أنت غير مسجل في ملتقى أهل العلم . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
Google
 

الإهداءات


العودة   ملتقى أهل العلم > الملتقيات العامة > الملتقى العام

الملتقى العام المواضيع العامة التي لا يريد كاتبها أن يدرجها تحت تصنيف معين .

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: خواتيم المائدة وفواتح الأنعام | ليلة خاشعة للشيخ ناصر القطامي - ليلة 8 رمضان 1440هـ كاملة مع الدعاء (آخر رد :شريف حمدان)       :: خواتيم النساء وفواتح المائدة | ليلة فريدة للشيخ ناصر القطامي - ليلة 7 رمضان 1440هـ كاملة (آخر رد :شريف حمدان)       :: ليلة بياتية خاشعة من سورة النساء للشيخ ناصر القطامي - ليلة 6 رمضان 1440هـ كاملة مع الدعاء (آخر رد :شريف حمدان)       :: ﴿ فلا تخافوهم وخافون ﴾ | ليلة باكية للشيخ ناصر القطامي - ليلة 5 رمضان 1440هـ كاملة مع الدعاء (آخر رد :شريف حمدان)       :: ﴿ يوم تبيض وجوه وتسود وجوه ﴾| ليلة استرسالية للشيخ ناصر القطامي -ليلة 4 رمضان 1440هـ كاملة مع الدعاء (آخر رد :شريف حمدان)       :: ﴿ ألا إن نصر الله قريب ﴾ | ليلة التنوع والخشوع - ليلة 3 رمضان 1440هـ كاملة للشيخ ناصر القطامي (آخر رد :شريف حمدان)       :: ليلة باكية مليئة بالخشوع | ليلة 2 رمضان 1440هـ كاملة مع الدعاء للشيخ ناصر القطامي . (آخر رد :شريف حمدان)       :: الليلة الاولى كاملة من رمضان ١٤٤٠ للشيخ ناصر القطامي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة الفجر للشيخ يوسف أبو سنينة من الأقصى - الأحد 29 جمادي1 (5) 1446 (آخر رد :شريف حمدان)       :: أذان الفجر يرفعه عادل القضماني من الأقصى - الأحد 29 جمادي1 (5) 1446 - (آخر رد :شريف حمدان)      

إضافة رد
كاتب الموضوع ابو الوليد البتار مشاركات 2 المشاهدات 1249  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 26 / 02 / 2008, 41 : 09 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
ابو الوليد البتار
اللقب:
موقوف


البيانات
التسجيل: 24 / 12 / 2007
العضوية: 11
العمر: 41
المشاركات: 0 [+]
بمعدل : 0 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 40
ابو الوليد البتار is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابو الوليد البتار غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : الملتقى العام




نسف أسطورة



منع أم المؤمنين الحسن بن علي بن أبي طالب أن يدفن عند جده



صلى الله عليه وسلم



أقول للرافضة هذا الحديث في كتبكم ضعيف


وبعد بيان بطلانه إن شاء الله سأذكر قصة دفن الحسن بن علي رضي الله عنه

وكيف استأذن أم المؤمنين فرضيت

رضي الله عنها

ومكان دفنه إن شاء الله



أقول أولا الحديث في كتب الرافضة :


في الكافي


لمعرفة القصة كاملة وكم هي سخيفة عندهم عليك بالرابط




باب الاشارة والنص على الحسين بن علي عليهما السلام


1 - علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن بكر بن صالح [قال الكليني]



وعدة من أصحابنا، عن ابن زياد، عن محمد بن سليمان الديلمي،



عن هارون بن الجهم، عن محمد ابن مسلم قال



سمعت ابا جفعر عليه السلام يقول:



لما حضر الحسن بن علي عليهما السلام الوفاة قال للحسين عليه السلام:



يا أخي إني اوصيك بوصية فاحفظها،



إذا أنا مت فهيئني ثم وجهني إلى رسول الله صلى الله عليه .........................




. فقالت




نحوا ابنكم عن بيتي، فإنه لا يدفن في بيتي ويهتك على رسول الله حجابه، ........


قال المجلسي في مرآة العقول ج3 ص304
الحديث الأول :ضعيف .




