أنت غير مسجل في ملتقى أهل العلم . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
Google
 

الإهداءات



الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح ملتقى للمواضيع الاسلامية العامة التي لا تنتمي الى أي قسم اسلامي آخر .. وقصص الصالحين من الاولين والاخرين .

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: صلاة الفجر للشيخ عبدالله القرافي 27 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة العشاء للشيخ علي الحذيفي 26 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب للشيخ عبدالله القرافي 26 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: أول خطبة استسقاء للشيخ خالد المهنا 26 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة الفجر للشيخ عبدالله الجهني 27 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة العشاء للشيخ ماهر المعيقلي 26 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب للشيخ ماهر المعيقلي 26 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: أول خطبة استسقاء للشيخ ماهر المعيقلي 26 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: لأول مرة نلتقى مع فضيلة القارئ الشيخ / محمد عبدالوهاب الطنطاوى - وماتيسر له من سورة الرعد - مسجلة فى 15-12-2008 نادرة جدا جدا جدا (آخر رد :رفعـت)       :: صلاة الفجر للشيخ عبدالله القرافي 26 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)      

إضافة رد
كاتب الموضوع طويلب علم مبتدئ مشاركات 4 المشاهدات 1241  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 26 / 10 / 2011, 16 : 05 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
طويلب علم مبتدئ
اللقب:
عضو ملتقى ماسي


البيانات
التسجيل: 21 / 01 / 2008
العضوية: 19
المشاركات: 30,241 [+]
بمعدل : 4.91 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 295
طويلب علم مبتدئ is a jewel in the roughطويلب علم مبتدئ is a jewel in the roughطويلب علم مبتدئ is a jewel in the rough

