الإهداءات | |
ملتقى الأحاديث النبويه الشريفه وعلومه ملتقى يختص بالاحاديث النبويه الشريفه الصحيحه وعلومها من الكتب الستة الصحيحه وشروحاتها |
« آخـــر الــمــواضــيــع » |
كاتب الموضوع | ابو عبدالله عبدالرحيم | مشاركات | 4 | المشاهدات | 1802 | | | | انشر الموضوع |
| أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
07 / 04 / 2016, 56 : 02 AM | المشاركة رقم: 1 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| المنتدى : ملتقى الأحاديث النبويه الشريفه وعلومه بسم الله الرحمن الرحيم الحمدلله والصلاة والسلام علي رسول الله وبعد: الجزء الثالث من النخبة البهية في الأحاديث المكذوبة على خير البرية المؤلف: محمد الأمير الكبير المالكي (المتوفى: 1228هـ) المحقق: زهير الشاويش مُقَدّمَة الْمُؤلف بِسم الله الرَّحْمَن الرَّحِيم الْحَمد لله رب الْعَالمين وَالصَّلَاة وَالسَّلَام على أشرف الْمُرْسلين سيدنَا مُحَمَّد وعَلى آله وَصَحبه أَجْمَعِينَ. وَبعد: فَيَقُول الْمُضْطَر لمن يغْفر الْمسَاوِي، عَبده الْفَقِير مُحَمَّد الْأَمِير الْكَبِير الْمَالِكِي، " الْعَلامَة الشهير الَّذِي للفضائل والفواضل حاوي ". هَذِه رِسَالَة لَطِيفَة، صَغِيرَة خَفِيفَة، قد جمعت فِيهَا الْأَحَادِيث المكذوبة على النَّبِي، الْبَاطِلَة الَّتِي لَا أصل لَهَا، الْجَارِيَة على أَلْسِنَة الْعَوام، على قدر مَا تيَسّر لي جمعه من كتب السّنة الْمُعْتَبرَة، لأجل معرفَة الْأَحَادِيث الصَّحِيحَة، من المكذوبة الْبَاطِلَة، خدمَة للنَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم، ولنفع إخْوَانِي الْمُسلمين ليظْهر لَهُم الغث من السمين.فَكَانَ جَمِيع الَّذِي تيَسّر لي جمعه على قدر الْإِمْكَان: أَرْبَعمِائَة حَدِيث، كلهَا مكذوبة، وباطلة، ومنكرة، وَتركت أسانيدها لكَونهَا لَا أصل لَهَا، وَقَلِيل أبين قَائِله تبعا للْأَصْل الْمَأْخُوذ مِنْهُ وسميتها: " النخبة البهية فِي الْأَحَادِيث المكذوبة على خير الْبَريَّة " راجياً من رَسُول الله النَّبِي الصَّادِق الْأمين، أَن يشفع لي يَوْم الْموقف الْعَظِيم، وَالْكرب الجسيم، عِنْد رب الْعَالمين. ورتبتها كَأَصْلِهَا على حُرُوف المعجم، لأجل التسيل على الْقَارئ، وعَلى الَّذِي يُرِيد الْكَشْف على حَدِيث اشْتبهَ فِيهِ، فيجد فِي حرفه براحة، وليدعو لي دَعْوَة صَالِحَة، من أَخ صَالح عِنْد الله تَعَالَى عِنْد الل مَقْبُول، وعَلى الله الْقبُول. وَقد استعنت على جَمِيع ذَلِك بِاللَّه، وَقلت مسابقاً للقلم فِي مجْرَاه: لَا حول وَلَا قُوَّة إِلَّا بِاللَّه. حرف الْغَيْن 212 - الغرباء وَرَثَة الْأَنْبِيَاء، وَلم يبْعَث الله نَبيا إِلَّا وَهُوَ غَرِيب فِي قومه. بَاطِل، وَلَا أصل لَهُ. 