24 / 02 / 2008, 09 : 06 AM | المشاركة رقم: 1 |
المعلومات | الكاتب: | | الرتبة | | الصورة الرمزية | | البيانات | التسجيل: | 05 / 12 / 2007 | العضوية: | 1 | المشاركات: | 1,967 [+] | بمعدل : | 0.31 يوميا | اخر زياره : | [+] | معدل التقييم: | 407 | نقاط التقييم: | 30 | الإتصالات | الحالة: | | وسائل الإتصال: | | | المنتدى : ملتقى الامر بالمعروف والنهي عن المنكر  فرض الله تعالى الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر على الأمة ، وربط مع القيام به خيري الدنيا والآخرة . ولن تحقق الأمة خيريتها وتنال عزها وشرفها وتفوز بفلاحها إلى إذا قام أفرادها رجالا ونساء كل على قدر استطاعته بأركان هذا الأمر . ولأهمية هذا الموضوع ولإلقاء الضوء على ما يخص النساء في هذا الأمر نضع بين أيديكن قراءة لبحث عالج هذا الموضوع من خلال تساؤلات مهمة منها: *هل على النساء فريضة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ؟ *ما أهمية قيام النساء بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ؟ *هل قامت المسلمات من سلف هذه الامة بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ؟ *هل تعين المرأة على حسبة السوق ؟ مناقشة المسألة . وقد عرضت تفصيلات الإجابة على هذه التساؤلات في فصول ثلاثة مع مقدمة وخاتمة . الفصل الأول : مسؤولية النساء في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وأهميته وفيه بين الباحث النصوص الدالة على فرضية الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر متناولة الرجال والنساء عامة ، والنصوص التي خصصت النساء صراحة منها قوله تعالى : }وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَر ... { (سورة التوبة / 71) ثم تناول في الفصل نفسه أهمية قيام النساء بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ؛ لما لهن من أثر بالغ على أهم شرائح المجتمع بيان ذلك في النقاط التالية: بقاء النساء مع الأولاد فترة طويلة . وفي الجانب الآخر أثر الزوجات أو أغلبهن على أزواجهن . وكون الأولاد أكثر التصاقا بالأمهات من الآباء ، وهنا لا بد من استحضار حديث الرسول عليه الصلاة والسلام : " ألا كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته.... والمرأة راعية على أهل بيت زوجها وولده وهي مسؤولة عنهم " يقول الإمام الخطابي : " معنى الراعي هنا : الحافظ المؤتمن على مايليه ، يأمره بالنصيحة فيما يلونه ، ويحذرهم أن يخونوا فيما وكل إلهم منه أو يضيعوا" . الفصل الثاني: نماذج من قيام المسلمات بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وفي هذا الفصل ساق نحو ثمانية وثلاثين نموذجا ؛ تحت عناوين مختلفة مثل: · احتساب المسلمات على عامة الناس والأقارب والمعارف . احتساب المسلمات على العلماء وطلبة العلم · احتساب المسلمات على أصحاب السلطة استقاها من كتب السنة والسير والتراجم والتاريخ ، ويهدف من خلال عرض هذه النماذج إلى إبراز إدراك المسلمات من سلف هذه الأمة أن الدين نصح لكل مسلم ، وكيف أنهن بذلن النصيحة على قدر استطاعتهن كلما دعت الحاجة لذلك . كما أنه استنبط فوائد مختلفة من بعض هذه المواقف والنماذج الفصل الثالث: مسألة : هل المرأة تعين على حسبة السوق ؟ وفي هذه المسألة قولين رئيسيين : القول الأول : وهومنع تعيين المرأة محتسبة على السوق وهذا القول هو ما قامت عليه الأدلة الصحيحة الصريحة من الكتاب والسنة والإجماع , وهو ما ذهب إليه علماء الأمة . ومن الأدلة على ذلك : · قول الله عزوجل: } الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَی النِّساءِ ..{ يقول الإمام السيوطي في الآية : " قوام: الناظر في الشيء الحافظ له ، واستدل به على أن المرأة لا يجوز لها أن تلي القضاء كالإمامة العظمى لأنه جعل الرجال قوامين على النساء فلم يجز أن يقمن على الرجال " . · نفي الفلاح عن قوم ولو أمرهم وجعلوا وفي تعيين المرأة على السوق إسناد أمر الناس إليها ومن كان شأنهم هكذا فلا فلاح لهم . · الأصل في النساء القرار في البيوت : كما قال تعالى : { وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى} · متطلبات الحسبة تتنافى مع طبيعة الأنثى : فمثلا من شروط الحسبة أن يكون ذا قوة وصرامة ، وخشونة في الدين ، وعلم بالمنكرات الظاهرة . القول الثاني : ما ذهب إليه بعض المعاصرين من جواز تعيين المرأة على حسبة السوق . وعرض استدلالاتهم وهي في مجملها مناقشة مجاب عليها بما يمنع صحة الاستدلال بها . الخاتمة : وفيها عرض لنتائج البحث ومنها : فرضية الاحتساب على النساء كما دلت النصوص على ذلك . قيام خيرة المسلمات من هذه الأمة المباركة بالاحتساب واستنادهن في ذلك على الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر . استخدامهن درجات مختلفة من درجات الإنكار من تعريف ووعظ وتخويف وإزالة المنكر باليد والتهديد حسب ما يقتضيه المقام . حدد الشارع نطاق احتساب النساء الرسمي ، فلا يجوز تعيينهن على الأسواق التي يوجد فيها رجال بأي صفة كانوا .
lsc,gdm hgkshx td hgHlv fhgluv,t ,hgkid uk hglk;v
|
| |