21 / 04 / 2013, 23 : 12 AM | المشاركة رقم: 1 |
المعلومات | الكاتب: | | اللقب: | عضو ملتقى ماسي | البيانات | التسجيل: | 21 / 01 / 2008 | العضوية: | 19 | المشاركات: | 30,241 [+] | بمعدل : | 4.86 يوميا | اخر زياره : | [+] | معدل التقييم: | 0 | نقاط التقييم: | 295 | الإتصالات | الحالة: | | وسائل الإتصال: | | | المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح قصّة العنكبوت والحمامتين. أمّا حديث العنكبوت فقد رواه أحمد في " مسنده "، ولكن دون ذكر الحمامتين، وقد حسّنه بعض أهل العلم كابن كثير في " سيرته " (2/239)، والصّواب أنّه لا يصحّ كما سيأتي. أمّا ذكر الحمامتين فلم يصحّحه أحد من أهل العلم. ... وممّا يردّ هذه القصّة أنّ الله عزّ وجلّ ذكر أنّه نصر نبيّه صلّى الله عليه وسلّم بجنودٍ لا يراها النّاس، فقال:{ ثُمَّ أَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَى رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَأَنْزَلَ جُنُوداً لَمْ تَرَوْهَا} [التوبة: من الآية26]. والعنكبوت والحمام ممّا يراه النّاس ! لذلك قال الشّيخ الألباني رحمه الله تعالى في " السلسلة الضّعيفة " (ج 3 ص339): " واعلم أنّه لا يصحّ حديث في عنكبوت الغار والحمامتين، على كثرة ما يُذكر ذلك في بعض الكتب، والمحاضرات التي تُلقى بمناسبة هجرته صلّى الله عليه وسلّم إلى المدينة، فكن من ذلك على علم "اهـ. ومن جملة هذه الأحاديث: (( لَيْلَةَ الغَارِ أَمَرَ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ شَجَرَةً فَخَرَجَتْ فِي وَجْهِ النَّبِيِّ صلّى الله عليه وسلّم تَسْترُهُ وَإِنَّ اللهَ عَزَّ وَجَلَّ بَعَثَ العَنْكَبُوتَ فَنَسَجَتْ مَا بَيْنَهمَا، فَسَتَرَتْ وَجْهَ النَّبِيّ ِ صلّى الله عليه وسلّم. وَأَمَرَ اللهُ حَمَامَتَيْنِ وَحْشِيَّتَيْنِ، فَأَقْبَلَتَا تَدُفَّانِ - وفي نسخة: تَرُفَّانِ - حتَّى وَقَعَا بَيْنَ العَنْكَبُوتَ، وَبَيْنَ الشَّجَرَةِ، فَأَقْبَلَ فِتْيَانُ قُرَيْشٍ: مِنْ كُلِّ بَطْنٍ رَجُلٌ، مَعَهُمْ عِصِيُّهُمْ وَقِسِيُّهُمْ وَهِرَاوَاتِهِمْ. حتّى قال: ( حَتىّ إِذَا كَانُوا عَلَى خَمْسِينَ ذِرَاعًا نَظَرَ أَوَّلُهُمْ، فَإِذَا الحَمَامَاتُ، فَرَجَعَ، قَالُوا: مَا رَدَّكَ أَنْ تَنْظُرَ فِي الغَارِ ؟ قَالَ: رَأَيْتُ حَمَامَتَيْنِ وَحْشِيَّتَيْنِ بِفَمِ الغَارِ فَعَرَفْتُ أَنَّ لَيْسَ فِيهِ أَحَدٌ. فَسَمِعَهَا النّبِيُّ صلّى الله عليه وسلّم، فَعَرَفَ أَنَّ اللهَ عَزَّ وَجَلَّ قَدْ دَرَأَ عَنْهُمَا بِهِمَا، فَسَمَتْ عَلَيْهِمَا فَأَحْرَزَهُمُا اللهُ تَعَالَى بِالحَرَمِ، فَأَفْرَخَا كُلَّ مَا تَرَوْنَ )). ذكره الأصبهاني في " دلائل النّبوّة " (2/76)، وهو منكر كما في " الضّعيفة " (3/1128)، ومثله: 4- (( اِنْطَلَقَ النَّبِيُّ صلّى الله عليه وسلّم وَأَبُو بَكْرٍ إِلَى الغَارِ، فَدَخَلاَ فِيهِ، فَجَاءَتْ العَنْكَبُوتُ، فَنَسَجَتْ عَلَى بَابِ الغَارِ. وَجَاءَتْ قُرَيْشٌ يَطْلُبُونَ النَّبِيَّ صلّى الله عليه وسلّم، وَكَانُوا إِذَا رَأَوْا عَلَى بَابِ الغَارِ نَسْجَ العَنْكَبُوتِ، قَالُوا: لمَْ يَدْخُلْهُ أَحَدٌ. وَكَانَ النَّبِيُّ صلّى الله عليه وسلّم قَائِمًا يُصَلِّي وَأَبُو بَكْرٍ يَرْتَقِبُ، فَقَالَ أَبُو بَكْرٍ رضي الله عنه لِلنَّبِي صلّى الله عليه وسلّم: فِدَاكَ أَبِي وَأُمِّي هَؤُلاَءِ قَوْمُكَ يَطْلُبُونَكَ ! أَمَا وَاللهِ مَا عَلَى نَفْسِي أَبْكِي، وَلَكِنْ مَخَافَةَ أَنْ أَرَى فِيكَ مَا أَكْرَهُ. فَقَالَ لَهُ النَّبِيُّ صلّى الله عليه وسلّم: لاَ تَحْزَنْ إِنَّ اللهَ مَعَنَا )). تنبيه: قال الشّيخ الألباني رحمه الله في " الضّعيفة " (3/1129): " إنّما يصحّ من الحديث آخره لوروده في القرآن الكريم، وقول أبي بكر: (أما والله ..)" في الصّحيحين نحوه من حديث البراء" اهـ. يقصد رحمه الله بآخر الحديث ما رواه الشّيخان عَنْ أَنَسٍ رضي الله عنه عَنْ أَبِي بَكْرٍ رضي الله عنه قَالَ: قُلْتُ لِلنَّبِيِّ صلّى الله عليه وسلّم وَأَنَا فِي الْغَارِ:" لَوْ أَنَّ أَحَدَهُمْ نَظَرَ تَحْتَ قَدَمَيْهِ لَأَبْصَرَنَا !" فَقَالَ: (( مَا ظَنُّكَ يَا أَبَا بَكْرٍ بِاثْنَيْنِ اللَّهُ ثَالِثُهُمَا ؟)). ومثله هذين الحديثين: 5- (( إِنَّ أَبَا بَكْرٍ رضي الله عنه رَأَى رَجُلاً مُوَاجِهَ الغَارِ، فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللهِ إِنَّهُ لَرَائِينَا ! قَالَ: كَلاَّ إِنَّ المَلاَئِكَةَ تَسْتُرُهُ الآنَ بِأَجْنِحَتِهَا. فَلَمْ يَنْشُبْ الرَّجُلُ أَنْ قَعَدَ يَبُولُ مُسْتَقْبِلَهُمَا، فَقَالَ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: (( يَا أَبَا بَكْرٍ ! لَوْ كَانَ يَرَاكَ مَا فَعَلَ هَذَا )). [المصدر السّابق رقم 1130]. 6- (( جَـزَى اللهُ العَنْكَبُوتَ عَنَّا خَيْرًا; فَإِنَّهَا نَسَجَتْ عَلَيَّ فِي الغَارِ )). موضوع. [" المغير على الأحاديث الموضوعة في الجامع الصّغير "(52)، و"ضعيف الجامع" (2629)].
rw~m hguk;f,j ,hgplhljdk>
|
| |