213 - " الْغناء وَاللَّهْو ينبتان النِّفَاق فِي الْقلب، كَمَا ينْبت المَاء العشب ". لم يَصح. 214 - " [الْغناء] ينْبت النِّفَاق فِي الْقلب، كَمَا ينْبت المَاء البقل ". لَا يَصح. حرف الْفَاء 215 - " الْفَاتِحَة لما قُرِئت لَهُ ". لَا وجود لهَذَا الحَدِيث، وَلَا يعرف، وَإِنَّمَا الْوَارِد فِيهَا: 216 - " فَاتِحَة الْكتاب شِفَاء من كل دَاء، فاقرؤوها، وَحين تختموها، وتقضي حَاجَتكُمْ ". 217 - " فَازَ باللذات الجسور ". لم يعرف. وَمثله: 218 - " فاللذات كل مجازف، وَمَات بالحسرات من يقْرَأ العواقب ". وَمثله عَكسه: 219 - " فَازَ باللذات الجسور، وَمَات بالحسرات من لم يقْرَأ العواقب ". لم يعرف. 220 - " فدي إِسْمَاعِيل بالكبش ". لَيْسَ بِحَدِيث، بل هُوَ من كَلَام النَّاس. 221 - " فضل رَجَب على سَائِر الشُّهُور، كفضل الْقُرْآن على سَائِر الْكَلَام. وَفضل شعْبَان على سَائِر الشُّهُور كفضلي على سَائِر الْأَنْبِيَاء، وَفضل شهر رَمَضَان على سَائِر الشُّهُور كفضل الله على سَائِر الْعباد ". كذب، مَوْضُوع. 222 - " الْفقر فخري، وَبِه أفتخر ". بَاطِل مَوْضُوع. 223 - " فَم سَاكِت، وأدب كافٍ ". لم يرد فِي السّنة. 224 - " فِي آخر الزَّمَان ينْتَقل برد الرّوم إِلَى الشَّام، وَبرد الشَّام إِلَى مصر ". لَا أصل لَهُ. 225 - " فِي الحركات البركات ". لَيْسَ بِحَدِيث نبوي، بل من كَلَام السّلف. 226 - " فِي بَيته يُؤْتِي الحكم ". لَيْسَ بِحَدِيث بل هُوَ مثل سَائِر. حرف الْقَاف 227 - " قدرَة الشّركَة لَا تغلي ". لم يرد، وَمِنْه الْمثل الْمَشْهُور: 227 - / 1 - " قطّ وَحدك، وَلَا جمل شركَة ". وَمِنْه أَيْضا: 227 - / 2 - " لَو كَانَ الشّرك فِيهِ [خير] لشارك الرجل على زَوجته ". وَمِنْه أَيْضا: 227 - / 3 - " الشّرك شرك ". 228 - قدس الله العدس، على لِسَان سبعين نَبيا، آخِرهم عِيسَى بن مَرْيَم ". عَلَيْهِمَا السَّلَام. بَاطِل، لَا أصل لَهُ. 229 - " قِرَاءَة سُورَة القلاقيل أَمَان من الْفقر ". لم يعرف. 230 - " قصّ الأظافر ". لم يرد فِي كيفيته، وَلَا فِي تعْيين يَوْم لَهُ، عَن النَّبِي شَيْء، وَمَا يعزى لعَلي، والحافظ ابْن حجر من النّظم، فَبَاطِل ومكذوب عَلَيْهِمَا. 231 - " قلب الْمُؤمن حُلْو، يحب الْحَلْوَى ". 232 - " الْقلب بَيت الرب ". لَا أصل لَهُ. حرف الْكَاف 233 - " عَن أنس: كَانَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم، لَا يعود مَرِيضا إِلَّا بعد ثَلَاث. مُنكر. 234 - " كَانَ النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم إِذا خَافَ أَن ينسى حَاجَة ربط فِي أُصْبُعه خيطاً ليذكرها ". بَاطِل، ومنكر، وَلَا يَصح اصلاً. 