الإهداءات | |
ملتقى الأحاديث النبويه الشريفه وعلومه ملتقى يختص بالاحاديث النبويه الشريفه الصحيحه وعلومها من الكتب الستة الصحيحه وشروحاتها |
« آخـــر الــمــواضــيــع » |
كاتب الموضوع | ابو عبدالله عبدالرحيم | مشاركات | 1 | المشاهدات | 1417 | | | | انشر الموضوع |
| أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
24 / 06 / 2015, 18 : 05 PM | المشاركة رقم: 1 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| المنتدى : ملتقى الأحاديث النبويه الشريفه وعلومه الحمدلله والصلاة والسلام علي رسول الله وبعد :كتاب الصوم من ضعيف سنن الترمذي للعلامه الالباني رحمه الله أبواب الصوم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم 7 - باب ما جاء في الصوم بالشهادة 108 - 694 حدثنا محمد بن إسماعيل . أخبرنا محمد بن الصباح . أخبرنا الوليد ابن أبي ثور ، عن سماك ، عن عكرمة ، عن ابن عباس قال : جاء أعرابي إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : إني رأيت الهلال ، فقال : " أتشهد أن لا إلله إلا الله ؟ أتشهد أن محمدا رسول الله ؟ " قال : نعم ! قال : " يا بلال ، أذن في الناس . أن يصوموا غدا " . (ضعيف - ابن ماجه 1652 (برقم 364 والارواء 907 ، ضعيف سنن النسائي 121 / 2112 وضعيف سنن أبي داود 507 / 2340 و 508 / 2341)) . . . . - 695 حدثنا أبو كريب . أخبرنا حسين الجعفي ، عن زائدة ، عن سماك ابن حرب نحوه . قال أبو عيسى : حديث ابن عباس فيه اختلاف . وروى سفيان الثوري ، وغيره عن سماك بن حرب ، عن عكرمة ، عن النبي صلى الله عليه سلم مرسلا . وأكثر أصحاب سماك رووا عن سماك ، عن عكرمة ، عن النبي صلى الله ________________________________________ [ 79 ] عليه وسلم مرسلا . والعمل على هذا الحديث عند أكثر أهل العلم ، قالوا : تقبل شهادة رجل واحد في الصيام . وبه يقول ابن المبارك ، والشافعي ، وأحمد (وأهل الكوفة) (1) . وقال إسحاق : لا يصام إلا بشهادة رجلين . ولم يختلف أهل العلم في الافطار : أنه لا يقبل فيه إلا شهادة رجلين . 10 - باب ما جاء ما يستحب عليه الافطار 109 - 698 حدثنا محمد بن عمر بن علي المقدمي . أخبرنا سعيد بن عامر . أخبرنا شعبة ، عن عبد العزيز بن صهيب ، عن أنس بن مالك ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من وجد تمرا فليفطر عليه ، ومن لا ، فليفطر على ماء فإن الماء طهور " . (ضعيف - ابن ماجه 1699 (برقم 374)) . قال : وفي الباب عن سلمان بن عامر . قال أبو عيسى : حديث أنس لا نعلم أحدا رواه عن شعبة مثل هذا ، غير سعيد بن عامر ، وهو حديث غير محفوظ ، ولا نعلم له أصلا من حديث عبد العزيز بن صهيب ، عن أنس . وقد روى أصحاب شعبة هذا الحديث عن شعبة ، عن عاصم الاحول ، عن حفصة ابنة سيرين ، عن الرباب ، عن سلمان ابن عامر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم . وهذا أصح من حديث سعيد بن عامر . وهكذا رووا عن شعبة ، عن عاصم ، عن حفصة ابنة سيرين ، عن سلمان ابن عامر ، ولم يذكر فيه شعبة عن الرباب . والصحيح ما روى سفيان الثوري ، وابن عيينة وغير واحد ، عن عاصم ________________________________________ (1) ما بين الحاصرتين () زيادة من نسخة عبد الباقي - رحمه الله - . (*) ________________________________________ [ 80 ] الاحول ، عن حفصة بنت سيرين ، عن الرباب ، عن سلمان بن عامر . وابن عون يقول : عن أم الرائح بنت صليع ، عن سلمان بن عامر . والرباب هي : أم الرائح . 