2 - وبهذا الاسناد، عن سهل، عن محمد بن سليمان،



عن هارون بن الجهم، عن محمد بن مسلم قال:



سمعت أبا جعفر عليه السلام يقول:



لما احتضر الحسن بن علي عليهما السلام قال للحسين:



يا أخي إني اوصيك بوصية فاحفظها،



فإذا أنا مت فهيئني ثم وجهني إلى رسول الله صلى الله عليه السلم



لاحدث به عهدا ثم اصرفني إلى امي فاطمة عليها السلام



ثم ردني فادفني بالبقيع،........... فلما اوقف على



قبر رسول الله صلى الله عليه وآله بلغ عائشة الخبر وقيل لها:



إنهم قد أقبلوا بالحسن بن علي ليدفن مع رسول الله



فخرجت مبادرة على بغل بسرج - فكانت أول امرأة ركبت في الاسلام سرجا -



فوقفت وقالت: نحوا ابنكم عن بيتي،



فإنه لا يدفن فيه شئ ولا يهتك على رسول الله حجابه، ..........


قال المجلسي في مرآة العقول ج3 ص313

الحديث الثاني ضعيف .




وسيأتي تحطيم هذه الخرافية في كتاب الأمالي للصدوق إن شاء الله رب العزة


وياريت يأتي رافضي ويدخل بالحوار لكي يعرف أنه يعيش في أوهام الحقد



والكراهية


سبحان الله القصة في كتبهم مكذوبة كما مر وكما سيأتي بالتخريج إن شاء الله


و لازالوا يهذون بالكذب



قال الطوسي في الأمالي :

(( حدثنا محمد بن محمد ، قال : حدثنا أبو الحسن علي بن بلال المهلبي ،

قال : حدثنا مزاحم بن عبد الوارث بن عباد البصري بمصر ، قال : حدثنا

محمد بن زكريا الغلابي ، قال : حدثنا العباس بن بكار ، قال : حدثنا أبو


بكر الهذلي ،

عن عكرمة ، عن ابن عباس .

قال الغلابي : وحدثنا أحمد بن محمد الواسطي ، قال : حدثنا محمد بن صالح

ابن النطاح ومحمد بن الصلت الواسطي ، قالا : حدثنا عمر بن يونس اليمامي ،
عن الكلبي ، عن أبي صالح ، عن ابن عباس .

قال : وحدثنا أبو عيسى عبيد الله بن الفضل الطائي ،

قال : حدثنا الحسين بن علي بن الحسين بن علي بن عمر


بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب ( عليهم السلام ) ،

قال : حدثني محمد بن سلام الكوفي ، قال : حدثنا أحمد بن محمد

الواسطي ، قال : حدثنا محمد بن صالح ، ومحمد بن الصلت ، قالا :

حدثنا عمر بن يونس اليمامي ، عن الكلبي ، عن أبي صالح ،

عن ابن عباس ، قال : دخل الحسين بن علي ( عليهما السلام )

على أخيه الحسن بن علي ( عليهما السلام ) في مرضه الذي توفي فيه ،

فقال له : كيف تجدك يا أخي ؟ ........ ))


أقول لدينا هنا عدة أسانيد ولنأخذها واحدا واحدا


الأول

المهلبي ، قال : حدثنا مزاحم بن عبد الوارث بن عباد البصري بمصر ، قال : حدثنا
محمد بن زكريا الغلابي ، قال : حدثنا العباس بن بكار ، قال : حدثنا أبو بكر الهذلي ، عن
عكرمة ، عن ابن عباس .


لدينا هنا عدة مشاكل

مزاحم بن عبدالوارث بن عباد البصري


قال فيه حسين الأستاذ ولي و علي أكبر غفاري

محققا الأمالي في الهامش


(
لم نعثر على عنوان مزاحم بن عبد الوارث في كتب الرجال )

نشر دار المفيد بيروت صفحة - 105

وقال علي النمازي الشاهرودي في كتابه مستدركات علم الرجال ج 7 تحت رقم - 14849

( مزاحم بن عبدالوارث بن عباد البصري لم يذكروه )

فالرجل لا يعرفه علماء الرافضة فهو مجهول لديهم

مجهول حال ومجهول عين المشكلة الثانية

العباس بن بكار


جاء في زبدة المقال من معجم الرجال لبسام مرتضي ، وهو ملخص لمعجم الخوئي

العباس بن بكار (

مجهول ) ج 1 ص 563

وجاء في المفيد من معجم رجال الحديث - لمحمد الجواهري

برقم / 6172 - 6162 - 6163

العباس بن بكار الضبي مجهول

وذكره علي النمازي الشاهرودي بالأسم في كتاب مستدركات علم الرجالفالرجل لا يعرف ولم ينص على توثيقه أحد فهو مجهول

وفيه أبو بكر الهذلي أيضا ولكن ما سبق يكفي لنسف الإسناد الأول .