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
طويلب علم مبتدئ غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح
من آفات اللسان النميمة وما أدراك ما النميمة ؟
النميمة:المشكلة الخطيرة أن هذه الآفات فسادها متعدد ، أي أنك عندما تسمعها على أنها من الكبائر ومعصية متعلقة بالشخص تكون هكذا علمت نصف الخطر ربما أقل من نصف الخطر ، لأن خطر النميمة أن فسادها متعدد ، ومن فضول الكلام ما نذكره المدح أيضًا هذه لا نستطيع أن نقول من الكبائر ولكن فسادها متعدد ، وفضول النظر أيضًا فساده متعدد ، فهذه الأمراض أو الآفات أو السموم خطيرة جدًا والمطلوب أن يشعر القلب بخطورة هذه الآفات ، ونسأل الله السلامة والعافية .
( قال الله تعالى:﴿ هَمَّازٍ مَّشَّاءٍ بِنَمِيمٍ ﴾[القلم: 1] ، قال أهل التفسير: نزلت في الوليد بن المغيرة ،_أي هذا ذم ،_ وقال تعالى:﴿ وَامْرَأَتُهُ حَمَّالَةَ الْحَطَبِ ﴾[المسد: 4] _قيل أنها نمامة حمالة للحديث_، وعن حذيفة t قال: قال رسول الله r: « لا يدخل الجنة نمام » ) رواه البخاري ، « لا يدخل الجنة نمام » لأنه مُبغوض هذا خلق لا يحبه مؤمن ويبغضه الله - تبارك وتعالى - .
( وعن ابن عباس y أن رسول الله r مر بقبرين فقال:« إنهما يُعذبان وما يعذبان في كبير: أما أحدهما فكان يمشي بالنميمة ، وأما الآخر فكان لا يستتر من بوله » ، ففي قوله:« وما يُعذبان في كبير » ، قال أهل العلم: أي كبير في زعمهما ) ،1- أي هذا أمر استهانوا به ، 2-وقيل:« وما يُعذبان في كبير »: أي ليس في تركه كبير مشقة أي يسهل على الإنسان أن يتركه أو أن يحترز منه .
وقال r:« ألا أخبركم بشراراكم ؟ » ، قالوا: بلى قال:« المشاؤون بالنميمة ، المفرقون بين الأحبة ، الباغون للبرئاء العنت » « المشاؤون بالنميمة ، المفرقون بين الأحبة ، الباغون للبرئاء العنت » حتى تعلم أن الخطر متعدد ، وعن ابن مسعود t عنهما قال: « ألا أنبئكم ما العضه هي النميمة القالة بين الناس » والعضه: أي البهتان الظلم .
( ومعنى النميمة: نقل الكلام بين الناس لقصد الإفساد وإيقاع العداوة والبغضاء ) ،(فالنم خلق ذميم لأنه باعث للفتن ، وقاطع للصلات ، وزارع للحقد ، ومفرق للجماعات) والنميمة: (اسم يطلق على من ينم قول الغير إلى المقول فيه )، تقول: فلان كان يتكلم فيك بكذا وكذا، وليست النميمة مختصة به بل حدها كشف ما يكره كشفه.
الباعث على النميمة: ( إرادة السوء للمحكي عنه) بسبب حسد أو شيء في النفس ، (أو إظهار الحب للمحكي) إليه بسبب التقرب والتزلف ، واحد يريد أن يتقرب إلى شيخ أو إلى عالم فيتقرب إليه بنقل الأسرار وما يخفى عليه من الأمور يشعر بأن هذا الإنسان مخلص له وحريص وعنده ولاء له فيسمع منه الكلام فيأتي بالفساد المبين ،( أو التفرج بالحديث )والذي هو مرض النفس هو ينقل الكلام هذا هواية لديه ومرض في قلبه وفي نفسه (والخوض في الفضول والباطل ).
ومن نقلت إليه النميمة عليه ستة أمور:
الأمر الأول: (لا يصدق النمام ، لأن النمام فاسق) قال تعالى:﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ ﴾[الحجرات: 6] ،
الأمر الثاني: تنهى النمام عن ذلك وتنصح له وتقبح عليه فعله .
الأمر الثالث: تبغضه في الله ، وهذا البغض يختلف من الشخص الذي ينم إليك ، شخص مريض وهذا صفة فيه وأنت أنه تعلم أنه يأتي يتقرب إليك بهذا الكلام لا هو صديقك ، ولا حبيبك في الله ، ولا أخوك في الله ، ولا تعلم عنه الخير ، لأنه لو هو حبيبك في الله وصديقك وأخوك في الله ويفعل هكذا قصده الغيرة وأنه تتأذى مما تتأذى أنت منه ، ولكن هذا استذله الشيطان وذكر النميمة ولكن بتلبيس ، فأنت لا تبغضه في الله ستكتفي بنصحه ولا تقبل كلامه .
الأمر الرابع: (لا تظن بأخيك الغائب الذي نقل النمام كلامه لا تظن به سوءًا ، قال تعالى:﴿ اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ ﴾[الحجرات: 12] ، وهذه حقيقة لا تعتقد أن هو مادام نقل إليك الكلام يكون صادق ومادام نقل لك الكلام يكون فعلًا حدث ، لا ، هذا تسعين في المائة من هذا الكلام يكون مرض وتكون كلمة نقلها بمعنى ما فهم ، يكون صاحب الكلمة قالها بمعنى وفهم منه معنى سوء فذهب نقل المعنى الذي فهمه أو زاد عليه عشر كلمات ، فكل هذا وارد فاحذر النمام .
الأمر الخامس: (ولا يحملك ما حكي لك على التجسس والبحث للتحقق منه لقوله U:﴿ ولَا تَجَسَّسُوا ﴾ ، أما قوله: ﴿ فَتَبَيَّنُوا ﴾: هذا إذا كان الكلام سيتخذ عليه قرار ، فلابد التبين لا تحكم إلا إذا تبينت ، أما إذا لم يكن هناك قرار وإنما المسألة أنك ستجتنبه أو تغضب أو غير ذلك ، لا تتجسس واعتبر أن هذا الكلام لم يحدث .
الأمر السادس:لا ترضى لنفسك ما نهيت النمام عنه ، ولا تحكي نميمته فتكون نمامًا ومغتابًا ،_أي لا تقول فلان وتحكي نفس النميمة فإن هذا أيضًا من النميمة _فليتق الله ذو الألسنة الحداد ولا ينطق إلا بما فيه الخير لخلق الله - تبارك وتعالى - ، تذكر النمام شيطان مثل الشيطان بالضبط مدخل النمام إليك هواك وطبعك يخدعك ، كما أن مدخل الشيطان إلى النفس الهوى والطبع ويخدع الإنسان ، فالنمام مخادع مثل الشيطان فأحذره ليس صديقًا ، ولا وليًا ، ولا محبًا .
كتبته ام محمد الظن


lk Nthj hggshk hgkldlm ,lh H]vh; lh hgkldlm ?










