أنت غير مسجل في ملتقى أهل العلم . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
Google
 

الإهداءات


العودة   ملتقى أهل العلم > الملتقيات العامة > الملتقى العام

الملتقى العام المواضيع العامة التي لا يريد كاتبها أن يدرجها تحت تصنيف معين .

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: احتفال الاذاعة بغرة جمادى الآخرة 1446هـ من مسجد التليفزيون - هانى عبدالعزيز الحسينى - عباس فتحى صالح - سعيد هزاع (آخر رد :رفعـت)       :: صلاة الفجر للشيخ عبدالباري الثبيتي 3 جمادى الآخرة 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة الفجر للشيخ بندر بليلة 3 جمادى الآخرة 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة العشاء للشيخ عبدالمحسن القاسم 2 جمادى الآخرة 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب للشيخ أحمد الحذيفي 2 جمادى الآخرة 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة الفجر للشيخ عبدالباري الثبيتي 2 جمادى الآخرة 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة العشاء للشيخ ياسر الدوسري 2 جمادى الآخرة 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب للشيخ ياسر الدوسري 2 جمادى الآخرة 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة الفجر للشيخ بندر بليلة 2 جمادى الآخرة 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: دروس من الحرم 04 | ( الصوم حِكَم وأحكام ) لمعالي الشيخ أ.د.عبدالرحمن السند | الخميس 18-09-1445 (آخر رد :شريف حمدان)      

إضافة رد
كاتب الموضوع شريف حمدان مشاركات 6 المشاهدات 1321  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 27 / 04 / 2012, 20 : 03 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
شريف حمدان
اللقب:
مدير عام الملتقى والمشرف العام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شريف حمدان

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
شريف حمدان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : الملتقى العام
السلام عليكم ورحمه الله


فَأَعِينُونِي بِقُوَّةٍ أَجْعَلْ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ رَدْمًا



ردمُ يأجوج ليسَ سدا




الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ

اللَّهُمَّ صَلِّ على سيدِّنا مُحَمَّدٍ وعلى آلهِ وأزواجهِ وذريِّتهِ وأصحابهِ وإخوانهِ منْ الأنبياءِ والمرسلينَ والصِّّدِّيقينَ والشُّهداءِ والصَّالحينَ وعلى أهلِ الجنّةِ وباركْ عليهِ وعليهمْ وسلِّم كما تُحبهُ وترضاهُ يا اللهُ آمين .

اللَّهُمَّ إني أعوذُ بكَ منْ شرِ الشِّيطانِ ، و منْ همزهِ ونفثهِ ونفخهِ آمين ، أحبتي في اللهِ تعالى : حفظكم الله تعالى منْ شرِ كلِّ ذي شرٍ ومنْ شرِ الْجِنَّةِ و النَّاسِ أجمعينَ آمين ، يُسعدني أنْ تتفضلوا معي وعلى بركةِ اللهِ تعالى لكي نتعرفَ على حقيقةِ ، ما بناهُ العبد الصالحِ ، ذو القرنينِ ، هل هو ردمٌ أمْ سدٌ ؟؟ ، ويكفينا في الاجابةِ على ذلكَ ، الرجوع الى المصدر الحق ، الثابت ، وهو القرآن العظيم ، وكلام ربِّ العالمين ، القائل : -

{... وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللّهِ قِيلاً }النساء 122 ، [ أي قولاً ] ، والآن مع قصةِ ، ذي القرنينِ عليهِ السَّلام ، فقدْ تبيَّنَ منْ سياقِ الآياتِ المباركةِ ، أنهُ عبدٌ صالحٌ ، واللهُ تعالى أعلم ، ففي سورةِ الكهفِ ، قالَ تعالى : [(92) حَتَّى إِذَا بَلَغَ بَيْنَ السَّدَّيْنِ وَجَدَ مِنْ دُونِهِمَا قَوْمًا لَا يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ قَوْلًا (93) قَالُوا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِنَّ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ مُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ فَهَلْ نَجْعَلُ لَكَ خَرْجًا عَلَى أَنْ تَجْعَلَ بَيْنَنَا وَبَيْنَهُمْ سَدًّا (94) قَالَ مَا مَكَّنِّي فِيهِ رَبِّي خَيْرٌ فَأَعِينُونِي بِقُوَّةٍ أَجْعَلْ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ رَدْمًا (95) آَتُونِي زُبَرَ الْحَدِيدِ حَتَّى إِذَا سَاوَى بَيْنَ الصَّدَفَيْنِ قَالَ انْفُخُوا حَتَّى إِذَا جَعَلَهُ نَارًا قَالَ آَتُونِي أُفْرِغْ عَلَيْهِ قِطْرًا (96) فَمَا اسْطَاعُوا أَنْ يَظْهَرُوهُ وَمَا اسْتَطَاعُوا لَهُ نَقْبًا (97) قَالَ هَذَا رَحْمَةٌ مِنْ رَبِّي فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ رَبِّي جَعَلَهُ دَكَّاءَ وَكَانَ وَعْدُ رَبِّي حَقًّا (98)] .

جاء في تفسيرِ ابنِ عاشورٍ : -

وهذهِ القصةِ القرآنيةِ ، تُعطي صفات لا محيد عنها :
إحداها : أنهُ كانَ ملكاً صالحاً عادلاً .
الثانية : أنهُ كانَ مُلهَماً منْ اللهِ تعالى .
الثالثة : أنَّ مُلكهُ شملَ أقطاراً شاسعةً .

ويقول السيد طنطاوي في تفسيرهِ : -

والرأى الراجحِ ، أنهُ كانَ عبداً صالحاً ، ولمْ يكنْ نبياً ،ً إنتهى.