هؤلاء الرافضة الذين يتعلقون بالأكاذيب

وتستمر الغارة السنية لدك أكاذيب الرافضة والتي اتخذوها دينا


بعد نسف السند الأول في كتاب الطوسي أنتقل للسند التالي قال الطوسي في أماليه

حدثنا محمد بن محمد ، قال : حدثنا أبو الحسن علي بن بلال

المهلبي ، قال : حدثنا مزاحم بن عبد الوارث بن عباد البصري بمصر ، قال : حدثنا

محمد بن زكريا الغلابي ، قال : حدثنا العباس بن بكار ، قال : حدثنا أبو بكر الهذلي ، عن

عكرمة ، عن ابن عباس .

قال الغلابي : وحدثنا أحمد بن محمد الواسطي ، قال : حدثنا محمد بن صالح

ابن النطاح ومحمد بن الصلت الواسطي ، قالا : حدثنا عمر بن يونس اليمامي ، عن
الكلبي ، عن أبي صالح ، عن ابن عباس .

قال : وحدثنا أبو عيسى عبيد الله بن الفضل الطائي ،

قال : حدثنا الحسين بن علي بن الحسين بن علي بن عمر بن علي بن الحسين بن

علي بن أبي طالب عليهم السلام

قال : حدثني محمد بن سلام الكوفي ، قال : حدثنا أحمد بن محمد

الواسطي ، قال : حدثنا محمد بن صالح ، ومحمد بن الصلت ، قالا : حدثنا عمر بن

يونس اليمامي ، عن الكلبي ، عن أبي صالح ، عن ابن عباس ، قال : دخل الحسين بن

علي ( عليهما السلام ) على أخيه الحسن بن علي ( عليهما السلام ) في مرضه الذي توفي فيه ، فقال

له : كيف تجدك يا أخي ؟ ..... إلخ

فالأول أنتهى والآن الثاني

قال الغلابي : وحدثنا أحمد بن محمد الواسطي ، قال : حدثنا محمد بن


صالح ابن النطاح ومحمد بن الصلت الواسطي ، قالا : حدثنا عمر بن يونس اليمامي ، عن

الكلبي ، عن أبي صالح ، عن ابن عباس

أقول في هذا السند الغلابي والإسناد قبل الغلابي فيه

مزاحم بن عبد الوارث بن عباد البصري


وهو المجهول الذي سبق ذكره وهو في كل السلسة

ولكن لمزيد تحطيم لرواية الرافضة أقول في السند أيضا

محمد بن الصلت في زبدة المقال : ( مجهول ) ج 2 ص 324

وفيه

محمد بن صالح بن النطاح أقول لم أجد له أثر في كتب رجال الرافضة فإن وجده الرافضة فليتحفونا به


وعلى هذا فهو مجهول الحال حتى يتبين لنا وجوده ومن نص على توثيقه

وفيه أيضا

عمر بن يونس اليمامي

قال الشاهرودي ((

لم يذكروه )) فهو مجهول الحال لم يوثقه أحد

ج 6 برقم 11152

فالسند كله مجاهيل لا ذكر لهم ولا حس ولا خبر


ثم أنتقل للسند الثالث

وهو عن طريق الغلابي أيضا و كما مر في الإسناد الأول أن شيوخ الغلابي في السند مجاهيل

