أنت غير مسجل في ملتقى أهل العلم . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
Google
 

الإهداءات



الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح ملتقى للمواضيع الاسلامية العامة التي لا تنتمي الى أي قسم اسلامي آخر .. وقصص الصالحين من الاولين والاخرين .

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: صلاة الفجر للشيخ عبدالله القرافي 27 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة العشاء للشيخ علي الحذيفي 26 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب للشيخ عبدالله القرافي 26 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: أول خطبة استسقاء للشيخ خالد المهنا 26 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة الفجر للشيخ عبدالله الجهني 27 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة العشاء للشيخ ماهر المعيقلي 26 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب للشيخ ماهر المعيقلي 26 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: أول خطبة استسقاء للشيخ ماهر المعيقلي 26 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: لأول مرة نلتقى مع فضيلة القارئ الشيخ / محمد عبدالوهاب الطنطاوى - وماتيسر له من سورة الرعد - مسجلة فى 15-12-2008 نادرة جدا جدا جدا (آخر رد :رفعـت)       :: صلاة الفجر للشيخ عبدالله القرافي 26 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)      

إضافة رد
كاتب الموضوع طويلب علم مبتدئ مشاركات 0 المشاهدات 534  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 11 / 08 / 2015, 24 : 03 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
طويلب علم مبتدئ
اللقب:
عضو ملتقى ماسي


البيانات
التسجيل: 21 / 01 / 2008
العضوية: 19
المشاركات: 30,241 [+]
بمعدل : 4.91 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 295
طويلب علم مبتدئ is a jewel in the roughطويلب علم مبتدئ is a jewel in the roughطويلب علم مبتدئ is a jewel in the rough

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
طويلب علم مبتدئ غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح
إن المراد بالأيام هنا الأحداث الزمنية الكبرى والوقائع التاريخية العظمى، وهي الأيام التي تختصر تواريخ الأمم، وترسم ملامحها، وتوجه مساراتها، ويكون فيها عبرة لمن يعتبر. فالتاريخ في جملته، وفي جوهره إنما هو أيام وعبر، وإن شئت قل: هو أيام فيها عبر.

والمهم في هذا السياق أن معرفة أيام الله، والاعتبار بها، هو جزء من الدين، وجزء من رسالة الأنبياء.

إن عامة الناس لا يستغنون عن معرفة شيء من أحداثه ومحطاته الكبرى، والوقائع التي تُذَكِّر الناس، وتُبصِّرهم بحِكَمِ الله، ونعمه، وسُنَنه في خلقه، بحُلْوها ومُرِّها، وسَرَّائها وضَرَّائها.

ورغم هذا فقد أهمل كثير من العلماء والدعاة التاريخ، وزهدوا في قيمته ونفائسه، الدفاع عن التاريخ، وبيان فوائده ومقاصده، والرد على المستخِفِّين به.

إن التاريخ بأحداثه ووقائعه هو قدر الله علي الأرض، والإنسان هو العنصر الأساسي لحركة التاريخ، والتاريخ البشري هو تحقيق المشيئة الربانية من خلال الفاعلية المتاحة للإنسان في الأرض بقدر من الله.

ويقول الأستاذ محمد قطب رحمه الله في كتابه (حول التفسير الإسلامي للتاريخ):
"إن كل محاولة لتفسير التاريخ تُسقط من حسابها قدر الله ومشيئته، وتفسره من زاوية العقل البشري بعيدًا عن الوحي لا تفسر الحقيقة.

وتفسير التاريخ وفق العقيدة الإسلامية يقوم بميزان يتبين به الصواب والخطأ، والاستقامة والانحراف في مسيرة الإنسان على الأرض، فلا يبرر الأحداث بموجب الأمر الواقع.

فالتاريخ لا يدرس الوجود الإنساني في الأرض في الحقيقة مجردًا عن القدر الذي يحكم ذلك الوجود، فهناك دائمًا معادلة ما بين الإنسان ومشيئة الإله جل شأنه الذي خلق الكون والحياة والإنسان.

والإنسان يتحرك وفق قدر الله، محكومًا به في الصغيرة والكبيرة، ولكن الله سبحانه وتعالي في قدره لا يريد شقاء الإنسان وتعذيبه، ولكنه يريد أن يكون الإنسان في مقامه الحقيقي معه، مقام العبودية لمقام الألوهية، وعندئذ له (أي للإنسان) كل رفعة وتكريم، وله التمكين في الأرض في الحياة الدنيا، وجنة النعيم في الآخرة".

ويستكمل قائلًا: "إن التفسير المادي للتاريخ يرسم الإنسان في صراع دائم مع قدر الله، والتفسير الليبرالي يصور قدر الله خصمًا دائمًا للإنسان، وهؤلاء الذين يتبنون تلك التفسيرات يعلنون تمردهم على قدر الله، ويغترون بإمهال الله للذين ظلموا، ولو تدبروا لوجدوا الانتقام والتدمير عاقبة هؤلاء في النهاية.

إن قدر الله هو الذي خلق الإنسان ابتداء، وهو الذي قدر له مهمته التي يقوم بها في الأرض، والذي ركبه على هذه الصورة التي هو عليها، والتي ينشأ منها التدافع في الأرض، والذي ينشئ بدوره حركة التاريخ.

ولكن قدر الله الذي أنشأ الإنسان على هذه الصورة، قد كرّمه وفضّله فجعل له إرادة يواجه الضغوط الواقعة عليه سواء أكانت شبهات أو شهوات، ومن حصيلة هذه الضغوط، والإرادة التي يتصرف بها إزاءها، فيتحدد سلوك الإنسان في الأرض." انتهى كلامه.

إن الإنسان يتحرك دائمًا في دائرة قدر الله، ولكن هذا القدر ذاته هو الذي وسع له دائرة التصرف، فتتقرر للإنسان فاعليته، وتتقرر له مسئوليته عن أفعاله، وفي كل ذلك لا يخرج عن قدر الله، ويعيش في أيامه وفق مشيئته.

وأرجو أن يكون هذا المقال دعوة لإعادة تفسير التاريخ البشري برؤية إسلامية تزيل التناقض القائم اليوم بين العقيدة وبين دراسة التاريخ.


خالد فاروق

Hdhl hggi










عرض البوم صور طويلب علم مبتدئ   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Loading...

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الحقوق محفوظة لشبكة ملتقى أهل العلم الاسلامي
اختصار الروابط

For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018