09 / 05 / 2012, 22 : 01 AM | المشاركة رقم: 1 |
المعلومات | الكاتب: | | اللقب: | مدير عام الملتقى والمشرف العام | الرتبة | | الصورة الرمزية | | البيانات | التسجيل: | 26 / 01 / 2008 | العضوية: | 38 | العمر: | 66 | المشاركات: | 191,337 [+] | بمعدل : | 31.10 يوميا | اخر زياره : | [+] | معدل التقييم: | 19378 | نقاط التقييم: | 791 | الإتصالات | الحالة: | | وسائل الإتصال: | | | المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد السلام عليكم ورحمه الله حكمة تعدد القراءات تتجلى في أمور عديدة منها: 1- التهوين , والتسهيل ? والتخفيف على الأمة الإسلامية في التلاوة للقرآن الكريم. 2- إظهار شرف الأمة الإسلامية , وتكريمها بقرآنها بقراءاته المتعددة حيث لم تنزل الكتب السماوية الأخرى إلا على وجه واحد فقط ? أي على قراءة واحدة فقط. 3- تعظيم أجر الأمة الإسلامية ? ومن يقوم بتحري هذه القراءات وتحقيقها وضبطها لفظة لفظة حتى مقادير المدات , وتفاوت الإمالات ثم في تتبع معاني ذلك. 4- تسهيل استنباط الأحكام الشرعية من دلالة كل لفظ , والكشف عن التوجيه والتعليل , والترجيح. 5- إظهار إعجاز كتاب الله , وسر الله في كتابه , وصيانته له من التبديل , والاختلاف , وهذا ما يتأتى واضحا في حالة تعدد قراءاته , وعلى هذه الأوجه الكثيرة. 6- إظهار إعجاز كتاب الله من حيث إيجازه وتعدد قراءاته. حيث تدل كل قراءة على حكم شرعي دون تكرار اللفظ مثل: قوله تعالى: /4 وامسحوا برؤوسكم وأرجلكم إلى الكعبين /4 بالنصب والكسر في أرجلكم ففي قراءة النصب بيان لحكم غسل الأرجل حيث يكون العطف على معمول فعل الغسل في قوله تعالى: /4 فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق /4 وقراءة الجر بيان لحكم المسح على الخفين عند وجود ما يقتضيه حيث يكون العطف على معمول فعل المسح في قوله تعالى: /4 وامسحوا برؤوسكم وأرجلكم /4 وهنا يتحقق حكمان شرعيان دون تكرر اللفظ ? وبالإيجاز في التنزيل. 7- إظهار ما يكون مجملا في قراءة أخرى وتفسير معاني الآيات القرآنية. فقراءة /4 يطهرن /4 في قوله تعالى: /4 ولا تقربوهن حتى يطهرن /4 قرئت بالتسديد , والتخفيف. وقراءة التشديد مبينة لمعنى قراءة التخفيف عند جمهور الفقهاء, فالحائض لا يجوز وطؤها عند انقطاع الحيض , وإنما بعد التطهر بالماء. 8- وكذلك فقراءة "فامضوا إلى ذكر الله" تبين أن المراد من قراءة /4 فاسعوا إلى ذكر الله /4 الذهاب لا المشي السريع إلى الصلاة من يوم الجمعة وذلك في قوله تعالى: /4 يا أيها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع /4 وكذلك فقراءة: /4 والسارق والسارقة فاقطعوا أيمانهما /4 بدلا من أيديهما على قراءة ابن مسعود تبين المراد من القطع وهو اليد اليمنى. 9- وقال أبو عبيد في فضائله أي في "فضائل القرآن": "المقصد من القراءة الشاذة تفسير القراءة المشهورة , وتبين معانيها , كقراءة عائشة وحفصة: "والصلاة الوسطى صلاة العصر" وقراءة ابن مسعود /4 فاقطعوا أيمانهما /4 وقراءة جابر /4 فإن الله من بعد إكراههن لهن غفور رحيم /4 قال فهذه الحروف , وما شاكلها قد صارت مفسرة للقرآن , وقد كان يروى مثل هذا عن التابعين في التفسير فيستحسن , فكيف إذا روي عن كبار الصحابة , ثم صار في نفس القراءة , فهو أكثر من التفسير , وأقوى , فأدنى ما يستنبط من هذه الحروف معرفة صحة التأويل.
p;lm ju]] hgrvhxhj
|
| |