235 - " كَأَنَّك بالدنيا، وَلم تكن، وبالآخرة، وَلم تزل ". من وَقل عمر بن عبد الْعَزِيز. 236 - " كَأَنَّك من أهل بدر وحنين ". لَا أصل لَهُ. 237 - " كَثْرَة الْعِيَال أحد الفقرين ". 238 - " الْكَرِيم إِذا قدر عَفا ". ضَعِيف جدا، مَوْضُوع. 239 - " الْكَرِيم حبيب الله، وَلَو كَانَ فَاسِقًا، والبخيل عَدو الله، وَلَو كَانَ رَاهِبًا، - أَو زاهداً - ". لَا أصل لَهُ. 240 - " كف عَن الشَّرّ، يكف عَنْك ". لم يرد فِي السّنة. 241 - " الْكَلَام صفة الْمُتَكَلّم ". لَا أصل لَهُ. 242 - " الْكَلَام على الْمَائِدَة ". لم يعرف فِيهِ شَيْء، من السّنة. وَمِنْه قَوْلهم: 242 - / 1 - " تحدثُوا على الطَّعَام، وخالفوا سنة الْيَهُود ". لَا أصل لَهُ.243 - " كلكُمْ حَارِث، وكلكم همام ". لم يعرف. 244 - " كل عَام ترذلون ". من كَلَام، الْحسن الْبَصْرِيّ، وَمَعْنَاهُ: صَحِيح. 245 - " كنت كنزاً لَا أعرف، فَأَحْبَبْت أَن أعرف فخلقت الْخلق، وعرفتهم بِي، فعرفوني ". لَا أصل لَهُ. 246 - " كنت نَبيا وآدَم بَين المَاء والطين ". 247 - " كنت نَبيا وَلَا آدم وَلَا مَاء وَلَا طين ". باطلان لَا أصل لَهما بِهَذَا اللَّفْظ، وَإِنَّمَا الْوَارِد: 248 - " كنت نَبيا وآدَم بَين الرّوح والجسد ". 249 - " كن من الْخيرَة وآدَم مِنْهُنَّ على حذر ". لَيْسَ بِحَدِيث نبوي. بل هُوَ من كَلَام: عَليّ، أَو لُقْمَان الْحَكِيم. 250 - " كن ذَنبا وَلَا تكن رَأْسا، فَإِن الْقطع يكون للرؤوس، لَا للأذناب ". لم يقلهُ النيب صلى الله عَلَيْهِ وَسلم، بل من كَلَام إِبْرَاهِيم بن أدهم. 251 - " الكندر طيبي وَطيب الْمَلَائِكَة، وَإِنَّهَا منفرة للشياطين، مرضاة للرحمن ". لَا يَصح. فَائِدَة ورد أثر عَن الصَّحَابِيّ عمر بن سراقَة بَعثه النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فِي سَرِيَّة، فجاع، فَكَانَ لَا يَسْتَطِيع أَن يمشي، فضيفه جمَاعَة من الْعَرَب، فَأكل حَتَّى شبع، فمشي، فَقَالَ: " كنت أَحسب أَن الرجلَيْن يحْملَانِ الْبَطن، فَرَأَيْت الْبَطن تحمل الرجلَيْن ". حرف اللَّام 252 - " لبس الْخِرْقَة الْمَشْهُورَة بَين الصُّوفِيَّة ". لَا أصل لَهُ. نَص عَلَيْهِ جمع من الْحفاظ، حَتَّى مِمَّن لبسهَا اقْتِدَاء بالسدة الصُّوفِيَّة. وَقد ألف السُّيُوطِيّ كتابا سَمَّاهُ " إتحاف الْفرْقَة فِي لبس الْخِرْقَة " وَغَايَة مَا فِيهِ إِثْبَات أَن الْحسن الْبَصْرِيّ، سمع من عَليّ، فِي الْجُمْلَة، وَلَيْسَ فِيهِ إِثْبَات أَن عليا ألبس الْحسن، وَلَا أَن الْمُصْطَفى ألبس عليا الْخِرْقَة على الصُّورَة المتعارفة بَينهم. 253 - (قد لسعت حَيَّة الْهوى كَبِدِي ... فَلَا طَبِيب لَهَا وَلَا راقي) (إِلَّا ****** الَّذِي شغفت بِهِ ... فَعنده رقيتي وترياقي) أنشدهما أَبُو مَحْذُورَة عِنْد النَّبِي عَلَيْهِ السَّلَام، فتواجد حَتَّى وَقعت الْبردَة عَن كتفه، فتقاسمها فُقَرَاء الصّفة. مَوْضُوع. 254 - " اللّعب بالحمام م***ة للفقر ". لَيْسَ بِحَدِيث، بل هُوَ من قَول إِبْرَاهِيم النَّخعِيّ. 