110 - 699 حدثنا محمود بن غيلان . أخبرنا وكيع . أخبرنا سفيان ، عن عاصم الاحول . ((ح)) حدثنا هناد . أخبرنا أبو معاوية ، عن عاصم الاحول . (وحدثنا قتيبة ، قال : أنبأنا سفيان بن عيينة ، عن عاصم الاحول) عن حفصة ابنة سيرين ، عن الرباب ، عن سلمان بن عامر الضبي ، عن النبي صلى الله عليه وسلم : " إذا أفطر أحدكم ، فليفطر على تمر " . (زاد ابن عيينة : " فإنه بركة ، فإن لم يجد فليفطر على ماء فإنه طهور " . (ضعيف - أيضا) (1) . قال أبو عيسى : هذا حديث حسن صحيح . 13 - باب ما جاء في تعجيل الافطار 111 - 704 حدثنا إسحاق بن موسى الانصاري . أخبرنا الوليد بن مسلم ، عن الاوزاعي ، عن قرة (بن عبد الرحمن) (2) ، عن الزهري ، عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة . قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " قال الله عز وجل : أحب عبادي إلي ، أعجلهم فطرا " . (ضعيف - المشكاة 1989 ، التعليق الرغيب 2 / 95 ، التعليقات الجياد (ضعيف الجامع الصغير 4041)) . ________________________________________ (1) انظر " ضعيف سنن أبي داود " برقم 509 / 2355 ، و " ضعيف الجامع الصغير " برقم 389 ، و " المصابيح ، برقم 1990 من غير ذكر " فإنه بركة " وتقدم برقم 101 / 661 . (2) ما بين الحاصرتين () زيادة من نسخة عبد الباقي . (*) ________________________________________ [ 81 ] . . . - 705 حدثنا عبد الله بن عبد الرحمن . أخبرنا أبو عاصم ، وأبو المغيرة ، عن الاوزاعي نحوه . قال أبو عيسى : هذا حديث حسن غريب . 20 - باب ما جاء في الرخصة للمحارب في الافطار 112 - 717 حدثنا قتيبة . أخبرنا ابن لهيعة ، عن يزيد ابن أبي حبيب ، عن معمر ابن أبي حيية ، عن ابن المسيب : أنه سأله عن الصوم في السفر ؟ فحدث : أن عمر بن الخطاب قال : غزونا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في رمضان غزوتين : يوم بدر ، والفتح ، فأفطرنا فيهما . (ضعيف الاسناد) . قال : وفي الباب عن أبي سعيد . قال أبو عيسى : حديث عمر لا نعرفه إلا من هذا الوجه . وقد روي عن أبي سعيد عن النبي صلى الله عليه وسلم : أنه أمر بالفطر في غزوة غزاها . وقد روي عن عمر بن الخطاب نحو هذا ، إلا أنه رخص في الافطار عند لقاء العدو . وبه يقول بعض أهل العلم . 23 - باب ما جاء في اللكفارة 113 - 721 حدثنا قتيبة . أخبرنا عبثر بن القاسم ، عن أشعث ، عن محمد ، عن نافع ، عن ابن عمر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " من مات وعليه صيام شهر ، فليطعم عنه مكان كل يوم مسكينا " . (ضعيف - ابن ماجه 1757 (برقم 389 والمشكاة 2034 ، التحقيق الثاني ، وضعيف الجامع 5853)) . ________________________________________ [ 82 ] قال أبو عيسى : حديث ابن عمر ، لا نعرفه مرفوعا إلا من هذا الوجه . والصحيح عن ابن عمر موقوف . قوله (1) : واختلف أهل العلم في هذا ، فقال بعضهم : يصام عن الميت ، وبه يقول أحمد ، وإسحاق قالا : إذا كان على الميت نذر صيام ، يصام عنه ، وإذا كان عليه قضاء رمضان ، أطعم عنه . وقال مالك ، وسفيان ، والشافعي : لا يصوم أحد عن أحد . قال : وأشعث هو ابن سوار . ومحمد هو محمد بن عبد الرحمن ابن أبي ليلى . 