الإهداءات | |
الملتقى العام المواضيع العامة التي لا يريد كاتبها أن يدرجها تحت تصنيف معين . |
« آخـــر الــمــواضــيــع » |
كاتب الموضوع | طاب الخاطر | مشاركات | 11 | المشاهدات | 2498 | | | | انشر الموضوع |
| أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
27 / 10 / 2011, 50 : 07 PM | المشاركة رقم: 1 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| المنتدى : الملتقى العام بسم الله الرحمن الرحيم الحمدُ للهِ جزيلِ العطاءِ ، مُسدي النَّعْمَاءِ ، وكاشفِ الضَّراءِ ومُعطي السَّراءِ ، الحمدُ للهِ أبداً سرمداً ، ولا نشركُ معه أحداً تباركَ فرداً صمداً، لم يتخذْ صاحبةً ولا ولداً، ولا شريكَ له ولا عَضُداً ، أشهدُ أن لا إلهَ لنا غَيرُهْ ، ولا رَبَّ لنا سِواهُ ، ولا نعبدُ إلاَّ إياهُ ، وأشهدُ أن محمداً عبدُهُ ورسولُهُ صلى اللهُ عليه وعلى آلِهِ وأصحابِهِ وسلم تسليماً كثيراً تفضل هنا الواجب بيان البدع والرد عليها وأهلها ( العلامة الفوزان) يقول السَّائل : هل عدم الرَّد على أهل البدع وكتمان باطلهم والدِّفاع عنهم يعتبر من الغشّ للمسلمين ؟ الجواب : هذا من أكبر الغش للمسلمين، السكوت على أهل البدع وعدم بيان بدعهم هذا من الغش للمسلمين، فإذا انظاف إلى هذا أنه يمدحهم ويثني عليهم فهذا أشد وأنكر والعياذ بالله، فالواجب على من عنده علم أن يُبَيِّن البدع والمحدثات وأن ينهى عنها ويُحذِّر منها ولا يسكت،السكوت هذا من الكتمان ﴿إِنَّ الذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنْزَلْنَا مِنَ البَيِّنَاتِ وَالهُدَى مِنْ بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الكِتَابِ أُوْلَئِكَ يَلْعَنُهُمُ اللهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللاَّعِنُونَ(159)إِلَّا الذِينَ تَابُوا وَأَصْلَحُوا وَبَيَّنُوا فَأُوْلَئِكَ أَتُوبُ عَلَيْهِمْ وَأَنَا التَّوَّابُ الرَّحِيمُ﴾ لايجوز للمسلم الذي عنده علم أن يسكت على البدع والمخالفات ولا يُبَيِّنُها للناس لأنه إذا سكت احتجَّ الناس به وقالوا لو كان هذا محرمًا أو ممنوعًا ما سكت العالم الفلاني وهو يراه. نعم. ما هو الفرق بين الألفاظ التالية : راتبة ، نافلة ، مؤكدة الراتبة التي أخبر بها النبي - صلى الله عليه وسلم - أو فعل ما يدل على أنها راتبة ، يعنى يداوم عليها - صلى الله عليه وسلم - مثل سنة الظهر ، والمغرب والعشاء والفجر هذه يقال لها رواتب، سنة الجمعة لأنها ـ عليه الصلاة والسلام وواظب عليها، والنافلة هي التي غير الفريضة تطلق على كل عبادة غير واجبة في الصوم والصلاة والصدقات ونحو ذلك يقال لها نافلة، كل عبادة غير واجبة يقال لها نافلة كسنة الضحى والرواتب التي مع الصلوات، سنة الوتر، صوم الاثنين والخميس ، صوم ست من شوال هذه يقال لها نوافل ، والصدقة بالمال غير الواجبة يقال لها نافلة، أما المؤكدة فهي السنة المؤكدة التي ليست مطلقة بل مؤكدة مثل الرواتب سنة مؤكدة، الوتر سنة مؤكدة ، صلاة الضحى سنة مؤكدة . قناة الحج والعمرة على اليوتيوب تفضل هنا اللَّهُمَّ احْفَظْنِي بِالإِسْلاَمِ قَائِماً، وَاحْفَظْنِي بِالإِسْلاَمِ قَاعِداً، وَاحْفَظْنِي بِالإِسْلاَمِ رَاقِداً، وَلاَ تُشْمِتْ بِي عَدُوّاً وَلاَ حَاسِداً، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مِنْ كُلِّ خَيْرٍ خَزَائِنُهُ بِيَدِكَ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ كُلِّ شَرٍّ خَزَائِنُهُ بِيَدِكْ. اللَّهُمَّ يَا حَيُّ يَا قَيُّومُ اجْعَلْ لِي مِنْ كُلِّ مَا أَهَمَّنِي أَوْ حَزَبَنِي مِنْ أَمْرِ دُنْيَايَ أَوْ آخِرَتِي