02 / 07 / 2012, 03 : 01 PM | المشاركة رقم: 1 |
المعلومات | الكاتب: | | اللقب: | عضو ملتقى ماسي | البيانات | التسجيل: | 21 / 01 / 2008 | العضوية: | 19 | المشاركات: | 30,241 [+] | بمعدل : | 4.91 يوميا | اخر زياره : | [+] | معدل التقييم: | 0 | نقاط التقييم: | 295 | الإتصالات | الحالة: | | وسائل الإتصال: | | | المنتدى : ملتقى الفتاوى حكم قولهم "انتقل إلى مثواه الأخير" س: ما حكم قولهم في التعزية: "انتقل إلى مثواه الأخير" ؟ ج: لا أعلم في هذا بأسا ؛ لأنه مثواه الأخير بالنسبة للدنيا ، وهي كلمة عامية ؛ أما المثوى الأخير الحقيقي فهو الجنة للمتقين والنار للكافرين. http://www.binbaz.org.sa/Display.asp?f=bz03113.htm === وللشيخ ابن عثيمين - رحمه الله - كلام شديد في منع استعمالها قال : وبهذا نعرف أن ما يذكره بعض الناس الان في الجرائد وغيرها يقول عن الرجل إذا مات : " إنه انتقل إلى مثواه الأخير " ، إن هذا كلام باطل وكذب ؛ لأن القبور ليس هي المثوى الأخير ، بل لو أن الإنسان اعتقد مدلول هذا اللفظ لصار كافراً بالبعث ، والكفر بالبعث ردة عن الإسلام ، لكن كثيًرا من الناس يأخذون الكلمات ولا يدرون ما معناها ، ولعل هذه موروثة عن الملحدين الذين لا يقرون بالبعث بعد الموت ، لهذا يجب تجنب هذه العبارة ، فلا يقال عن القبر إنه المثوى الأخير ؛ لأن المثوى الأخير إما الجنة ، وإما النار في يوم القيامة . " تفسير سورة التكاثر " http://www.binothaimeen.com/modules....print&sid=1912 والتوفيق بينهما واضح : فالشيخ ابن باز أجازها لأن المقصود بها كون القبر مثواه الأخير في الدنيا والشيخ ابن عثيمين منع منها خشية من عدم اعتقاد الحياة بعد القبر وذكرت هذا للفائدة وللتوفيق بين الفتويين
p;l r,gil "hkjrg Ygn le,hi hgHodv"
|
| |