ولكن لكي تقر عيون الرافضة أقول هذا سندكم الثالث والأخير ولا عزاء لكم


قال : وحدثنا أبو عيسى عبيد الله بن الفضل الطائي


قال : حدثنا الحسين بن علي بن الحسين بن علي بن عمر بن علي بن الحسين بن

علي بن أبي طالب - عليهم السلام

قال : حدثني محمد بن سلام الكوفي ، قال : حدثنا أحمد بن محمد

الواسطي ، قال : حدثنا محمد بن صالح ، ومحمد بن الصلت ، قالا : حدثنا عمر بن

يونس اليمامي ، عن الكلبي ، عن أبي صالح ، عن ابن عباس ، قال : دخل الحسين بن

علي ( عليهما السلام ) على أخيه الحسن بن علي ( عليهما السلام ) في مرضه

الذي توفي فيه ، فقال له : كيف تجدك يا أخي ؟ ........ إلخ

ففيه أيضا

عبيد الله بن الفضل في زبدة المقال (( مجهول )) ج 1 ص 665

وفيه

الحسين بن علي بن الحسين بن علي بن عمر بن علي بن الحسين بن


علي بن أبي طالب

قال الشاهرودي ((

لم يذكروه )) ج 3 برقم 4502

فعلى هذا هو مجهول

محمد بن سلام الكوفي ذكره الشاهرودي في المستدركات ولم يذكر أن أحدا نص على توثيقه

ج 7 برقم 13437

وقال الطوسي من أصحاب جعفر الصادق [ 4111 ] وهذا كما هو معلوم ليس توثيق

وأختم بقول محمد الجواهري في كتابه المفيد من معجم رجال الحديث

(( محمد بن سلام البكري مولاهم الكوفي من أصحاب الصادق ( ع ) مجهول ))

10881 - 10854 - 10859

وفيه حدثنا محمد بن صالح ، ومحمد بن الصلت ، قالا : حدثنا عمر بن


يونس اليمامي

مر معنا أنهم مجاهيلوالآن أين الرافضة هل تلعنون زوجة النبي


صلي الله علية وسلم

بسبب هذه الأكاذيب التي تسمعونها ليل نهار

؟؟
؟


وهنا أطلب من أي رافضي أن يأتي بسند صحيح غير ما مر من ظلمات

لكي نعرف حقيقة ما حصل وهل هو أسطورة رافضية أم حقيقة واقعية


ويستمر الموضوع فبعد نسف أكاذيب الرافضة

أريد عرض ما قاله الألوسي رحمه الله في تفسيره عن هذه الخرافة الرافضية

قال رحمه الله

ولهم في هذا الباب أكاذيب لا يعول عليها ولا يلتفت أريب إليها
منها أن عائشة رضي الله تعالى عنها أذنت للحسن رضي الله تعالى عنه
حين أستأذنها في الدفن في الحجرة المباركة ثم ندمت بعد وفاته
رضي الله تعالى عنه وركبت على بغلة لها وأتت المسجد ومنعت الدفن
ورمت السهام على جنازته الشريفة الطاهرة وأدعت الميراث
وأنشأ إبن عباس رضي الله تعالى عنهما يقول


تجملت تبغلت =========== وإن عشت تفيلت

لك التسع من الثمن ======== فيـف الكل ملـكت

وركاكة هذ الشعر تنادي بكذب نسبته إلى ذلك الحبر رضي الله تعالى عنه

وليت شعري أي حاجة لها إلى الركوب ومسكنها كان تلك الحجرة المباركة
فلو كانت بصدد المنع لأغلقت بابها ثم إنها رضي الله تعالى عنها
كيف يظن بها ولها من العقل الحظ الأوفر
بالنسبة إلى سائر أخواتها أمهات المؤمنين اهـ .


وهذا كاف لبيان سخف قول الرافضة وما فيه من خفة عقل

والآن سننتقل للقسم الآخر من الموضوع وهو حقيقة مرة للرافضة في

{{ أذن أم المؤمنين للحسن بن علي بالدفن عند النبي صلى الله عليه وسلم وصاحبيه }}
{{وأنها آثرته على نفسها عن طيب نفس }}


جاء في أسد الغابة - جزء 1 - صفحة 261

في سياق الكلام عن الإمام الحسن بن علي رضي الله عنه .