فَرَجاً وَمَخْرَجاً وَارْزُقْنِي مِنْ حَيْثُ لاَ أَحْتَسِبُ وَاغْفِرْ لِي ذُنُوبِي وَثَبِّتْ رَجَاءَكَ فِي قَلْبِي وَاقْطَعْهُ عَمَّنْ سِوَاكَ حَتَّى لاَ أَرْجُو أَحَداً غَيْرَكَ يَا كَرِيمُ. لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللهُ العَظِيمُ الحَلِيمُ، لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللهُ رَبُّ العَرْشِ العَظِيمُ، لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللهُ رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَرَبُّ الأَرْضِ وَرَبُّ العَرْشِ الكَرِيمُ. اللَّهُمَّ رُدَّ الْمُسْلِمِينَ إِلَى دِينِهِمْ رَدّاً جَمِيلاً وَاجْمَعْ كَلِمَتَهُمْ وَاحْقِنْ دِمَاءَهَمُ وَأَهْلِكْ الطَّوَاغِيتَ وَأَعْوَانَهُمْ وَهَيِّئْ لَنَا حُكْماً رَاشِداً عَلىَ مِنْهَاجِ النُّبُوَّةِ اللَّهُمَّ تَقَبَّلْ مِنَّا صَالِحَ الأَعْمَالِ وَاجْعَلهَا خَالِصةً لِوَجْهِكَ الكَرِيمِ.. اللهم آمين أخوكم ومحبكم في الله طاب الخاطر 1/12/1432هـ `d hgp[m 1432iJ>> l[gm 'hf hgoh'v >> lk,uhj ]dkdm ,erhtdi >> lrhghj ,l',dhj >>!! | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
27 / 10 / 2011, 57 : 08 PM | المشاركة رقم: 2 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : طاب الخاطر المنتدى : الملتقى العام الله يفتحها عليك يارب بدايه طيبه ان شاء الله تكون سلسله من المنوعات الدينيه هاتابع معاك باذن الله والله يعطيك العافيه | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
29 / 10 / 2011, 48 : 02 PM | المشاركة رقم: 3 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : طاب الخاطر المنتدى : الملتقى العام | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
29 / 10 / 2011, 36 : 10 PM | المشاركة رقم: 4 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : طاب الخاطر المنتدى : الملتقى العام | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
29 / 10 / 2011, 22 : 11 PM | المشاركة رقم: 5 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : طاب الخاطر المنتدى : الملتقى العام | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
30 / 10 / 2011, 17 : 06 AM | المشاركة رقم: 6 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : طاب الخاطر المنتدى : الملتقى العام | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
03 / 11 / 2011, 09 : 04 PM | المشاركة رقم: 7 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : طاب الخاطر المنتدى : الملتقى العام
حياك ربي وبياك وجعل أعلى الفردوس مثواك شاكر ومقدر تشريفك هذه الصفحة وجزاك الله خيرا وأسأل الله العظيم رب العرش الكريم في هذه الساعة أن يتقبل منا ومنكم صالح القول والعمل وأن يبارك في الجهود وأن يثبتنا على الحق حتى نلقاه وأن يرزقنا الإخلاص في القول والعمل وأن يكون عونا لإخواننا في كل بلاد المسلمين وأن يقينا وأياهم شر من به شر وأن يفرج عن إخواننا في سوريا وليبيا ومصر وفلسطين والعراق واليمن وأفغانستان وأن يولي عليهم خيارهم ويكفيهم شر من به شر وأن يفك أسيرهم ويرحم ميتهم اللهم آمين في أمان الله فتوى مهمة لعامة الأمة هذه فتاوى لعلماء فى مسائل تتعلق بنداء الكافر مثل أخى , أخى فى الإنسانية , أخى فى الوطنية ,صاحبى , سيدى , حضرتك ,الأخر , وغير ذلك .. س: هل يجوز أن أقول للكافر ياسيد أو أكتب ذلك فى فاتورة مثلاً ؟ ج :لا يقال للكافر : سيد ، ولا للفاسق : سيد ، لأنه ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( لا تقولوا للمنافق سيدنا ) فنهى النبي عليه الصلاة والسلام عن هذا الشيء ، فلا نبغي للمؤمن أن يقول للكافر ولا للفاسق سيداً ، لأن هذا وصف عظيم لا يليق بالكافر والفاسق ، والسيد هو الرئيس والكبير والفقيه ـ فلا ينبغي أن يقال للكافر بالله أو المعروف بالمعاصي الظاهرة لا يقال له سيد ، بل يدعى باسمه المعروف : فلان ، أو : أبي فلان ، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم في عبد الله بن أبي : ( ما فعل أبو الحباب ) . فإن دعي بلقبه أو باسمه أو قيل فلان المدعو كذا وكذا فلا بأس ويكفي هذا ، أما أن يقال السيد فلان ، أو يأتي بما هو أعظم من ذلك ، فلا يجوز لكونه فاسقاً معروفاً بالفسق ، ولا حول ولا قوة إلا بالله " انتهى . سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله فتاوى نور على الدرب" (1/300) . " س :ما هي الأوصاف التي يُنادى بها على الكافر؟ وهل يجوز قول "أخي" و "سيدي "صديقى "؟ ج - لا يجوز مخاطبة الكافر بالألفاظ الشرعية الخاصة بالمسلمين ، كلفظ " أخي " ، ولا بالألفاظ التي فيها إظهار المودة كلفظ " صديقي " ، ولا الألفاظ التي نهينا عن مخاطبة الكفار بها ، كلفظ " سيِّد " . وقد سئل الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله : عن حكم قول : " أخي " لغير المسلم ؟ وكذلك قول : " صديق " و " رفيق " ؟ وحكم الضحك إلى الكفار لطلب المودة ؟ .: ج :"أما قول : " يا أخي " لغير المسلم : فهذا حرام ، ولا يجوز ، إلا أن يكون أخاً له من النسب ، أو الرضاع ؛ وذلك لأنه إذا انتفت أخوة النسب والرضاع : لم يبق إلا أخوَّة الدين ، والكافر ليس أخاً للمؤمن في دينه ، وتذكر قول نبي الله تعالى نوح : (رَبِّ إِنَّ ابْنِي مِنْ أَهْلِي وَإِنَّ وَعْدَكَ الْحَقُّ وَأَنْتَ أَحْكَمُ الْحَاكِمِينَ قَالَ يَانُوحُ إِنَّهُ لَيْسَ مِنْ أَهْلِكَ) . وأما قول : "صديق " ، " رفيق " ، ونحوهما : فإذا كانت كلمة عابرة يقصد بها نداء من جهل اسمه منهم : فهذا لا بأس به ، وإن قصد بها معناها تودداً وتقربّاً منهم : فقد قال الله تعالى : (لَا تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آبَاءَهُمْ أَوْ أَبْنَاءَهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ) ، فكل كلمات التلطف التي يقصد بها الموادة : لا يجوز للمؤمن أن يخاطب بها أحداً من الكفار . وكذلك الضحك إليهم لطلب الموادة بيننا وبينهم : لا يجوز ، كما علمت من الآية الكريمة" انتهى . "مجموع فتاوى الشيخ العثيمين " ( 3 / 42 ، 43 ) . | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
04 / 11 / 2011, 16 : 05 PM | المشاركة رقم: 8 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : طاب الخاطر المنتدى : الملتقى العام | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
04 / 11 / 2011, 18 : 10 PM | المشاركة رقم: 9 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : طاب الخاطر المنتدى : الملتقى العام | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
11 / 11 / 2011, 59 : 01 PM | المشاركة رقم: 10 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : طاب الخاطر المنتدى : الملتقى العام حياك ربي وبياك وجزاك الله خيرا وأسأل الله العظيم رب العرش الكريم أن يتقبل من الجميع وأن يوق الجميع إلى أحب الأعمال والأقول .. اللهم آمين في أمان الله فتوى حول إدخال الموسيقى للمساجد تفضل هنا | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
|
|
|
For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018