أنت غير مسجل في ملتقى أهل العلم . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
Google
 

الإهداءات


العودة   ملتقى أهل العلم > الملتقيات الاسلامية > ملتقى قرأتُ لك لمختصرات الكتب

ملتقى قرأتُ لك لمختصرات الكتب ملتقى يختص بوضع الكتب المفيده وملخصاتها ونشر المختصرات التحليلية أو النقدية أو الموضوعية لأهم الكتب المنشورة .

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: خواتيم المائدة وفواتح الأنعام | ليلة خاشعة للشيخ ناصر القطامي - ليلة 8 رمضان 1440هـ كاملة مع الدعاء (آخر رد :شريف حمدان)       :: خواتيم النساء وفواتح المائدة | ليلة فريدة للشيخ ناصر القطامي - ليلة 7 رمضان 1440هـ كاملة (آخر رد :شريف حمدان)       :: ليلة بياتية خاشعة من سورة النساء للشيخ ناصر القطامي - ليلة 6 رمضان 1440هـ كاملة مع الدعاء (آخر رد :شريف حمدان)       :: ﴿ فلا تخافوهم وخافون ﴾ | ليلة باكية للشيخ ناصر القطامي - ليلة 5 رمضان 1440هـ كاملة مع الدعاء (آخر رد :شريف حمدان)       :: ﴿ يوم تبيض وجوه وتسود وجوه ﴾| ليلة استرسالية للشيخ ناصر القطامي -ليلة 4 رمضان 1440هـ كاملة مع الدعاء (آخر رد :شريف حمدان)       :: ﴿ ألا إن نصر الله قريب ﴾ | ليلة التنوع والخشوع - ليلة 3 رمضان 1440هـ كاملة للشيخ ناصر القطامي (آخر رد :شريف حمدان)       :: ليلة باكية مليئة بالخشوع | ليلة 2 رمضان 1440هـ كاملة مع الدعاء للشيخ ناصر القطامي . (آخر رد :شريف حمدان)       :: الليلة الاولى كاملة من رمضان ١٤٤٠ للشيخ ناصر القطامي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة الفجر للشيخ يوسف أبو سنينة من الأقصى - الأحد 29 جمادي1 (5) 1446 (آخر رد :شريف حمدان)       :: أذان الفجر يرفعه عادل القضماني من الأقصى - الأحد 29 جمادي1 (5) 1446 - (آخر رد :شريف حمدان)      

إضافة رد
كاتب الموضوع زياد محمد حميدان مشاركات 2 المشاهدات 1403  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 19 / 09 / 2011, 47 : 07 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
زياد محمد حميدان
اللقب:
عضو ملتقى برونزي
الرتبة


