أنت غير مسجل في ملتقى أهل العلم . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
Google
 

الإهداءات


العودة   ملتقى أهل العلم > الملتقيات الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح

الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح ملتقى للمواضيع الاسلامية العامة التي لا تنتمي الى أي قسم اسلامي آخر .. وقصص الصالحين من الاولين والاخرين .

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: صلاة الفجر للشيخ عبدالله الجهني 24 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة الفجر للشيخ صلاح البدير 24 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة العشاء للشيخ علي الحذيفي 23 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب للشيخ عبدالله القرافي 23 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة العشاء للشيخ ماهر المعيقلي 23 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب للشيخ فيصل غزاوي 23 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة الفجر للشيخ عبدالله الجهني 23 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة الفجر للشيخ صلاح البدير 23 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة العشاء للشيخ ماهر المعيقلي 22 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب للشيخ فيصل غزاوي 22 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)      

إضافة رد
كاتب الموضوع طويلب علم مبتدئ مشاركات 1 المشاهدات 1218  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 14 / 12 / 2013, 45 : 02 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
طويلب علم مبتدئ
اللقب:
عضو ملتقى ماسي


البيانات
التسجيل: 21 / 01 / 2008
العضوية: 19
المشاركات: 30,241 [+]
بمعدل : 4.91 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 295
طويلب علم مبتدئ is a jewel in the roughطويلب علم مبتدئ is a jewel in the roughطويلب علم مبتدئ is a jewel in the rough

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
طويلب علم مبتدئ غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح
إلى الدعاة الأكارم، والمشايخ الأفاضل، ممن كتب الله لهم عند الأمة الصيت الواسع، والقبول الحسن وما زالوا صامتين صمتا تاما، وغائبين عن المشهد جملة وتفصيلا:


ألم يحن بعد وقت البيان، والجهر بالحق، والصدع بما أوجبه الله عليكم من أمانة العلم، ومسؤولية البلاغ، ونصح الخلق، وإزالة المعاذير؟

1- مضت فترة طويلة على الأحداث التي ألمت بالأمة، تبين فيها الخيط الأبيض من الأسود، واتضح الصبح لكل ذي عينين، وأظن أنها تكفي وزيادة لكل من كان بحاجة لدراسة الموقف برمته شرعا وواقعا ومآلا، ومصلحة ومفسدة، بعيدا عن العجلة المذمومة أو التهور المضل.

2- ليتنا ندري:

هل اعتزال المشهد له أمد ينتهي عنده، ويتكلم بعده الصامتون؟

أم هو مستمر إلى ما شاء الله، رغم توالي الملمات، وحلول المشكلات التي تحتاج لبيان وإيضاح؟

وإن قيل إن أجله ارتفاع الفتنة وانقشاع الغمة، فماذا إن طال زمانها سنينا وعقودا؟

أتظل الغيبة قائمة، وسرداب الصمت الحالك يخيم على الألسنة فلا تنطق، وعلى الأقلام فلا تكتب وعلى المنابر فلا تهتز؟

3- مؤلم ومؤسف في زمان ثورة الاتصالات ومواقع التواصل الاجتماعي التي يملك عنانها كل من هب ودب أن يختلف الناس في رأي الشيخ فلان وعلان من موقف كذا ومن واقعة كذا، فتارة ينقل الكلام عن الأبناء وتارة عن الأصدقاء وتارة يزيف هذا ويزور ذاك، والشيخ صامت لا يتكلم، ويذكرنا بحال المتنبي.



أنام ملء عيوني عن شواردها *** ويسهر الخلق جراها ويختصم



4- لم يعد إبداء الرأي وبيان الموقف صعبا ولا عسيرا كما كان من قبل، بل بيان من كلمات أو تسجيل من دقائق يمكن أن يطير كل مطار، ويلف الدنيا بأسرها والشيخ في مكانه لم يُغَبِّرْ حذاءه، ولم يفارق مسكنه.

5- كم هو مؤلم أشد الألم أن يتكلم الآن كل أحد من الدهماء والسفهاء والعامة والصغار والكبار، وشباب الفيس وكاتب هذه السطور- والمشايخ ساكتون، وتوفيق عكاشة ولميس الحديدي وعمرو أديب ومحمود سعد يشكلون وعي الأمة ويغسلون أمخاخ الجماهير ولا حول ولا قوة إلا بالله.

6- واجب العلماء أن يبينوا الحق للناس ولا يكتمونه، وقد أخذ الله عليهم الميثاق بذلك، والمداراة أو التقية إن صلحت في حق عوام المسلمين وآحادهم فلا تقبل في حق الكبار والعلماء المقتدى بهم ورحم الله الإمام أحمد حيث قال: "إذا تكلم العالم تقية والجاهل يجهل فمتى يعرف الحق".

