الإهداءات | |
الملتقى العام المواضيع العامة التي لا يريد كاتبها أن يدرجها تحت تصنيف معين . |
« آخـــر الــمــواضــيــع » |
كاتب الموضوع | طويلب علم مبتدئ | مشاركات | 1 | المشاهدات | 765 | | | | انشر الموضوع |
| أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
07 / 06 / 2016, 41 : 02 AM | المشاركة رقم: 1 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| المنتدى : الملتقى العام مختصر المفطرات المعاصرة للشيخ خالد المشيقح اختصرها: عبدالرحمن المقيبلي بسم الله الرحمن الرحيم أجمع العلماء على أربعة أشياء تفسد الصوم : 1- الأكل . 2- الشرب . 3- الجماع . 4- الحيض والنفاس . والمراد بـ " المفطرات المعاصرة " : مفسدات الصيام التي استجدت وهي كثيرة : المسألة الأولى : بخاخ الربو : لايفطر , وبه قال الشيخ ابن باز وابن عثيمين , وابن جبرين رحمهم الله , واللجنة الدائمة للإفتاء المسألة الثانية : الأقراص التي توضع تحت اللسان لعلاج بعض الأزمات القلبية) لاتفطر المسألة الثالثة : منظار المعدة : لايفطر لكن يستثنى إذا وضع الطبيب على هذا المنظار مادة دهنية مغذية لكي يسهل دخول المنظار إلى المعدة فإنه يفطر المسألة الرابعة : القطرة التي تستخدم عن طريق الأنف : باتفاق الأئمة الأربعة أن قطرة الأنف إذا وصلت الحلق أو الجوف أنها مفطرة , وعليه فالأقرب أنها تفطر, وبه قال الشيخان ابن باز وابن عثيمين رحمهما الله المسألة الخامسة : بخاخ الأنف : لا يفطر المسألة السادسة : التخدير : وتحته أنواع : الأول : التخدير الجزئي عن طريق الأنف : وذلك بأن يشم المريض مادة غازية تؤثر على أعصابه فيحدث التخدير : فهذا لا يفطر الثاني : التخدير الجزئي الصيني : نسبة إلى بلاد الصين : يتم بإدخال إبر جافة إلى مراكز الإحساس تحت الجلد فتستحث نوعا من الغدد على إفراز المورفين الطبيعي الذي يحتوي عليه الجسم ؛ وبذلك يفقد المريض القدرة على الإحساس . وهذا لا يؤثر على الصيام ما دام أنه موضعي وليس كلياَ ؛ ولعدم دخول المادة إلى الجوف. الثالث : التخدير الجزئي بالحقن : وذلك بحقن الوريد بعقار سريع المفعول ؛ بحيث يغطي على عقل المريض بثوان معدودة . فما دام أنه موضعي وليس كليا فلا يفطر ؛ ولأنه لا يدخل إلى الجوف . الرابع : التخدير الكلي : اختلف فيه العلماء : وقد تكلم فيه العلماء السابقون في مسألة المغمى عليه ؛ هل يصح صومه ؟ وهذا لا يخلو من أمرين : الأول : أن يغمى عليه جميع النهار ؛ بحيث لا يُفيق جزءا من النهار : فهذا لا يصح صومه عند جمهور العلماء . الثاني : أن لا يغمى عليه جميع النهار : فهذا موضع خلاف . والصواب أنه إذا أفاق جزءاَ من النهار أن صيامه صحيح , لأن نية الإمساك حصلت بجزء من النهار ، ويُقال في التخدير مثل ذلك . المسألة السابعة : قطرة الأذن : لا تفطر . فائدة: إذا كان في طبلة الأذن خرق : فإنه حينئذ تكون المداواة من طريق الأذن ؛ حكمها حكم المداواة عن طريق الأنف ، وقد تقدم . المسألة الثامنة : غسول الأذن : غسول الأذن ينقسم إلى قسمين : 1- إذا كانت الطبلة موجودة : فلا يفطر. 2- إذا كانت الطبلة فيها خرق : فإنه يفطر, لأن السائل الداخل كثير. المسألة التاسعة : قطرة العين : لاتفطر , وبه قال الشيخ ابن باز وابن عثيمين رحمهما الله , وغيرهما المسألة العاشرة : الحقن العلاجية: وهذه تنقسم إلى : 1- حقن جلديه . 