255 - " لعن الله الدَّاخِل فِينَا لَا نسب، وَالْخَارِج منا بِغَيْر سَبَب " لم يرد بِهَذَا اللَّفْظ، وَلَكِن ورد بِمَعْنَاهُ. 256 - " لعن الله فَقِيرا تواضع لَغَنِيّ من أجل مَاله، من فعل ذَلِك مِنْهُم فقد ذهب ثلثا دينه ". ضَعِيف جدا. 257 - " لعن الله الْكَاذِب، وَلَو كَانَ مازحاً ". لم يعرف من السّنة. 258 - " لعن الله الْمُغنِي والمغنى لَهُ ". لَا يَصح. 259 - " لكل بلوى عون ". لَا أصل لَهُ. 260 - " لكل حجرَة أُجْرَة ". لَا أصل لَهُ. 261 - " لكل سَاقِطَة لاقطة ". لَا أصل لَهُ. 262 - " لكل مُجْتَهد نصيب ". لم يرد أصلا. 263 - " لكل مقَام مقَال، وَلكُل زمَان دولة وَرِجَال ". مَكْذُوب. 264 - " للبيت رب يحميه ". لَيْسَ بِحَدِيث، لِأَن النَّبِي لم يكن مَوْجُودا فِي الدُّنْيَا، بل هُوَ من كَلَام بُد الْمطلب لأبرهة ملك الْقَوْم؟ ! حَيْثُ أَتَى لهدم الْكَعْبَة، وَأخذ إبِله، فَقَالَ: أطلب إبلي، وَأما الْبَيْت فَلهُ رب يحميه. 265 - " للخير معادن " هَذَا اللَّفْظ لم يرد. 266 - " لما خلق الله الْعقل قَالَ لَهُ: أقبل فَأقبل. ثمَّ قَالَ لَهُ: أدبر فَأَدْبَرَ. فَقَالَ لَهُ: مَا خلقت خلقا أشرف مِنْك. فِيك آخذ وَبِك أعطي ". كذبن مَوْضُوع بالِاتِّفَاقِ. 267 - " لما غسلت النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم اقتصلت مَاء محاجر عَيْنَيْهِ فَشَربته، فورثت علم الْأَوَّلين والآخرين ". يرْوى عَن عَليّ، وَلَا يَصح. 268 - " لهدم الْكَعْبَة حجرا حجرا، أَهْون على الله من قتل مُسلم ". لم يعرف. 269 - " لَو أحسن أحدكُم ظَنّه بِحجر لنفعه الله بِهِ ". لَا أصل لَهُ، وَقد اشْتهر على أَلْسِنَة الْعَامَّة. 270 - " وَلَو اعْتقد أحدكُم فِي حجر لنفعه اعْتِقَاده ". لَا أصل لَهُ. 271 - " لَو صدق السَّائِل مَا أَفْلح من رده ". لَا أصل لَهُ. 272 - " لَو علم الله فِي الخصيان خيرا لأخرج من أصلابهم ذُرِّيَّة توَحد الله، وَلكنه علم أَنه لَا خير فيهم فأجبهم ". بَاطِل لَا أصل لَهُ. 273 - " لَو علم النَّاس مَا فِي الحلبة من الْمَنَافِع لاشتروها بوزنها ذَهَبا ". لم يقلهُ النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم ن بل هُوَ من كَلَام معَاذ بن جبل رَضِي الله عَنهُ وَهُوَ ضَعِيف، مَوْضُوع، بل مَكْذُوب. 274 - " لَو كَانَت الدُّنْيَا دَمًا عبيطا، لَكِن قوت الْمُؤمن مِنْهَا حَلَالا ". لَا أصل لَهُ. 275 - " لَو كَانَ الْأرز رجلا لَكَانَ حَلِيمًا ". مَوْضُوع، ومكذوب. 276 - " لَو وزن خوف الْمُؤمن ورجاؤه لَا عتدلا ". لَا أصل لَهُ. 