أنت غير مسجل في ملتقى أهل العلم . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
Google
 

الإهداءات



الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح ملتقى للمواضيع الاسلامية العامة التي لا تنتمي الى أي قسم اسلامي آخر .. وقصص الصالحين من الاولين والاخرين .

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: صلاة الفجر للشيخ عبدالله القرافي 27 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة العشاء للشيخ علي الحذيفي 26 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب للشيخ عبدالله القرافي 26 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: أول خطبة استسقاء للشيخ خالد المهنا 26 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة الفجر للشيخ عبدالله الجهني 27 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة العشاء للشيخ ماهر المعيقلي 26 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب للشيخ ماهر المعيقلي 26 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: أول خطبة استسقاء للشيخ ماهر المعيقلي 26 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: لأول مرة نلتقى مع فضيلة القارئ الشيخ / محمد عبدالوهاب الطنطاوى - وماتيسر له من سورة الرعد - مسجلة فى 15-12-2008 نادرة جدا جدا جدا (آخر رد :رفعـت)       :: صلاة الفجر للشيخ عبدالله القرافي 26 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)      

إضافة رد
كاتب الموضوع طويلب علم مبتدئ مشاركات 2 المشاهدات 998  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 04 / 07 / 2012, 04 : 10 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
طويلب علم مبتدئ
اللقب:
عضو ملتقى ماسي


البيانات
التسجيل: 21 / 01 / 2008
العضوية: 19
المشاركات: 30,241 [+]
بمعدل : 4.91 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 295
طويلب علم مبتدئ is a jewel in the roughطويلب علم مبتدئ is a jewel in the roughطويلب علم مبتدئ is a jewel in the rough

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
طويلب علم مبتدئ غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح
الفرق بين الاختلاف والافتراق أمر مُهم جداً، وينبغي أن يُعنى به أهل العِلم، لأن كثيراً من الناس خاصة بعض الدُعاة وبعض طُلاب العلم الذين لم يكتمل فقههم في الدين، لا يُفَرقون بين مسائل الخلاف ومسائل الافتراق، ومن هُنا قد يُرتب بعضهم على مسائل الاختلاف أحكام الافتراق، وهذا خطأ فاحش أصله الجهل بأصول الافتراق، ومتى يكون؟ وكيف يكون؟ ومن الذي يحكُم بمفارقة شخص أو جماعة ما؟



مِن هُنا كان لابد من ذِكر بعض الفُروق بين الاختلاف والافتراق، وسأذكر خمسة فُروق على سبيل المِثال لا على سبيل الحصر:


الفرق الأول: أن الافتراق أشد أنواع الاختلاف، بل هو من ثمار الخلاف، إذ قد يصل الخلاف إلى حد الافتراق وقد لا يصل، فالافتراق اختلاف وزيادة، لكن ليس كُل اختلاف افتراقاً، وينبني على هذا الفرق الثاني.


الفرق الثاني: وهو أنه ليس كُل اختلاف افتراقاً، بل كُل افتراق اختلاف، فكثير من المسائل التي يَتنازع فيها المُسلمون هي من المسائل الخلافية، ولا يجوز الحُكم على المُخالِف فيها بالكُفر ولا المُفارقة ولا الخُروج مِن السُنَّة.


الفرق الثالث: أن الافتراق لا يكون إلا على أُصول كُبرى، أي أُصول الدين التي لا يسع الخِلاف فيها، والتي ثبتت بِنَص قاطع أو بإجماع، أو استقرت منهجاً عملياً لأهل السُنَّة والجماعة لا يختلِفون عليه، فما كان كذلك فَهُوَ أصل، من خالَفَ فيه فَهُوَ مُفتَرِق، أما ما دون ذلك فإنه يكون من باب الاختلاف.
فالاختلاف يكون فيما دون الأصول مما يقبل التعدد في الرأي، ويقبل الاجتهاد، ويحتمل ذلك كله، وتكون لهُ مُسَوِّغات عند قائله، أو يحتمل فيه الجهل والإكراه والتأوُّل، وذلك في أمور الاجتهادات والفرعيات، ويكون في بعض الأصول التي يُعذَر فيها بالعوارض عند المُعتبَرين من أئمة الدين. والفرعيات أحياناً قد تكون: في مسائل العقيدة التي يُتَّفق على أصولها ويُختلَف عل جزئياتها، كإجماع الأمة على وقوع الإسراء والمعراج واختلافهم وتنازعهم في رؤية النبي صلى الله عليه وسلم لربه فيه، هل كانت عينية أو قلبية؟


الفرق الرابع: أن الاختلاف يكون عن اجتهاد وعن حُسن نية ويُؤجر عليه المُخطيء ما دام مُتحرياً للحق، والمُصيب أكثر أجراً، وقد يُحمد المُخطيء على الاجتهاد أيضاً، أما إذا وصل إلى حد الافتراق فَهُوَ مذموم كله. بينما الافتراق لا يكون عن اجتهاد ولا عن حُسن نية، وصاحبه لا يُؤجر بل هو مذموم وآثم على كُل حال، ومن هنا فَهُوَ لا يكون إلا عن ابتداع أو عن اتباع هوى، أو تقليد مذموم، أو جهل مطبق.


الفرق الخامس: أن الافتراق يتعلق به الوعيد وكله شذوذ وهلكة. أما الاختلاف فليس كذلك مهما بلغ الخلاف بين المُسلمين في أمور يسع فيها الاجتهاد، أو يكون صاحب الرأي المُخالِف له مسوغ أو يحتمل أن يكون قال الرأي المُخالِف عن جهل بالدليل ولم تقُم عليه بالحُجَّة، أو عن إكراه يُعذر به قد لا يطلع عليه أحد، أو عن تأويل. ولا يتبين ذلك إلا بعد إقامة الحُجَّة.


كتبه: أ.د. ناصر بن عبد الكريم العقل، أستاذ العقيدة بكلية أصول الدين بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

hgtQvXrE fdk hghojght ,hghtjvhr - H>]> khwv hgurg










عرض البوم صور طويلب علم مبتدئ   رد مع اقتباس
قديم 04 / 07 / 2012, 26 : 10 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
ابو قاسم الكبيسي
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ابو قاسم الكبيسي


البيانات
التسجيل: 29 / 12 / 2008
العضوية: 18488
المشاركات: 20,729 [+]
بمعدل : 3.56 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 2270
نقاط التقييم: 83
ابو قاسم الكبيسي will become famous soon enough

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابو قاسم الكبيسي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : طويلب علم مبتدئ المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح
جزاكـــَ اللهُ خيـــرًا









عرض البوم صور ابو قاسم الكبيسي   رد مع اقتباس
قديم 13 / 07 / 2012, 38 : 07 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
شريف حمدان
اللقب:
مدير عام الملتقى والمشرف العام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شريف حمدان

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
شريف حمدان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : طويلب علم مبتدئ المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة









عرض البوم صور شريف حمدان   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Loading...

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الحقوق محفوظة لشبكة ملتقى أهل العلم الاسلامي
اختصار الروابط

For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018