والحاصل :-

أنّ ذي القرنينِ عليهِ السَّلام ، قدْ وصلَ في ما مكنهُ اللهُ تعالى ، الى بلادٍ قريبةٍ ، منْ بلادِ بأجوج ومأجوج ، ( وكانَ هؤلاء أهلّ فسادٍ في الارضِ ) ، فطلبوا منْ ذي القرنينِ ، أنْ يعمل لهمْ سداً حاجزاً ، يحجزهم عنْ عدوهم ، مقابل ما يريد من المالِ ، الا أنهُ أبى أنْ يأخذ المال منهم ، لانَّ تمكينه منْ قبلِ اللهِ تعالى ، اسمى منْ ذلكَ ، كما أبى أنْ يشاركهم تسمية السدِ ، بلْ وعدهم ببناء الردم ، فطلبَ منهم أنْ يشاركوهُ في بناءِ هذا الردم العظيم ، [[لقدْ وجدهم أمَّةً ، غنيةً بالمالِ ، فقيرةً أو جاهلةً ببناءِ المشاريعِ العملاقةِ ، أمّة خاملة معتمدة على الغيرِ ، ككثيرٍ منْ الأُمّمِ الحاليةِ ، ومنها أُمّتنا العربية ، فأغلب شعوبها قدْ إعتمدتْ على ما حباها اللهُ تعالى منْ خيراتٍ وثرواتٍ ، فأهملتْ تطوير نفسها ، واعتمدتْ على استيبرادِ كلّ شيءٍ منْ غيرها ، وربما منْ أعدائها والحاقدينَ عليها ، فاصبحتْ أُمّةً ضعيفةً ، يتكالبُ عليها القاصي والداني ، ووضعتْ نفسها في ـ مزابلِ التاريخِ ـ بعدَ أنْ كانتْ تقودَ العالمِ ، وينهل أبناءُ المعمورةِ منْ علومها المختلفةِ ، فإنا للهِ وإنا اليهِ راجعونَ ، اللَّهُمَّ ردَ أُمّتنا الى ما كانتْ عليهِ ، وأعزّها يارب آمين ]] ، وبعدَ أنْ أكملَ بناء الردمِ ، منْ سبيكةٍ قوامها الحديدِ والنحاسِ ، قامَ بعملِ إختبارٍ للردمِ ، لكي يطمئنَ الجهةِ المُستفيدةِ ، على دقةِ التنفيذِ وسلامةِ الأداءِ ، فطلبَ منهم ، أنْ يحاولوا تسلقهُ أو ثقبهُ ، بما أتاحَ اللهُ تعالى لهمْ ، منْ أمكانياتِ عصرهم ، فلمْ يستطيعوا ذلك ، وهذا دليلٌ على ، قوَّةِ ومتانةِ وكمالِ البناءِ ، [ فَمَا اسْطَاعُوا أَنْ يَظْهَرُوهُ وَمَا اسْتَطَاعُوا لَهُ نَقْبًا (97)] ، وهنا أشيرُ الى كلمةِ : ( اسْطَاعُوا ) وهي مُخففةٌ ، حيثُ لا يحتاجُ في عمليةِ التسلقِ ، الى ما يحتاجُ اليهِ في عمليةِ ، الحفرِ في سبيكةِ الحديدِ والنحاسِ القوَّيةِ ، منْ عُددٍ وجُهدٍ ومشقةٍ ، لذا جاءتْ الثانية مُثقلة بحرفِ التاءِ : (اسْتَطَاعُوا) ، ولكي لا يتوهم أحدٌ ، منْ أنَّ الضمائرَ في الآيةِ ، تعود على قومِ ـ يأجوج ومأجوج ـ ، أقولُ نعمْ همْ لمْ يتمكنوا منْ تسلقهِ , ولكنْ تمكنوا منْ ثقبهِ ، كما ثبتَ في حديثِ زَيْنَبَ ابْنَةِ جَحْشٍ ، [ أَنَّ النَّبِيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم ، دَخَلَ عَلَيْهَا فَزِعًا يَقُولُ : لاَ إِلهَ إِلاَّ اللهُ ، وَيْلٌ لِلْعَرَبِ مِنْ شَرٍّ قَدِ اقْتَرَبَ ، فُتِحَ الْيَوْمَ مِنْ رَدْمِ يَأجُوجَ وَمأجُوجَ ، مِثْلُ هذِهِ ، وَحَلَّقَ بِإِصْبَعِهِ الإِبْهَامِ وَالَّتِي تَلِيهَا ، قَالَتْ : زَيْنَبُ ابْنةُ جَحْشٍ: فَقُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ أَنَهْلِكُ وَفِينَا الصَّالِحُونَ ؟؟ ، قَالَ : نَعَمْ إِذَا كَثُرَ الْخَبَثُ ] متفقٌ عليهِ ، ومنْ سياقِ الحديثِ الشَّريفِ ، نستنبطُ بأنَّ يأجوجَ ومأجوجَ ، مُستمرينَ في الحفرِ ، الى أنْ يأتي اليوم الموعودِ ، الذي يتم فيهِ أختراق الردمِ العظيمِ كلياً ، منْ قبلهم ، وبأمرٍ منْ اللهِ تعالى ، فيتوافق ذلكَ مع


قولهِ تعالى : { حَتَّى إِذَا فُتِحَتْ يَأْجُوجُ وَمَأْجُوجُ وَهُم مِّن كُلِّ حَدَبٍ يَنسِلُونَ }الأنبياء 96.

وآخيراً : -

إنَّ السدَ : هو حاجزٌ لشيءٍ أو حاجزٌ بينَ شيئينِ ، وعادةً ما يكون السد مجوفاً ، والسدود الارؤائيةِ ، لها بواباتٌ للتحكمِ بكميةِ الماءِ ، وللسيطرةِ على مناسيبِ المياهِ داخل أحواضِ السدودِ ، وللسدودِ معابر وطرق مواصلاتٍ ، يستخدمهما المختصونَ بها ، بينما كلمة الردم : لا تعطي هذا المعنى ، بل تعبر عن الحاجز الصلد المتين الامثل ، غير المجوفِ ، الذي لا يتسرب عنهُ شيءٌ ، وهنا كانَ الردم ، محكماً ومانعاً عظيماً لوقفِ هجوم الاعداءِ ، ومحاصرتهم خلف الردم العظيمِ ، لحين : أنْ يأذنَ اللهُ تعالى لهم بالخروجِ ، هذا والله تعالى أعلم وأحكم بمراده.

والحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ ، وصلِّ ياربِّ على عبدك ورسولك وخليلك الذي لا ينطق عن الهوى ، وعلى آله وأزواجه وذريته وبارك وسلم كما تحبه وترضاه آمين.



المصادر


القرآن العظيم وتفاسيره


صحيح البخاري


صحيح مسلم


رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ


وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلّاً لِّلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ


رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاَةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي


رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاء


رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ


آمين


منقول

tQHQuAdkE,kAd fArE,~QmS HQ[XuQgX fQdXkQ;ElX ,QfQdXkQiElX vQ]XlWh










عرض البوم صور شريف حمدان   رد مع اقتباس
قديم 27 / 04 / 2012, 51 : 10 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
محمد نصر
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد نصر


البيانات
التسجيل: 24 / 12 / 2007
العضوية: 9
المشاركات: 65,862 [+]
بمعدل : 10.64 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 6801
نقاط التقييم: 164
محمد نصر has a spectacular aura aboutمحمد نصر has a spectacular aura about
معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 9
عدد المشاركات : 65,862
بمعدل : 10.64 يوميا
عدد المواضيع : 8538
عدد الردود : 57324
الجنس : الجنس : ذكر
الدولة : الدولة : saudi arabia


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد نصر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : شريف حمدان المنتدى : الملتقى العام
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة









عرض البوم صور محمد نصر   رد مع اقتباس
قديم 27 / 04 / 2012, 25 : 11 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
احمد عبد الرشيد احمد
اللقب:
عضو ملتقى برونزي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية احمد عبد الرشيد احمد


البيانات
التسجيل: 21 / 04 / 2012
العضوية: 50795
العمر: 63
المشاركات: 346 [+]
بمعدل : 0.08 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 188
نقاط التقييم: 12
احمد عبد الرشيد احمد is on a distinguished road
معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 50795
عدد المشاركات : 346
بمعدل : 0.08 يوميا
عدد المواضيع : 39
عدد الردود : 307
الجنس : الجنس : ذكر
الدولة : الدولة : saudi arabia


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
احمد عبد الرشيد احمد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : شريف حمدان المنتدى : الملتقى العام
بارك الله فيك وجزاك خيرا









عرض البوم صور احمد عبد الرشيد احمد   رد مع اقتباس
قديم 27 / 04 / 2012, 05 : 03 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
عمر عبدالجواد
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عمر عبدالجواد

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عمر عبدالجواد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : شريف حمدان المنتدى : الملتقى العام
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة









عرض البوم صور عمر عبدالجواد   رد مع اقتباس
قديم 28 / 04 / 2012, 51 : 05 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
شريف حمدان
اللقب:
مدير عام الملتقى والمشرف العام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شريف حمدان

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
شريف حمدان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : شريف حمدان المنتدى : الملتقى العام
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد نصر نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة









عرض البوم صور شريف حمدان   رد مع اقتباس
قديم 28 / 04 / 2012, 52 : 05 AM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
شريف حمدان
اللقب:
مدير عام الملتقى والمشرف العام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شريف حمدان

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
شريف حمدان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : شريف حمدان المنتدى : الملتقى العام
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد عبد الرشيد احمد نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
بارك الله فيك وجزاك خيرا
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة









عرض البوم صور شريف حمدان   رد مع اقتباس
قديم 28 / 04 / 2012, 53 : 05 AM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
شريف حمدان
اللقب:
مدير عام الملتقى والمشرف العام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شريف حمدان

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
شريف حمدان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : شريف حمدان المنتدى : الملتقى العام
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عمر عبدالجواد نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة









عرض البوم صور شريف حمدان   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد الملتقى العام


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 2 ( الأعضاء 0 والزوار 2)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Loading...

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الحقوق محفوظة لشبكة ملتقى أهل العلم الاسلامي
اختصار الروابط

For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018