277 - " لَو يعلم النَّاس مَا فِي الحلبة لاشتروها وَلَو بوزنها ذَهَبا ". مَوْضُوع، مَكْذُوب. 278 - " لي مَعَ الله وَقت لَا يسع فِيهِ مل مقرب وَلَا نَبِي مُرْسل ". لم يعلم فِي السّنة. 279 - " لَيْسَ الْخَبَر كالمعاينة " أَو: " كالعيان ". من كَلَام ابْن عَبَّاس رَضِي الله عَنهُ. 280 - " لَيْسَ لفَاسِق غيبَة ". لَا أصل لَهُ، وباطل، ومنكر. 281 - " لَيْسَ لِلْمُؤمنِ رَاحَة دون لِقَاء ربه ". لم يقلهُ النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم، بل هُوَ قَول وهب بن مُنَبّه. حرف الْمِيم 282 - " مَا اتخذ الله من ولي جَاهِل، وَلَو اتَّخذهُ لعلمه ". لم يثبت فِي السّنة. 283 - " مَا اجْتمع الْحَلَال وَالْحرَام، إِلَّا غلب الْحَلَال الْحَرَام ". لَا أصل لَهُ. 284 - " مَا أعلم مَا خلف جداري ". لَا أصل لَهُ. 285 - " مَا أَفْلح صَاحب عِيَال قطّ ". ضَعِيف جدا، مُنكر، وَهُوَ من كَلَام ابْن عُيَيْنَة. 286 - " مَا أنصف الْقَارئ الْمُصَلِّي ". لَا يعرف. 287 - " مَا بدىء بِشَيْء يَوْم الْأَرْبَعَاء إِلَّا تمّ ". لم يُوقَ لَهُ على أصل. 288 - قَالَ ابْن عَبَّاس: " مَا بَكَيْت من دهر سَابق إِلَّا بَكَيْت عَلَيْهِ، عِنْدَمَا رَأَيْت أذية غَيره ". يقرب مِنْهُ قَوْلهم: 288 - / 1 - " لَا تمتدح امْرأ حَتَّى تجربه، وَلَا تذممنه إِلَّا من بعد التجاريب ". 289 - " مَا تبعد مصر على حبيب ". 289 - / 1 - لم يقلهُ النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم بل هُوَ من قَول: ذِي النُّون الْمصْرِيّ. 290 - " مَا ترك الْقَاتِل على الْمَقْتُول من ذَنْب ". لَا أصل لَهُ. 291 - " مَا تعاظم عَليّ أحد مرَّتَيْنِ ". لم يرد 292 - " مَا خلا جَسَد من حسد ". لم يُوجد. 293 - " مَا خلا قصير من مكر ". لم يرد. 294 - " مَا رَآهُ الْمُسلمُونَ [حسنا] ، فَهُوَ عِنْد الله حسن ". مَوْقُوف جَاءَ بِلَفْظ: " مَا رَآهُ الْمُسلمُونَ حسنا، فَهُوَ عِنْد الله حسن، وَمَا رَآهُ الْمُسلمُونَ شيناً فَهُوَ عِنْد الله شين ". 295 - " مَا رفع أحد [أحدا] فَوق مِقْدَاره، إِلَّا واتضع عِنْده من قدره بأزيد ". لَا أصل لَهُ. 296 - " مَا عبد الله بِشَيْء أعظم من جبر الْقُلُوب ". وَفِي لفظ: 296 - / 1 - " من جبر الخواطر ". لَا أصل لَهُ. 297 - " عزل من ولى وَلَده ". لَا أل لَهُ. 298 - " مَا عز شَيْء إِلَّا وَهَان ". لم يرد بِهَذَا اللَّفْظ. 299 - " مَا فَضلكُمْ أَبُو بكر بِفضل صَوْم وَلَا صَلَاة، وَلَكِن بِشَيْء وقر فِي قلبه ". لم يعرف. 300 - قَالَ عَليّ: " مَا كثر أَذَان بَلْدَة إِلَّا قل بردهَا ". لم يعرف إِلَّا مِنْهُ. 