7- قد يُعذر شيخ اختط لنفسه منذ زمان طويل البعد عن السياسة بالكلية ولم يخض في أحداثها مطلقا، أما من رأيناه يشارك ويحضر ويدلي بدلوه في عشرات الموقف فما عذره الآن؟

8- الغنم بالغرم وكل تشريف يقابله تكليف وقد أعطت الأمة هؤلاء النفر حبا وتقديرا وصيتا طيبا، ليردوا لها ذلك تضحية بالنفس والراحة، وقيادة في النوازل والملمات، لا أن يتنحى كل واحد جانبا كأن الأمر لا يعنيه من قريب أو بعيد.

9- لا يتعاظم احتياج الناس للعلماء في أوقات الراحة وفي المسائل العادية السهلة فذلك يحسنه كل أحد من عموم طلاب العلم، وإنما يحتاجونهم في الفتن والنوازل الكبار، وإذا لم يتكلم فيها هؤلاء فلمن تترك الدفة وتوجيه الخلق إلى القول الحق؟

10- على فرض أن الواقع الآن هو فتنة يجب اعتزالها، فلا شك أن كل من اعتزل فتنة ما من الصحابة أو العلماء كان يبين بوضوح أنه معتزل للفتنة ونابذ لأطرافها جميعا لأدلة شرعية يراها، أما السكوت التام وعدم بيان أي رأي، فذلك ليس اعتزالا للفتنة، وإنما انسحاب وتملص من المسؤولية وتضييع للأمانة.

11- ها هي نازلة الدستور على الأبواب، وهي ليست من قبل المظاهرات والاعتصامات والمواجهات التي ربما ترتب عليها سفك دماء يخشى الشيوخ من تحامل مسؤوليتها، وإنما هي شهادة سيدلي بها أفراد الأمة في الصناديق، وقد سبق لجل المشايخ أن تكلم فيها عام 2012، فما الداعي للسكوت الآن مع عظم الاحتياج لبيان الموقف والإقرار بأنه ما زال لبعض المشاهير تأثير ووزن عند كثير من عوام الناس وخواصهم؟

12- لا يقال إن الشيخ إن تكلم فلن يسمع له أحد، والشباب لم يعد لهم كبير ولن يقبلوا إلا ما يوافق هواهم وكل من خالفهم سبوه وآذوه، فهذه كلها حجج داحضة، والشيخ لا يقدم ما يطلبه المستمعون بل ما يعتقد أنه الحق رضي من رضي وسخط من سخط، بل تعليق كلامه أو سكوته على رضا الناس أو ذمهم منقصة في حقه، وطعن في تجرده، ونقص في إخلاصه، والأصل في العلماء أن يقودوا لا أن ينقادوا وأن يوجهوا الشباب لا أن يخافوا منهم.

13- النوازل الكبار بلاء لجميع الخلق عالمهم وجاهلهم، ومن تخاذل أو آثر السلامة وانتظر كيف يكون اتجاه الريح ثم قرر أي الطريقين يسلك، فليعلم أن الله له بالمرصاد وأن التاريخ لا ينسى، وأن الله قد هدد وأوعد من تولى عن تحمل تبعات أمانة هذا الدين، فقال سبحانه {وَإِن تَتَوَلَّوْا يَسْتَبْدِلْ قَوْمًا غَيْرَ‌كُمْ ثُمَّ لَا يَكُونُوا أَمْثَالَكُم} [محمد:38].

Hlh Nk ggsh;jdk lk hglahdo Hk dj;gl,h (2) Hpl] r,ajd uf] hgvpdl










عرض البوم صور طويلب علم مبتدئ   رد مع اقتباس
قديم 14 / 12 / 2013, 04 : 03 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
شريف حمدان
اللقب:
مدير عام الملتقى والمشرف العام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شريف حمدان


البيانات
التسجيل: 26 / 01 / 2008
العضوية: 38
العمر: 66
المشاركات: 191,314 [+]
بمعدل : 31.11 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 19375
نقاط التقييم: 791
شريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to behold
معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 38
عدد المشاركات : 191,314
بمعدل : 31.11 يوميا
عدد المواضيع : 94872
عدد الردود : 96442
الجنس : الجنس : ذكر
الدولة : الدولة : saudi arabia


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
شريف حمدان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : طويلب علم مبتدئ المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة










عرض البوم صور شريف حمدان   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Loading...

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الحقوق محفوظة لشبكة ملتقى أهل العلم الاسلامي
اختصار الروابط

For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018