البيانات
التسجيل: 13 / 06 / 2011
العضوية: 46420
المشاركات: 303 [+]
بمعدل : 0.06 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 195
نقاط التقييم: 12
زياد محمد حميدان is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
زياد محمد حميدان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : ملتقى قرأتُ لك لمختصرات الكتب
النداء الخامس والسبعون :] جزاء اتباع النبي r[
] يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَآمِنُوا بِرَسُولِهِ يُؤْتِكُمْ كِفْلَيْنِ مِنْ رَحْمَتِهِ وَيَجْعَلْ لَكُمْ نُوراً تَمْشُونَ بِهِ وَيَغْفِرْ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ [{الحديد 28}.
الفضل بيد الله يؤتيه من يشاء،يحكم لا معقب لحكمه اللَّهُ أَعْلَمُ حَيْثُ يَجْعَلُ رِسَالَتَهُ) (الأنعام 124) ومن فضل الله تعالى أن جعل ****** المصطفى r خاتم الأنبياء وإمامهم،وخيرته من خلقه،وجعل أمته خير الأمم،إذا اقتفت أثر النبي r .وترك الباب مفتوحا أمام أهل الكتاب،ليدركوا هذا الفضل،وجعل لهم الأجر مرتين،لإيمانهم بنبيهم وإيمانهم بالرسول r :] الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِهِ هُمْ بِهِ يُؤْمِنُونَ وَإِذَا يُتْلَى عَلَيْهِمْ قَالُوا آمَنَّا بِهِ إِنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّنَا إِنَّا كُنَّا مِنْ قَبْلِهِ مُسْلِمِينَ أُولَئِكَ يُؤْتَوْنَ أَجْرَهُمْ مَرَّتَيْنِ بِمَا صَبَرُوا وَيَدْرَأُونَ بِالْحَسَنَةِ السَّيِّئَةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ [ {القصص 52-54}
قوله تعالى:] اتَّقُوا اللَّهَ وَآمِنُوا بِرَسُولِهِ [ اختلف في المراد بهذا ،قيل:النداء لأهل الكتاب.وعلى ذلك يكون التقدير ،يا أيها الذين آمنوا بعيسى u أو موسى u آمنوا بمحمد r ،ففي الصحيح عن أَبي بُرْدَةَ عَنْ أَبِيهِ t قَالَ:] قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى r : ثَلَاثَةٌ لَهُمْ أَجْرَانِ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ آمَنَ بِنَبِيِّهِ وَآمَنَ بِمُحَمَّدٍ r . وَالْعَبْدُ الْمَمْلُوكُ إِذَا أَدَّى حَقَّ اللَّهِ وَحَقَّ مَوَالِيهِ. وَرَجُلٌ كَانَتْ عِنْدَهُ أَمَةٌ فَأَدَّبَهَا فَأَحْسَنَ تَأْدِيبَهَا وَعَلَّمَهَا فَأَحْسَنَ تَعْلِيمَهَا ثُمَّ أَعْتَقَهَا فَتَزَوَّجَهَا فَلَهُ أَجْرَانِ[[1].وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال أجرين، لإيمانهم بعيسى r ، وتصديقهم بالتوراة والإنجيل، وإيمانهم بمحمد r )[2].
وذهب جماعة إلى أن الخطاب في الآية لأهل الإيمان،وأن هذه الآية والتي تليها،نزلت لأن أهل الكتاب افتخروا على الصحابة y لما نزلت آيات القصص،فشق ذلك عليهم،فأنزل الله هاتين الآيتين،ليبين فضل المسلمين على سائر الأمم[3]. وقال قتادة لما نزل قوله تعالى ]يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وآمنوا برسوله[ الآية حسد أهل الكتاب المسلمين عليها فأنزل الله تعالى] لئلا يعلم أهل الكتاب[ الآية)[4].وفي الصحيح أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ:] سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ r وَهُوَ قَائِمٌ عَلَى الْمِنْبَرِ يَقُولَ: إِنَّمَا بَقَاؤُكُمْ فِيمَا سَلَفَ قَبْلَكُمْ مِنْ الْأُمَمِ كَمَا بَيْنَ صَلَاةِ الْعَصْرِ إِلَى غُرُوبِ الشَّمْسِ، أُعْطِيَ أَهْلُ التَّوْرَاةِ التَّوْرَاةَ فَعَمِلُوا بِهَا حَتَّى انْتَصَفَ النَّهَارُ، ثُمَّ عَجَزُوا فَأُعْطُوا قِيرَاطًا قِيرَاطًا، ثُمَّ أُعْطِيَ أَهْلُ الْإِنْجِيلِ الْإِنْجِيلَ فَعَمِلُوا بِهِ حَتَّى صَلَاةِ الْعَصْرِ ثُمَّ عَجَزُوا فَأُعْطُوا قِيرَاطًا قِيرَاطًا، ثُمَّ أُعْطِيتُمْ الْقُرْآنَ فَعَمِلْتُمْ بِهِ حَتَّى غُرُوبِ الشَّمْسِ، فَأُعْطِيتُمْ قِيرَاطَيْنِ قِيرَاطَيْنِ. قَالَ أَهْلُ التَّوْرَاةِ :رَبَّنَا هَؤُلَاءِ أَقَلُّ عَمَلًا وَأَكْثَرُ أَجْرًا !قَالَ: هَلْ ظَلَمْتُكُمْ مِنْ أَجْرِكُمْ مِنْ شَيْءٍ؟ قَالُوا: لَا. فَقَالَ :فَذَلِكَ فَضْلِي أُوتِيهِ مَنْ أَشَاءُ[[5].
والذي يظهر أن الخطاب للمسلمين،لأن النداء صُدِّر بخطاب المؤمنين،وقوله في الآية التي تليها( لِئَلَّا يَعْلَمَ أَهْلُ الْكِتَابِ أَلَّا يَقْدِرُونَ عَلَى شَيْءٍ مِنْ فَضْلِ اللَّهِ وَأَنَّ الْفَضْلَ بِيَدِ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ) (الحديد:29) يدل على أن السياق لا يزال للمؤمنين.
قوله تعالى:]يُؤْتِكُمْ كِفْلَيْنِ مِنْ رَحْمَتِهِ[ الكفل: الحظ والنصيب والضعف.
قوله تعالى:]وَيَجْعَلْ لَكُمْ نُوراً تَمْشُونَ بِهِ [ قال ابن عباس رضي الله عنهما الفرقان، واتباعهم النبي صلى الله عليه وسلم.وقال أيضا: القرآن)[6].تمشون بها على الصراط،وهو النور ( يَسْعَى نُورُهُمْ بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَبِأَيْمَانِهِمْ )(الحديد:12)،وهو النور الذي يدعن به الخلق إلى الحق.
قوله تعالى:]وَيَغْفِرْ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ[ هذا الجزاء الثالث المترتب على الامتثال .