ولما حضرته الوفاة أرسل إلى عائشة يطلب منها

أن يدفن مع النبي صلى الله عليه وسلم فلقد كنت طلبت منها فأجابت
إلى ذلك فلعلها تستحي مني فإن أذنت فادفني في بيتها
وما أظن القوم يعني بني أمية إلا سيمنعونك فإن فعلوا فلا تراجعهم في ذلك
وادفني في بقيع الغرقد فلما توفي جاء الحسين إلى عائشة في ذلك
فقالت : نعم وكرامة


وفي تاريخ دمشق - جزء 13 - صفحة 289

أن حسن بن علي بن أبي طالب أصابه بطن فلما عرف بنفسه الموت

أرسل إلى عائشة زوج النبي ( صلى الله عليه وسلم ) أن تأذن له
أن يدفن مع النبي ( صلى الله عليه وسلم ) في بيتها فقالت
نعم بقي موضع قبر واحد قد كنت احب أن ادفن فيه وأنا اؤثرك به


وفي الاستيعاب - جزء 1 - صفحة 115

وقد كانت أباحت له عائشة أن يدفن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في بيتها

وكان سألها ذلك في مرضه
وقد كنت طلبت إلى عائشة إذا مت أن تأذن لي فأدفن في بيتها
مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت نعم
وإني لا أدري لعلها كان ذلك منها حياء فإذا أنا مت فاطلب ذلك إليها
فإن طابت نفسها فادفني في بيتها ....... فلما مات الحسن
أتى الحسين عائشة فطلب ذلك إليها فقالت نعم وكرامة


و سأذكر بعد ذلك ما الذي حصل وأين دفن الحسن رضي الله عنه وأين دفنت أم المؤمنين

رضي الله عنهم جميعا

بعد أن تبين أن أم المؤمنين رضي الله عنها لم تمانع
من دفن الحسن بن علي رضي الله عنه في بيتها عند جده صلي الله علية وسلم

ننتقل لما حصل بعد موت الحسن


ت

وفي الحسن و اختلف في سبب وفاته هل مات مسموما

أم لم يمت منه الله أعلم بهذا

جاء في تاريخ دمشق - جزء 13 - صفحة 289


أن حسن بن علي بن أبي طالب أصابه بطن فلما عرف بنفسه الموت

أرسل إلى عائشة زوج النبي ( صلى الله عليه وسلم ) أن تأذن له
أن يدفن مع النبي ( صلى الله عليه وسلم ) في بيتها فقالت
نعم بقي موضع قبر واحد قد كنت احب أن ادفن فيه وأنا اؤثرك به
فلما سمعت بنو أمية ذلك لبسوا السلاح فاستلأموا بها
وكان الذي قام بذلك مروان بن الحكم فقال والله لا يدفن عثمان بن عفان بالبقيع
ويدفن حسن مع رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) ولبست بنو هاشم السلاح
وهموا بالقتال وبلغ ذلك الحسن بن علي فأرسل إلى بني هاشم فقال لهم رسوله
يقول لكم الحسن إذا بلغ الأمر هذا فلا حاجة لي به ادفنوني إلى جنب أمي فاطمة بالبقيع
فدفن إلى جنب فاطمة ابنة رسول الله صلى الله عليه وسلم


قال الحافظ ابن حجر رحمه الله في الفتح - جزء 13 - صفحة 308

وذكر بن سعد من طرق ان الحسن بن علي أوصى اخاه ان يدفنه عندهم

ان لم يقع بذلك فتنة فصده عن ذلك بنو أمية فدفن بالبقيع


البداية والنهاية - جزء 8 - صفحة 44

عن أبى عتيق قال سمعت جابر بن عبد الله يقول شهدنا حسن بن على يوم مات

وكادت الفتنة تقع بين الحسين بن على ومروان بن الحكم
وكان الحسن قد عهد إلى أخيه أن يدفن مع رسول الله
فان خاف أن يكون فى ذلك قتال أو شر فليدفن بالبقيع فأبى .............قال جابر
فكلمت يومئذ حسين بن على فقلت يا أبا عبد الله اتق الله ولا تثر فتنة
فان أخاك كان لا يحب ما ترى فادفنه بالبقيع مع أمه ففعل .................وقد
روى الواقدى عن أبى هريرة نحوا من هذا وفى رواية
أن الحسن بعث يستأذن عائشة فى ذلك فأذنت له فلما مات
لبس الحسين السلاح وتسلح بنو أمية وقالوا لا ندعه يدفن
مع رسول الله صلى الله عليه وسلم أيدفن عثمان بالبقيع
ويدفن الحسن بن على فى الحجرة