عرض البوم صور طويلب علم مبتدئ   رد مع اقتباس
قديم 26 / 10 / 2011, 17 : 05 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
طويلب علم مبتدئ
اللقب:
عضو ملتقى ماسي


البيانات
التسجيل: 21 / 01 / 2008
العضوية: 19
المشاركات: 30,241 [+]
بمعدل : 4.91 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 295
طويلب علم مبتدئ is a jewel in the roughطويلب علم مبتدئ is a jewel in the roughطويلب علم مبتدئ is a jewel in the rough
معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 19
عدد المشاركات : 30,241
بمعدل : 4.91 يوميا
عدد المواضيع : 18039
عدد الردود : 12202
الجنس : الجنس : ذكر
الدولة : الدولة : saudi arabia


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
طويلب علم مبتدئ غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : طويلب علم مبتدئ المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح

الآثار في النميمة:
1-وقال الحسن: من نم إليك نم عليك )
2-( قال رجل لعمرو بن عبيد: إن الأسواري ما يزال يذكرك في قصصه بشر ، قال: يا هذا ما راعيت حق مجالسة الرجل حيث نقلت إلينا حديثه ، ولا أديت حقيِ حين أعلمتني عن أخي ما أكره، ولكن أعلمه: أن الموت يعمنا والقبر يضمنا ، والقيامة تجمعنا ، والله تعالى يحكم بيننا وهو خير الحاكمين).
3-( وروي أن سليمان بن عبد الملك كان جالسًا وعنده الزهري فجاءه رجل فقال له سليمان: بلغني أنك وقعت فيَّ وقلت كذا وكذا وكذا ، فقال الرجل: ما فعلت ولا قلت ، فقال سليمان: إن الذي أخبرني صادق ، فقال له الزهري: لا يكون النمام صادقً ).
4-( وقال بعضهم: لو صح ما نقله النمام إليك لكان هو المجترئ بالشتم عليك ).
5-( ويروى أن عمر بن عبد العزيز دخل عليه رجل فذكر عنده وشاية في رجل آخر فقال عمر: إن شئت حققنا هذا الأمر ، قال تعالى:﴿ إِن جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا﴾[الحجرات: 6] ، وإن كنت صادقًا ) أي أنت لو كنت كذاب ستكون فاسق ، ( وأن كنت صادقًا فأنت من أهل هذه الآية:﴿ هَمَّازٍ مَّشَّاءٍ بِنَمِيمٍ﴾[القلم: 11] ) أي أنت الآن إما صادق وإما كاذب ، كاذب تكون أنت فاسق ، صادق يكون أنت نمام ، ( وإن شئت عفونا عنك ، فقال: العفو يا أمير المؤمنين لا أعود إليه أبدًا) .









عرض البوم صور طويلب علم مبتدئ   رد مع اقتباس
قديم 26 / 10 / 2011, 24 : 11 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
ابو قاسم الكبيسي
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ابو قاسم الكبيسي


البيانات
التسجيل: 29 / 12 / 2008
العضوية: 18488
المشاركات: 20,729 [+]
بمعدل : 3.56 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 2270
نقاط التقييم: 83
ابو قاسم الكبيسي will become famous soon enough

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابو قاسم الكبيسي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : طويلب علم مبتدئ المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح
جزاك الله خيراً
أللهم
إرزقنا حبك وحب من أحبك وحب عمل يقربنا الى حبك
ووفقنا لشكرك وذكرك وحسن عبادتك
وإرزقنا التأهب وألأستعداد للقائك
تقبل الله منا ومنكم صالح ألأعمال









عرض البوم صور ابو قاسم الكبيسي   رد مع اقتباس
قديم 27 / 10 / 2011, 45 : 06 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
شريف حمدان
اللقب:
مدير عام الملتقى والمشرف العام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شريف حمدان

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
شريف حمدان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : طويلب علم مبتدئ المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة









عرض البوم صور شريف حمدان   رد مع اقتباس
قديم 27 / 10 / 2011, 41 : 01 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
أبوفاطمه
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أبوفاطمه


البيانات
التسجيل: 04 / 02 / 2009
العضوية: 20615
المشاركات: 4,923 [+]
بمعدل : 0.85 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 687
نقاط التقييم: 48
أبوفاطمه is on a distinguished road
معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 20615
عدد المشاركات : 4,923
بمعدل : 0.85 يوميا
عدد المواضيع : 526
عدد الردود : 4397
الجنس : الجنس : ذكر
الدولة : الدولة : saudi arabia


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أبوفاطمه غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : طويلب علم مبتدئ المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة










عرض البوم صور أبوفاطمه   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Loading...

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الحقوق محفوظة لشبكة ملتقى أهل العلم الاسلامي
اختصار الروابط

For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018