2- حقن عضلية . 3- حقن وريدية . فأما الحقن الجلدية والعضلية غير المغذية : فلا تفطر عند المعاصرين , وقد نص على ذلك ابن باز وابن عثيمين رحمهما الله واللجنة الدائمة وأما الحقن الوريدية المغذية : فإنها مفطرة : وهو قول الشيخ السعدي وابن باز وابن عثيمين رحمهم الله , وأخذ به مجمع الفقه الإسلامي فرع : الإبر التي يتعاطاها مريض السكر ليست مفطرة . المسألة الحادية عشر : الدهانات والمراهم واللاصقات العلاجية : لاتفطر المسألة الثانية عشر : قسطرة الشرايين : لاتفطر المسألة الثالثة عشر : الغسيل الكلوي : مفطر , وبه قال الشيخ ابن باز رحمه الله , وعليه فتوى اللجنة الدائمة فائدة: لو حصل مجرد التنقية للدم فقط , فإنه لا يفطر لكن الحاصل في غسيل الكلى إضافة بعض المواد الغذائية والأملاح , وغير ذلك . المسألة الرابعة عشر : التحاميل التي تستخدم عن طريق فرج المرأة : ومثله : الغسول المهبلي . لاتفطر المسألة الخامسة عشر : التحاميل التي تؤخذ عن طريق الدبر : ومثله : الحقن الشرجية . الأقرب أن هذه التحاميل لاتفطر , وهو قول ابن عثيمين رحمه الله المسألة السادسة عشر : المنظار الشرجي : الطبيب قد يدخل المنظار في فتحة الدبر ليكشف على الأمعاء , والتفصيل فيه نفس التفصيل في منظار المعدة . المسألة السابعة عشر : ما يدخل في الجسم عبر مجرى الذكر من منظار أو محلول أو دواء : لايفطر ومثل ذلك القسطرة في الإحليل ومنه إلى المثانة لتيسير خروج البول المسألة الثامنة عشر : التبرع بالدم : وهذا مبني على مسألة الحجامة . والراجح : أنه يفطر المسألة التاسعة عشر : ما يتعلق بأخذ شيء من الدم للتحليل : هذا لا يفطر لأنه ليس في معنى الحجامة , فالحجامة تضعف البدن . المسألة العشرون : معجون الأسنان : لا يفطر , لكن الأولى للصائم أن لا يستخدمه إلا بعد الإفطار , إذ نفوذه قوي , ويستغنى عن ذلك بالسواك , أو بالفرشة بلا معجون ومثله الفرشة الكهربائية , وهي شبيهة بالفرشة العادية إلا أنه يستخدم معها معجون الأسنان فرع : السواك المعطر حكمه حكم معجون الأسنان المسألة الحادية والعشرون : حقن الدم للمريض وهو صائم : مفطر المسألة الثانية والعشرون : أخذ عينة من الدم للفحص : لايفطر ... سواء اخذت العينة من الوريد أو من الجلد بأن يجرح ويؤخذ عينة منه المسألة الثالثة والعشرون : المضمضة الدوائية: لاتفطر , لكن تكره للصائم فالأولى أن يؤخرها إلى بعد غروب الشمس , أما إذا احتاج لذلك فإن الكراهة تزول مع الحاجة . وإذا تيقن أنه نفذ إلى الحلق ثم إلى المعدة فإنه يفطر , وأما إذا شك فإنه لايفطر المسألة الرابعة والعشرون : الغرغرة الطبية : إذا وصلت لأول الحلق دون الوصول للمعدة فإنها لاتفطر أما إذا وصلت المعدة وتيقن ذلك فإنها تفطر , وإذا شك فإنها لاتفطر المسألة الخامسة والعشرون : المنظار الطبي للحلق لايفطر .. إلا إذا كان عليه دهونات أو كريمات ونحوها من السوائل المسألة السادسة