1) صحيح البخاري،كتاب العلم،باب تعليم الرجل أمته وأهله 1/48 رقم 97

2) جامع البيان 11/693 وانظر تفسير القرآن العظيم 4/406 وزاد المسير 8/178

3) انظر الجامع لأحكام القرآن 17/266 وزاد المسير 8/179 وتفسير القرآن العظيم 4/406

4) زاد المسير 8/179

5) صحيح البخاري،كتاب التوحيد،باب في المشيئة والإرادة 6/2716 رقم 7029

6) جامع البيان 11/696 والدر المنثور 6/260 والجامع لأحكام القرآن 17/267

hgk]hx hgohls ,hgsfu,k :( [.hx hjfhu hgkfd wgn hggi ugdi ,sgl )










عرض البوم صور زياد محمد حميدان   رد مع اقتباس
قديم 19 / 09 / 2011, 31 : 03 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
شريف حمدان
اللقب:
مدير عام الملتقى والمشرف العام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شريف حمدان

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
شريف حمدان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : زياد محمد حميدان المنتدى : ملتقى قرأتُ لك لمختصرات الكتب
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة









عرض البوم صور شريف حمدان   رد مع اقتباس
قديم 19 / 09 / 2011, 17 : 05 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
مقلد سيد متولي
اللقب:
عضو ملتقى فضي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية مقلد سيد متولي


البيانات
التسجيل: 20 / 07 / 2011
العضوية: 47158
المشاركات: 686 [+]
بمعدل : 0.14 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 231
نقاط التقييم: 12
مقلد سيد متولي is on a distinguished road
معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 47158
عدد المشاركات : 686
بمعدل : 0.14 يوميا
عدد المواضيع : 83
عدد الردود : 603
الجنس : الجنس : ذكر
الدولة : الدولة : saudi arabia


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
مقلد سيد متولي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : زياد محمد حميدان المنتدى : ملتقى قرأتُ لك لمختصرات الكتب
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة









عرض البوم صور مقلد سيد متولي   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد ملتقى قرأتُ لك لمختصرات الكتب


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Loading...

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الحقوق محفوظة لشبكة ملتقى أهل العلم الاسلامي
اختصار الروابط

For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018