24 - باب ما جاء في الصائم يذرعه القئ 114 - 722 حدثنا محمد بن عبيد المحاربي . أخبرنا عبد الرحمن بن زيد بن أسلم ، عن أبيه ، عن عطاء بن يسار ، عن أبي سعيد الخدري ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ثلاث لا يفطرن الصائم : الحجامة ، والقئ ، والاحتلام " . (ضعيف - تخريج حقيقة الصيام 21 - 22 ، ضعيف أبي داود 409 (2) (عندنا برقم 13 / 2376 ، ضعيف الجامع الصغير 2567 ، المشكاة 2015)) . قال أبو عيسى : حديث أبي سعيد الخدري غير محفوظ . وقد روى عبد الله بن زيد بن أسلم ، وعبد العزيز بن محمد ، وغير واحد هذا الحديث عن زيد بن أسلم مرسلا . ولم يذكروا فيه : عن أبي سعيد . وعبد الرحمن بن زيد بن أسلم يضعف في الحديث . قال : سمت أبا داود السجزي يقول : سألت أحمد بن حنبل عن عبد ________________________________________ (1) كذا الاصل من غير أن يبين قول من ؟ (2) بلفظ : " لا يفطر من قاء ، ولا من احتلم ، ولا من احتجم " . (*) ________________________________________ [ 83 ] الرحمن بن زيد بن أسلم ؟ فقال : أخوه عبد الله بن زيد لا بأس به (1) . قال : وسمعت محمدا يذكر عن علي بن عبد الله المديني . قال : عبد الله ابن زيد بن أسلم ثقة . وعبد الرحمن بن زيد بن أسلم ضعيف . قال محمد : ولا أروي عنه شيئا . 27 - باب ما جاء في الافطار متعمدا 115 - 726 حدثنا بندار . أخبرنا يحيى بن سعيد وعبد الرحمن بن مهدي قالا : أخبرنا سفيان عن حبيب ابن أبي ثابت . أخبرنا أبو المطوس ، عن أبيه ، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من أفطر يوما من رمضان من غير رخصة ، ولا مرض ، لم يقض عنه صوم الدهر كله وإن صامه " . (ضعيف - ابن ماجه 1672 (برقم 368 (مختصرا) ، المشكاة 2013 ، ضعيف الجامع 5462 ، ضعيف سنن أبي داود 517 / 2396)) . قال أبو عيسى : حديث أبي هريرة حديث لا نعرفه إلا من هذا الوجه . وسمعت محمدا يقول : أبو المطوس اسمه : يزيد بن المطوس ، ولا أعرف له غير هذا الحديث . 29 - باب ما جاء في السواك للصائم 116 - 728 حدثنا محمد بن بشار . أخبرنا عبد الرحمن بن مهدي ، أخبرنا سفيان عن عاصم بن عبيد الله ، عن عبد الله بن عامر بن ربيعة ، عن أبيه قال : رأيت النبي صلى الله عليه وسلم ما لا أحصي ، يتسوك وهو صائم . (ضعيف - الارواء 68) اضعيف سنن أبي داود 511 / 2364 ، المشكاة 2009) . قال : وفي الباب عن عائشة . ________________________________________ (1) كان تضعيف الامام أحمد له لطيفا . وهما من موالي عمر بن الخطاب . (*) ________________________________________ [ 84 ] قال أبو عيسى : حديث عامر بن ربيعة حديث حسن . والعمل على هذا عند أهل العلم : لا يرون بالسواك للصائم بأسا . إلا أن بعض أهل العلم كرهوا السواك للصائم بالعود الرطب ، وكرهوا له السواك آخر النهار . ولم ير الشافعي بالسواك بأسا أول النهار و (لا) (1) آخره . وكره أحمد وإسحاق السواك آخر النهار . 30 - باب ما جاء في الكحل للصائم 117 - 729 حدثنا عبد الاعلى بن واصل الكوفي . أخبرنا الحسن بن عطية . أخبرنا أبو عاتكة ، عن أنس بن مالك ، قال : جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم قال : اشتكت عيني ، أفأكتحل وأنا صائم ؟ قال : " نعم " . (ضعيف الاسناد) . (قال أبو عيسى) : وفي الباب عن أبي رافع . قال أبو عيسى : حديث أنس حديث إسناده ليس بالقوي ، ولا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الباب شئ . وأبو عاتكة يضعف . واختلف أهل العلم في الكحل للصائم ، فكرهه بعضهم . وهو قول سفيان ، وابن المبارك ، وأحمد ، وإسحاق . ورخص بعض أهل العلم في الكحل للصائم . وهو قول الشافعي . ________________________________________ (1) ما بين الحاصرتين () زيادة من نسخة عبد الباقي . (*) ________________________________________ [ 85 ] 35 - باب ما جاء في إيجاب القضاء عليه 118 - 738 حدثنا أحمد بن منيع . أخبرنا كثير بن هشام . أخبرنا جعفر بن برقان ، عن الزهري ، عن عروة ، عن عائشة ، قالت : كنت أنا وحفصة صائمتين ، فعرض لنا طعام اشتهيناه ، فأكلنا منه . فجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم فبدرتني إليه حفصة ، - وكانت ابنة أبيها - فقالت : يا رسول الله ! إنا كنا صائمتين ، فعرض لنا طعام اشتهيناه ، فأكلنا منه ، قال : " اقضيا يوما آخر مكانه " . (ضعيف - ضعيف أبي داود 423 (عندنا برقم 531 / 2457)) . قال أبو عيسى : وروى صالح ابن أبي الاخضر ، ومحمد ابن أبي حفصة هذا الحديث عن الزهري ، عن عروة ، عن عائشة مثل هذا . وروى مالك بن أنس ، ومعمر ، وعبيد الله بن عمر ، وزياد بن سعد وغير واحد من الحفاظ عن الزهري ، عن عائشة مرسلا ، ولم يذكروا فيه عن عروة وهذا أصح لانه روي عن ابن جريج قال : سألت الزهري فقلت : أحدثك عروة عن عائشة ؟ قال : لم أسمع من عروة في هذا شيئا ، ولكن سمعت في خلافة سليمان بن عبد الملك من ناس عن بعض من سأل عائشة عن هذا الحديث . . . . - 739 حدثنا بهذا علي بن عيسى بن يزيد البغدادي . أخبرنا روح بن عبادة ، عن ابن جريج فذكر الحديث . وقد ذهب قوم من أهل العلم من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وغيرهم إلى هذا الحديث : فرأوا عليه القضاء إذا أفطر . وهو قول مالك بن أنس . ________________________________________ [ 86 ] 38 - باب ما جاء في ليلة النصف من شعبان 119 - 743 حدثنا أحمد بن منيع . أخبرنا يزيد بن هارون . أخبرنا الحجاج بن أرطاة ، عن يحيى ابن أبي كثير ، عن عروة ، عن عائشة ، قالت : فقدت رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة فخرجت ، فإذا هو بالبقيع (1) ، فقال : " أكنت تخافين أن يحيف الله عليك ورسوله ؟ " قلت : يا رسول الله ظننت أنك أتيت بعض نسائك ، فقال : " إن الله تبارك وتعالى ينزل ليلة النصف من شعبان إلى سماء الدنيا ، فيغفر لاكثر من عدد شعر غنم كلب " . (ضعيف - ابن ماجه 1389 (برقم 295 والمشكاة 1299 الصفحة 406 ، ضعيف الجامع الصغير 1761)) . وفي الباب عن أبي بكر الصديق . قال أبو عيسى : حديث عائشة لا نعرفه إلا من هذا الوجه من حديث الحجاج . وسمعت محمدا يقول : يضعف هذا الحديث . وقال : يحيى ابن أبي كثير لم يسمع من عروة . وقال محمد : والحجاج لم يسمع من يحيى ابن أبي كثير . 39 - باب ما جاء في صوم المحرم 120 - 745 حدثنا علي بن حجر قال : أخبرنا علي بن مسهر ، عن عبد الرحمن بن إسحاق ، عن النعمان بن سعد ، عن علي ، قال : سأله رجل فقال : أي شهر تأمرني أن أصوم بعد شهر رمضان ؟ فقال له : ________________________________________ (1) البقيع من الارض : المكان المتسع . ولا يسمى بقيعا إلا وفيه شجر أو أصولها . وبقيع الغرقد موضع بظاهر المدينة فيه قبور أهلها . كان به شجر الغرقد فذهب وبقي اسمه . وهو شرقي المسجد النبوي ، وتجاوزه البناء من كل أطرافه مؤخرا . (*) ________________________________________ [ 87 ] ما سمعت أحدا يسأل عن هذا إلا رجلا سمعته يسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وأنا قاعد عنده فقال : يا رسول الله ! أي شهر تأمرني أن أصوم بعد شهر رمضان ؟ قال : " إن كنت صائما بعد شهر رمضان فصم المحرم ، فإنه شهر الله ، فيه يوم تاب الله فيه على قوم ، ويتوب فيه على قوم آخرين " . (ضعيف - التعليق الرغيب 2 / 77 (ضعيف الجامع الصغير 1298)) . قال أبو عيسى : هذا حديث حسن غريب . 43 - باب ما جاء في صوم يوم الاثنين والخميس 121 - 750 حدثنا محمود بن غيلان . أخبرنا أبو أحمد ومعاوية بن هشام ، قالا : أخبرنا سفيان ، عن منصور ، عن خيثمة ، عن عائشة ، قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يصوم من الشهر السبت ، والاحد ، والاثنين ، ومن الشهر الاخر الثلاثاء ، والاربعاء ، والخميس . (ضعيف - تخريج المشكاة / التحقيق الثاني 2059) . قال أبو عيسى : هذا حديث حسن . وروى عبد الرحمن بن مهدي هذا الحديث عن سفيان ، ولم يرفعه . 44 - باب ما جاء في صوم الاربعاء والخميس 122 - 752 حدثنا الحسين بن محمد الجريري ، ومحمد بن مدويه ، قالا : أخبرنا عبيد الله بن موسى . أخبرنا هارون بن سلمان ، عن عبيد الله بن مسلم القرشي ، عن أبيه ، قال : سألت - أو سئل - النبي صلى الله عليه وسلم عن صيام الدهر ؟ فقال : " إن لاهلك عليك حقا " ، ثم قال : (صم رمضان والذى يليه ، وكل أربعاء وخميس ، فإذا أنت قد صمت ________________________________________ [ 88 ] الدهر وأفطرت " . (ضعيف - ضعيف أبي داود 420 (عندنا برقم 527 / 2432 ، المشكاة 2061 ، ضعيف الجامع الصغير 1914)) . وفي الباب عن عائشة . قال أبو عيسى : حديث مسلم القرشي حديث غريب . وروى بعضهم عن هارون بن سلمان ، عن مسلم بن عبيد الله ، عن أبيه . 51 - باب ما جاء في العمل في أيام العشر 123 - 762 حدثنا أبو بكر بن نافع البصري . أخبرنا مسعود بن واصل ، عن نفاس بن قهم ، عن قتادة ، عن سعيد بن المسيب ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " ما من أيام أحب إلى الله أن يتعبد له فيها من عشر ذي الحجة ، يعدل صيام كل يوم منها بصيام سنة ، وقيام كل ليلة منها بقيام ليلة القدر " . (ضعيف - ابن ماجه 1728 (برقم 377 مع بعض الاختلاف في الالغاظ ، وانظر : مشكاة المصابيح 1471 ، ضعيف الجامع الصغير 5161)) . قال أبو عيسى : هذا حديث حسن غريب لا نعرفه إلا من حديث مسعود بن واصل عن النهاس . وسألت محمدا عن هذا الحديث ، فلم يعرفه من غير هذا الوجه مثل هذا . وقال (محمد بن اسماعيل البخاري) (1) : قد روي عن قتادة عن سعيد بن المسيب عن النبي صلى الله عليه وسلم مرسل شئ من هذا . (وقد تكلم يحيى بن سعيد في نهاس بن قهم من قبل حفظه) (2) . ________________________________________ (1) ما بين الحاصرتين () ، زيادة من هامش المخطوطة . (2) ما بين الحاصرتين () زياة