من الذي أقنع الحسين رضي الله عنه بترك القتال ؟؟


جاء في البداية والنهاية - جزء 8 - صفحة 44


فلما خاف الناس وقوع الفتنة أشار سعد بن أبى وقاص وأبو هريرة

وجابر وابن عمر على الحسين أن لايقاتل فامتثل ودفن أخاه قريبا من قبر أمه بالبقيع
رضى الله عنه ............. [ أن أبا هريرة ] قائما على مسجد رسول الله
يوم مات الحسن بن على وهو ينادى بأعلا صوته يا أيها الناس
مات اليوم حب رسول الله فابكوا وقد اجتمع الناس لجنازته
حتى ما كان البقيع يسع أحدا من الزحام وقد بكاه الرجال والنساء سبعا


وفي الاستيعاب - جزء 1 - صفحة 116

بلغ ذلك أبا هريرة فقال والله ما هو إلا ظلم يمنع الحسن أن يدفن مع أبيه

والله إنه لابن رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم انطلق إلى الحسين
فكلمه وناشده الله وقال له أليس قد قال أخوك إن خفت أن يكون قتال فردوني
إلى مقبرة المسلمين فلم يزل به حتى فعل وحمله إلى البقيع
فلم يشهده يومئذ من بني أمية إلا سعيد بن العاص


وصف قبر الحسن ومكانه

حمل الحسن بن علي للبقيع بعد أن كادت تنشب الفتنة

جاء في تاريخ دمشق - جزء 13 - صفحة 290



فدفن في المقبرة إلى جنب فاطمة قال فائد واخبرني مولاي ومن شئت من اهلي

ممن مضى منهم أن قبر فاطمة مواجه الخوخة التي في دار نبيه ابن وهب
وطريق الناس بين قبر فاطمة وبين خوخة نبيه قال اظن الطريق سبع اذرع
قال فائد وقال لي منقذ الحفار أن في المقبرة قبرين متطابقين بالحجارة
قبر حسن بن علي وقبر عائشة زوج النبي ( صلى الله عليه وسلم ) فنحن لا نحركهما
قال فائد وقال لي منقذ الحفار أن في المقبرة قبرين متطابقين بالحجارة
قبر حسن بن علي وقبر عائشة زوج النبي ( صلى الله عليه وسلم ) فنحن لا نحركهما


متى توفي الحسن بن علي سيد شباب أهل الجنة ؟؟

الاستيعاب - جزء 1 - صفحة 115


ومات الحسن بن علي رضي الله عنهما بالمدينة واختلف في وقت وفاته

فقيل مات سنة تسع وأربعين وقيل بل مات في ربيع الأول من سنة خمسين
بعد ما مضى من إمارة معاوية عشر سنين وقيل بل مات سنة إحدى وخمسين
ودفن ببقيع الغرقد وصلى عليه سعيد بن العاص وكان أميرا بالمدينة
قدمه الحسين للصلاة على أخيه وقال لولا أنها سنة ما قدمتك


وهنا سؤال إن كان الحسن لم يدفن في بيت أم المؤمنين فهل دفنت فيه أم المؤمنين ؟؟؟

سيأتي ذكر ذلك في الخاتمة إن شاء الله

و للحديث خاتمة بالفوائد من هذه الحادثة ستأتي إن شاء الله

****************************

بعد أن دفن الحسن رضي الله عنه بقرب أمه فاطمة الزهراء بالبقيع
بقي المكان الذي كان قد وهب له خاليا فلماذا لم تدفن فيه أم المؤمنين ؟


روى البخاري والطبراني في الكبير وغيرهم عن هشام عن أبيه

عن عائشة رضي الله عنها أنها أوصت عبد الله بن الزبير رضي الله عنهما
لا تدفني معهم وادفني مع صواحبي بالبقيع لا أزكى به أبدا


البخاري باب : باب ما جاء في قبر النبي صلى الله عليه وسلم

وأبي بكر وعمر رضي الله عنهما


قال الحافظ في فتح الباري - ابن حجر - جزء 13 - صفحة 307

أكره ان أزكى - بفتح الكاف الثقيلة على البناء للمجهول

أي ان يثني علي أحد بما ليس في بل بمجرد كوني مدفونة عنده دون سائر نسائه
فيظن اني خصصت بذلك من دونهن لمعنى في ليس فيهن
وهذا منها في غاية التواضع


