ![]() ![]() ![]() | انشر الموضوع |
| أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
![]() | المشاركة رقم: 1 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح كان للشيخ عبدالكريم الدَّبَان التكريتي - رحمه الله - حرصٌ بالغٌ على تدقيق الكتب، وجهدٌ مشكورٌ في ذلك، وقد نسَخَ لنفسهِ كتبًا عدةً فظهرَ حرصُهُ الكبيرُ على صحةِ الكلمةِ العلميةِ كما هو منهجُ العلماءِ الأثباتِ، ومِنْ ذلك تدقيقُهُ في أسانيدِ الإجازات العلمية، وحرصُهُ على ذكر الوَفياتِ خوفًا من الانقطاع [1]. وقد كان - رحمه الله - ذكيًّا شديدَ الذكاء، وقد أكسبته دراستُه على العلماء، ومطالعاتُه لنفسه - إضافة إلى استعدادهِ الفطري - قوةً في النظر وعمقًا في الاستدلال. وأذكرُ فيما يأتي شواهدَ على جهدهِ في تصحيحِ الكتب: ♦♦♦♦♦ 1- كتبَ الشيخُ - رحمه الله - في آخرِ "حاشيته على شرح العضدية للدواني" في علم الكلام: "هذا الكتابُ [أي شرح العضدية للدواني] من الكتبِ الـمُقرَّرةِ في الـمدارسِ الدينية، وقد درستُهُ في بداية سنة 1353 على شيخِنا مدرِّس مدرسة سامراء العلمية السيد عبدالوهاب البدري -أكرمه اللهُ وجزاهُ خيرَ الجزاءِ-، وكانت النسخة التي بيدي مطبوعة بالأستانة على الحجَر، وعليها حاشيتا المرجاني والخلخالي، وفيها أخطاء كثيرة جدًا، هي لا شكَّ مِنْ تحريفِ النُّساخ. ثم حصلتُ على نسخةٍ مطبوعةٍ بالأستانة أيضًا سنة 1319 وعليها الحاشيتان المذكورتان، وحاشيةُ العلامة إسماعيل الكلنبوي، وفيها من الأخطاءِ ما في تلك، مُضافًا إليها الأخطاء المطبعية، فأصلحتُ ما أمكنَ، ولم أشرْ إلى ذلك في الهوامشِ إلا نادرًا. وقد أطلعني بعضُ الأفاضل على حاشيةٍ لمحمد عبده المصري، فنظرتُ فيها يومًا أو بعضَ يومٍ وأعدتُها إلى صاحبها. ولم أعثرْ على نسخةٍ مُصحّحةٍ حتى اليوم. ولشدةِ ولعي بهذا الكتاب نسختُهُ هنا مع تعليقاتٍ من الحواشي المذكورة، وليس لي في ذلك إلا ما قلَّ[2]. والحمدُ لله أولًا وآخرًا. وكتبه عبدُالكريم الدَّبَان التكريتي". ♦♦♦♦♦ 2- وكتَبَ في آخرِ نسخةٍ كتبَها من "حاشية مير أبي الفتح على الشرح المسمى بالحنفية في آداب البحث والمناظرة": "أتمتُ نقلَها بخطي وأنا الفقيرُ عبدالكريم الدَّبَان التكريتي في أواخر ذي الحجة مِنْ سنة إحدى وخمسين وثلاث مئة وألف للهجرة النبوية. وقد نقلتُها وقابلتُها بثلاثِ نُسخ، وهي: (1) بخط صاحبنا الشيخ محمد العسّافي النجدي -حفظه الله تعالى- وكان قد كتبَها سنة سبع وعشرين وثلاث مئة وألف. (2) بخط مصطفى الحاج إبراهيم الحريري الباباجيجكي وقد كتبَها في قصة (ساوجبلاغ) سنة اثنتين وأربعين ومئتين وألف للهجرة. وعليه الحواشي التي نقلتُها على نسختي هذه، وأكثرُها باسم عبدالله بن حسين[3]. (3) بخط عبدالفتاح بن حسين بمدرسة (اوج شرفه لي) ذكَرَ أنه كتبَها سنة أربع وسبعين وألف للهجرة". ♦♦♦♦♦ 3- وكتَبَ في آخرِ نسخةٍ كتبَها مِنْ "شرح عصام الدين للرسالة العضدية": "قال كاتبُ النسخةِ الأصليةِ التي نقلتُ هذه منها: "تمَّ الكتابُ بعون الملك المعبود على يد حسين بن منلا محمود سنة 1165". وتلك عبارتهُ بحروفها. وأنا الفقيرُ إليه تعالى عبدالكريم الدَّبَان التكريتي -عفا الله عنه، وعن والديه، ومشايخه[4]، وسائر المسلمين، آمين-. 1353هـ. وقابلتُها بنسخةٍ أخرى كُتبتْ بخط مصطفى الحاج إبراهيم الحريري الباباجيجكي في قصبة (ساوجبلاغ) سنة 1242". ♦♦♦♦♦ 4- وكتَبَ في آخرِ نسخةٍ كتبَها مِنْ "شرح منظومة حسن العطّار[5]" في علم الوضع للشيخ محمود شكري الآلوسي (ت:1342هـ): "[تمَّ][6] بخطِّ الفقير عبدالكريم الدَّبَان التكريتي. وقد نقلتُ هذه مِنْ نسخةٍ لتلميذِ الشارحِ صاحِبنا الشيخ محمد العسّافي النجدي، وكانتْ بخطِّ الخطّاط البغدادي إبراهيم الدُّروبي، وبتاريخ سنة ست وعشرين وثلاث مئة وألف. وكان هذا الخطاطُ ذا خطٍ جميلٍ، ولم يكن مِنْ أهلِ العلمِ؛ لذلك تقعُ فيما يخطُّه أخطاء كثيرة جدًا. أقولُ هذا مع معرفتي الشخصية بالمذكور. وقد أطلعني على كتابين له، أحدُهما يتعلقُ بمجالس بغداد وتراجمِ شخصياتِها. وعلى كلٍّ فقد أصلحتُ بعضَ أخطاءِ هذه النُّسخة، وبقيَ فيها شيءٌ توقفتُ فيهِ على أملِ أنْ أعثرَ على نسخةٍ أخرى، ولله الأمرُ على كل حالٍّ. 1360". ♦♦♦♦♦ وهناك أمثلة أخرى، ولكنْ حسبي ما ذكرتُ. رحم اللهُ علماءَ الإسلام، وجزاهم على دقتهم وأمانتهم وحفاظهم على سلامة الكلمة العلمية خيرَ الجزاء. [1] ولعلّي أتناولُ جهده في تدقيق هذه الأسانيد في مقالٍ خاص. [2] انظر إلى هذه الأمانة في النقل ونسبة الفضل إلى أهله. [3] انظر إلى هذه الأمانة في النقل ونسبة الفضل إلى أهله. [4] في الأصل: مشائخه. وكان الشيخ يعدلها إلى "مشايخه" فتابعتُهُ. [5] تنظر ترجمته في "الأعلام" (2 /220). [6] زيادة مني للتوضيح. [i] hgado uf]hg;vdl hg]~QfQhk hgj;vdjd td jwpdp hg;jf | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() | ![]() |
![]() | المشاركة رقم: 2 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : طويلب علم مبتدئ المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() | ![]() |
![]() | المشاركة رقم: 3 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : طويلب علم مبتدئ المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح ![]() | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() | ![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
![]() |
|
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
|
|
|
For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018