والعشرون : حفر السن للصائم : لايفطر , والأولى للإنسان أن يؤخر ذلك إلى بعد الغروب المسألة السابعة والعشرون : خلع السن : لا بأس به , ولكن يكره خلع السن للصائم , وإن إحتاج إليه لشدة الألم فإن الكراهة تزول , لكن إن تيقن وصول شيء إلى المعدة فإنه يقضي الصيام المسألة الثامنة والعشرون : علاج الأسنان بالليزر: لا أثر له على الصيام , إلا أن يبتلع شيئا من الدواء المسألة التاسعة والعشرون : زراعة الأسنان : لاتفطر المسألة الثلاثون : الأسنان المتحركة ( وهي التي يخلعها ويثبتها ) هذه أثناء تثبيتها , لاتخلو من أمرين: أ- أن تعاد إلى الفم , وليس فيها شيء من الأدوية العالقة بها .. فهذه لاتفطر ب- أن تعاد إلى الفم , وقد علق بها شيء من السوائل الدوائية , فإن ابتلع هذه السوائل الدوائية , وتحقق من وصولها إلى المعدة , فإن بعض العلماء المتأخرين نص على أنه هذه الأشياء مفطرة المسألة الحادية والثلاثون : التلقيح الصناعي : قد يحتاج الزوجان إذا لم يوفقا لإنجاب الولد بالطريقة الطبيعية إلى التلقيح الصناعي وبعض الصور الجائزة التي تعمل في بلادنا : أن يؤخذ من ماء الرجل ومن بويضة المرأة ثم يلقح ماء الرجل بهذه البويضة , ثم تزرع هذه البويضة مرة أخرى في رحم المرأة وإذا أردنا أن نأخذ من الذكر ماء فإنه لا يخلو من أمرين: 1- أن يقوم هو بإخراجه مسألة مبنية على الاستمناء ), فهذا مفسد للصوم 2- أن يسحب من الخصية : وهذا مفسد للصوم أيضا , لأنه إذا تعمد المكلف أن يخرج المني فإنه يفطر أما بالنسبة للمرأة فلا أثر له على صيامها • فرع / إدخال المني في رحم المرأة بعد تلقيح البويضة ليس في حكم الجماع بالنسبة للصائم , فلا تفطر المرأة بذلك المسألة الثانية والثلاثون : منظار الرحم : لايفطر المسألة الثالثة والثلاثون : تركيب اللولب للمرأة : لايفسد الصوم المسألة الرابعة والثلاثون : مداواة الجوف والدماغ: لا أثر لها على الصيام , إلا إذا كانت المداواة للمعدة أو الأمعاء المسألة الخامسة والثلاثون : شرب الدخان: مفطر المسألة السادسة والثلاثون : التنويم المغناطيسي : وهو ما يستخدم طبيا لعلاج بعض الأمراض النفسية أو العضوية - ينقسم إلى قسمين: أ- التنويم البسيط : الذي يبقى معه شيء من الإدراك والكلام , وغالبا يكون خلال مدة قصيرة , فحكمه حكم النائم , والنائم صيامه صحيح ب- التنويم المغناطيسي الذي يصل إلى مرحلة التخدير , ويغطي معه على العقل والإدراك , ويستخدم في إجراء العمليات الجراجية فحكمه : حكم الإغماء , وتقدم حكم الإغماء lojwv hglt'vhj hgluhwvm ggado ohg] hgladrp | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
08 / 06 / 2016, 09 : 08 PM | المشاركة رقم: 2 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : طويلب علم مبتدئ المنتدى : الملتقى العام | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مواقع النشر (المفضلة) |
الكلمات الدلالية (Tags) |
للشيخ, مختصر, المشيقح, المعاصرة, المفطرات, حامد |
|
|
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
|
|
|
For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018