وجاء عند الحاكم المستدرك - جزء 4 - صفحة 7

قالت عائشة رضي عنها : و كانت تحدث نفسها أن تدفن في بيتها

مع رسول الله صلى الله عليه و سلم و أبي بكر
فقالت : إني أحدثت بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم حدثا
أدفنوني مع أزواجه فدفنت بالبقيع


هذا حديث صحيح على شرط الشيخين و لم يخرجاه

تعليق الذهبي قي التلخيص : على شرط البخاري ومسلم

أقول إن كانت قد أحدثت حدثا فهذا النص دليل توبة منها رضي الله عنها

وتواضعها وإقرارها بعدم فعل الأولى إن كان قد وقع منها
و أنها توابة رجاعة للخير والحق رضي الله عنها


قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله مجموع الفتاوى - جزء 27 - صفحة 419

ولما إحتضرت عائشة رضى الله عنها أوصت أن تدفن مع

صواحباتها بالبقيع ولا تدفن هناك فعلت هذا تواضعا أن تزكى به

وقال الحافظ ابن حجر رحمه الله

فتح الباري - ابن حجر - جزء 13 - صفحة 308

قال بن بطال عن المهلب انما كرهت عائشة ان تدفن معهم

خشية ان يظن أحد انها أفضل الصحابة بعد النبي صلى الله عليه وسلم وصاحبيه


متى توفيت أم المؤمنين ومن نزل قبرها رضي الله عنها ومن صلى عليها ؟

قال ابن عبدالبر رحمه الله في الاستيعاب - جزء 1 - صفحة 609

وتوفيت عائشة سنة سبع وخمسين وذكره المدايني عن سفيان بن عيينة

عن هشام بن عروة عن أبيه
وقال خليفة بن خياط وقد قيل : إنها توفيت سنة ثمان وخمسين
ليلة الثلاثاء لسبع عشرة ليلة خلت من رمضان أمرت أن تدفن ليلا
فدفنت بعد الوتر بالبقيع وصلى عليها أبو هريرة ونزل في قبرها
خمسة : عبد الله وعروة ابنا الزبير والقاسم بن محمد
وعبد الله ابن محمد بن أبي بكر وعبد الله بن عبد الرحمن بن أبي بكر
فالله أعلم ذكر ذلك صالح بن الوجيه والزبير وجماعة من أهل السير والخبر


الوافي في الوفيات - جزء 1 - صفحة 2326

( وتوفيت رضي الله عنها سنة سبع وخمسين من الهجرة وقيل ثمان وخمسين

وأمرت أن تدفن ليلاً فدفنت بعد الوتر بالبقيع وصلى عليها أبو هريرة
ونزل في قبرها خمسة : عبد الله وعروة ابنا الزبير والقاسم بن محمد
وعبد الله بن محمد بن أبي بكر وعبد الله بن عبد الرحمن بن أبي بكر


وجاء عند الحاكم المستدرك - جزء 4 - صفحة 5

ماتت عائشة ليلة السابع عشرة من رمضان بعد الوتر

فأمرت أن تدفن من ليلتها و اجتمع الأنصار و حضروا فلم تر ليلة أكثر ناسا
منها نزل أهل العوالي فدفنت بالبقيع

قال ابن عمر : فحدثني ابن جريج عن نافع قال : شهدت أبا هريرة
صلى على عائشة رضي الله عنها بالبقيع و ابن عمر في الناس
لا ينكره و كان مروان اعتمر تلك السنة فاستخلف أبا هريرة


اللهم أرحم أم المؤمنين والحسن وأجمعنا معهم تحت ظل عرشك يوم لا ظل إلا ظلك
اللهم آمين

وخاتمة البحث تأتي بحول المولى على شكل فوائد وعبر من هذه الحادثة


إن شاء الله

والله الموفق

بعد هذه الجولة سأحاول أخذ العبر والدروس المستفادة من هذه القصة

و أتمنى من جميع إخواني المشاركة واستنتاج الفوائد مما سبق ذكره

يمكن أن نستفيد ما يلي



أن الأصل عند الرافضة بالاستدلال وبناء المواقف من الشخصيات الإسلامية
إنما يقوم في الأساس على القصص المكذوبة فيستدلون بها
مع علمهم بأنها مكذوبة كحال هذه القصة