من نسخة عبد الباقي والمظوطة . وعلى هامشها : والامام أحمد بن محمد بن حنبل . (*) ________________________________________ [ 89 ] 60 - باب ما جاء من الرخصة في ذلك 124 - 779 حدثنا بشر بن هلال البصري . أخبرنا عبد الوارث بن سعيد . أخبرنا أيوب ، عن عكرمة ، عن ابن عباس ، قال : احتجم رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو محرم صائم . (صحيح - بلفظ : " . . . واحتجم وهو صائم " : خ - ابن ماجه 1682) (1) . قال أبو عيسى : هذا حديث صحيح ، هكذا روى وهيب نحو رواية عبد الوارث . وروى إسماعيل بن إبراهيم ، عن أيوب ، عن عكرمة مرسلا ، ولم يذكر فيه عن ابن عباس . 125 - 781 حدثنا أحمد بن منيع . أخبرنا عبد الله بن إدريس ، عن يزيد ابن أبي زياد ، عن مقسم ، عن ابن عباس : أن النبي صلى الله عليه وسلم : احتجم فيما بين مكة والمدينة ، وهو محرم صائم . (منكر بهذا اللفظ - المصدر نفسه) . وفي الباب : عن أبي سعيد ، وجابر ، وأنس . قال أبو عيسى : حديث ابن عباس حديث حسن صحيح . وقد ذهب بعض أهل العلم من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وغيرهم : إلى هذا الحديث ، ولم يروا بالحجامة للصائم بأسا . وهو قول سفيان الثوري ، ومالك بن أنس ، والشافعي . ________________________________________ (1) وهو في " صحيح سنن ابن ماجه - باختصار السند " برقم 1364 ، و " ضعيف سنن ابن ماجه " برقم 371 ، و " ضعيف سنن أبي داود " برقم 512 / 2373 ، و " حقيقة الصيام " الصفحة 67 ، و " إرواء الغليل " برقم 932 . (*) ________________________________________ [ 90 ] 65 - باب ما جاء في تأخير قضاء رمضان 126 - 787 حدثنا قتيبة . أخبرنا أبو عوانة ، عن إسماعيل السدي ، عن عبد الله البهي ، عن عائشة قالت : ما كنت أقضي ما يكون علي من رمضان إلا في شعبان ، حتى توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم (1) . (قال أبو عيسى : هذا حديث حسن صحيح ، وقد رواه يحيى بن سعيد الانصاري عن أبي سلمة عن عائشة نحو هذا) . 66 - باب ما جاء في فضل الصائم إذا أكل عنده 127 - 788 حدثنا علي بن حجر . أخبرنا شريك ، عن حبيب بن زيد ، عن ليلى ، عن مولاتها ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " الصائم إذا أكل عنده المفاطير ، صلت عليه الملائكة " . (ضعيف - ابن ماجه 1748 (برقم 384 وانظر صحيح ابن ماجه 1418 وفي ابن ماجه " إذا أكل عنده الطعام " وضعيف الجامع 3525)) . قال أبو عيسى : وروى شعبة هذا الحديث عن حبيب بن زيد ، عن (ليلى عن) (2) جدته أم عمارة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه . 128 - 789 حدثنا محمود بن غيلان . أخبرنا أبو داود . أخبرنا شعبة ، عن حبيب بن زيد ، قال : ________________________________________ (1) سكت الشيخ ناصر عن بيان حكم هذا الحديث . وهو متفق عليه ، وانظر " صحيح ابن ماجه - باختصار السند " 1669 و " إرواء الغليل " 944 . وما بين الحاصرتين () شطب من نسخة الشيخ ناصر ؟ . وأوردته هنا تبعا للقاعدة . وهو في " صحيح سنن الترمذي - باختصار السند " برقم 629 . (2) ما بين الحاصرتين () زيادة من نسخة عبد الباقي والمخطوطة . (*) ________________________________________ [ 91 ] سمعت مولاة لنا يقال لها : ليلى ، تحدث عن أم عمارة ابنة كعب الانصارية : أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل عليها ، فقدمت إليه طعاما فقال : " كلي " ، فقالت : إني صائمة ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن الصائم تصلي عليه الملائكة إذا أكل عنده حتى يفرغوا " ، وربما قال : " حتى يشبعوا " . (ضعيف - المصدر نفسه (لفظ آخر ضعيف الجامع الصغير 1483)) . قال أبو عيسى : هذا حديث حسن صحيح . وهو أصح من حديث شريك . 129 - 790 حدثنا محمد بن بشار . أخبرنا محمد بن جعفر . أخبرنا شعبة ، عن حبيب بن زيد ، عن مولاة لهم ، يقال لها : ليلى عن أم عمارة بنت كعب ، عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه . ولم يذكر فيه " حتى يفرغوا أو يشبعوا " . (ضعيف أيضا) . قال أبو عيسى : وأم عمارة هي جدة حبيب بن زيد الانصاري . 69 - باب ما جاء فيمن نزل بقوم فلا يصوم إلا بإذنهم 130 - 793 حدثنا بشر بن معاذ العقدي البصري . أخبرنا أيوب بن واقد الكوفي ، عن هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن عائشة قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من نزل على قوم ، فلا يصومن تطؤعا إلا بإذنهم " (1) . (ضعيف جدا - ابن ماجه 1763 (برقم 391 ، ضعيف الجامع 706 و 5865)) . ________________________________________ (1) هو صوم التطوع . إذ الصوم بلا إذن يشبه رد ضيافتهم والاعراض عنها ، وقد يكلفهم فوق طاقتهم ويؤدي إلى التأذي من الضيف . وإن لم يصح الحديث ، فإن في عموم الشريعة والاعراف السائدة بين الناس ، ما يوجب على الضيف إخبار أهل المنزل ، بما يقرره من رحيل ، أو تأخر ، عما هو معتاد بين الناس . (*) ________________________________________ [ 92 ] قال أبو عيسى : هذا حديث منكر ، لا نعرف أحدا من الثقات روى هذا الحديث عن هشام بن عروة . وقد روى موسى بن داود ، عن أبي بكر المديني ، عن هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن عائشة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوا من هذا . (قال أبو عيسى) : وهذا حديث ضعيف أيضا . أبو بكر ضعيف عند أهل الحديث . وأبو بكر المديني الذي روى عن جابر بن عبد الله اسمه الفضل بن مبشر ، وهو أوثق من هذا ، أو أقدم . 76 - باب ما جاء في تحفة الصائم 131 - 805 حدثنا أحمد بن منيع . أخبرنا أبو معاوية ، عن سعد بن طريف ، عن عمير بن مأمون ، عن الحسن بن علي ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " تحفة الصائم الدهن والمجمر " . (موضوع - الضعيفة 1660 (ضعيف الجامع الصغير 2402)) . قال أبو عيسى : هذا حديث غريب ليس إسناده بذاك ، لا نعرفه إلا من حديث سعد بن طريف . وسعد يضعف ويقال : عمير بن مأموم أيضا . انتهي كتاب الصوم من ضعيف سنن الترمذى للعلامه الالباني رحمه الله hghph]de hgqudti td skk hgjvl`d ;jhf hgw,l gghgfhkd vpli hggi | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
26 / 06 / 2015, 29 : 11 PM | المشاركة رقم: 2 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : ابو عبدالله عبدالرحيم المنتدى : ملتقى الأحاديث النبويه الشريفه وعلومه | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
|
|
|
For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018