301 - " مَا كل مرّة تسلم الجرة ". لم يرد. 302 - " مَا من طامة إِلَّا وفوقها طامة ". من كَلَام الصّديق، وَلَا من كَلَام النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم. 303 - " مَا من عَالم أَتَى صَاحب سُلْطَان طَوْعًا إِلَّا كَانَ شَرِيكه فِي كل لون يعذب بِهِ فِي نَار جَهَنَّم ". لم يَصح. 304 - " مَا من نَبِي نبئ إِلَّا بعد الْأَرْبَعين ". مَوْضُوع. 305 - " مَا وسعني سَمَاء وَلَا أَرض، وَلَكِن وسعني قلب عَبدِي الْمُؤمن ". بَاطِل لَا أصل لَهُ فِي السّنة. 306 - " مَا يحوى من الْقُرْآن؟ : عنايته ضَعِيفَة. لم يعرف. 307 - " مت مُسلما وَلَا تبال ". لم يعرف وَفِي لفظ: 308 - " مت مُسلما وَمن الذُّنُوب فَلَا تخف ". لم يعرف. 309 - " محبَّة فِي الْآبَاء، صلَة فِي الأنباء ". لم يعرف من السّنة. 311 - " مدد الْعلمَاء أفضل من دم الشُّهَدَاء ". لَيْسَ بِحَدِيث بل من كَلَام حسن الْبَصْرِيّ، وَهُوَ مَوْضُوع مَكْذُوب. 312 - " الْمَدْح فيمت يُقَال بعد الْأَذَان ". لَا أصل لَهُ. hg[.x hgehge lk hgkofm hgfidm td hgHph]de hgl;`,fm ugn odv hgfvdm | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
07 / 04 / 2016, 04 : 05 AM | المشاركة رقم: 2 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : ابو عبدالله عبدالرحيم المنتدى : ملتقى الأحاديث النبويه الشريفه وعلومه | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
08 / 04 / 2016, 32 : 02 AM | المشاركة رقم: 3 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : ابو عبدالله عبدالرحيم المنتدى : ملتقى الأحاديث النبويه الشريفه وعلومه اخي ****** الحاج عبد الجواد اعزكم الله وبارك فيكم واثابكم الجنة | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
08 / 04 / 2016, 32 : 09 PM | المشاركة رقم: 4 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : ابو عبدالله عبدالرحيم المنتدى : ملتقى الأحاديث النبويه الشريفه وعلومه أخى ****** بارك الله فيك واطال فى عمرك وجعل هذه الاعمال المباركة فى مثقلات موازين حسناتك لاحرمنا الله منكم | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
09 / 04 / 2016, 24 : 03 AM | المشاركة رقم: 5 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : ابو عبدالله عبدالرحيم المنتدى : ملتقى الأحاديث النبويه الشريفه وعلومه اخي ****** الحاج ابراهيم عبدالله رفع الله قدركم في الدارين | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مواقع النشر (المفضلة) |
الكلمات الدلالية (Tags) |
من, الأحاديث, المكذوبة, الثالث, البرية, البهية, الجزء, النخبة, خير, على, في |
|
|
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
|
|
|
For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018