عكس السابق - أن أهل السنة والجماعة لا يستدلون إلا بما ثبت لديهم
وتسالم عليه أهل التأريخ وخصوصا إن كان في باب أخذ المواقف
ممن لهم قدم صدق في دين الله تعالى


من الفوائد بطلان قصة منع أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها
للحسن بأن يدفن بجوار جده
ومنها صفاء قلب أم المؤمنين للحسن بن علي و فرحها بان يكون بقرب جده
ودل على ذلك قولها لما طلبها الإذن نعم وكرامة
أن إذن أم المؤمنين لم يكن مجاملة للحسن في حال حياته كما يظن البعض
بل إنها أنفذت وعدها بالرضى حتى بعد وفاة الحسن رضي الله عنه
مما يدل على حسن السريرة للصديقة رضي الله عنها


أن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها تجل وتقدر آل البيت
وتؤثرهم على نفسها ولو كان بها خصاصة وذلك بقولها
للحسن رضي الله عنه حين طلب الإذن بأن يدفن في بيتها نعم
بقي قبر واحد قد كنت أحب أن أدفن فيه وأنا أؤثرك به


تواضع أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها وعدم تزكيتها لنفسها على باقي أمهات المؤمنين


أن الذي منع الحسن من الدفن في بيت أم المؤمنين
هو مروان بن الحكم ففي إقحام أم المؤمنين في الموضوع
ظلم كبيرة لها رضي الله عنها وستنال بهذا الاجر كاملا إن شاء الله


محبة الصحابة للحسن والحسين فبعد موت الحسن
كادت تنشب الفتنة بين الحسين وبين مروان إلا أن الصحابة
ومنهم سعد بن أبى وقاص وأبو هريرة وجابر وابن عمر
تدخلوا في ذلك حرصا على آل البيت ومحبة لهم
مما أثني الحسين رضي الله عنه عن القتال




أن الحسن رضي الله عنه كان متوقعا أن يمنعه مروان من الدفن
لذلك قال للحسن إن منعت فادفني بالبقيع عند قبر أمي فاطمة


ومن الفوائد أن قبر فاطمة الزهراء رضي الله عنها بالبقيع
والحسن بجانبها ويمكن أن يقال أن عائشة رضي الله عنها
بقربهم كما جاء مما مر في وصف قبر الحسن




أن الحسن توفي سنة ( 50 ) و ان الذي صلى عليه هو
سعيد بن العاص قدمه الحسين تطبيقا للسنة
لأن من السنة أن يصلي الأمير بالناس ولو كان هناك من هو خيرا منه
كالحسين وبقية الصحابة رضي الله عنهم

و الله الموفق

kst Hs',vm lku Hl hglclkdk hgpsk fk ugd fk Hfd 'hgf Hk d]tk uk] []i










عرض البوم صور ابو الوليد البتار   رد مع اقتباس
قديم 27 / 04 / 2008, 26 : 03 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
كريم القوصي
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية كريم القوصي


البيانات
التسجيل: 13 / 02 / 2008
العضوية: 186
العمر: 39
المشاركات: 13,018 [+]
بمعدل : 2.12 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1506
نقاط التقييم: 12
كريم القوصي is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
كريم القوصي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابو الوليد البتار المنتدى : الملتقى العام
افتراضي

بارك الله فيك وجزاك الله خيرا اخي الكريم









عرض البوم صور كريم القوصي   رد مع اقتباس
قديم 29 / 04 / 2008, 19 : 05 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
محب الشيخ علي جابر
اللقب:
عضو ملتقى ذهبي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محب الشيخ علي جابر


البيانات
التسجيل: 26 / 01 / 2008
العضوية: 33
العمر: 37
المشاركات: 1,394 [+]
بمعدل : 0.23 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 345
نقاط التقييم: 12
محب الشيخ علي جابر is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محب الشيخ علي جابر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابو الوليد البتار المنتدى : الملتقى العام
افتراضي

بارك الله فيك









عرض البوم صور محب الشيخ علي جابر   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد الملتقى العام


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Loading...

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الحقوق محفوظة لشبكة ملتقى أهل العلم الاسلامي
اختصار الروابط

For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018